أنواع الشركات التجارية في مصر

أنواع الشركات التجارية في مصر، هناك العديد من الشركات التجارية في مصر، وعلى الرغم من أنها تصنف كشركات، إلا أنها تختلف تماما في طبيعة العمل. وهناك أنواع كثيرة للشركات التجارية في مصر التي سنعرضها في هذا المقال وتشمل: شركات الأشخاص، وشركات الأموال، والشركات ذات الطبيعة المزدوجة. قبل اتخاذ أي إجراء في تأسيس شركة، يجب عليك تحديد الشكل القانوني لهذه الشركة. فقد يواجه صاحب فكرة المشروع صعوبة في مواجهة التنوع والاختلاف الكبير في أشكال الشركات المتاحة. سنقوم من خلال هذا المقال بشرح أشكال وأنواع الشركات التي يمكن أن تساعدك في اختيار النوع الذي يناسبك لبدء مشروعك.

 شركات الأشخاص

تم تسمية تلك الشركات بهذا الاسم لأنها تعتمد على الأفراد بشكل شخصي، وتتألف من عدد قليل من الأفراد، وعادة ما يكونون من الأصدقاء أو الأقارب أو الأشقاء، لضمان ثقة الجميع وشعورهم بالارتياح في هذه الشراكة.

تنحل هذه الشراكة في هذا النوع من الشركات فور وفاة أحد الأشخاص أو انسحابه، أو عندما يعلن أحدهم رغبته في إنهاء الشركة أو انسحابه منها. وينص قانون الشركات التجارية الشخصية على أنه لا يمكن لأي شريك التنازل عن حصته في هذه الشركة إلا بعد الحصول على موافقة باقي أعضاء الشركة.

ويتم تقسيم شركات الأشخاص إلى ثلاثة أنواع هامه وهي:

شركات التعاون، وشركات المشاركة، وشركات الاستشارة البسيطة، وفيما يلي شرح مفصل لهذه الشركات

شاهد أيضًا: نموذج الهيكل التنظيمي للشركات الصناعية

شركات التضامن:

تتألف هذه الشركة من مجموعة من الأشخاص الذين يتفاعلون مع بعضهم البعض، بحيث يشترك جميع أعضاء الشركة في المسؤوليات والديون والحسابات. تشابه عمل هذا النوع من الشركات إلى حد كبير مع الشركات المدنية التي تعتمد بشكل أساسي على الاعتبارات الشخصية.

إذا أفلست الشركة وفقدت رأس مالها، سيتوجب الاعتماد بشكل أساسي على ممتلكات الأشخاص الذين يشاركون في الشركة. يجب أن يكونوا غير موظفين في أي جهة حكومية، وأن يتوفروا على الكفاءة الكاملة ويكونوا بالغين. يجب أن تكون بطاقاتهم الشخصية سارية لمدة تصل إلى سبع سنوات.

 شركات المحاصة:

هذا هو نوع الشركات الشخصية الثاني، التي تعمل في السرية وبدون اسم، وغالبا ما تكون مستترة، وبالتالي لا تمتلك سجل تجاري أو حتى ضريبي، وأيضا ليس لديها رأس مال محدد، ولا تمتلك مقرا ثابتا.

يتم تأسيس هذا النوع من الشركات بواسطة مجموعة من الأشخاص لتحقيق هدف محدد، وبمجرد تحقيق الهدف، يتم تصفية الشركة على الفور.

 شركات التوصية البسيطة:

هذا النوع من الشركات مشابه للشركات التي تتميز بطبيعتها المزدوجة، مثل شركات التوصية بالأسهم، حيث تتألف من فريقين من الشركاء يعملون تحت نظام واحد وقانون واحد، وهو النظام الذي يخضع فيه الشركاء لشركات التضامن.

شركات الأموال:

هذا النوع من الشركات يعتمد على استثمارات المساهمين كمصدر رئيسي للأموال. يختلف هذا النوع عن الشركات السابقة، حيث يظل المساهمون في شركات الأموال مستقلين عن أموال الشركة، ويمكن للشريك أن يبيع حصته في الشركة لشركاء آخرين. وهناك أنواع مختلفة من شركات الأموال، على سبيل المثال:

الشركات المساهمة وهي تتألف من مجموعة من الشركات المساهمة، التي يكتفي بأصحابها فقط ولكن يتطلب أن يكون قد مضى على إنشائها عشر سنوات متتالية، وتعتمد هذه الشركات في الأساس على المساهمين، ويتم توزيع رأس المال بالتساوي على كل هذه الشركات.

شاهد أيضًا: أسعار شرائح الكهرباء التجاري الجديدة

شركات التوصية بالأسهم:

وتتكون هذه الشركات من نوعين من الشركاء وهم:

ـ شركاء متضامنون، وعددهم لا يقل عن اثنين ثم يكتسبون صفة التاجر وتصبح مسؤولياتهم غير محددة ويحق لهم التصرف في أموالهم.

المساهمون الشركاء هم أكثر من ثلاثة ويقسمون ديون الشركة بالتساوي بينهم، وأموالهم الشخصية ليست ضمانا لديون الشركة، ولا يحق لهم التدخل في إدارة الشركة.

شركات ذات مسئوليه محدودة:

هذه الشركة مكونة من شركاء أو أكثر، يتحملون مسؤولية ديون الشركة وفقا لحصصهم في رأس المال. تم إدخال هذا النوع من الشركات في القوانين المصرية عام 1954 وتم إلغاؤه في عام 1981. يشبه نظام شركات الأموال في نظام إدارتها، وبالإضافة إلى ذلك، لا يمكن لأي شريك تداول حصته إلا وفقا لبعض القوانين، وأبرزها إمكانية استرداد الشركاء لحصتهم. نظرا لأن مسؤولية الشركاء محدودة كما ذكرنا، ولأنه لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب ولأنه سهل تأسيسها في مكان واحد فقط وهو هيئة الاستثمار.

وهناك أيضا شركات مزدوجة الطبيعة، حيث تأخذ في الاعتبار الجوانب المالية والشخصية معا، وتعمل كوسيطة بين شركات المال وشركات الأشخاص، وتشبه إلى حد كبير شركات المال.

شركات التوصية بالأسهم تتألف من شركاء موثوق بهم ولا يستفسرون إلا عن الحصص التي يقدمونها، وتكون على شكل أسهم قابلة للتداول.

 وفي النهاية يمكننا القول إن أنواع الشركات هي:

شركة التضامن هي شركة توصية بسيطة وشركة محاصة، شركة المساهمة، شركة التوصية بالأسهم، الشركة ذات المسئولية المحدودة.

هذه هي أنواع الشركات التجارية في التشريع المصري، ولا يجوز للأفراد ابتكار نوع جديد من الشركات غير الأنواع الستة المذكورة.

شاهد أيضًا: معدل دوران المخزون في الشركات الصناعية

وقد قدمنا في هذه المقالة تصنيفات للشركات التجارية في مصر بأنواعها وأشكالها وأنشطتها، بهدف مساعدة أي شخص يرغب في إنشاء شركة ليكون لديه المعلومات الكافية التي تمكنه من اختيار النوع المناسب للشركة التي يرغب في تأسيسها. ولا تنسوا مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والأحباء، ليتعرفوا على أنواع الشركات التجارية في مصر. ونترك لكم التعليقات أسفل المقالة.

أنواع الشركات التجارية في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *