ما هي الفروقات بين المعلومات والبيانات والمعرفة

ما هي الفروقات بين المعلومات والبيانات والمعرفة بالتفصيل، سؤال يتطرق إلى تفكير البعض منا. ما هي الاختلافات بين البيانات والمعلومات والمعرفة بالتفصيل، وما هي أمثلة كل منها؟ لذلك، تم إعداد هذا المقال ليكون شاملا ومفصلا في تعريف كل منها وتوضيح الاختلافات بينها.

البيانات والمعلومات والمعرفة :-

من الواضح أنه عند العمل في أي شيء يتعلق بإعداد البحوث أو أي عمل يتطلب منا التفكير، فإننا بالضرورة سنتعرض للمعلومات والبيانات وسنبحث عن كل منهما حتى نحصل على البيانات والمعلومات التي سنعتمد عليها في العمل أو في مسار بحثنا.

يستخدم بعض الباحثين مصطلحات البيانات والمعلومات والمعرفة بمعنى واحد، ودورنا في هذه المقالة هو توضيح الاختلاف بينهم وتعريف المصطلحات التالية: ما هو المقصود بالبيانات؟ وما هو المقصود بالمعلومات؟ وما هو المقصود بالمعرفة؟ وما هي أهمية كل من البيانات والمعلومات؟ وما هو الاختلاف بينهم؟.

شاهد أيضًا : شرح ووصف وظيفة مدخل بيانات بالتفصيل

تعريف البيانات :-

البيانات هي معلومات في شكل خام وهي الحقائق الأولية دون أي تعديل أو وضع في إطار محدد يجعلها ذات أهمية وقيمة، لأن البيانات تعد معرفة أو معلومة، ولكن في حالتها الأولية بدون أي تعديل أو إضافة.

البيانات عادة ما تكون في شكل أرقام أو رموز، أو قد تكون عبارة عن عبارات أو جمل غير معدلة ولا تحمل أي معنى محدد، وهذا يجعلها غير مترابطة ببعضها البعض، فهي تتكون من أرقام ورموز ونصوص، وأحيانا صور.

تعريف المعلومات :-

تعتبر المعلومات نتائج النظام بعد إدخال البيانات، لذلك يمكن تعريف المعلومات على أنها كمية من البيانات المنظمة والمنسقة بطريقة تضفي عليها قيمة.

المعلومات هي مجموعة من التراكيب التي صيغت لتحمل معنى مفيد يستخدم بشكل خاص، ويجب أن تكون المعلومات متجانسة وتعبر عن أفكار ومفاهيم غير متناقضة، وتم معالجة هذه البيانات لغرض محدد، وهو ما يمكننا من تعريف المعرفة.

تعريف المعرفة :-

المعرفة هي النتيجة التي نحصل عليها من البيانات والمعلومات. يمكن تجميع المعرفة مع الخبرة البشرية، وتكون المعرفة موجودة في عقول الأفراد بعد مجهود كبير في المعالجة والتحسين.

يمكن تعريف المعرفة بأنها القيام بتصرف معين لأداء عمل عقلي أو عمل مادي، حيث يتم تجميع البيانات ومعالجتها للحصول على المعلومات، وثم يتم وضعها في سياق معرفي لتشكيل المعارف والخبرات لدينا.

شاهد أيضًا : ثمانية طرق سهلة لتعلم التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

ما هو الفرق بين المعلومات والبيانات :-

  • يمكننا تلخيص الفرق بين المعلومات والبيانات في جملة واحدة لتسهيل الفهم وتوحيد الفكرة، ويمكن القول إن البيانات هي المعلومات التي لم يتم معالجتها، أي أنها معلومات في الحالة الأولية وفي شكلها الخام.
  • البيانات هي المعلومات التي نستخدمها للحصول على المعرفة والمعرفة تتأتى من البيانات. البيانات هي شيء مباشر وسهل يمكن لأي شخص فهمه بواسطة الحواس دون الحاجة للدراسة أو التعديل، مثل لون شيء معين أو مكان شيء.
  • يمكن جمع عدد من البيانات باستخدام بعض الأجهزة المستخدمة في القياس والتسجيل، مثل رصد درجة الحرارة، وهذا مثال بسيط على الاختلاف بين المعلومات والبيانات.

الفرق بين المعلومات والمعرفة :-

  • تتمثل المعلومات في البيانات التي يتم معالجتها وتحليلها وتركيبها واستخلاصها من المؤشرات والعلاقات، حيث يتم تحليل البيانات وجمعها ومقارنتها وموازنتها وتشكيل المعادلات والعمليات الحسابية.
  • كما ذكرنا، البيانات هي أصل المعلومات وعلى أساسها يتكون المعرفة. المعرفة هي نتيجة البيانات والمعلومات، وهي الناتج النهائي الذي يستخدم لبناء التجربة. وفي النهاية، تكون المعرفة وسيلة للحكم على الأشياء.
  • البيانات هي بداية، ثم تأتي المعلومات كوسيلة ووسيطة للوصول إلى المعرفة والبدء في التطبيق العملي وبدء العلم وجميع الدراسات التي تستند إلى حقائق المعرفة، فهي جوهر الأشياء وتستحق الاهتمام وتستحق بذل الجهد من أجلها.

مثال على البيانات :-

بعد شرح معنى كل من البيانات والمعلومات والمعرفة وتوضيح الفرق بينهما، علينا أن نقدم أمثلة لكل منهما، وسنبدأ بالبيانات. يمكن أن تكون البيانات أسماء أشخاص في دولة معينة، وفي هذه الحالة، فإنها تعد مثالا شائعا.

تلك البيانات قد تكون أرقام هواتف الأشخاص المشتركين في دورة معينة، أو أرقام السيارات التي يتم إيقافها في المرآب يوميا، أو عدد الأفراد العاملين في الشركة، وهذه أمثلة على البيانات في شكلها الأولي.

مثال على المعلومات :-

  • سنقدم مثالا على المعلومات لزيادة فهمنا لها وللحصول على الفرق بينها وبين البيانات بطريقة عملية، مثالا على المعلومات عندما يطلب منا معلومات عن حالة الطقس في يوم معين.
  • وهنا يبدأ دور الأرصاد الجوية في صياغة المعلومات لتقديمها، وتقوم الأرصاد بذلك باستناد إلى البيانات التي تم جمعها مثل بيانات درجة الحرارة وحركة الرياح والبيانات التي جمعناها حول سرعة الرياح وحركة الغيوم.
  • تم معالجة هذه البيانات ثم تحليلها والعمل عليها من قبل المراقبين والخبراء للوصول في النهاية إلى معلومات حول حالة الطقس، وتقوم دائرة الأرصاد الجوية بصياغة معلومات دقيقة وصحيحة حول النشرة الجوية.

مثال على المعرفة :-

سنقدم مثالا لتوضيح المفهوم أكثر، عندما يتم اعتماد مقاييس الأرصاد الجوية التي تم اختبارها سابقا واستخدامها بناء على الخبرة، وعندما يتم استدعاؤها يوميا لإصدار نشرة الأرصاد الجوية، فهذا يمثل المعرفة والخبرة والتجربة.

شاهد أيضًا : معلومات عن الكمبيوتر و أهم مكوناته وكيفية التعامل معه

في الختام نتمنى أننا قد أوضحنا الفرق التفصيلي بين المعلومات والبيانات والمعرفة، وقدمنا أمثلة بسيطة تساعدكم على الفهم. لا تنسوا مشاركة المقال.

ما هي الفروقات بين المعلومات والبيانات والمعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *