طرق التكاثر في الحيوانات

توضيح طرق تكاثر الحيوانات، سنشرح لكم اليوم كيفية تكاثر الحيوانات. خلق الله سبحانه وتعالى الحيوانات، مثل الإنسان، لكي يستمر وجودها وتتجنب الانقراض. ولكن طرق تكاثر الحيوانات تختلف عن الإنسان. يختلف الأمر باختلاف نوع الحيوان، فبعضها يتطلب وجود الذكور والإناث، وبعضها لا يتطلب الجنسين. سنتحدث عن ذلك اليوم.

تعريف التكاثر

من خلال تعريف التكاثر، يمكن وصفه كعملية حيوية تساهم في إنتاج أنواع جديدة من الكائنات الحية. يتم ذلك بواسطة التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، وبالطبع يتكاثر الإنسان والحيوانات والنباتات للحفاظ على استمراريتها ومنع انقراضها.

اقرأ أيضًا: كيفية حماية النباتات والحيوانات من الإنقراض

التكاثر عند الحيوانات

أما بالنسبة للتكاثر عند الحيوانات، فيمكن أن نقول أن التلقيح يحدث عندما يخترق الحيوان المنوي للذكر بويضة الأنثى، ويمكن أن يحدث ذلك إما خارج الجسم أو داخله، ثم يتكون نفس النوع من أفراد جديدة، وهناك طرق مختلفة وذلك يعتمد على ما إذا كانت تضع الأنثى البيض أم تقوم بعملية الولادة.

طرق تكاثر الحيوانات

تنقسم طرق تكاثر الحيوانات إلى قسمين، يمكن تلخيصها كما يلي: –

  • التكاثر الجنسي: وهذا الاكتثار يتم عن طريق جمع الجينات من الأب والأم معا لتشكيل كائن جديد يحمل صفات من كلا الوالدين، وكما يتم إنتاج الكروموسومات حيث يأتي نصفها من الأم ونصفها من الأب. وبالإضافة إلى ذلك، يحمل الكائن الجديد الصفات الممتازة وليس بالضرورة أن يتم نقل الأمراض، وهذا الاكتثار يحدث في الكائنات المعقدة التي تتميز بتطور أجسامها.
  • التكاثر اللاجنسي: هذا النوع يتم تنفيذه من قبل البكتيريا والفطريات والخمائر، حيث يتكاثر الكائن بمفرده دون الحاجة إلى كائن آخر. يحدث ذلك عن طريق تقسيم جزء من جسمه وتكوين كائن جديد يمكنه القيام بعملية التكاثر. يمكن أن يحدث ذلك في الكائنات متعددة الخلايا أو الكائنات الأحادية الخلية التي لا تحتوي على جهاز تكاثر، ويمكن أن ينقل من خلاله الأمراض والسمات.

ومع ذلك، تعد صيد الإنسان للحيوان وتأثيره السلبي على البيئة أحد الأسباب التي أدت إلى انقراض بعض الحيوانات، حيث أصبحت بعضها معروضة الآن فقط كأحافير. ولهذا السبب تأسست جمعية لحماية البيئة لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، وتعزيز تكاثرها ووجودها دون أن تنقرض.

تكاثر الحيوانات الولودة

  • تتم عملية تكاثر الحيوانات الولودة من خلال التزاوج بين حيوانات فصيلة الثدييات، وتتم هذه العملية عن طريق الاتصال الجنسي بين الأنثى والذكر الذي ينتمي لنفس الفصيلة. يقوم قضيب الذكر بإطلاق السائل المنوي داخل جهاز التناسل الأنثوي، وبعد ذلك تبحث الحيوانات المنوية عن البويضة التي تكون جاهزة للتلقيح.
  • عندما يتلاقى البويضة والحيوانات المنوية، يحدث عملية التخصيب ويتكون الجنين، ثم ينمو الجنين داخل جسم الأنثى، وتسمى هذه المرحلة فترة الحمل. تختلف مدة هذه الفترة حسب الفصيلة البشرية. وبعد انتهاء فترة الحمل، يحدث مرحلة الولادة، وتختلف عدد المفصليات في هذه العملية وفقا لاختلاف الفصيلة البشرية.
  • على سبيل المثال، يمكن أن نشير إلى الأرنب، حيث أن فترة الحمل لديه تمتد لشهر واحد، ويمكن أن تكون النتائج المفصلة تصل إلى 12 فصيلة من الأرانب. وعلى العكس من ذلك، يولد الكونغو فصيلة واحدة في كل حمل، ويبقى في فترة الحمل لمدة تصل إلى ٢٠٠ يوم.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الحيوانات البرية

تكاثر الحيوانات البياضة

  • بالنسبة لتكاثر الكائنات البياضة، يمكننا القول إن هذا النوع من التكاثر يحدث للكائنات البحرية وأيضا لفصيلة الطيور وبعض أنواع الزواحف والحشرات، والتي تتميز بأنها تضع البيض عندما تصل إلى مرحلة النضج الجنسي، والهدف الرئيسي وراء ذلك هو إجراء عملية التكاثر، حيث تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة سواء خارج الجسم أو داخله.
  • ومن هنا يحدث التخصيب الداخلي عندما يتم إدخال السائل المنوي داخل جسم الأنثى، ويحدث الحمل نتيجة لذلك. وهذه العملية هي التي تحدث في حالة الكائنات الثديية. ويحدث التخصيب الخارجي عندما يتم وضع بيضة الأنثى وتستلقي عليها الذكر، ويستمر هذا الوضع لفترة محددة حتى يتم وضع السائل المنوي وتحدث عملية التخصيب.
  • بعد ذلك، تستلقي الأنثى على بيضها لتمنحه الدفء اللازم لينمو ويفقس من البيضة بعد خروجه منها، ويجب الإشارة إلى أن فترة التجبير وعدد البيضات تختلف حسب النوع والحيوان، على سبيل المثال، يمكن ذكر أن السلحفاة تضع ما بين سبعين ومائتي بيضة وتدفنها تحت التراب لتوفر لها الدفء.

هل تحمل المرأة من الحيوان؟

  • هناك شك بعض الناس حول هذا السؤال، لذلك سنوضح لكم ما إذا كانت المرأة تحمل من الحيوان. قد حدث أن اكتشف الزوج زوجته وهي تمارس الجنس مع الحمار، وعلى هذا الأساس رفض الاعتراف بابنته وهذا بالطبع خطأ، وأكد أن البنت قد تكون ابنة الحمار.
  • ومع ذلك، تم رفض هذه الرؤية، حيث أوضح أحد الأطباء أن المملكة الحيوانية مقسمة إلى فئات وأنواع مختلفة من الحيوانات، وتتميز بتركيبها التشريحي المعقد وحجم المخ الكبير لديها، وتشمل هذه الفئات البابون والقرود والنسناس والميمون، وبعض الحيوانات الأخرى، وعدد الكروموسومات في الحيوانات والبشر مختلف.
  • تجد أن الكلب يحمل 78 كروموسوما، بينما يحمل الإنسان 46 كروموسوما، ويجب أن تكون درجة التهجين واحدة لحدوث الحمل.

قد يهمك أيضًا: عالم الحيوانات المفترسة الخطيرة

ومن هنا انتهينا من مقال طرق تكاثر الحيوانات، نأمل أن نكون أضفنا الكثير إلى معلوماتك القيمة، ونود أن تشارك المقال في الصفحات المختلفة لتعم الفائدة على الجميع، كل التحية وانتظروا المزيد من المقالات المفيدة منا.

طرق التكاثر في الحيوانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *