نموذج مختصر لعقد عمل سعودي في Word

نموذج مختصر لعقد عمل في السعودية بتنسيق Word. يعتبر هذا الموضوع ذو أهمية كبيرة، حيث يمكن من خلاله التعرف على نماذج عقود العمل السعودية بشكل مبسط، مما يتيح للفرد المعرفة بأشكال العقود وبالتالي يمنع أي محاولة للخداع. سنتعرف سويا في هذا الموضوع على نموذج عقد عمل للصيادلة في السعودية، وهو نموذج عقد عمل باللغة العربية، فالرجاء المتابعة.

نبذة عن عقد العمل السعودي

عقد العمل السعودي هو اتفاق مهم يتعلق بالعمل، ويتم تنفيذه وفقا للقوانين المحلية في كل دولة بشكل منفصل. ونظرا لأننا نتحدث عن عقد العمل السعودي، فإنه يخضع لقانون المملكة. يتم تحديد معايير عقد العمل السعودي من قبل الدولة، ويجب مراعاة جميع بنود هذا العقد التي تم الاتفاق عليها من قبل الأطراف المعنية، حتى لا يحدث أي انتكاسة في هذا الاتفاق. يتطلب العقد التزاما من الطرفين بما هو منصوص عليه في العقد، وإلا فإنه لن يكون صحيحا.

شاهد أيضًا: نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز

ما هو عقد العمل بشكل عام

عقد العمل له أكثر من تعريف، خاصة في الوقت الحالي، وذلك بسبب تنوع طرق التوظيف في المملكة وكذلك تنوع الوظائف ذاتها. وبناء على ذلك، يأخذ العقد أشكالا مختلفة وفقا للنصوص والشروط التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين في العقد. وقد ورد أن العقد يعتبر اتفاقية لتأجير خدمات محددة بين طرفين أو أكثر، تحتوي على بنود وقوانين معروفة في الدولة، تنظم العلاقة بين الأطراف. وهو ذو أهمية بالغة، حيث يمنح كل طرف الحق في اتخاذ قراراته دون الحاجة لموافقة الطرف الآخر أو علمه به.

نموذج عقد عمل word سعودي مختصر

نقدم لكم نموذجا مبسطا لعقد عمل سعودي، يحتوي على أهم البنود الأساسية في العقد التي لا يمكن اعتباره عقدا بدونها، وهي على النحو التالي:

  • الطرف الأول في العقد: يتم كتابة اسم الطرف الأول في العقد في هذا البند بشكل صحيح.
  • كتابة الطرف الثاني في العقد: هنا يتطلب كتابة اسم الطرف الثاني أو الشخص في العقد بالإضافة إلى جنسيته.
  • يتم كتابة رقم الهوية: يوجد هذا العنصر وتدون رقم الهوية في ذلك المربع مع التاريخ الهجري لهذه الهوية.
  • يجب أن يتولى الطرف الثاني العمل في المسمى الوظيفي ويجب توثيق جميع تفاصيلها في العقد.
  • من الضروري تسجيل مدة العقد مثل ثلاثة أشهر أو أكثر، ويجب على الطرف الثاني الالتزام بتنفيذ هذا العقد اعتبارا من تاريخ تسجيله من قبل الطرف الأول، شريطة أن يتم تسجيل تاريخ الانتهاء للعقد المبرم.
  • الطرف الأول في العقد يقوم بدفع الراتب الشهري للطرف الثاني كما هو مذكور في العقد، وذلك في نهاية كل شهر هجري.
  • الطرف الثاني في العقد ليس له أي حقوق في الأزمات المالية أو حتى أي مكافآت كما هو مذكور في العقد.

الطرف الثاني في العقد

  • يقوم بذكر المهام الوظيفية على شكل نقاط واضحة.
  • يجب على الطرف الأول تكليف الطرف الثاني بمهام محددة موجودة ضمن نطاق العمل فقط وليس خارجه.
  • تفاهم الطرفان على فترة العمل المتفق عليها، حيث تكون تسع ساعات في كل يوم في العقد، مقسمة إلى فترتين، فترة مسائية وفترة صباحية، باستثناء يوم الخميس الذي تكون فيه الفترة الصباحية، ويكون يوم الجمعة عطلة.
  • من الضروري كتابة الإجازات السنوية المستحقة للطرف الثاني في العقد، وتكون لمدة شهر كامل براتب، ويتم تحديد موعد الإجازة من قبل الطرف الأول الذي يدير هذا العقد ويعمل على التنسيق مع الطرف الثاني في ذلك.
  • إذا تم انتهاك أي بند في العقد، يجب على كل طرف في العقد التوجه إلى نظام التحكيم بواسطة المملكة.
  • يجب الاعتراف بالتاريخ الهجري فقط في العقد، بينما لا يتم الاعتراف بالتاريخ الميلادي.

شاهد أيضًا: نموذج مقابلة صحفية مكتوبة جاهز

نموذج عقد عمل صيدلي بالسعودية

بالنسبة لنموذج عقد عمل لصيادلة في السعودية، يجب وضع مجموعة من البنود الهامة في العقد، ولكن أولا يجب أن يتم الاتفاق بين الطرفين على مدى الالتزام بهذا العقد وعلى الإجراءات القانونية التي تم الاتفاق عليها، وتتضمن بنود عقد عمل الصيادلة في السعودية ما يلي:

  • البند الأول في عقد الصيدلي: تتفق الطرفان في هذا البند على أن يكون الطرف الثاني موظفا لدى الطرف الأول في مجال الصيدلة بالصيدلية التي يمتلكها الطرف الأول، ويتم الاعتراف بها ككيان موجود في الموقع المحدد.

البند الثاني في العقد الخاص بالصيدلي

في هذا البند، يتفق الطرفان على أن مسؤولية الطرف الثاني في العمل هي مقابلة الزبائن أو الجمهور الذي يأتي إلى الصيدلية، وإجراء تركيبات معملية كجزء من الأنشطة المستمرة للصيدلية. يتعهد الطرف الثاني بأداء جميع المهام المتعلقة بالتركيبات المعملية لضمان عدم حدوث نقص في طلبيات الشركات أو الأفراد. يقوم أيضا بمراجعة تواريخ انتهاء الصلاحية للأدوية والتخلص من تلك التي انتهت صلاحيتها. يندرج ذلك ضمن صلاحيات الطرف الثاني، أي الصيدلي. إذا كان الطرف الثاني يعمل كمدير للصيدلية، فإنه يتم التوصل إلى اتفاقيات إضافية بخصوص ذلك، حيث يكون مسئولا تماما عن الصيدلية ويتعاقد مع الجهات الخارجية ويتولى استلام وإصدار الخطابات بالإضافة إلى توزيعها، كونه جزءا من واجباته الوظيفية.

البنود الأخرى الموجودة في عقد الصيدلي

  • تم ذكر البند الأول والثاني، وبقي البند الثالث الذي يتم فيه الاتفاق بين الطرفين على المدة المحددة لهذا العقد، من بدايته وحتى نهايته، وهي نهاية العقد. هناك شرط ينص على أن أول ثلاثة أشهر في العقد تكون فترة اختبار للطرف الثاني، وهو الصيدلي.
  • البند الرابع في العقد: يتم الاتفاق فيه على فترة العمل في الصيدلية، وتكون هذه الفترة بالساعات، حيث يتم تحديد بداية ونهاية ساعات العمل، مع السماح بزيادة فترات العمل وفقا لاتفاق الطرفين.
  • البند الخامس: اتفق الطرفان على المبلغ المستحق لهذا العمل شهريا، مع ذكر المبلغ الإضافي في حال زيادة ساعات العمل.
  • البند السادس: يتوافق الطرفان على العمل في الصيدلية لمدة 6 أيام في الأسبوع، بإجمالي عمل 26 يوما في الشهر. يتم منح الطرف الثاني عطلة أسبوعية من العمل، مع الحرص على عدم التأثير على المسؤولية الوظيفية بسبب هذه العطلة الأسبوعية. أما بالنسبة للإجازات السنوية، فتتم وفقا لاتفاق الطرفين وما هو منصوص عليه في العقد.

شاهد أيضًا: نموذج عقد الإيجار الموحد pdf

كان هذا نموذج عقد عمل word سعودي مختصر لمن يريد التعرف على نماذج عقود العمل قبل الإقدام على خطوة التقديم، ذكرنا فيه العقد بشكل عام بالإضافة إلى ذكر نموذج عقد عمل الصيادلة وأهم البنود المتوفرة في العقد، نأمل في حصولكم على الفائدة، ونرجو مشاركة المقال على صفحتك ليراه غيرك.

نموذج مختصر لعقد عمل سعودي في Word

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *