ما هي فوائد نبات الجرجير

ما هي فوائد نبات الجرجير؟ يعرف الكثيرون نبات الجرجير، ولكن فوائده الصحية العديدة قد تكون مجهولة لدينا، حيث تشمل فوائد الجرجير الصحية توفير التغذية وتعزيز المناعة ودعم الغدة الدرقية. اليوم سنتعرف على أهم فوائد نبات الجرجير الصحية.

ما هو الجرجير؟

  • الجرجير هو نبات أخضر غني بالمعادن، ينتمي الجرجير الغذائي إلى عائلة Brassicaceae، وتأتي أهميته وفوائده الصحية من احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة في التركيب الكيميائي للجرجير.
  • الجرجير يحتوي على مزيد من فيتامين ج من البرتقال، ومزيد من الكالسيوم من الحليب، ومزيد من الحديد من السبانخ، ومزيد من حمض الفوليك من الموز.
  • كما تحتوي الجرجير على فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، وهي ضرورية لصحة الجسم.

اقرأ أيضًا: طريقة زراعة الجرجير في الماء بدون تربة

ما هي فوائد نبات الجرجير؟

نناقش الفوائد الصحية الرئيسية للجرجير بالتفصيل أدناه:

يساعد في منع سرطان الثدي

تشير المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن الخضروات لها فوائد محتملة في الوقاية من السرطان، وقد أظهرت الدراسات أن الجرجير يحتوي على مركبات غذائية قد تكون فعالة في مكافحة سرطان الثدي.

بناء على دراسة، تم الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون ما لا يقل عن 80 جراما من الجرجير يوميا يحصلون على نتائج إيجابية، حيث تشير نتائج الدراسة إلى أن الجرجير يحتوي على خصائص مضادة للسرطان وقدرة على المساعدة في علاج الإشعاع.

يمنع سرطان القولون والمستقيم

تشير الأبحاث الحديثة المنشورة في مجلة “العناصر الغذائية” إلى أن استخلاصات الجرجير والقرنبيط أظهرت تأثيرا مضادا للتكاثر عندما يتعلق الأمر بسرطان القولون والمستقيم.

يحسن أداء الغدة الدرقية

لقد أظهر الجرجير تأثيرا مفيدا على صحة الغدة الدرقية، حيث يقوم بتقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية ويكون أكثر فائدة عند تناوله بشكل نيء.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

  • بالإضافة إلى محتوى العناصر الغذائية في الجرجير، يحتوي أيضا على العديد من المستقبلات الثانوية التي قد تساعد في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة المختلفة.
  • حينما يتبين أن الخضروات مثل الجرجير تكون مفيدة في تقليل LDL أو الكوليسترول الضار، مما ينقص من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وأمراض القلب المزمنة الأخرى.
  • الجرجير يحتوي أيضا على فيتامين C، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في تقليل تلف أنسجة القلب الناجم عن التأكسد، وفيتامين (ج) يعتبر عنصرا نشطا في عملية تكوين الخلايا الجنينية في أنسجة القلب وتحسين صحة القلب.

شاهد أيضًا: فوائد الجرجير للرجال والنساء بالتفصيل

يحسن صحة العظام

  • تشير الدراسات إلى أن إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الجرجير يسهم في تقليل خطر إصابة الأشخاص بمرض هشاشة العظام، حيث يعمل الكالسيوم على إصلاح وبناء العظام بزيادة إنتاج خلايا العظم، وهي المسؤولة عن هذا النشاط الهام.
  • تعد فائدة الكالسيوم هذه ضرورية للشيخوخة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الشباب يمكن أن يستفيدوا أيضا إذا كان نمط حياتهم مستقرا، إذ يساعد ذلك على زيادة كثافة العظام، والجرجير أيضا يعتبر مصدرا جيدا للفولات التي تلعب دورا مباشرا كعنصر غذائي تفاعلي في الحفاظ على كثافة العظام.
  • كما يمكن للنساء بعد انقطاع الطمث الاستفادة من الفولات في نظامهن الغذائي كوسيلة وقائية ضد هشاشة العظام.

غني بالكالسيوم

  • يتفق العديد من الباحثين على أن الكالسيوم ضروري وربما أكثر فائدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم، كما تشير الأبحاث إلى أن الكالسيوم الموجود في مصادر الغذاء مثل الجرجير يعتبر آمنا ضد التأثيرات الضارة على القلب.
  • إذا تمت إضافة الكالسيوم التكميلي بمقدار 500 ملغ إلى النظام الغذائي اليومي، فهذا يكفي لمعظم النساء لتلبية احتياجاتهن الغذائية اليومية.
  • على الرغم من تناول بعض الأشخاص كميات تصل إلى 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا، إلا أنه يمكن أن تنشأ مخاطر الرواسب الكالسيومية والمشاكل الصحية المصاحبة لها، ومع ذلك، فإن مصادر الغذاء الكاملة تعتبر الطريقة الأفضل للحفاظ على مستويات صحية من الكالسيوم في الجسم.
  • أظهرت الدراسات العديدة أن الاستهلاك المنتظم للجرجير يمكن أن يكون له فوائد من المستقلبات الثانوية والمغذيات النباتية الأخرى، حيث تعمل هذه المواد على إصلاح الضرر الخلوي وتعمل بفعالية كوسيلة وقائية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية والغدة الدرقية.

غني بالفولات

  • الحمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تلعب دورا في الوقاية من العيوب الخلقية والحفاظ على الصحة اليومية، حيث يتأثر مستوى الفولات بتناول الكحول.
  • اتباع نظام غذائي غني بحمض الفوليك والذي يحتوي على أطعمة مثل الجرجير والخضروات الأخرى يمكن أن يكون وقائيا أو حتى يساهم في علاج بعض الحالات الصحية.
  • كما يمكن أن تساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفولات في خفض خطر الإصابة بالاكتئاب والسكتة الدماغية وهشاشة العظام وتراجع القدرات العقلية ونقص الأنبوب العصبي لدى الأطفال.

بمثابة مضادات الاكتئاب

  • يمكن أن يحدث نقص في مستويات حمض الفوليك نتيجة لنقص في الطعام أو تناول الكحول بشكل مفرط، وأظهر التحليل الذي شمل 19 دراسة و15315 مشاركا أن انخفاض مستوى حمض الفوليك يزيد من خطر الاكتئاب.
  • يعمل حمض الفوليك على الناقلات العصبية ومسارات الجهاز العصبي المركزي، مما يؤثر على إنتاج المواد الكيميائية العصبية مثل السيروتونين.
  • مع انتشار الاكتئاب الذي يؤثر على نسبة كبيرة من سكان العالم، إضافة طعام يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك مثل الجرجير يعتبر مكمل غذائي مهم في الحد من مخاطر هذا المرض المزمن.

يمنع السكتة الدماغية

أظهرت دراسة مقطعية لـ 662 من البالغين نتائج مفيدة للأطعمة المحسنة بالفولات في الوقاية من السكتة الدماغية، إذا لم يتم تناول الأطعمة المحسنة، ينبغي تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الجرجير، لتحقيق نفس المستوى من العناصر الغذائية المفيدة.

قد يهمك أيضًا: فوائد شرب البقدونس للهالات السوداء

في الختام، بعد مناقشتنا حول فوائد نبات الجرجير، يجدر الإشارة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجرجير قد يكون مفيدا لمنع التغيرات المعرفية المرتبطة بالشيخوخة، ويساهم أيضا في حماية وإصلاح أنسجة الدماغ، ويساعد على تقليل النزيف في حالة السكتة الدماغية.

ما هي فوائد نبات الجرجير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *