أين يتم إنتاج ثلث الذهب في العالم

أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم، الذهب من أكثر الأشياء التي تمثل عبر العصور وحتى هذا العصر، رمزا للرقة والجمال والغنى والثراء، ويعتبر تلك المعادن ذات اللون الأصفر من أكثر المعادن باهظة الثمن ونحن اليوم سوف نوضح لكم أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم.

أين يوجد الذهب

عندما بدأت ظاهرة الذهب، كان يوجد على شكل عنصر معدني نقي ومحلي، وكان من الممكن العثور عليه عادة كجزء صغير ضمن عروق الكوارتز، أو في الحصى ورواسب مجاري المياه.

تم استخراج هذه المعدن في العديد من البلدان مثل جنوب أفريقيا، روسيا، أستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك ولايتي ألاسكا ونيفادا.

شاهد أيضًا : أين يوجد أكبر سد في الشرق الأوسط

أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم

  • يعتبر منجم `ياناكوتشا` الواقع في منطقة شمال البيرو أشهر مناجم استخراج الذهب، ويتميز بكونه منجما ضخما وكبيرا، وفي غواتيمالا والبيرو يمكنك الحصول على ثلاثين جراما من الذهب في العديد من المناطق.
  •  يمكن الحصول على ثلاثين جراما من الذهب بواسطة مئة طن من التراب في مناجم نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أظهرت الدراسات التي أجريت في مناطق استخراج الذهب أن معظم إنتاج المعدن، والذي يقدر بنسبة 70% من الإنتاج العالمي، يتم في الدول النامية بشكل خاص في غانا وغواتيمالا والبيرو.

كيف يتم صناعة الذهب

  • كما ذكرنا سابقا، الذهب هو واحد من أفضل مواد التجميل على مر العصور، وهو غالي الثمن، وذلك يعود إلى لون هذا المعدن الخاص الذي ينتج عن وجود البنية الإلكترونية في ذرة الذهب التي تمتص الإشعاعات الكهرومغناطيسية.
  • ويتميز بطول الموجة الذي يقل عن 5600 أنجستروم ويكون لونه أصفرا، وبالنسبة للصفة الكيميائية الأخرى، فهو مستقر ولا يتأكسد بواسطة الأكسجين والماء، مما يجعل استخلاصه أسهل من خلال مواد أخرى بشكل خبث، ويمكن أيضا استخلاص الذهب على شكل محلول.
  • من خلال بعض المحاليل التي تحتوي على مواد أكسدة من حمض الهيدروكلوريك، وأيضا محاليل مخففة من سيانيد الصوديوم، ويجب الإشارة إلى أن درجة انصهاره يمكن أن تصل إلى 1,064 درجة مئوية.
  • يتمتع بكثافة عالية يمكن أن تصل إلى 19.3 غرام في كل سنتيمتر مكعب، وهذا يساعد في قابليته للاسترداد من خلال استغلال الجاذبية وتقنيات التعدين. يمكن أن يتم تلميعه واستخلاص المعدن الذهب منه.
  • يتم ذلك إما عن طريق عملية الدمج، حيث يتم وضع معدن الذهب داخل محلول من الزئبق النقي الخالي من أي شوائب، مثل النحاس، الزنك، الفضة، أو الذهب.
  • تتضمن عملية تنقية الذهب عمليتين، وهما عملية وول ويل وعملية ميلر. يتم جمع الشوائب الموجودة في الذهب وإزالتها بفعالية من خلال تعريضها لغاز الكلورين. كما يتم تعريض الذهب للانصهار.
  • بالإضافة إلى سهولتها وسرعتها، فإنها تنتج ذهبا بنسبة نقاء تصل إلى 99.5٪، وفيما يتعلق بعملية وول ويل، فإنها تعمل على إنتاج ذهب بنسبة نقاء تصل إلى 99.9٪.

شاهد أيضًا : معلومات عن مجالات تقنية المعلومات وأهميتها

الفرق بين الذهب والكوارتز

  • قد يدرك الكثيرون أن الذهب والكوارتز غالبا ما يوجدان معا، ويتم استخدامهما بنفس الطريقة، فعندما يجدون صخرة لامعة يعتقدون أنها ذهب.
  • ولكن قد يكون هذا اعتقاد خاطئ، فمن الممكن أن تجد الكوارتز بدون وجود معدن الذهب، حيث يكون الكوارتز متوفرا بشكل كبير، إذ يعد ثاني أكثر أنواع المعادن توفرا على الأرض، ولكن معدن الذهب يكون أقل نسبيا.
  • تم تعدين الذهب عبر التاريخ في مناطق محددة على الساحل الغربي في الولايات المتحدة، وكذلك في جبال الروكي وأمريكا الجنوبية وأستراليا وأوروبا.
  • عادة ما يتواجد الذهب على طول الهياكل الخطية الطبيعية التي تكون موجودة في صخور الكوارتز، أو في التشققات الطبيعية بها والخطوط التي تظهر عليها.

معادن أغلى من الذهب

الذهب معروف بأنه أغلى المعادن والأكثر تداولا في صناعة المجوهرات والحلي، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الصناعات الإلكترونية الدقيقة، ولكن من الصعب تحديد قيمة ثابتة لها، حيث يرتفع سعره بسرعة، كما يلعب دورا هاما كعملة احتياطية.

على الرغم من ارتفاع أسعار الذهب وتداوله الواسع، إلا أنها ليست أغلى ثمنا كما يعتقد الكثيرون، وقد يتطلب الحصول عليها الكثير من الأموال، ومنها:

المادة المضادة

حيث يكلف الحصول على جرام واحد فقط من المادة المضادة حوالي 6 مليارات دولار، مما يجعلها الأغلى ثمنا على الإطلاق بين أنواع المعادن.

الكاليفورنيوم

يمكن أن يصل سعر جرام الكاليفورنيوم إلى 180 مليون دولار، حيث يحتل هذا المعدن المرتبة 98 في جدول مندليف الكيميائي، ويتم العثور عليه عن طريق تفجير ذرات الكوريوم وتحويلها إلى جزيئات.

الألماس

يشتهر بأنه أحد أنواع المعادن الأكثر قيمة، حيث يصل سعر الجرام الواحد إلى 36,6 ألف دولار، وتعتمد قيمته على عوامل مثل التصقل واللون والنقاء، وتكون القطع الكبيرة أغلى من القطع الصغيرة بسبب ندرتها طبيعيا.

الترتيوم

الترتيوم هو واحد من أشد المواد إشعاعا، وغالبا ما يستخدم في عقارب الساعات المضيئة في الظلام. كما يستخدم في القنابل الهيدروجينية، وتتم إنتاجه في المختبرات النووية.

شاهد أيضًا : تعريف عصر المعرفة والمعلومات

وفي نهاية رحلتنا مع أين يتم إنتاج ثلث ذهب في العالم، أتمنى أن ينال إعجابكم، كما أدعوكم للتعرف على المزيد من هذه الأسرار من خلال منصتنا دائمًا.

أين يتم إنتاج ثلث الذهب في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *