ما هي بذور الشمر وما فوائدها

ما هي حبوب الشمر وما فوائدها؟، يستخدم الشمر في العديد من العلاجات المختلفة والتي قد لا ندرك أهميتها، إذ يعتبر من الحبوب الضرورية في المنزل، واليوم نستعرض لكم فوائد الشمر التي لا تعد ولا تحصى.

حبوب الشمر

  • في العصور الوسطى، كان الناس يعلقون الشمر فوق المداخل لحماية الأسرة من الأرواح الشريرة.
  • رغم أنه لم يعد يستخدم كزينة واقية، إلا أن الشمر لا يزال أحد النباتات الطبية الأكثر استخداما، حيث يوصى به لمعالجة العديد من الأمور مثل الغازات المعوية والتهاب الملتحمة.
  • يعرف الشمر بالاسم اللاتيني foeniculum vulgare، وكان الإغريق والرومان القدماء يعتقدون أنه يمكن أن يجلب القوة والاستقرار ويؤدي إلى زيادة طول العمر.
  • منذ وقت طويل، يتمتع الناس بنكهة شاي الشمر، على الرغم من أن العديد يختارون شربه لفوائده الصحية المزعومة.
  • وفقا للأعشاب، بذور الشمر هي وسيلة مساعدة فعالة للهضم، حيث يمكن أن تساعد العضلات الملساء في الجهاز الهضمي على الاسترخاء وتقليل تكون الغازات والانتفاخ وتشنجات المعدة.
  • في الواقع، يمكن استخدام الصبغات أو الشاي المصنوع من بذور الشمر لعلاج التشنجات العضلية في المعدة الناتجة عن متلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون وحالات أخرى تؤثر على الجهاز الهضمي.
  • يمكن أيضا استخدام الشمر مع العلاجات العشبية الأخرى لتعديل الآثار الجانبية للمستحضرات العشبية المستخدمة كملينات أو لعلاج مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

شاهد أيضًا: ما هو لقاح mmr وفوائده

ما هي حبوب الشمر وما فوائده؟

فيما يلي بعض فوائد بذور الشمر الكبيرة:

1. يساعد على تنظيم ضغط الدم

توصلت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية إلى أن مضغ بذور الشمر يساهم في زيادة محتوى النترات في اللعاب، مما يجعله وسيلة طبيعية رائعة للحفاظ على فحص مستويات ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تعد بذور الشمر مصدرا غنيا جدا بالبوتاسيوم، ونظرا لأن البوتاسيوم عنصر أساسي في الخلايا وسوائل الجسم، فإنه يساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

2. تقليل احتباس الماء

بفضل استهلاك الشاي المصنوع من الشمر بانتظام، يتم التخلص بشكل منتظم من السوائل الزائدة لأنه يعمل كمدر للبول، بالإضافة إلى ذلك، تساعد بذور الشمر في تطهير الجسم وتقليل خطر حدوث مشاكل في الجهاز البولي، ولديها أيضا خصائص تحفيزية للتعرق.

3. شاي الشمر يساعد في علاج الإمساك وصعوبة الهضم والانتفاخ

  • يعتبر الشاي فعالا جدا في مساعدة عسر الهضم والانتفاخ والإمساك بفضل الزيوت الموجودة في بذوره، حيث تحتوي بذور الشمر على مضادات التقيؤ والكاروفيل والأنيثول، والتي تسهم في خصائص النبات المضادة للتشنج والتهابات الجسم.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الانتفاخ، يمكن أن تساعد الزيوت المتطايرة الموجودة في بذور الشمر في تحسين عملية الهضم من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات المعدية. بفضل فوائدها الهضمية المتعددة، يمكن أن يساعد شاي الشمر على تعزيز صحة وسعادة الجهاز الهضمي.
  • إحدى فوائد الشمر الكبيرة هي قدرته على مكافحة التشنجات، ولذلك، يعتقد بعض الأشخاص أن شاي الشمر قد يلعب دورا في تخفيف أعراض المغص عند الرضع.

4. بذور الشمر تقلل من أعراض الربو

تساعد بذور الشمر والمواد النباتية الغنية على تخفيف التهابات الجيوب الأنفية، حيث تحدث التهابات الجيوب الأنفية عندما تصبح التجاويف حول ممرات الأنف ملتهبة.

شاهد أيضًا: فوائد وأضرار نبات العوسج

5. يساعد على تنقية الدم

تعد الزيوت الأساسية والألياف الموجودة في هذه البذور مفيدة جدا لطرد السموم والفضلات من جسمنا، وبالتالي تساعد في تنقية الدم.

ضرورة تضمين الأطعمة في نظامك الغذائي التي تساعد في تنقية الدم وضمان الاستفادة السليمة من العناصر الغذائية.

6. يحسن البصر

مجرد حفنة من هذه البذور قادرة على إحداث معجزات لبصرك أيضا، حيث تحتوي بذور الشمر على فيتامين أ، وهو مهم للبصر.

7. تحسين الهرمونات

عند تناول بذور الشمر بانتظام، فإنها تمد الجسم بالمعادن الثمينة مثل الزنك والكالسيوم والسيلينيوم، وهذه المعادن مفيدة جدا لتوازن الهرمونات وتحسين توازن الأكسجين عند استهلاكها، وللشمر تأثير مهم على البشرة، وبالتالي يمنحها إشراقة صحية.

8. تبقى السرطان بعيدًا

تمتلك البذور خواصا قوية جدا تساعد في التغلب على الإجهاد التأكسدي وتحمي الجسم من أنواع مختلفة من سرطان الجلد والمعدة والثدي، وتتمتع بتأثير كيميائي قوي جدا.

9. تخفيف الألم

يعتبر الشمر أيضا مفيدا في تخفيف الألم، حيث أظهرت الدراسة نفسها من بنغلاديش أن استخدام مستخلص الشمر قلل من مؤشرات الألم بنسبة مشابهة للأسبرين.

10. الترطيب

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم للصحة العامة، ولذلك، أحد المزايا المباشرة للشاي الشمر هو توفير مشروبات لذيذة وخالية من الكافيين للأفراد.

11. دورات الحيض المؤلمة

  • الفترات المؤلمة أثناء عسر الطمث تعد مشكلة شائعة بين العديد من النساء، اللاتي يستخدمن في العادة الأدوية بدون وصفة طبية مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) لعلاج الألم.
  • ومع ذلك، تجد حوالي 10-20 في المئة من النساء اللاتي يعانين من تشنجات شديدة واضطرابات خلال فترة الحيض صعوبة في الاستفادة من هذا النهج.
  • يعتمد العديد من الأشخاص على العلاجات البديلة أو التكميلية بدلا من ذلك، وتشير دراسة أجريت في عام 2012 إلى أن الشمر يمكن أن يكون مفيدا في هذا السياق.
  • يعتقد الباحثون أن الشمر يساهم في منع انقباض الرحم، مما يسبب الألم الذي يعاني منه النساء المصابات بعسر الطمث.

شاهد أيضًا: 3 فوائد لنبات العاقول المطحون للكلى

وفي النهاية، نشير إلى ضرورة أن يتناول الفرد كوبا واحدا على الأقل من الشمر يوميا، للاستفادة من الزيوت الموجودة فيه وتحسين الصحة العامة للفرد.

ما هي بذور الشمر وما فوائدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *