أنواع النباتات وأسماؤها وصورها

أنواع النباتات وأسمائها وصورها، النباتات هي كائنات حية تغطي معظم أراضي كوكب الأرض، وتراها في كل مكان، وتشمل العشب والأشجار والزهور والشجيرات والسراخس والطحالب، وأكثر من ذلك، واليوم نقدم لكم مقالة خاصة بأنواع النباتات وصورها.

خصائص النباتات

فيما يلي بعض الخصائص الأساسية التي تجعل الكائن الحي نباتًا:

  • تقوم معظم النباتات بتصنيع طعامها من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي.
  • النباتات تحتوي على بشرة، مما يعني أنها تمتلك طبقة شمعية على سطحها تحميها وتمنع جفافها.
  • لديهم نواة حقيقية في خلايا قوية الجدران.
  • تتكاثر مع جراثيم أو مع خلايا الجنس.

تتألف الخلايا النباتية من جدران خلايا صلبة مصنوعة من السليلوز، والبلاستيدات الخضراء (التي تساعد في عملية التمثيل الضوئي)، ونواة، وفراغات كبيرة مملوءة بالماء.

اقرأ أيضًا: طرق تجفيف النباتات الطبية والعطرية

أنواع النباتات وأسمائها

تحتوي الأوعية الدموية في النباتات على أنسجة خاصة تساعد في نقل المواد مثل الماء عبر النبات. تنقسم هذه الأوعية إلى نباتات غير مزهرة ونباتات مزهرة، وتشمل هذه المجموعة العديد من الكائنات التي يعتقد أنها نباتات، مثل الأشجار والشجيرات والزهور.

الأجزاء الثلاثة الأساسية لمعظم النباتات الوعائية هي الورقة والساق والجذور:

1. الورقة

تعتبر الأوراق أعضاء متخصصة في التمثيل الضوئي للنباتات. تقوم بامتصاص الطاقة من أشعة الشمس واستخلاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء. تكون العديد من الأوراق مسطحة ورقيقة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من أشعة الشمس.

ومع ذلك، تأتي الأوراق بأشكال متنوعة، بما في ذلك الأوراق الطويلة والنحيفة الموجودة على أشجار الصنوبر.

2. الجذع

هو الهيكل الرئيسي الذي يدعم الأوراق والزهور، وتحتوي السيقان على أنسجة وعائية تنقل الطعام والماء في النبات للمساعدة في نموه. غالبا ما يقوم النبات بتخزين الطعام في سيقانه.

3. الجذور

تنمو جذور النباتات تحت الأرض، وتساعد في منع النبات من السقوط واستيعاب المياه والمعادن من التربة. بعض النباتات تخزن المواد الغذائية في جذورها، وهناك نوعان رئيسيان من الجذور وهما الجذور الليفية والجذور القضبان.

انواع النباتات الزهرية

تأتي الزهور بأشكال وأحجام وألوان متنوعة، حيث تكون الزهور الصغيرة بحجم الليمون أو نصف حجم ممحاة القلم الرصاص، بينما تكون أزهار الفاوانيا شجرة قطرها يزيد عن 12 بوصة.

تنمو الزهور على النباتات الصغيرة التي لا يتجاوز ارتفاعها بضعة بوصات مثل اللوبيليا، أو على الأشجار العالية التي يتجاوز طولها 30 قدما، فلا يهم حجم المناظر الطبيعية الخاصة بك سواء كانت صغيرة أو كبيرة، فهناك دائما مجال للنباتات المزهرة.

1. الحولية

النباتات الحولية هي نباتات تنمو لموسم واحد فقط، تنمو من البذور لتصبح شتلة ونبتة ناضجة وزهرة، ويموت الجذر عندما يحل فصل الصقيع الأول، ويمكن وصف معظم الخضروات بأنها حولية.

2. بيناليات

البينالي هي نباتات تنمو من البذور في السنة الأولى وتزهر وتموت في السنة الثانية.

3. المعمرة

النباتات المعمرة تعيش لعدة سنوات أو أكثر، تنام بعد ظهورها أو عند تعرضها للصقيع الأول، لكنها تبدأ النمو مرة أخرى في الربيع. بعض الزهور المعمرة، مثل اللانتانا.

تنمو على مدار العام في مناطق ذات مناخ دافئ، وعند زراعتها في المناطق الباردة في فصل الشتاء، فإنها تموت في الخريف، ولذلك يعتبرونها نباتات سنوية ويجب إعادة زرعها كل عام.

شاهد أيضًا: أنواع النباتات التي يمكن تحويلها إلى منتجات صناعية

أسماء النباتات الشوكية

  • تطورت النباتات جميع أنواع آليات الدفاع الذكية الشريرة، وأكثرها بدائية وفعالية هي الأشواك. النباتات الشوكية يمكن أن تسبب متاعب عند الصيانة والتشذيب، ولكن عندما يتعلق الأمر بأمان منزلك الشخصي، فإنها تظهر بشكل عنيف وتدافع عن حدود الملكية ونوافذ الطابق الأول.
  • إذا كان لديك أطفال أو حيوانات، فقد لا تكون هذه النباتات مناسبة لك، لكن بالنسبة للكثيرين، فهي تعتبر حلا أكثر أناقة من السياج الشائك القبيح.
  • عادة ما يرتبط نبات السنط في أستراليا، وهذا أمر منطقي حيث يحتاج النبات إلى شجرة قوية للبقاء في تربة صلبة، ولكنها أيضا موطنها الأصلي في إفريقيا. هناك شائعات تقول أن أوراقها في مصر كانت مستخدمة في علاج البواسير.
  • تكون هذه الفروع البربرية مرصعة بأشواك منحنية تتميز بقوتها في التمزق، ومع ذلك، هناك أنواع أخرى من السنط ذات شوكة أقل.

نباتات منزلية لا تحتاج للشمس

  • هناك نباتات تنمو بدون ضوء الشمس الأشعة المباشرة، بل تحتاج إلى الإضاءة غير المباشرة، وبعضها الآخر يزدهر تحت ضوء الفلورسنت. في هذا الجزء من المقالة، نذكر بعض أفضل النباتات للنمو داخل المنازل.
  • الحقيقة الواضحة التي يعرفها الجميع هي أن النباتات تحتاج إلى أشعة الشمس للنمو، حيث لا يمكن لها أن تنمو أو تتطور بشكل صحيح بدون كمية كافية من أشعة الشمس.
  • لحسن الحظ، هناك نباتات تنمو بدون أشعة الشمس (تتطلب إضاءة غير مباشرة ساطعة) ويمكن زراعتها داخل المنزل.
  • عند البحث عن نباتات من هذا النوع، اختر النباتات المعروفة بقدرتها على النمو في ظل الشمس، إنها نباتات مثالية تحب الظل وتنمو بشكل طبيعي تحت أشعة الشمس غير المباشرة. تتكيف هذه النباتات بشكل جيد مع كمية أقل من الضوء وتزدهر بشكل طبيعي.

1. دراسينا

Dracaena هو نبات منزلي جميل يمكن أن تنمو في المنزل، حيث يوجد حوالي 50 نوعا منه، ومن السهل حقا زراعته.

ينصح بتقليم هذا النبات بشكل دوري، وسقيه بانتظام، ويجب أيضا الحفاظ على النبات بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة وتجنب زيادة كمية الماء.

2. Bromeliad

البروميلياد هي نبتة مثالية للنمو في داخل المنازل، حيث تزدهر معظم أصناف هذه النبتة بسهولة في حاوية مظللة. في الواقع، إنها نبتة استوائية ولكن يمكن زراعتها في أي مكان داخل المنزل، ويمكن لها أن تنمو حتى في ضوء الإضاءة.

قد يهمك أيضًا: ما هو غذاء النباتات الخضراء ؟

في نهاية رحلتنا في استكشاف أنواع النباتات وأسمائها وصورها، نؤكد على أهمية الاهتمام بالنباتات الخضراء ورعايتها بعناية للحفاظ على التوازن البيئي للمجتمع والبيئة. فإحدى أهم وظائف النباتات هي عملية التمثيل الضوئي، حيث تستخدم النباتات هذه العملية لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة مباشرة.

أنواع النباتات وأسماؤها وصورها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *