نموذج عقود تأجير سيارات للشركات بالسائق

نموذج عقد تأجير سيارات للشركات مع السائق. يمكن أن يكون تأجير سيارة أكثر فعالية من حيث التكلفة من شراء سيارة جديدة؛ وباستخدام التخطيط السليم، يمكنك توفير مبلغ كبير من خلال استئجار سيارة. وإليك بعض الميزات التي تجعل خدمة تأجير السيارات رائعة حقا، وتفضلها الكثيرون.

المميزات التي تدفعنا إلى تأجير السيارات

يمكننا أن نتحدث لفترة طويلة عن المزايا التي تجعل خدمة استئجار السيارات أمرا هاما بالنسبة لنا، ولكن سنذكر بعض الأسباب التي تجعل هذا الموضوع فريدا وسهل التنفيذ، تابعونا من خلال هذا المقال:

شاهد أيضًا: ما هي ألوان لوحات السيارات في مصر ؟

توفير الكثير من الأموال

إذا كنت تظن أنه بإمكانك قيادة سيارتك الخاصة إلى المكان الذي تسافر إليه، عليك أن تدرك أن التكاليف الإضافية التي تتحملها ستكون أكثر بكثير من تكاليف استئجار سيارة؛ حيث يتضمن تأمين السيارة والتكاليف الإضافية لنقل السيارة من منطقة إلى أخرى.

بالإضافة إلى استهلاك الوقود، ستنفق أموالك بسرعة قبل أن تنهي رحلتك. وإذا كنت تعتقد أن ركوب الحافلة أو سيارة الأجرة من مكان إلى آخر سيكون أرخص، فكن على علم بالتكاليف الإضافية التي ستتكبدها إذا كنت ترغب في زيارة مكان خارج المدينة.

توفير الكثير من الوقت

قد تعتقد أن كل الأماكن التي ترغب في زيارتها قريبة من المركز أو يمكنك استخدام الحافلة، ولكن هذا ليس بالضرورة صحيحا، حتى لو كان الأمر كذلك، يمكن أن تواجه صعوبات في إحدى الأماكن أو تفوت الحافلة لزيارة بعض مناطق الجذب الأخرى بعيدا عن المركز أو في مدينة أخرى.

لذلك، ستكون استئجار سيارة هنا مفيدا جدا لك إذا لم تكن ترغب في الاندفاع في أي مكان ولكن لديك الوقت لرؤية كل ما ترغب في الذهاب إليه.

الحصول على الخصوصية

تخيل أنه عندما تقوم بحجز عطلة نهاية الأسبوع أو عطلة العائلة والتنقل من أجل الاستمتاع بالتجول، يكون هناك شخص ما دائما بجانبك يستمع إلى جميع محادثاتك أثناء ركوبك في سيارة الأجرة؟ فهذا هو السبب الذي يجعل خدمات تأجير السيارات ضرورية للحصول على الخصوصية المطلوبة.

حرية التنقل

إستئجار سيارة يمنحك الحرية الكاملة، حيث يمكنك الذهاب في أي وقت وأي مكان ترغب فيه، وأنت من يحدد متى ستذهب بدلا من الانتظار للحافلات أو سيارات الأجرة.

القيام بالإداريات اليومية

برامج استئجار السيارات في شركات تأجير السيارات تتيح لك القدرة على استئجار سيارة بالساعة، مما يسهل التخلي عن شراء سيارة وببساطة استئجار سيارة عند الحاجة لتلبية هذه المهام.

المناسبات الخاصة

في المناسبات الخاصة مثل الزواج أو حفلات الزفاف، غالبا ما يفضل استئجار سيارة بدلا من شرائها، بغض النظر عن الميزانية المخصصة لحفل الزفاف. توفر خدمات تأجير السيارات الفاخرة والمكشوفة معظم الخيارات.

شاهد أيضًا: تعليم صيانة السيارات للمبتدئين pdf

بعض النماذج الجاهزة لعقود تأجير سيارات الشركات

نماذج عقود إيجار سيارات لشركات

النموذج الأول عقد إيجار سيارة

أنه في يوم ……..….. الموافق ……/…../………

تم تحرير هذا العقد بين كل من:

١) السيد/ ………………………… مقيم برقم …….. قسم …….. محافظة………. يحمل بطاقة عائلية رقم …………………………سجل مدني …………… `طرف أول`

2) السيد/ ………………………… المقيم بالرقم …….. القسم …….. المحافظة………. حامل للبطاقة العائلية رقم …………………………. والسجل المدني …………… “طرف ثاني”

ويقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وقد اتفقا على ما يلى:

“البند الأول”

استأجر الطرف الثاني سيارة رقم … بمبلغ … لكل ساعة من الوقت.

“البند الثاني”

فترة الإيجار هي ساعة تبدأ من الساعة … صباحا وتستمر حتى الساعة … من مساء يوم …، وينتهي العقد عند انتهاء الساعة الأخيرة دون الحاجة لأي تنبيه أو إنذار أو إجراء آخر.

“البند الثالث”

يقر الطرف الثاني بأنه استلم السيارة المستأجرة في الوقت المحدد لبدء الإيجار وأصبح مسئولا عنها اعتبارا من هذا الوقت وحتى انتهاء الإيجار.

“البند الرابع”

الطرف الثاني قدم مبلغا كتأمين للطرف الأول، والذي سيعود إليه عندما ينفذ الطرف الثاني جميع التزاماته المتعلقة بإعادة السيارة في نهاية فترة الإيجار وفي حالتها الأصلية. ويحق للطرف الأول احتجاز مبلغ التأمين كجزاء للتزام الطرف الثاني بعدم الوفاء بهذه التزامات.

“البند الخامس”

يجب على الطرف الثاني أن يتعامل بحذر عند استخدام السيارة المستأجرة والحفاظ عليها بنفس العناية التي يتعامل بها الشخص الذي يهتم بأصول تشغيلها، ويكون مسؤولا عن أي ضرر يلحق بها أثناء استخدامها، سواء كان تلفا أو تدميرا ليس ناجما عن الاستخدام العادي.

“البند السادس”

يتعهد الطرف الأول بتغطية العيوب الخفية في السيارة التي قد تمنع الطرف الثاني من الاستفادة منها.

“البند السابع”

الطرف الثاني ملتزم بتوفير وقود السيارة وأجر السائق المسؤول عن قيادتها.

“البند الثامن”

حرر هذا العقد من نسختين، لكل طرف نسخة.

“الطرف الأول” “الطرف الثاني”

النموذج الثاني عقد إيجار سيارة

أنه فى يوم ……..….. الموافق ……/…../………

تم تحرير هذا العقد بين كل من/

السيد/ … المقيم في مركز/قسم … بمحافظة … ويحمل الرقم القومي … والسجل المدني … الطرف الأول (المؤجر).

السيد/ … المقيم في مركز/قسم … بمحافظة … ويحمل الرقم القومي … ورقم السجل المدني … كطرف ثان (مستأجر).

بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد قد اتفقا على:

البند الأول:

يمتلك الطرف الأول سيارة من نوع (…………) وهي من ماركة (…………) وموديل (…………)، ولونها (…………)، وتحمل لوحة معدنية برقم (…………)، ورقم المحرك (…………)، ورقم الشاسيه (…………)، وبعد أن عبر الطرف الثاني عن رغبته في استئجار السيارة التي يمتلكها الطرف الأول، وافق الطرف الأول على ذلك.

البند الثاني:

يعتبر البند الأول التمهيدي جزءا لا يتجزأ من العقد وتسري عليه أحكامه.

البند الثالث:

مدة استئجار السيارة تتراوح بين ساعة ويوم وشهر وسنة، وتبدأ من تاريخ اليوم بتوقيت الساعة المحددة، وتنتهي في تاريخ آخر بتوقيت معين .

البند الرابع:

تبدأ فترة إيجار السيارة منذ يوم …/…/……. .

البند الخامس:

يتم دفع مبلغ وقدره … جنيها كإيجار للسيارة في بداية كل شهر أو في موعد التوقيع على هذا العقد.

البند السادس:

الطرف الثاني يقر بأنه استلم السيارة بحالة جيدة وجاهزة للاستخدام، ووافق على حالتها الحالية، كما استلم رخصة السيارة ومفتاحها، ويتحمل المسؤولية المدنية والجنائية اعتبارا من تاريخ هذا العقد وحتى انتهائه.

البند السابع:

يتكفل الطرف الثاني المستأجر بتحمل تكاليف الوقود وأي رسوم تفرض على السيارة من تاريخ توقيع العقد إلى نهايته.

البند الثامن:

يقوم الطرف الثاني بدفع مبلغ وقدره …….. جنيها كتأمين على أي ضرر قد يتعرض له السيارة أو أي خسائر أخرى أثناء استخدام السيارة، ولا يتم استرداد هذا التأمين إلا بعد أن يستلم الطرف الأول السيارة في نفس الحالة التي كانت عليها عند كتابة عقد تأجير السيارة.

هذا المبلغ لا يشمل أي فوائد، وفي حالة تلف السيارة بمبلغ يتجاوز قيمة التأمين، يطلب من الطرف الثاني دفع تعويض كاف لإعادة السيارة إلى حالتها الأصلية كما كانت عند توقيع عقد الإيجار.

البند التاسع:

يتعهد الشخص الثاني بالحفاظ على السيارة المستأجرة، وفي حالة تلفها أو سرقتها، يتعهد بدفع قيمة السيارة وفقا لقيمتها المعروفة عند تلفها أو سرقتها وليس عند توقيع العقد.

البند العاشر:

الطرف الثاني ملتزم بتوفير وقود السيارة وأجر السائق المسؤول عن قيادتها.

البند الحادي عشر:

إذا تأخر المستأجر عن تسليم السيارة أو امتنع عن ذلك، فللطرف الأول أن يستردها بكافة الطرق القانونية مع إلزامه بالتعويض وهو مبلغ قدره ………… جنيهاً عن كل يوم تأخير.

البند الثاني عشر:

في حالة حدوث أي نزاع وتختص محكمة …………… بالفصل في النزاع الناجم عن هذا العقد.

البند الثالث عشر:

أصدر هذا العقد بنسختين، بيد كل طرف نسخة للاحتفاظ بها عند الضرورة.

(الطرف الأول: المؤجر)              (الطرف الثاني: المستأجر)

التوقيع:                                       التوقيع:

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

بعد استعراضنا لنموذج عقود إيجار سيارات للشركات مع السائق، ومميزات استئجار السيارات ونماذج عقود الإيجار، والتعرف على جميع البنود الضرورية في عقد الإيجار وكيفية حماية حقوق المستأجر والمؤجر، نأمل أن تبدأوا استغلال هذه التجربة الآن ونأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

نموذج عقود تأجير سيارات للشركات بالسائق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *