نبذة موجزة عن سيدنا عيسى عليه السلام

في هذه المقالة سنستعرض معلومات موجزة عن سيدنا عيسى عليه السلام، وهو نبي من الأنبياء الذي أرسله الله لهداية عباده، سنتحدث عن حياة عيسى عليه السلام ونتعرف على الكثير من المعلومات حول نبي الله عيسى عليه السلام.

مقدمة عن سيدنا عيسى عليه السلام :-

سيدنا عيسى عليه السلام هو واحد من الأنبياء الذين أرسلهم الله لكل قوم ليهديوا قومهم لعبادة الله، وقد أكرم الله سيدنا عيسى عليه السلام بذكره في القرآن الكريم عدة مرات:

  • سيدنا عيسى ولد من أشرف نساء الخلق، وهي السيدة `مريم العذراء`. الله خلق عيسى في رحم أمه دون تدخل رجل، وجعله يتحدث إلى قومه وهو في المهد.
  • تم تطبيق العديد من الألقاب على سيدنا عيسى عليه السلام، بما في ذلك `عيسى بن مريم` وأيضا `ابن الله`، وأخيرا `يسوع`. وفي عصر المسلمين، أطلق عليه عيسى عليه السلام بنفس التسمية المستخدمة لبقية الأنبياء.
  • قد أرسل الله نبيه عيسى عليه السلام إلى قوم إسرائيل ليهديهم إلى عبادة الله، وأرسل معه كتابا يحمل كلمات الله وأقواله في تلك العصر، وكان يطلق عليه اسم “الإنجيل”.

شاهد أيضًا : قصة نجاح أوبرا وينفري لتحفيز الشباب

أين ولد عيسى عليه السلام :-

تواترت العديد من الروايات المختلفة حول مولد المسيح عيسى عليه السلام، ولكن قليلون يعرفون مكان ولادته بالضبط، ولذلك سنقدم لكم جميع الروايات التي تدور حول مكان ولادته.

  • ظهرت آيات في القرآن تؤكد أنه ولد في مكان نحو الشرق، وحينما ذكر الله عز وجل في الكتاب مريم وهي تتخذ مكانا شرقيا، لم يعرف أحد مكانه بالضبط.
  • وقد أفادت العديد من الروايات بأن عيسى عليه السلام ولد في كربلاء، وقد استندوا في ذلك إلى قول الله عز وجل: `فحملته فانتبذت به مكانا قصيا`، ويرجحون أن هذا المكان يشير إلى خروجها من دمشق حتى وصولها إلى كربلاء.
  • ومع ذلك، هناك العديد من الروايات التي تقول إن السيدة مريم ولدت المسيح عليه السلام فوق صخرة بيضاء في براثا، حيث يقع قبر الإمام علي بن الحسن.
  • عندما أتيت إلى براثا، أخبرني أحد رهبان المدينة بأن أحداثا مذكورة في كتاب الإنجيل تشير إلى أنك ستأتي وتقيم في أرض مريم العذراء، حيث ولد عيسى بن مريم، أيها الأمير المؤمنين علي بن الحسين.

معلومات عن عيسى عليه السلام :-

سنتحدث في هذه الفقرة عن معلومات غير معروفة لدى الكثيرين عن سيدنا عيسى، حيث أورد القرآن الكريم تفاصيله الكاملة؛ فعيسى عليه السلام هو نبي الله ويحبه المسلمون ويكرمونه كبقية أنبياء الله، وهذا ما أمر به الإسلام.

  • عيسى نبي الله وليس ابن الله، إذا الله لم ينجب ولدا، وهذا دليل هام من القرآن الكريم يؤكد أن الله خلق عيسى عليه السلام بنفس الطريقة التي خلق بها سيدنا آدم عليه السلام، فقد خلقهما من تراب، كما يقول تعالى: `إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون`. هذا ما ورد في سورة آل عمران.
  • في يوم من الأيام أرسل الله جبريل عليه السلام إلى السيدة مريم بنت عمران، لأن الله يرغب في أن يخلق منك معجزة. فقالت: هل يمكن لي أن أنجب ولدا ولم يلمسني إنسان؟ فقال لها: إن هذا أمر من الله، فإنه يرغب في أن يختارك من بين جميع النساء.
  • بفضل الله واختيارها أما لنبي بني إسرائيل، اتهمت قومها بولادتها، فقال الله لها أن لا تكلم قومها لمدة ثلاثة أيام متواصلة، وأمر الله نبيه أن يخبر قومه في أول أيام صغره، فتعجب الناس حين رأوا ذلك.

شاهد أيضًا : قصة قصيرة جدا عن نبي ورد ذكره في القرآن الكريم

قصة عيسى عليه السلام مختصرة :-

  • ولدت أم بنبي الله عيسى عليه السلام في بيت تقي، وكان لديها أبوين يؤمنان بالله عز وجل أثناء حمل جدة عيسى عليه السلام بأمه، ورفعت دعاءا لربها لحماية جنينها الثمين ونجاح ابنها، دون معرفة الجنين الذي سيأتي إلى الله ليكون خادما له.
  • أثناء ولادتها، اكتشفت جدة عيسى عليه السلام أنها ولدت فتاة، فندمت على ندرة ولادتها كأنثى، فقامت بالدعاء لله لحماية ابنتها ونسلها من الشيطان.
  • بعد أن كبرت السيدة مريم وتركت قومها لتعبد، بشرها الله بمسؤولية كبيرة وعظيمة، حملها كان من الجانب الأيسر وكان الله يمدها بالطعام الوفير الذي تحتاجه حتى أذن الله لها بالولادة.
  • عندما شعرت السيدة مريم بآلام الولادة، أمسكت بشجرة وقالت وهي تلتفت إليها: قال الله تعالى `فحملته فانتبذت به مكانا قصيا فأتاها المخاض إلى جذع النخلة`، ثم قالت: `يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا`.
  • إن سيدة مريم قالت هذا بشكل مفاجئ وتعاني من آلام الولادة الشديدة، ولكن الله لم يهمها وسهل عليها الأمر، وأخرج النبي من بطنها ليخفف عنها. وقال الله تعالى لها: `يا مريم، لا تخفي، إن ربك جعل تحتك نبتة النخيل تسقط عليك تمورا ندية، فكلي واشربي واطمئني. وإذا رأيتي أحدا من البشر، فقولي لهم إني نذرت للرحمن أن أصوم، فلن أتكلم مع أحد اليوم.
  • بعد ذلك، قامت السيدة مريم بأخذ طفلها إلى قومها وأخبرتهم بالنبوة التي أنزلت عليه. ومن خلال ذلك، برأت الله السيدة التقية وكبر عيسى عليه السلام وبدأ في دعوة قومه لعبادة الله عز وجل.

معجزات سيدنا عيسى عليه السلام :-

1. التكلم بالمهد :-

  • لقد تعرفنا على ولادة سيدنا عيسى عليه السلام وسبب تكريمه من الله بالتحدث وهو رضيع في المهد، وهذه معجزة لا تحدث مع الأطفال الرضع.

2. إنزال مائدة من السماء :-

  • ورد في العديد من الكتب، وخصوصا في القرآن الكريم، أنه عندما طلب النبي عيسى عليه السلام من الحواريين أن يصوموا لمدة شهر، أطاعوا الله ونبيه وصاموا، ولكنهم طلبوا من عيسى عليه السلام أن ينزل عليهم طعام من الله.
  • ثم دعا عيسى ربه وأنزل الله عليهم مائدة من السماء ليأكلوا منها ما هو طيب لهم من الطعام، وتروي العديد من الروايات أن أكثر من سبعين ألف شخص كانوا يأكلون من تلك المائدة.

3. رفع عيسى عليه السلام إلى السماء :-

  • عندما تعتزم بنو إسرائيل قتله، أثار الله عز وجل عيسى عليه السلام إلى السماء. وهذا مذكور في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: `إذا قال الله يا عيسى، إني متوفيك ومرفعك إلي، ومطهرك من الذين كفروا، ومجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة، ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون`.

معجزات أخرى لنبي الله عيسى عليه السلام :-

  1. الله أكرم سيدنا عيسى عليه السلام بأنه بإذن الله يعيد الحياة إلى الطائر الميت بنفخ فيه.
  2. منح الله لعيسى عليه السلام القدرة على المسح فوق الكمي، أي الشخص الأعمى الذي يولد، حيث يتم شفاؤه واستعادة بصره بفضل المسح الذي يجريه عيسى عليه السلام بيديه.
  3. كما يميزه الله، إذا مسح الأبرص، يشفيه من مرضه. والأبرص هو شخص يعاني من مرض خطير في الجلد لا يزول من المصاب.
  4. من معجزاته أيضا أنه يخبر الناس بمحتوى بيوتهم دون أن يدخلها، ويخبرهم أيضا بالطعام الذي تناولوه بدون رؤيته.

شاهد أيضًا : قصة نجاح واقعية لرائد أعمال سعودي

في نهاية المقال، أقدم لكم نبذة مختصرة عن سيدنا عيسى عليه السلام، وأدعوكم لزيارة موقعي لمزيد من المقالات والمعلومات حول عيسى عليه السلام.

نبذة موجزة عن سيدنا عيسى عليه السلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *