معلومات سهلة عن الفضاء للأطفال

معلومات بسيطة عن الفضاء للأطفال، الفضاء الخارجي هو المنطقة التي توجد على بعد حوالي 100 كيلومتر (60 ميلا) فوق الكوكب، حيث لا يوجد هواء قابل للتنفس ولا ينتشر فيه الضوء. في تلك المنطقة، يكون اللون الأزرق محلا للأسود لأن جزيئات الأكسجين غير متوفرة بكمية كافية لجعل السماء زرقاء. واليوم سنتعرف على مزيد من المعلومات حول الفضاء.

ما هو الفضاء؟

  • الفضاء هو مصطلح يشير إلى مفاهيم مختلفة في العلوم والرياضيات والاتصالات. في علم الفلك وعلم الكونيات، الفضاء هو المنطقة الواسعة ثلاثية الأبعاد التي تبدأ حيث ينتهي الغلاف الجوي للأرض. يعتقد أن الفضاء عادة يبدأ على ارتفاع أقل من الذي يحافظ على مدارات الأقمار الصناعية لفترة زمنية معقولة دون دخول الغلاف الجوي.
  • إن الفضاء هو مساحة فارغة، وهذا يعني أن الصوت غير قادر على الانتقال، لأن الجزيئات ليست قريبة بما يكفي لنقل الصوت بينها، ومع ذلك، الفضاء ليس فارغا تماما، حيث يوجد غاز وغبار ومواد أخرى تطفو حول المناطق “الأكثر فراغا” في الكون، بينما يمكن للمناطق الأكثر ازدحاما أن تحتضن الكواكب والنجوم والمجرات.
  • لا يوجد شخص يعرف بالضبط مساحة الفضاء، حيث ينشأ التحدي بسبب ما يمكننا رؤيته في أجهزتنا الاستشعارية، ونقيس المسافات البعيدة في الفضاء باستخدام `السنوات الضوئية`، التي تمثل المسافة التي يستغرقها الضوء للسفر خلال سنة واحدة (حوالي 5.8 تريليون ميل، أو 9.3 تريليون كيلومتر).
  • من خلال الإضاءة المرئية في مقابرنا، قام العلماء برسم مجرات تعود إلى فترة اقتراب انفجار الكون الكبير، والذي يعتقد أنه بدأ قبل حوالي 13.7 مليار سنة، وهذا يعني أننا قادرون على `رؤية` الفضاء على بعد حوالي 13.7 مليار سنة ضوئية.
  • ومع ذلك، فإن علماء الفلك ليسوا متأكدين مما إذا كان الكون هو الكون الوحيد الموجود، وهذا يعني أن الفضاء قد يكون أكبر بكثير مما يظهر لنا.

شاهد أيضًا: لماذا يرتدي رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم إلى الفضاء

مكونات الفضاء

  • معظم المساحة فارغة نسبيا، مما يعني أن هناك أجزاء فقط من الغبار والغاز المتناثرة فيها، وقال أحد رواد الفضاء إن البيئة الفراغية في الفضاء وعلى سطح القمر، على سبيل المثال، هي أحد الأسباب التي تجعل مركبة هبوط برنامج أبولو تبدو غريبة الشكل مثل العنكبوت، لأن المركبة الفضائية مصممة للعمل في منطقة خالية من الغلاف الجوي، فلا حاجة لحواف ناعمة أو شكل ديناميكي.
  • على الرغم من أن الفضاء قد يبدو خاليا في نظر العين البشرية، فإن الأبحاث تشير إلى وجود أشكال من الإشعاع القادمة من الكون، وتشمل الرياح الشمسية المكونة من البلازما وجزيئات أخرى تنبعث من الشمس في نظامنا الشمسي. تلك الإشعاعات تسبب أحيانا الشفق بالقرب من أقطاب الأرض.
  • واحدة من مميزات الفضاء الكبرى التي لا يمكن رؤيتها أو فهمها بشكل سليم هي وجود المادة المظلمة والطاقة المظلمة، والتي تعتبر في الأساس أشكالا من المادة والطاقة لا يمكن اكتشافها إلا من خلال تأثيراتها على الأجسام الأخرى. بسبب تمدد الكون وتسارعه في هذا التمدد، يعتبر ذلك دليلا رئيسيا على وجود المادة المظلمة. والدليل الآخر هو العدسة الجاذبية التي تحدث عندما ينحني الضوء حول نجم من جسم بعيد.
  • النجوم، بما في ذلك شمسنا، هي كرات ضخمة من الغاز تنتج إشعاعها الخاص، وقد يؤدي انفجار النجوم أيضا إلى ظهور أجسام كثيفة غير عادية تسمى النجوم النيوترونية، وإذا كانت تلك النجوم النيوترونية ترسل نبضات من الإشعاع، فإنها تعرف بـالنبض النابض.

معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

  • في الفضاء، لا يمكن لأحد أن يسمع صراخك، وذلك لأنه لا يوجد هواء في الفضاء، بل هو فراغ، ولا يمكن للموجات الصوتية أن تنتقل عبر الفراغ.
  • يبدأ `الفضاء الخارجي` عندما تصل المسافة إلى حوالي 100 كيلومتر فوق سطح الأرض، حيث يختفي الهواء المحيط بكوكبنا، وتتوقف انتشار أشعة الشمس وظهور السماء الزرقاء، وفي النهاية، تظهر الفضاء كغطاء أسود يمتلئ بالنجوم.
  • عادة ما يعتبر الفضاء فارغا تماما، ولكن هذا ليس صحيحا، حيث تمتلئ الفجوات الشاسعة بين النجوم والكواكب بكميات هائلة من الغاز والغبار. حتى الأجزاء الفارغة من الفضاء تحتوي على ما لا يقل عن بضع مئات من الذرات أو الجزيئات في كل متر مكعب.
  • الفضاء مليء أيضا بأشكال مختلفة من الإشعاعات التي تشكل خطرا على رواد الفضاء. العديد من الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية تأتي من الشمس، وتوجد أيضا أشعة سينية عالية الطاقة وأشعة جاما وأشعة كونية، تصل من أنظمة نجوم بعيدة.

شاهد أيضًا: ما هو سبب ارتداء رواد الفضاء ملابس خاصة في رحلاتهم

أهم مكونات الفضاء الخارجي

1. الكواكب

لم يتم تأكيد تعريف الكواكب خارج المجموعة الشمسية، أو الكواكب خارج النظام الشمسي، من قبل الاتحاد الفلكي الدولي، ولكن يفهم علماء الفلك في الأساس أنه يعني كائنات تتصرف مثل الكواكب في منطقتنا.

تم اكتشاف أول كوكب من هذا النوع في عام 1992 (في كوكبة الفرس الأعظم) ومنذ ذلك الحين، تم تأكيد آلاف الكواكب الغريبة، مع وجود العديد من المشتبه بها، في أنظمة شمسية تحتوي على كواكب قيد التشكل، وعادة ما يشار إليها بـ `الكواكب الأولية` لأنها ليست ناضجة مثل تلك الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي.

2. الكويكبات

الكويكبات هي صخور غير كبيرة بما يكفي لتكون كواكب، وصغر حجمها غالبا ما يشير إلى أنها تشكلت كبقايا عندما تم تشكيل النظام الشمسي. وتتركز معظم الكويكبات في حزام بين كوكبي المريخ والمشتري، ولكن هناك أيضا العديد من الكويكبات التي تتبع الكواكب أو تسبقها، أو حتى يمكنها العبور في مسار الكواكب. لذلك، ناسا والعديد من الكيانات الأخرى لديها برامج للبحث عن الكويكبات في مكانها ومراقبة الكائنات المحتملة للخطورة في السماء ومداراتها بعناية.

3. المذنبات

في نظامنا الشمسي، المذنبات (المعروفة أيضا بكرات الثلج) هي أجسام يعتقد أنها نشأت من مجموعة واسعة من الأجسام الجليدية المعروفة بـ سحابة أورت، وعندما يقترب المذنب من الشمس، يؤدي حرارة نجمنا إلى ذوبان الجليد وبعده عن المذنب.

غالبا ما ربط الأجداد المذنبات بالتدمير أو نوع من التغيير الهائل على الأرض، ولكن اكتشاف مذنب هالي والمذنبات المرتبطة به، والتي تعتبر `دورية` أو عائدة، أظهرت أنهما ظواهر طبيعية في النظام الشمسي.

4. المجرات

  • إحدى أكبر الهياكل الكونية التي يمكن رؤيتها هي المجرات، والتي تتكون في الأساس من تجمعات واسعة من النجوم. تسمى مجرتنا الخاصة بـ `درب التبانة`، وتتميز بشكلها الحلزوني المميز. تتنوع المجرات بين الأنواع المختلفة مثل الحلزونية والإهليلجية وغير النظامية، وتتغير خصائصها عند اقترابها من الأجسام الأخرى أو وجود النجوم بداخلها.
  • غالبا ما تحتوي المجرات على ثقوب سوداء ضخمة في المركز، والتي يمكن رؤيتها فقط من خلال الإشعاع الناتج عنها ومن خلال تأثيرها الجاذب على كائنات أخرى.
  • إذا كان الثقب الأسود نشطا بشكل خاص، وتساقطت فيه كميات كبيرة من المواد، فإنه ينتج كميات هائلة من الإشعاع، ويطلق على هذا النوع من الكائنات المجردة اسم الكوازار.
  • يمكن لتجمعات المجرات أن تتشكل في تجمعات أكبر، مثل مئات أو آلاف المجرات المرتبطة ببعضها بشكل جاذبية، ويراها العلماء كأكبر هياكل في الكون.

شاهد أيضًا: كيفية قيام رواد الفضاء بمهامهم في ظل انعدام الجاذبية

في ختام موضوع اليوم حول معلومات بسيطة عن الفضاء للأطفال، يعتقد بعض العلماء أن الفضاء يمتد إلى ما لا نهاية في جميع الاتجاهات، بينما يعتقد آخرون أن الفضاء محدود ولكنه غير محدود، تماما مثل سطح الأرض الذي يتألف من فضائين وله مساحة محدودة ولكن لا بداية ولا نهاية له.

معلومات سهلة عن الفضاء للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *