الاختلاف بين القهوة والنسكافيه وتأثيرها السلبي

الاختلاف بين القهوة والنسكافيه وتأثيرهما السلبي. القهوة هي جزء من روتينك اليومي في الصباح، وتمنحك طاقة الحياة. في بعض الأحيان، تكون القهوة هي الشيء الأكثر إشراقا في الصباح. لا أحد ينكر حبك الحقيقي وغير المشروط للقهوة عندما يعرف النادل طلبك المعتاد، لكنه لا يعرف اسمك.

سواء كنت تستمتع باللاتيه، أو النسكافيه، أو الكابتشينو، أو القهوة السوداء البسيطة، يجب أن لا يفوتك هذا الكوب الصباحي – الصديق الوفي – في الساعات الأولى من النهار، حيث يزورك في زيارته اليومية الأولى ويكررها عدة مرات خلال اليوم بالطبع.

قبل أن نتناول الفروق الصحية بين القهوة الفورية والقهوة المطحونة، دعونا نتفق مبدئيا على شيء واحد، وهو أن القهوة هي الحياة، ولا يجب أن تشعر بالذنب أبدا بسبب شربها، فعلى عكس المشروبات الطاقية الغنية بالسكر، القهوة تعتبر مفيدة جدا لصحة الإنسان.

الفرق بين القهوة والنسكافيه واضرارها

في هذا الزمان، لاحظ الباحثون أن تقليل تناول النسكافيه بمعدل كوب أو اثنين في اليوم يمكن أن يساعدك في العيش لفترة أطول، وتقليل معدل الإصابة بتليف الكبد، فضلا عن تحسين الصحة بصفة عامة، مما يجعل الأشخاص يؤدون التمارين بشكل جيد في صالات الألعاب الرياضية، كما يساعد في قتل الخلايا السرطانية ويحمي من تسوس الأسنان. وبناء على مشروب لذيذ مثل القهوة، فإن معظمنا سيشربه بغض النظر عن فوائده أو أضراره، وبعد هذه القائمة الطويلة من الفوائد التي نحصل عليها من القهوة، فإنه بالتأكيد جيد أن نتناولها.

شاهد أيضًا: هل القهوة ترفع الضغط ؟

فوائد النسكافية والقهوة

  • لكن هنا تتعقد الأمور، هل يمكن الاستفادة من كل هذه الفوائد الصحية من القهوة السريعة التحضير المعروفة بـ `النسكافيه`، أو هل القهوة المطحونة هي الأفضل للجميع، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة؟
  • وفقا لاختصاصية التغذية ميلاني ماكغريس، تحتوي القهوة الفورية على معظم الفوائد الصحية الموجودة في القهوة ذات السعر الأعلى. تقول ماكغريس إن القهوة الفورية تكون مصنوعة بشكل حصري من حبوب القهوة المحمصة، المطحونة والممزوجة مع الماء لتكون في شكل سائل، ثم تجفف. وبالتالي، تتمتع بنفس الفوائد الصحية للقهوة المطحونة.
  • الاختلافات بين القهوة الفورية والمحضرة جد قليلة، ولكن قد يكون هناك اختلاف طفيف في مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ومستويات الكافيين
  • “كما يوجد الاختلاف الرئيسي في مستويات البوتاسيوم، حيث تحتوي القهوة المطحونة على أكثر من ضعف البوتاسيوم التي تحتوي عليها القهوة الفورية.”

مضادات الأكسدة في القهوة والنسكافية

هناك أدلة تشير إلى أن مضادات الأكسدة في القهوة الفورية والقهوة العادية مماثلة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة الفورية تحتوي فعلا على بعض مضادات الأكسدة، وهذا ما صرح به أحد خبراء التغذية عندما قارن مستويات مضادات الأكسدة في النسكافيه والقهوة العادية.

وقال أيضا: `علينا أن نتذكر أننا يمكننا العثور على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة في فواكهنا وخضرواتنا أيضا، وأن القهوة ليست المصدر الوحيد في نظامنا الغذائي!`

الكافيين

القهوة تحتوي بشكل أساسي على الكافيين، وهو المركب الأساسي الموجود فيها، ويعتبر هذا العنصر الهام مسؤولا عن إشعار الإنسان بالنشاط والحيوية بعد تناول فنجان من القهوة أو القهوة الفورية. “الفرق الرئيسي بين القهوة الفورية والقهوة المطحونة هو مستوى الكافيين”، هذا ما أوضحه خبير التغذية هاردمان، الذي يعتمد على الأبحاث ومعرفته بمكونات القهوة والمركبات الموجودة فيها.

كوب واحد من القهوة الفورية يحتوي على 60-80 ملجم من الكافيين، بينما يحتوي القهوة المطحونة على 60-120 ملجم من الكافيين لكل كوب. تناول كميات زائدة من الكافيين ليس أمرا جيدا دائما، حيث يؤثر على كل فرد بشكل مختلف.

يعود تأثير الكمية الهائلة من القهوة على صحتك، بغض النظر عن التنوع بين القهوة العادية والقهوة السريعة الذوبان، إلى حد كبير إلى الجرعة التي تدخل جسمك من الكافيين. من المفيد تناول كمية صغيرة من القهوة يوميا، ولكن عندما تتجاوزها، ستبدأ في مواجهة بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

شاهد أيضًا: طرق تحضير القهوة الفرنسية

أضرار النسكافية

إن تناول كل شيء بالقدر المسموح به دائما شيء جيد، وكذلك الإفراط في تناول أي شيء في كثير من الأحيان يؤدي إلى أضرار وعواقب سيئة، وبالرغم من فوائد القهوة الكثيرة التي عددناها سابقا؛ إلا أن الإفراط في تناولها يفتح بابا واسعا من الأضرار مثلها مثل غيرها من أي شيء آخر، والسبب أولا في ذلك يرجع إلى نسبة الكافيين المرتفعة بها، يقول أحد خبراء التغذية عن هذا الأمر ما يلي:

تشمل آثار الكافيين الإيجابية تحسين الأداء الجسدي والعقلي، وزيادة اليقظة العقلية وتقليل التعب، ولكن من الناحية الأخرى، آثار الكافيين السلبية تتضمن الأرق والتوتر والعصبية والاستثارة وارتفاع معدل ضربات القلب والصداع.

تأثير الكافيين يستمر لمدة تتراوح بين أربع إلى ست ساعات، وبالتالي يمكن أن تستمر آثاره لفترة بعد استهلاكه.

كيف تحدد بالضبط محتوى الكافيين في القهوة

كم كوبا من القهوة يجب أن أشرب في اليوم؟

يطرح هذا السؤال بصورة طبيعية الآن بعد اعتبار جميع المعلومات التي تمت مناقشتها حول القهوة، وسنقدم إجابة على هذا السؤال فيما يلي

  • الإجابة يمكن أن تتلخص في قدرتك على تحمل كميات الكافيين وكيفية تفاعل جسمك مع هذه الكميات، وهذا يتوقف على العديد من العوامل بما في ذلك نوع القهوة التي تشربها، وتكرار تناولها، والأدوية التي تتناولها، وحتى الوراثة الخاصة بك.
  • هناك العديد من الأبحاث التي تناولت عدد الكؤوس المسموح تناولها من القهوة خلال اليوم، وأوضح ماكجرين أن المعدل المتوسط المسموح به يجب أن يكون أقل من أربعة أكواب، ولكن هذا المعدل نسبي وتقريبي جدا حيث يختلف كل شخص في كيفية تفاعل جسمه مع كميات الكافيين التي يتناولها، ويعلق على هذا الأمر قائلا:
  • وفقا للأبحاث، يشير إلى أن استهلاك القهوة بمعتدل (أقل من أربعة أكواب يوميا) يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة تصل إلى 25٪، ويزيد من اليقظة ويمكن أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • وفقا لهاردمان، من الأفضل أن يتناول الشخص القهوة في أكواب صغيرة بدلا من الكؤوس الكبيرة من السكافية ومشتقاتها. فتناول القهوة التقليدية المعروفة هو الأفضل بعدة طرق مقارنة بتناول القهوة الفورية في أكواب كبيرة.
  • ويقول هاردمان: تدل الأدلة على وجود تباين كبير في استجابة الأفراد للكافيين، ويمكن أن يكون الفرق في ذلك بسبب قدرة الجسم على استقبال الكافيين والتعامل معه، والاختلافات الوراثية التي تؤثر على عملية الهضم الغذائي.
  • وبشكل عام ولكي نكون أكثر حذرا، إذا بدأت تشعر بالقلق بسبب تناول القهوة بشكل مفرط أو تعاني من خفقان القلب أو الأرق، فقد حان الوقت لتقليل كمية تناولها، خاصة في حالة القهوة الفورية.

شاهد أيضًا: احسن أنواع القهوة العربية

القهوة والنسكافيه من المشروبات المفيدة للصحة، ولكن يجب تجنب تناولها بشكل مفرط حتى لا يؤثر ذلك سلبا على الصحة، وأخيرا، شاركوا هذا الموضوع مع أصدقائكم وتابعونا للمزيد من المعلومات الثقافية.

الاختلاف بين القهوة والنسكافيه وتأثيرها السلبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *