ما هي استخدامات غاز النيتروجين

تستخدم غاز النيتروجين لأغراض متعددة، إذ يعتبر واحدا من أهم الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، ولذلك سنتعرف على العديد من المعلومات الهامة حوله، بالإضافة إلى استخداماته الرئيسية.

معلومات عن النيتروجين

  • يعرف غاز النيتروجين بأنه لا طعم أو لون له، ولا يوجد له رائحة أيضا. كما يكون العدد الذري لغاز النيتروجين هو 7. ويعرف غاز النيتروجين بأنه ينضم إلى الغازات غير النشطة التي تحتوي على خمس إلكترونات داخل الغلاف الجوي.
  • يعرف غاز النيتروجين بأنه غاز يصعب إذابته في الماء، وأنه لا يشتعل ولا يمكن تفاعله مع الغازات أو العناصر الأخرى، فهو ينتمي إلى مجموعة الغازات اللافلزية، ويتواجد في الغلاف الجوي.
  • يشغل غاز النيتروجين أعلى نسبة من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، حيث يتواجد بنسبة 78%، اكتشف الطبيب الإسكتلندي `دانيال رذرفورد` غاز الهيدروجين في الهواء.

شاهد أيضاً: استخدام غاز الضحك كبديل للتخدير أثناء الولادة وعلاج الأسنان

ما استخدامات غاز النيتروجين

يتم استخدام النيتروجين في العديد من المجالات ويأتي في أشكال متعددة، ومن أهم هذه الاستخدامات هو استخدامه في…

  1. يتميز غاز النيتروجين بخاصية الخمول الكيميائي، ولذلك يستخدم في تعبئة الإطارات التي تركب على سيارات السباق، فهو مناسب تماما لأنه لا يشتعل عند التعرض للاحتكاك الشديد.
  2. يستخدم أيضا لملء إطارات جميع السيارات والطائرات، وهو أحد الغازات الأكثر تقليلا لحوادث الاشتعال.
  3. يتم استعمال النيتروجين في تصنيع العديد من أنواع الأدوية، ومن أهم هذه الأدوية هي أنواع المضادات الحيوية.
  4. يستخدم أيضا في صناعة الصمامات الإلكترونية، ويستخدم لتحفيز الفولاذ المقاوم للصدأ لمقاومة الصدأ، كما يستخدم في صناعة اليود.
  5. يتم استخدامه لتخزين كميات كبيرة من البترول ومواد قابلة للاشتعال أخرى بكميات كبيرة.

استخدامات النيتروجين السائل

يتم الحصول على النيتروجين السائل من خلال طرق صناعية تتضمن انخفاضا كبيرا في درجة الحرارة، ويتميز النيتروجين السائل بأنه عديم اللون وله كثافة معينة، ويستخدم النيتروجين السائل بشكل هام.

  • يستخدم في حالات الإصابة بالسرطان للتخلص من الخلايا السرطانية، كما يساعد كثيرا في علاج الأمراض الجلدية التي يعاني منها العديد من الأشخاص.
  • يستخدم أيضا في عمليات التبريد العميق، ويستخدم أيضا كمصدر أساسي لتوليد النيتروجين الجاف.
  • يستخدم أيضا في تصميم الأجهزة والأنظمة المستخدمة لإطفاء الحرائق.
  • يستخدم على نطاق واسع في المستشفيات والمراكز الطبية للحفاظ على عينات الدم، وأيضا لحماية عينات السائل المنوي حتى يتم إجراء العمليات.
  • يتم استخدامه داخل عملية تسمى “تبريد بالعزلة”، حيث يتم تبريد النفط لتمكينهم من معالجته وتنقيته من جميع الشوائب التي تعوق استخدامه.
  • من أهم الاستخدامات، يساعد على الحفاظ على الخلايا عن طريق تبريدها، مما يسهم في نموها واستمرارها.

هل غاز النيتروجين قابل للاشتعال

قام العلماء بإجراء العديد من التجارب العلمية حول غاز النيتروجين. تم اكتشاف أن غاز النيتروجين من الغازات التي لا تشتعل، وذلك نتيجة للعديد من التجارب العلمية.

غاز النيتروجين يندرج تحت فئة الغازات الخاملة، وتعرف الغازات الخاملة بأنها لا تشتعل ولا تسبب الاشتعال، ويستخدم أيضا للحد من قدرة الاحتراق التي تتمتع بها العديد من الغازات الأخرى.

شاهد أيضاً: أهم 20 استخدام لمعدن النحاس في الصناعة

النيتروجين في جسم الإنسان

  • الإنسان يحتاج إلى غاز الأكسجين للتنفس والعيش، ومن المعروف علميا أن غاز النيتروجين يتواجد بكميات كبيرة في البروتين الموجود في جسم الإنسان.
  • الأبحاث العلمية أكدت وجود النيتروجين في جميع الكائنات الحية، حيث يتواجد بكميات كبيرة في البروتوبلازم، والبروتوبلازم موجود في خلايا النباتات والحيوانات.
  • النيتروجين متواجد في التربة ويمتصه النبات بشكل جيد، ثم يتناول الإنسان هذا النبات وبذلك يتم نقل النيتروجين من النباتات إلى الإنسان.

مصادر النيتروجين في الطبيعة

يوجد النيتروجين بكثرة في الطبيعة من خلال النباتات، حيث يمتص النبات النيتروجين من التربة والهواء وأشعة الشمس، وبالتالي تعتبر الأطعمة النباتية مصدرا هاما للحصول على النيتروجين للإنسان.

النبات

  • يتواجد النيتروجين بكثرة داخل النباتات ويساعد بشكل كبير في إنتاج السكريات التي تحتاجها النباتات من الماء، ولذلك يجب أن نكون حريصين على تناول كميات كبيرة من الأطعمة النباتية.
  • النيتروجين يساعد النباتات في عملية التمثيل الضوئي، ويعتبر غاز النيتروجين أحد العناصر الأساسية للأحماض النووية.
  • بوجود النيتروجين، يتم توفير البروتين اللازم للنباتات للبقاء خضراء، لذا فإن النباتات تعتبر مصدرا جيدا للبروتين وغاز النيتروجين.

أضرار غاز النيتروجين

ندرك جميعا أهمية غاز النيتروجين للإنسان، إذ يعتبر ضروريا للحياة، ومع ذلك، أكد العديد من العلماء أن غاز النيتروجين يسبب العديد من الأضرار للإنسان، ومن أهم هذه الأضرار هي..

  1. عند إطلاق غاز النيتروجين بسرعة شديدة، يحدث الاختناق لأنه في ذلك الوقت يؤدي إلى التخلص التام من غاز الأكسجين الموجود في المكان.
  2. عند استنشاق غاز النيتروجين بواسطة الضغط الجزئي، يتسبب في حدوث حالة تخدير للشخص المعني، مما يؤدي إلى فقدانه الوعي بشكل كبير.
  3. عند استخدام الغواصين الهوائيين للغوص في البحار، خاصة عند الغوص في الأعماق الكبيرة إلى قاع البحر، يحدث انخفاض في مستوى الأكسجين عندما يعود الغواص إلى السطح، وهذا يؤدي إلى حدوث حالات انخفاض في نسبة الأكسجين في الدم.

شاهد أيضاً: مخاطر استخدام اليود المشع للغدة الدرقية

في نهاية المقال عن استخدامات غاز النيتروجين، آمل أنني قدمت لكم المعلومات الكافية لمعرفة كيفية استخدامه، وأدعوكم أيضا لقراءة المزيد من المقالات على موقعي.

ما هي استخدامات غاز النيتروجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *