السيرة الذاتية باللغة العربية

يرغب الكثير من خريجي الجامعات والمعاهد في كتابة سيرتهم الذاتية بطريقة صحيحة ومحترفة لتقديمها في مختلف أماكن العمل، بما في ذلك الشركات والمصانع والمؤسسات.

سنتعرف في هذا الموضوع على كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية، من خلال توضيح مفهومها ومحتوياتها وبعض النصائح المفيدة لكتابتها بشكل صحيح.

مفهوم السيرة الذاتية

السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية تعرف بمصطلح `Curriculum Vitae`، وهي وثيقة تحتوي على ملخص لخبرة الفرد ومؤهلاته والوظائف التي شغلها سابقا والمستوى التعليمي الذي تحققه.

يوضح أيضا اهتماماته الشخصية الخاصة، وذلك لإرسالها إلى صاحب العمل أثناء مرحلة البحث عن وظيفة جديدة وفرص عمل جديدة.

السيرة الذاتية تشمل أي منشور علمي يتعلق بالفرد وأبحاثه وجوائزه والمنح التي حصل عليها، والمراتب الشرفية. إنها توثق الخلفية الأكاديمية والمهنية للشخص منذ تخرجه وحتى لحظة كتابة السيرة الذاتية، ويتم ترتيب هذه الخبرات والمهن بشكل منتظم وتنازلي.

تساعد السيرة الذاتية الفرد على قبول الوظيفة التي يتقدم لها، إذا تمت كتابتها بشكل منظم واحترافي، حيث تساهم في جذب المدير المسئول عن التوظيف لتحديد موعد لإجراء مقابلة شخصية.

من الضروري توضيح جميع المعلومات في السيرة الذاتية بشكل جيد وموجز، بما في ذلك قدرات الفرد ومهاراته، والشهادات التي يحملها سواء على المستوى الأكاديمي أو المهني.

يجب أن نعلم أن السيرة الذاتية (CV) هي الوسيلة التي تربط بين الشخص الذي يرغب في الالتحاق بوظيفة في مجال مهن مختلفة وأصحاب العمل. توضح السيرة الوصف المفصل والمميزات والمهارات الخاصة بالشخص المتقدم للوظيفة لتوضيح مدى توافقه معها.

شاهد أيضًا: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية pdf

طريقة كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وصف شامل وموجز للمعلومات الشخصية للفرد الذي يرغب في التقدم لوظيفة محددة، وتتضمن هذه المعلومات النقاط التالية:

  • المعلومات الشخصية

تشمل السيرة الذاتية في بدايتها اسم الشخص، وتاريخ ميلاده، وعنوانه، ورقم هاتفه، وعنوان بريده الإلكتروني للتواصل معه بسهولة، ويجب أن يكون هذا البريد يحمل اسم صاحب السيرة الذاتية الحقيقي، فهناك من يمتلك عنوان بريد إلكتروني بصفة ما.

يفضل كتابة رقم الهاتف رقم 2، مع كتابة موقع الإقامة بشكل موجز وغير مفرط، مع الحرص على التأكد من صحة ودقة البيانات.

  • المؤهلات الدراسية

عند كتابة المؤهل العلمي الذي حصلت عليه في السيرة الذاتية، يجب أن أرتبه بتسلسل زمني وبالترتيب المعاكس من الأحدث إلى الأقدم في حالة وجود مؤهلات علمية متعددة حصلت عليها.

مع ذكر اسم الجامعة والكلية التي درس بها الشخص وحصل على شهادته منها مع توضيح التقدير الذي حصل عليه، وكتابة عنوان الجامعة.

ويجدر بالذكر أنه لا يتم كتابة أي تفاصيل تتعلق بالتعليم قبل الجامعة، ولكن في حالة عدم الحصول على درجة جامعية يتم كتابة التفاصيل المتعلقة بآخر مؤهل تم الحصول عليه، سواء كان دبلوما أو ثانوية.

  • خبرة العمل

يتم كتابة ما يتعلق بخبرة الشخص في العمل السابق الذي انضم إليه، حيث يبدأ بالعمل الأخير ثم العمل السابق له بترتيب زمني من الحديث للقديم، ويشمل ذلك ذكر عنوان العمل واسمه.

وينبغي أن يوضح الشخص الطبيعة والمسؤولية للعمل الذي يقوم به ومكانته في الوظيفة، ويتطلب ذلك ذكر عدد السنوات التي قضاها في الشركة أو المؤسسة، ويفضل عدم ذكر أي معلومات تتعلق بالرواتب أو المكافآت التي حصل عليها في أي وظيفة سابقة.

  • الدورات

يجب كتابة أي دورة علمية حصلت عليها بشكل واضح وصريح في السيرة الذاتية.

  • المهارات

يتم ذكر مهارات الفرد بدون تضليل أو كذب، ومن بينها قدرته على العمل تحت الضغط والقدرة على العمل في فريق العمل.

  • الهوايات

يجب ذكر بعض الهوايات التي يفضلها الشخص ويمارسها باستمرار.

  • المكافآت التقديرية

إذا تلقى الشخص أي تكريم أو جائزة من أحد المؤسسات التعليمية أو الشركات التي عمل فيها في السابق أو من خلال الأنشطة التي شارك فيها، يجب أن يذكرها في سيرته الذاتية.

  • الأعمال التطوعية

وهو غير أساسي في السيرة الذاتية، ويتضمن كتابة الأنشطة والعمل التطوعي التي قام بها الشخص في السابق.

  • الأفراد المُعرّفون

يجب ذكر أسماء فردين أو ثلاثة أشخاص غير مقربين من الشخص صاحب السيرة الذاتية في النهاية، ويجب أن يكون لديهم معرفة بالخبرات والمؤهلات والقدرات التي يتمتع بها هذا الشخص.

يطلب من صاحب القرار الموافقة على التعيين أن يستعين بهم للتحقق من المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية، ويتضمن ذلك ذكر أسماءهم، وظائفهم، عناوينهم، وأرقام هواتفهم المحمولة، بعد حصول موافقة كل منهم على ضم معلومات الاتصال الخاصة به في السيرة الذاتية.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة نموذج السيرة الذاتية بالعربي Word

أهمية السيرة الذاتية

السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة لصاحبها، ومن أبرزها ما يلي:

  • أهمية تسويقية

سيرة الذاتية هي وسيلة تسويق ممتازة للشخص أمام مديري التشغيل والتوظيف؛ ولذلك يجب أن تكون مميزة بخاصية الإقناع.

  • توضيح الانطباع

تعطي السيرة الذاتية انطباعا أوليا لمسؤول الموارد البشرية عن الشخص الباحث عن فرصة عمل؛ وبالتالي، يجب إعدادها بشكل جيد وملائم وبجودة عالية لزيادة فرصة الحصول على الوظيفة.

  • وسيلة عرض جيدة

السيرة الذاتية توفر على الموظف العامل في قسم الموارد البشرية HR الوقت اللازم لمراجعة شهادات ومستندات الشخص، حيث تتضمن جميع بياناته ومعلوماته من مصادر اتصال مختلفة، والدورات التدريبية والخبرات والمهارات المكتسبة، والمؤهلات الأكاديمية وغيرها من المعلومات.

أنواع السيرة الذاتية

تتعدد أنواع السير الذاتية، ومن أبرزها ما يلي:

  • السيرة الذاتية التقليدية

وهي تشير إلى وثيقة تم إعدادها بواسطة الحاسوب، ثم يتم طباعتها على ورقة، وتقدم للجهات المختلفة التي يرغب الفرد في الانضمام إليها للعمل، ويمكن تنظيم هذه السيرة الذاتية بشكل زمني أو وظيفي.

  • السيرة الذاتية الحديثة

وتتم إعدادها بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للشركة، حيث يقوم الفرد بملء بياناته في الحقول المخصصة لذلك، ثم يتم إرسالها إلى الشركة.

  • السيرة الذاتية بالفيديو

إنها مقابلة شخصية عبر الفيديو، حيث يقوم الشخص بتسجيل بياناته ومعلوماته بنفسه بالصوت والصورة، بالإضافة إلى تسجيل خبراته ومهاراته.

نصائح قبل كتابة السيرة الذاتية

هناك العديد من الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الشخص عند كتابة السيرة الذاتية، ولذلك يجب اتباع النصائح التالية لتجنبها

  • يجب أن تكون طريقة كتابة السيرة الذاتية موجزة ومختصرة في ذكر معلومات الشخص وتفاصيله، لكي لا يشعر موظف قسم الموارد البشرية بالملل أثناء مراجعتها.
  • يجب أن تكون البيانات والمعلومات المدرجة في السيرة الذاتية صحيحة وغير مضللة، بما في ذلك الدورات والخبرات، وأيضا معلومات الاتصال.
  • عند كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية، يجب على الفرد أن يراعي الكتابة بشكل سليم خال من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  • يجب عدم ذكر الرواتب المتوقعة أو المطلوبة في السيرة الذاتية.
  • يجب على الفرد الاهتمام بتنسيق السيرة الذاتية الخارجية، مع مراجعتها جيدا قبل إرسالها.
  • يجب أن يبدأ كتابة السيرة الذاتية بالخبرات والمؤهلات الحديثة ثم القديمة بترتيب تنازلي
  • يجب على الفرد أن يعرض هدفه الرئيسي من الانضمام إلى وظيفة في بداية كتابة السيرة الذاتية.
  • في حال تقديمك لوظيفتين مختلفتين في نفس الشركة أو المؤسسة، يجب أن ترسل سيرتين ذاتيتين، حيث يركز كل منهما على الأهداف والمهارات.

شاهد أيضًا: ما هو الموقع الالكتروني في السيرة الذاتية

في نهاية المطاف وبعد فهمنا مفهوم السيرة الذاتية وطريقة كتابتها وأهميتها وأنواعها، وقدمنا بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية، يجب عليكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

السيرة الذاتية باللغة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *