عنوان كلية الشرطة في القاهرة

عنوان كلية الشرطة في القاهرة، تعد أكاديمية الشرطة مؤسسة مستقلة تضم كلية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية المصرية، وتهتم أيضا بتطوير الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة لتأهيلهم ليصبحوا ضباطا في الشرطة المصرية.

أكاديمية الشرطة

  • تأسست أكاديمية الشرطة في منتصف القرن التاسع عشر وكانت تعرف سابقا باسم مدرسة البوليس، ومنذ إنشائها، تسعى الأكاديمية لتطبيق كل ما هو جديد في مجال نشر الأمن والسلامة وزيادة معدل مكافحة الجريمة بجميع أشكالها المتنوعة.

شاهد أيضًا: شروط التقديم للكلية الحربية وموعد سحب ملفات الكلية الحربية والأوراق المطلوبة

أسماء أكاديمية الشرطة قديمًا

مرت الكلية منذ نشأتها بالعديد من المسميات:

1- المرحلة الأولى

تسمى مدرسة الشرطة بهذا الاسم نسبة إلى نشأتها في منتصف القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين.

2- المرحلة الثانية

تعرف أيضا باسم مدرسة الشرطة والإدارة وتنمية الموارد البشرية، وتأسست في بداية القرن العشرين.

3- المرحلة الثالثة

تم تسميتها بكلية الشرطة في الفترة من بداية القرن العشرين حتى منتصفه، وفي المرحلة الرابعة تم تغيير اسمها إلى كلية الشرطة، وتأسست في منتصف القرن العشرين، وفي المرحلة الأخيرة تم تسميتها بأكاديمية الشرطة، وهي مؤسسة تعمل حتى الآن منذ أواخر القرن العشرين.

من هو رئيس أكاديمية الشرطة؟

رئيس الأكاديمية هو اللواء د/ أحمد إبراهيم، وهو يعمل كمساعد لوزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة. تستمر مرحلة الدراسة في الأكاديمية لمدة أربع سنوات، ثم يتخرج الطالب برتبة ملازم، ويحصل أيضا على درجة البكالوريوس في القانون والشرطة.

الأقسام والإدارات التي تختص بأكاديمية الشرطة

تتضمن أكاديمية الشرطة العديد من الأقسام، بما في ذلك كلية الشرطة وكلية الدراسات العليا، بالإضافة إلى كلية التدريب والتنمية، وتشمل العديد من المعاهد مثل معهد القادة لضباط الشرطة ومعهد اتصالات الشرطة ومعهد تدريب قوات الأمن.

خطوات التقديم للانضمام إلى أكاديمية الشرطة عبر الإنترنت

  • بالنسبة لجميع طلاب الثانوية العامة والأزهرية، يتم التقديم للانضمام إلى أكاديمية الشرطة من خلال موقع وزارة الداخلية على الإنترنت ومراقبة نتائج الاختبارات المختلفة، ثم متابعة الخطوات التالية.
  • بعد دخول موقع وزارة الداخلية، يتم الانتقال إلى موقع أكاديمية الشرطة، ثم يطلب من الطالب إدخال الرقم القومي ورقم الجلوس، وبعد ذلك ستظهر للطالب بياناته الشخصية التي تتضمن الاسم والمجموع الذي حصل عليه في الثانوية العامة.
  • يظهر للطالب أيضا اسم المنطقة التعليمية، ويتعين على الطالب اختيار يوم واحد من ثلاثة أيام لأداء اختبار القدرات، ثم في النهاية يظهر للطالب رقم اللجنة والرقم السري الخاص به للتواصل مع الموقع.

شروط كلية الشرطة

  • يجب أن يكون الطالب ووالديه من جنسية مصرية ويجب ألا يكونوا متقدمين للحصول على الجنسية الأخرى للتقدم إلى أكاديمية الشرطة المصرية. يجب أن يكون قد مضى عامان على حصوله على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • يجب على الطالب أن يحقق مجموعا لا يزيد عن 65% في شهادة الثانوية العامة، وأن يكون سلوكه وسلوكه جيدا دون وجود عقوبات جنائية، ولا يجوز للطالب الراغب في التقدم إلى أكاديمية الشرطة أن يكون متزوجا.
  • فإذا تزوج خلال فترة دراسته في أكاديمية الشرطة، سيتم طرده من الأكاديمية. ولن يتم فصله من الخدمات الحكومية المختلفة، لذا يجب عليه أن يكون غير متزوج لكي لا يتعرض للفصل.

1- شروط اللياقة الطبية والبدنية

  • أن يكون الشخص طويلا ولا يقل طوله عن 170 سم، وأن يستوفي جميع شروط القوام مثل الوزن المثالي والطول، وأن لا يتجاوز عمره 22 سنة في بداية أكتوبر، وأن يكون غير متزوج خلال تسجيله في أكاديمية الشرطة.
  • يجب على الجهة الطبية المختصة أن تصدر تقريرا يؤكد استيفاء الطالب لجميع معايير اللياقة الصحية المطلوبة للانضمام إلى هيئة الشرطة. يجب على الطالب أن يجتاز جميع اختبارات اللياقة البدنية وأن يحصل على نسبة لا تقل عن 50٪ من درجات الاختبار المحددة.

الأوراق المطلوبة للتقديم في أكاديمية الشرطة

  • يجب تقديم صورة البطاقة الشخصية للطالب من الأمام والخلف، إضافة إلى شهادة الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية أو ما يعادلها وفقا لوزارة التربية والتعليم، وشهادة الميلاد الأصلية بالحاسوب، وتقديم عدد من الصور للشهادات الرياضية المتنوعة.
  • إذا كان الطالب مسجلا في أحد الكليات، فيجب عليه تقديم أصل إثبات التسجيل للمؤسسة التعليمية، وإذا كان والد الطالب متوفيا، فيجب عليه تقديم قرار الوصاية أو ولي الأمر للطالب، ثم يقوم بتقديم نسخة من بطاقة ولي الأمر من الأمام والخلف على حدة.
  • ثم يقدم صورة معتمدة من شهادة دراسة الأب، ثم صورة البطاقة الشخصية للأم من الأمام والخلف بشكل منفصل، وفي النهاية، يقدم صورة للوالدين مع صورة لأصول وحسابات المال الخاصة بالأب والأم.

ظهور مسمى كلية الشرطة

  • تغير اسم كلية الشرطة وأصبح يسمى بدلا من كلية البوليس، وتغيرت مسميات الرتب في منتصف القرن العشرين، وتغير معنى البوليس وأصبح يسمى الشرطة بعد صدور قرار من وزير الداخلية في 23 يناير 1959 بهدف إصدار كتاب نظام الشرطة.
  • ظهر في الكتاب عنوان يسمى كلية الشرطة ويختص بكل ما يتعلق بنظامها وشروط الانضمام لها، وأضيف في هذا المجال حديثا أن يكون الطالب المتقدم للكلية حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.
  • أما بالنسبة للشروط الأخرى، فكانت متطابقة تماما مع ما ورد في المادة رقم 416 من قانون عام 1953.
  • وبالنسبة لتغيير أسماء جميع رتب رجال الشرطة، فقد تم تغييرها بالفعل بسبب قيود الشرطة على جميع المصطلحات والرتب.
  • تم إصدار القانون رقم 238 لعام 1959، وجاء إصدار هذا القانون نتيجة للوحدة مع سوريا حيث تم منح وزير الداخلية سلطة استثناء من شرط القبول والحد العمري للالتحاق بأكاديمية الشرطة، وكذلك يمكن قبول جميع الطلاب السوريين الراغبين في الانضمام إلى الكلية.
  • هذا القانون تم اجتيازه في المادة الثانية من قبل وزير الداخلية استنادا إلى رأي مجلس الكلية، كما طلب إعفاء الطلاب أو الضباط الذين ليسوا من جنسية الجمهورية العربية المتحدة من بعض أو كل الرسوم الدراسية والإضافية.

شاهد أيضًا: استعلامات كلية الشرطة مصر

كلية الشرطة من 1975 حتى الآن

  • وافقت أكاديمية الشرطة يوم 18 يوليو 1971 على قبول طلبات انضمام حملة الثانوية الأزهرية بعد صدور تقرير من وزارة التربية والتعليم يعترف بمعادلة هذه الشهادة الثانوية العامة.
  • في سبتمبر 1975، تطور نظام القبول في أكاديمية الشرطة، حيث أصبحت شرطا تقديم تقرير من مدير الثانوية العامة التي تخرج منها الطالب، وكذلك اجتيازه الاختبار للتأكد من صلاحيته النفسية للتعامل مع أطباء القوات المسلحة بشكل صحيح.
  • بعد انتصار حرب أكتوبر العظيمة وبدء مسار السلام وتوسع نطاق الحرية السياسية، تم إصدار القرار الوزاري رقم 2073 في سبتمبر 1974، بهدف تنظيم وزارة وتوزيع جميع الاختصاصات والمهام.
  • من أهم أنماط هذا القرار في مجال الدراسة كان استقلال قطاع التدريب عن قطاع الأفراد وظهوره كقطاع مستقل، وهذا يعتبر تحقيقا للعديد من التخصصات لرفع مستوى الأداء.

شاهد أيضًا: اختبارات كلية الشرطة للبنات كاملة

في ختام المقال حول كلية الشرطة بالقاهرة، تحدثنا عن أسماء أكاديميات الشرطة السابقة، ثم تحدثنا عن رئيس أكاديمية الشرطة والأوراق المطلوبة للتقديم فيها، وتحدثنا أيضا عن شروط اللياقة البدنية والطبية، وفي النهاية تحدثنا عن تاريخ أكاديمية الشرطة منذ عام 1975 وحتى الآن.

عنوان كلية الشرطة في القاهرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *