صلاة ودعاء الاستخارة

الاستخارة: صلاة ودعاء. يوافق الفقهاء على أن صلاة ودعاء الاستخارة لا يمكن للمؤمن أن يستغني عنهما في أمور حياته المختلفة. إنهما رمز للتوكل على الله، لأنه هو الوحيد الذي يعلم ما في صالحنا، ويعلم الأمور الخفية وما فيها من الخير والشر.

فمن هو أفضل من الله تعالى لنستعين به في جميع شؤوننا؟ في هذه المقالة على موقع مقال mkaal.com، سنناقش صلاة الاستخارة وأدعيتها بالتفصيل.

صلاة ودعاء الاستخارة

قد أستقر العلماء على أن دعاء الاستخارة كما قال سلفه هو: أيها الله، أنا أتوجه إليك بعلمك، وأسألك بقوتك، وأرجوك بعظمتك، فأنت القادر ولا يقدر عليك، وأنت العالم ولا يعلم غيرك.

إذا كان لدي قرار يخص حياتي وآخرتي، فأرجوك أن تمنحني الخير فيه وتيسره لي، وتباركه لي، وإذا كنت تعلم فيه أي شر، فابعدني عنه، واقدر لي الخير أينما كان، واجعلني راضيا به.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: صلاة ودعاء الاستخارة للحمل

كيف أصلي صلاة الاستخارة؟

  • يستعين المسلم بصلاة الاستخارة عندما يواجه أمورا تحيره في حياته، ويرغب في أن يوجهه الله للبصيرة ليتخذ القرار الصائب، مثل السفر والزواج وتولي الوظيفة وشراء منزل أو سيارة وغيرها من الأمور، فيدعو الله تعالى ويسأله أن يختار له الخير.
  • بالنسبة لكيفية أداء صلاة الاستخارة، علمنا من الرسول (ص) أنه إذا كنا مهتمين بأمر ما، يجب علينا أن نتوضأ بوضوء الصلاة وننوي أداء صلاة الاستخارة. لا يجب أن نقوم بأي عمل دون نية واضحة. بعد ذلك، نقوم بأداء ركعتين غير فرض، ثم ندعو بدعاء الاستخارة.
  • في الركعة الأولى من الصلاة، يقرأ المصلي سورة `الكافرون` بعد الفاتحة، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة `الإخلاص`، ثم يسلم.
  • بعد تسليمه، يدعو بدعاء الاستخارة؛ فيبدأ بالحمد، ويمجد ربه باسمائه وصفاته، ثم يصلي على نبيه ورسوله محمد (ص)، ثم يقول دعاء الاستخارة كما هو مذكور في السنة، ويتبع أعمال السلف، ثم يختم دعاءه بالصلاة على النبي الأمي.
  • وهو ليس شرطا أن يشاهد رؤية أو حلما كما يعتقد الكثيرون بعد استخارة، بل يجتهد الإنسان في هذا الأمر ويعتمد على الله ويسلم لقضائه.

ما أهمية صلاة الاستخارة؟

الاستخارة تعتمد على الله، وتعبر عن ثقة العبد في اختياره الصائب، واعترافه بقوة وعلم وقدرة الله، وهذا جزء من الرضا بقضاء الله، ومن خلاله يجد المؤمن السعادة الحقيقية في الحياة الدنيا.

ولصلاة الاستخارة أهمية كبيرة، وفي ما يلي نعدد بعض مظاهر أهميها:

  • التمسك بالله تعالى وإظهار الحاجة إليه دون سواه سبحانه.
  • التوكل على الله، والاستعانة به، وتفويض الأمور إليه.
  • النجاح في الاختيار وتحقيق التوفيق، فمن يطلب من الله بإخلاص يتلقى العطاء والكرم ويعامل بلطفه.
  • القناعة والرضا بما قسمه الله، وهما من أعظم الفضائل التي تتجلى في قلب العبد، فإنه لا يتردد في قبول ما يقسمه الله لأنه يثق بالله الكريم، ويعلم بأنه يختار الخير له فقط، وأن كل ما يحدث له له حكمة ورغبة من الله.
  • العبد يشعر بالرضا والاطمئنان، وقد تضمن الدعاء معانٍ قيمة وسامية، منها: إظهار ضعف العبد واحتياجه لإله قوي، والاعتراف بوجود الله وأسمائه وصفاته الكاملة والمطلقة، واللجوء إليه واستعانته، والاعتراف بألوهيته.
  • ثق بالله في الأمر الذي ترغب في استشارته، ثم رضخ لاختيار الله لك واكتف بما يختاره لك.

نتاج صلاة ودعاء الاستخارة

بخصوص نتائج صلاة الاستخارة والدعاء الذي يتبعها، أخبر العلماء أن صلاة الاستخارة هي صلاة يدعو فيها الإنسان ربه لتسهيل الخير له والحفاظ عليه من الشر. إذا قام الإنسان بالعمل واستعان بربه، فسيجد الأمور ميسرة والأبواب مفتوحة أمامه. هذا يعني أنه في ذلك الخير بإرادة الله. وإذا لم يحدث ذلك، وشعر بصعوبة، فيجب أن يبتعد عنه ويعلم أنه شر.

متى أصلي الاستخارة؟

صلاة الاستخارة ليست محددة بزمان، ويجوز للمسلم إذا كان قلقا بشأن شيء ما، ويرغب في طلب الخيرة من الله عز وجل في هذا الأمر، أن يصلي ويسأله عن حاجته، ولكن هذا الأمر مقتصر على الأوقات المستحبة التي يسمح فيها بالصلاة.

ولا يجوز أن تصلي صلاة الاستخارة في أوقات النهي، وهي بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، وفي فترة انتصاف الشمس قبل الزوال، وبعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، فإذا كان بعيدا عن تلك الأوقات جاز أن يصليها متى شاء.

اقرأ أيضاً للتعرف على: حكم صلاة الاستخارة وكيفية أدائها ودعاء الاستخارة

الابتداع في صلاة الاستخارة

  • يجب على المسلم أن يحترس من الاستخارة المبتدعة؛ فبعض الأشخاص يستخدمون فتح المصحف للاستخارة، فإذا وقعت على آية تتحدث عن العذاب، يجب اعتبار ذلك أمرا سيئا وتجنبه، وإذا وقعت على آية تتحدث عن الرحمة، يجب أن يعتبر ذلك أمرا جيدا ويتبعه.
  • ومن بين الفرق التي ابتدعت في استخدام الاستخارة، فإن الصوفيين يقومون بزيارة مشايخهم لطلب توجيهاتهم في مسألة الخير، وهذا الأمر لم يشرع في ديننا الحنيف ولم يأمر به رسولنا الكريم، إنه من الابتداعات الضالة.
  • ومن البدع المحرمة أن يلجأ المسلم لقبور الأولياء والصالحين ويتمسح بها، ويسألهم المشورة، فهذا شرك عظيم واعتقاد في غير الله، فالأموات مهما بلغت صلاحيتهم في حياتهم إنما هم بشر انقطع عملهم ولا يوجد لهم كرامات كما يعتقد البعض.
  • الاستخارة هي اللجوء لله وتفويض الأمر له، وطلب بصيرة وحماية من الشر. فالله وحده يعلم الغيب، ولا يجوز الاستعانة بغيره، فإلا فإنها تعتبر نوعا من الشرك.
  • لا يوجد فرق بين الاستعانة بشيخ وطلب المشورة من الكهنة والعرافين، لأن أحدهم ليس أكثر علما من الآخر، والعلم محفوظ عند الله وحده. ومن يستعين بالله فلن يضل، وسيكون أمره كله خيرا وتيسيرا.

هل تصح الاستخارة فيما وقع من الأمور؟

  • إن صلاة الاستخارة تمت شرعيتها كوسيلة لتحديد خيرية الأمر قبل تنفيذه، وبمجرد أن نتخذ القرار بسؤال الله عنه، يكشف الله لنا عن تفاصيله ويظهر لنا فوائده وشروره.
  • إذا قام المسلم بالاستخارة وشعر بالراحة في قلبه بشأن أمر ما وأظهر اهتماما به، فعليه أن يأخذ هذا الشعور ويباشر في إكمال ما بدأه، ويعتمد على الله ويكون راضا بما سيقرره له.
  • إذا شعر المسلم بالرفض والخوف تجاه أمر ما بعد أن استخار وتأمل فيه، فمن المناسب أن يتجنبه وأن لا يحزن، فقد يكون في هذا الأمر شر من كشفه الله عنه.
  • وبناء على ما سبق، فإنه لا يجوز استخدام الاستخارة في أمر قد حدث بالفعل وتقدم فيه الشخص، ولكن إذا واجه الإنسان مشاكل فيما بدأه، ينبغي له أن يستعين بالله لكي يحميه من الأذى ويحسن حالته.
  • في حالة حدوث ضرورة، يجوز للمسلم أن يصلي ركعتين لتحقيق حاجته، حيث يتضرع إلى الله في هاتين الركعتين بما يحبه ويستعيذ به من ما يكره، ويستعين به في الشدائد، ويستنصر به في المظالم، فلا يملك ذلك إلا الله.
  • في كل الأحوال، يجب على المسلم أن لا يستهين بقيمة الاستشارة وأن يتخذ الإجراءات العملية، فلا يوجد خير في العمل الذي يكتفي فيه الشخص بالاستعانة بالله دون أخذ الإجراءات الضرورية، فالإجراءات هي أيدي الله التي يمنحنا إياها ليجازينا على اعتمادنا عليها.
  • الاستخدام للأسباب هو السعي الذي أمرنا به، والذي يجازينا الله به في الدنيا بتذليل العقبات واستقبال الخيرات، ويجازينا به في الآخرة بأجر العمل والمثابرة، لذا يجب علينا أن نتخذ الأسباب، ونلجأ إلى رب الأسباب، ونرضى بما يكتبه علينا من خير وشر.

كما أدعوك للتعرف على: طريقة صلاة الاستخارة ودعاء الاستخارة بالتفصيل

في ختام مقالنا نتمنى من الله أن يمنحنا جميعا الفهم والاعتماد الصالح، وقد تناولنا صلاة ودعاء الاستخارة بالتفصيل في مقالنا لعلها تساعد القارئ على فهم هدفها وكيفية أدائها وأوقاتها الأفضل.

صلاة ودعاء الاستخارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *