علاج التشققات في الجدران وأشكالها

علاج تشققات الحوائط وأشكالها، عند ظهور تشقق في الحائط يؤثر على مظهر الحائط، ويمكن أن يكون هذا التشقق عموديا أو أفقيا أو مائلا.

قد لا يكون هذا التشقق مشكلة كبيرة في بعض الأحيان، ولكنه قد يشكل خطرا على حياة السكان في المبنى ويشير إلى احتمالية انهيار المبنى.

انضم إلينا لنتعرف على جميع أنواع التشققات وعلاجها وأشكالها في الجدران.

أنواع شروخ الحوائط

  • الشروخ العرضية

الشروخ العرضية توجد في مكان حيث يلتقي الجدران بالكمرات الساقطة، وتحدث الشروخ العرضية بسبب ترك العامل في البناء المسافة بين نهاية الحائط والكمر، وعند فحص هذه الفجوة ستكون فارغة من الطوب وغير مملوءة بالمونة.

وعند حدوث عملية التجفيف النهائية وتقلص المونة بعد الجفاف الكامل، فإن المونة تتقلص في حجمها وتنتج عن ذلك التشقق العرضي، وكذلك بسبب التمدد والانكماش واختلاف معامل التمدد بين خامتي الطوب والمونة.

وعلى الرغم من أن الشروخ السطحية ليست خطيرة، إلا أنها تؤثر على المظهر وتعيبه.

شاهد أيضًا: أنواع الزجاج المعماري واستخداماته

طريقة علاج الشروخ العرضية

نقوم بقص قطع صغيرة من الطوب ووضعها في الفراغات. كما نضع خوابير خشبية بشكل مثلثات بين نهاية الحائط والكمرة الخرسانية. ثم نضع شبكة فيبر بعرض حوالي 20 سم في المنتصف بين نهاية الحائط والكمرة الخرسانية، بواقع 10 سم على نهاية الحائط و10 سم على الكمرة الخرسانية، ونثبتها بمادة الأبوكسي (جيبلاست فليكس). ثم نقوم بتكرار عملية التشييد مرة أخرى.

الشروخ الطولية

الشروخ الطولية تحدث في نقاط تلاقي الجدران مع الأعمدة، وتعتبر هذه الشروخ غير خطيرة.

وتحدث الشروخ الطولية نتيجة:

  1. وجود فراغات بين الجدران والأعمدة
  2. بسبب التمدد والانكماش واختلاف معامل التمدد بين خامتي الطوب والمونة في الأعمدة والجدران.

طريقة علاج الشروخ الطولية

قبل المحارة: نقوم بربط الجدران بالأعمدة الخرسانية باستخدام زوايا حديدية، ونترك مسافة 40 سم بين كل زاوية وأخرى. بعد ذلك، نقوم بتثبيت شبكة فيبر بعرض 20 سم بين الجدار والعمود الخرساني، حيث تتوسطها 10 سم على الجدار و10 سم على العمود الخرساني. ثم نقوم بعملية المحارة.

بعد المحارة: إذا ظهرت الشروخ الطولية بعد اكتمال عملية التلييس، يجب مراعاة حالتين في ذلك

  1. تمت تفتيح الشروخ في طبقة المحارة بشروق خفيفة، ونملأ الشروخ يدويا بمادة الفيلر، ثم نضع لاصقا شبيها بالشاش فوقه؛ وذلك بعد جفاف مادة الفيلر تماما. بعد ذلك، نقوم بتطبيق معجون الحوائط ونعيد الدهان مرة أخرى.
  2. تكسير الشروخ العميقة بين الجدران والأعمدة والتوغل داخل المبنى يتم من خلال إزالة طبقة المحارة وتوسيع الشروخ بعمق حتى الوصول إلى نهايتها. يتم وضع كتان مغموس في أسمنت سائل داخل الشرخ لملئ الفراغات، ويتم تثبيت كلبسات حديدية بين الجدران والأعمدة على بعد 40 سم تقريبا بين كل كلبسة والتالية، وتثبت بواسطة مادة الابوكسي. ثم يتم تغطية الشروخ بشعر الفيبر ومراوحتها مرة أخرى، ويتم خلطها بمعجون الحوائط ودهنها مرة أخرى.

شاهد أيضًا: أفكار إبداعية جديدة وبسيطة للمنزل

الشروخ المائلة (الشروخ الخطرة)

الشروخ المائلة هي أحد أنواع الشروخ الأكثر خطورة وتأتي بأشكال متنوعة سنذكرها فيما يلي:

  1. الشروخ المائلة الموجودة فوق الأبواب والشبابيك
    تتسبب نقص حجم العتب الخرساني فوق الأبواب والشبابيك وأحيانا قد لا يكون هناك عتب خرساني من الأساس.
    يمكن أن يكون السبب في هذه التشققات هو توزيع الأحمال المختلفة على الباب أو النافذة؛ حيث يتركز الضغط على نقطة واحدة في الطوب الموجود على إحدى جوانب الباب أو النافذة.
    وحتى لتجنب هذا العيب، ينبغي أن يتم بناء قوس خرساني فوق الأبواب والنوافذ لتوزيع الحمل بالتساوي.
  2. الشروخ المائلة الموجودة أسفل الشبابيك
    تعتبر هذه الشروخ من الشروخ الخطرة؛ حيث تشير إلى وجود شيء
  3. الشروخ المائلة بين الكمرة والعمود تحت زاوية مائلة من الأعلى إلى منتصف السمل السفلي؛ حيث يعتبر هذا الشرخ هو الأخطر على الإطلاق، ويحدث بسبب ضعف التربة الداعمة أو الضغط الأرضي، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب استخدام المعدات الثقيلة على الأرض أثناء عمليات البناء ورفع الأحمال.
  4. الشروخ المائلة التي تنشأ من الزاوية السفلى للعمود وتنتهي عند الكمرة العلوية.
    ويحدث هذا الشرخ نتيجة هبوط في إحدى القواعد، والتي يكون فيها بداية الشرخ، ويمكن أن تحدث هذه الشروخ نتيجة قلة مهارة العامل في البناء وعدم اتباعه الطريقة الصحيحة لقطع الجدران وعمل اللحامات بشكل عمودي.

المباني الأكثر عرضة للشروخ

تلاحظ أن البيوت التي أمامها أراض زراعية والتي تقوم بأعمال الري أكثر عرضة لحواث الشروخ والتصدعات عن غيرها وهذا يرجع إلى زيادة المياه الناتجة من الري ثم سحبها يؤدي إلى عدم ثبات خواص التربة من حيث نسبة الرطوبة، وجدير بالذكر أن زراعة الأشجار أمام المنازل قد يكون له نفس التأثير.

كيفية تجنب ظهور تشققات الحوائط مرة أخرى؟

ويتم علاج معظم التشققات عن طريق تركيب شبكة معدنية على موقع التشقق وإغلاقها بالطين أو المونة، ثم وضع معجون والدهان النهائي.

لتجنب ظهور التشققات في الجدران مرة أخرى، يجب معرفة أسباب حدوثها. فعلاج التشققات دون معرفة سببها يمكن أن يؤدي إلى ظهورها مرة أخرى. لذا يجب إجراء دراسة على المنشأة والاستعانة بمكتب استشارات هندسية لحل المشكلة من جذورها.

شاهد أيضًا: ايهما افضل اللبشة ام القواعد واهميتها

نأمل أننا قدمنا لكم عرضا مميزا حول معلومات علاج شروخ الحوائط وأشكالها، ونتمنى أن ينال إعجابكم، وندعوكم لمشاركة المقال مع أصدقائكم على وسائل التواصل الاجتماعي لنعم الفائدة على الجميع، وفي رعاية الله.

علاج التشققات في الجدران وأشكالها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *