البولي يوريثين وأسعارها

البولي يوريثين وأسعارها، لا يوجد منزل بدون قطع خشبية سواء في الديكور أو الأثاث، ويجب طلاؤها جميعا لتكون جاهزة للاستخدام.

هناك العديد من المواد التي يتم استخدامها لدهان الخشب، وربما يكون أفضلها هو دهان البولي يوريثين (الورنيش). وفي هذه المقالة سنتعرف عليه بتفصيل بعضه، فالرجاء البقاء معنا.

نبذة تاريخية عن مادة البولي يوريثين

تعد البولي يوريثين (Poly Urethane Varnish) مركبا كيميائيا تم اكتشافه في ألمانيا في عام 1937م.

يعتبر هذا المركب الكيميائي نوعا من البلاستيك، تم استخدامه في البداية في طلاء طائرات الحرب في الحرب العالمية الثانية.

تطور مركب البولي يوريثين وأصبح يستخدم في صناعة مواد مختلفة، ومن أهم هذه المواد طلاء الأخشاب.

شاهد أيضًا: كيف يتم علاج سوس الخشب في المنزل

البولي يوريثين ودهان الأخشاب

ورنيش الأخشاب المصنوع من البولي يوريثين هو عبارة عن سائل بلاستيكي، وهناك أنواع عديدة منه سنستعرضها في النقاط التالية

  • البولي يوريثين على أساس زيتي.
  • البولي يوريثين على أساس أسيتوني.
  • البولي يوريثين على أساس مائي.

النوع الزيتي هو الأكثر انتشارا، حيث تنتج العديد من الشركات البولي يوريثين ومشتقاته في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك شركتي `مين واكس` و`راس بوليوم`. وفي جمهورية مصر العربية، تنتجه شركات مثل يوتن، سايبس باكين وميدو.

درجات لون ورنيش البولي يوريثين

ورنيش البولي يوريثين يوجد منه أكثر من درجة في اللمعان وهم:

  • المط وهو المطفي بدون أي لمعة.
  • اللامع وهو فاتح اللون ومضيء.
  • اللون نصف لامع وهو الدرجة بين المطفي واللامع.

وعند اختيارك، يجب عليك تحديد درجة اللمعة من البداية، لأنه من الصعب تغييرها بعد بدء عملية الدهان، لذا تأكد قبل الدهان من اللمعة التي ترغب في الحصول عليها.

فيما يستخدم دهان البولي يوريثين

يجوز استخدام البولي يوريثين لدهان أثاث مثل الترابيزات والمكاتب والمكتبات والكراسي والبراويز والأعمال الفنية الخشبية، حيث يحميها من الخدوش والصدمات ويحافظ على لونها ويمنع وصول الرطوبة إلى الخشب الأصلي.

هناك نوع خاص من البولي يوريثين يستخدم لدهان أرضيات الباركيه أو الأرضيات الخشبية بشكل عام، لأنه يتمتع بمقاومة أعلى للتآكل.

ويستخدم أيضا في تلوين اللوحات الفنية المرسومة بالأكريليك أو اللاتكس، حيث يعمل على إضفاء لمعان وثبات وحماية لألوان اللوحة، ومن العيوب التي ينتقدها بعض الفنانين أنه يمنح درجة بسيطة من الصفرة التي قد لا تناسب الجميع، وقد يراها البعض تضفي دفئا وجمالا على العمل، ويطلق على هذه الصفرة اسم “أصفر الكهرمان” من الناحية الفنية.

مميزات البولي يوريثين

إنه طلاء قوي جدا يقاوم الخدوش بشكل ممتاز مقارنة بالزيوت الأخرى، ويقاوم تأثير الماء على الخشب.

تطبيق طبقتين من البولي يوريثين يؤدي إلى تكوين طبقة سميكة من العزل، ولن نحصل على سماكة مماثلة باستخدام الزيوت الأخرى.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الخشب الصناعي المستخدم بالأثاث بالصور

عيوب دهان البولي يوريثين

للبولي يوريثين بعض العيوب، فهو يتأثر بالحرارة العالية، وقد يتقشر عن الخشب نتيجة للحرارة، وبالتالي يتطلب صنفرة وإعادة طلائه بالبولي يوريثين مرة أخرى.

تسبب ضوء الشمس المباشر تقشير السطح أو ظهور بعض البقع، وتظهر هذه المشكلة بشكل خاص في الأخشاب اللينة مثل الصنوبر أو السويد المعروف أيضا باسم الموسكي.

من العيوب أيضا أن يتسرب أو يتخلل البولي يوريثين في الخشب بنسبة صغيرة، مما يجعله عرضة للتشقق.

تم إنتاج أنواع مختلفة من البولي يوريثين لتجنب هذا العيب في الاستخدام الخارجي المعرض للضوء المباشر والعوامل الجوية، ويجب القيام بصيانة منتظمة للحفاظ عليه لأطول وقت ممكن.

ومن عيوبه أنه يعطي الخشب شكلا بلاستيكيا وليس مثل الزيت الذي يعطي الخشب ملمسا طبيعيا.

يمكننا وضع طبقة رقيقة من ورنيش البولي يوريثين فوق طبقة الدهان الزيتي على الخشب، بهدف الحصول على مظهر ولون طبيعي للزيت على السطح وإضافة طبقة واقية ومحمية من البولي يوريثين.

طريقة دهان البولي يوريثين بعد الزيت

  • يصنفر الخشب جيدًا بصنفرة رقم 320.
  • يدهن الزيت على شكل طبقات.
  • يتم وضع الدهان البولي يوريثين بعناية للتأكد من جفاف الزيت تماما قبل الدهان، لأن عدم جفاف الزيت سيؤدي إلى تصاعد أبخرة من الخشب وتكون فقاعات تسبب تلف البولي يوريثين.

البولي يوريثين والصحة العامة

  • البولي يوريثين غير صحي، لذا لا يجوز استخدامه في طلاء طبقات الفاكهة الخشبية، وألعاب الأطفال، وألواح تقطيع الطعام الخشبية.
  • يجب استخدام وسائل السلامة أثناء تطبيق منتجات البولي يوريثين مثل الأقنعة والقفازات لتجنب التعرض للأبخرة الضارة التي تتصاعد منه.

طريقة دهان البولي يوريثين

يجب قراءة التعليمات الموجودة على العبوة، حيث أن كل شركة قد تقوم بتعديل المركب الكيميائي الخاص بها، وهذا قد يتسبب في اختلاف طريقة الدهان عن منتج شركة أخرى.

مثال:

عند استخدام دهان البولي يوريثين المط من شركة مين واكس، يجب تقليب السائل جيدا قبل الاستخدام، وذلك لأن المواد المكونة للعبوة تكون منفصلة وغير ممزوجة، أما عند استخدام البولي يوريثين اللامع من نفس الشركة فإن تقليبه غير مطلوب لأنه قد يؤدي إلى ظهور فقاعات في الدهان وتلف المنظر النهائي.

توصي الشركات المصرية مثل يوتن وسايبس وباكين وميدو بشكل عام باستخدام زيوت مثل زيت الرومي أو زيت السولار أو حتى البنزين لتخفيف المنتج، حيث تنتج الشركات المصرية المصنعة منتجا كثيفا يحتاج إلى تخفيف.

الحد الأدنى للوقت المطلوب لتطبيق طبقة ثانية من البولي يوريثين هو أربع ساعات، وهذا ينطبق على البولي يوريثين الأمريكي.

منتجات شركات يوتن، سايبس، باكين وميدو المصرية تجف بعد ثمانية عشر ساعة، وذلك حتى نصل إلى الجفاف التام.

شاهد أيضًا: كيفية صنع الخشب المضغوط

في نهاية عام 2023، نأمل أننا قدمنا لكم عرضا مميزا حول البولي يوريثين وأسعارها بشكل ينال إعجابكم ورضاكم. نتمنى أن تشاركوا المقالة بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المقدم، سواء عبر البريد الإلكتروني أو على منصات التواصل الاجتماعي، حتى يستفيد الجميع. ولا تنسوا دائما أن الخير الذي في العلم يجب نشره والعمل به. في رعاية الله وأمانه.

البولي يوريثين وأسعارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *