جهاز التنفس للديدان المفلطحة والاسطوانية

وفقا للبيولوجيا، يتم توضيح أن لدى الديدان المفلطحة والاسطوانية حاسة التنفس، ويتضح أن جسم الديدان لا يحتوي على جهاز تنفس محدد، فكيف يمكنها التنفس بدون هذا الجهاز الضروري لبقاء الكائنات الحية على قيد الحياة.

سنتعرف على هذا الموضوع وسنوضح تفاصيل أعضاء جسم الديدان المفلطحة، بالإضافة إلى التعرف على الديدان الأسطوانية.

حاسة التنفس لدى الديدان المفلطحة والاسطوانية

قبل أن نتعرف على وسيلة التنفس لدى الديدان المفلطحة والاسطوانية، يجب علينا أن نوضح ما هي الديدان المفلطحة وأعضاء جسمها.

الديدان المفلطحة

هناك العديد من أسماء الديدان المسطحة – المعروفة بالإنجليزية باسم Flatworms – وتعرف أيضا بالديدان المسطحة والعريضة، وبالعرضيات – المعروفة بالإنجليزية باسم Platyhelminth -.

الديدان المفلطحة تمثل الأشكال البسيطة لمجموعة الديدان، وتنتمي إلى شعبة المفلطحات المعروفة بالإنجليزية باسم Platyhelminthes. هذه الشعبة تضم حيوانات بدون فقارات تعيش عادة على السطح.

فالديدان المفلطحة لديها هياكل متشابهة وسطح مركزي، مشابهة للشريط، وتضم حوالي عشرين ألف نوع مختلفا من الديدان، وتختلف في سلوكها، حيث يعيش بعضها ككائنات حرة والبعض الآخر كطفيليات، مما يسبب الكثير من الأضرار.

الطفيليات تعيش على أو داخل الكائنات الحية الأخرى وتعرف باسم المضيف، ومن خلال هذه الكائنات تحصل على غذائها.

تتواجد هذه الديدان في مياه البحار والماء النقي، ولكنها ليست جزءا من الكائنات البحرية الرخوة، وأحد أنواع الديدان المسطحة البارزة هي الدودة الشريطية.

شاهد أيضًا: بحث عن الديدان المفلطحة والاسطوانية

أعضاء جسم الديدان المفلطحة

يتكون جسم الديدان المفلطحة من ثلاث طبقات من الأنسجة وأعضائها، ولا يحتوي على أي تجاويف داخلية، ولا يوجد به عظام أو جهاز تنفسي، وفيما يلي أعضاء جسم الديدان المفلطحة

مظهرها الخارجي

الجانب الأيمن من جسم الديدان المفلطحة يشبه الجانب الأيسر لها، حيث يتميز بالتماثل الثنائي، وجسمها رقيق جدا، ويمكن رؤية هذا النوع من الديدان بالمجهر. وبالنسبة للطول، يمكن أن يصل إلى بضعة أقدام.

الجهاز الهضمي

من أبرز خصائص الجهاز الهضمي للديدان المفلطحة هو وجود `الأمعاء العمياء`، حيث يتواجد فم لديها دون وجود فتحة في نهاية جهازها الهضمي، ولكنها تمتلك `الأعضاء الإخراجية البروتينية` كبديل لفتحة الإخراج لنفاياتها من الجسم.

بمعنى آخر، تمتلك الديدان المسطحة مزيجا من أجهزة الهضم والإخراج، حيث تحصل على الطعام وتخرج فضلاتها من فتحة واحدة.

أما بالنسبة لعملية نقل الطعام، فتحتوي الديدان الكبيرة للأمعاء المتفرعة بشكل كبير، مما يتيح لها نقل طعامها إلى جميع أجزاء الجسم، ويحدث هذا التفرع بسبب عدم وجود تجويف في جسمها.

بالنسبة لنوعية الأطعمة، تتميز الديدان المفلطحة بأنها تتغذى على اللحم ومخلفات النشاط، على الرغم من كونها حيوانا حساسا ورقيقا.

حيث يستخدم خرطوما خاصا للحصول على غذائه من حيوان ميت أو مصاب، وأيضا من حيوانات استعمارية مثل البريون والشعاب المرجانية الناعمة، والدود الصغير، والحشرات، والكائنات المجهرية.

الجهاز التنفسي

الديدان المفلطحة ليس لديها جهاز تنفس محدد، فهي تتنفس غاز الأكسجين بالانتشار.

الجهاز العظمي

إحدى خصائص الديدان المفلطحة هي عدم وجود هيكل عظمي أو عضلي لديها، بل تستخدم بطونها للحركة والانزلاق بسرعة، وتساعدها الأشعار الدقيقة المشابهة للشعر المنتشرة في جسمها الخارجي على التحرك.

بالإضافة إلى وجود طبقتين من عضلاتها تحت الجلد، وهي قادرة أيضا على السباحة لفترة طويلة بشكل موجي.

الجهاز العصبي

الديدان المسطحة لديها جهاز عصبي بسيط جدا، حيث يوجد عدد 2 نهاية عصبية في كل طرف من جسمها، ولديها أيضا عدد 2 دماغ بسيطة تعرف باسم العقد، وتتألف هذه العقد من حزم عصبية.

فيما يتعلق بالخصائص المتعلقة بالرؤية، لدى الديدان المفلطحة عدد 2 عين تمكنها من الاستشعار للأضواء.

التكاثر

يتم تكاثر الديدان بالانقسام إلى نصفين، حيث تنشأ دودة مسطحة جديدة نتيجة الانقسام الذي يحدث.

الخلايا

تتألف هذه الكائنات الحية من ثلاث طبقات خلوية، وهي معروفة بالأديم الظاهر باللغة الإنجليزية (Ectoderm)، وتعتبر الطبقة الخارجية للغلاف.

وما يعرف بالأديم الباطن، وهي الطبقة المبطنة للمواقع الهضمية، وتشبه اللاسعات إلى حد ما، وما يعرف بالأديم المتوسط، وهي الطبقة الموجودة في وسط الطبقة المظهرة والطبقة الباطنة.

بالرغم من ذلك، الدود الشرطي لا يمتلك أجهزة هضمية مثل البالغين، ولكن خلاياها تمتاز بأنها متشابهة مع البنية المتعلقة بالخلايا المبطنة للأمعاء.

قد يهمك: أعراض الديدان عند البالغين وطرق علاجها

ما هي الديدان الأسطوانية؟

الديدان الأسطوانية هي أشكال متحركة من الكائنات الدقيقة النباتية، وتعرف أيضا باسم الديدان الدائرية أو الديدان الخيطية، ولها العديد من الأسماء الأخرى.

ومن سمات الديدان الاسطوانية المهمة تماثل جسمها الجانبي، وشكلها الخارجي الأسطواني، وغالبا ما تكون بيضاء اللون، وتحتوي على قنوات هضمية وأجهزة إخراجية قريبة من فمها.

تتميز الديدان الاسطوانية بأنها ذات جنسين منفصلين، ويمكن التعرف بسهولة على الإنثى من هذا النوع، حيث تكون أطول من الذكر.

أمثلة على الديدان الأسطوانية

تتعدد أنواع الديدان الأسطوانية، والتي من بينها ما يلي:

الانكلستوما

ديدان الانكلستوما هي طفيليات تعيش في الجهاز الهضمي للكائنات العائلة، وتستطيع أن تضع حوالي 20 ألف بيضة يوميا، وتخرج هذه البيضات مع البراز وتتطور في البيئة الخارجية.

غذاء الانكلستوما يعني أي مادة عضوية موجودة في التربة، وتتطور بعد ذلك لتصبح يرقة، وهذه المرحلة هي المرحلة التي تنتقل فيها العدوى. تستطيع اليرقة اختراق الجلد والوصول إلى الأوعية الدموية للسفر والتوجه إلى القلب أو الرئتين، ثم تتجه نحو البلعوم.

ثم تنتقل هذه الديدان إلى الجهاز الهضمي، حيث تكمل دورتها الحيوية وتصبح ديدانا بالغة قادرة على وضع بيوضها، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الضعف والتعب العام، وفقر الدم.

الديدان الدبوسية

إنها طفيليات أيضا، ومشابهة للدبوس، وتنتشر بشكل كبير في الأمعاء وتعيش في المستقيم، وتصيب الإنسان عند ابتلاعها مع الطعام أو الشراب.

وتخرج من الشرج للفرد المصاب بها خلال الليل لتضع بيضها، مما يسبب له شعورا باللسعة أو الحكة، وتنتقل بين التلاميذ في المدرسة بشكل واسع.

الإسكارس

تعتبر هذه الديدان من الطفيليات، وتعيش في الجهاز الهضمي، ويصل طولها إلى 30 سم. تنتشر هذه الديدان بشكل كبير في المناطق الاستوائية، ويصاب الإنسان بها عند تناوله الطعام الملوث بالبراز الذي يحتوي على بويضات هذه الديدان.

ويتكون هذا البراز من بيض الحشرة، والتي يتم تفقيسها في الأمعاء لتخرج على شكل يرقات، ثم تخترق الأمعاء حتى تصل إلى الدم، ثم تنتقل نحو الجهاز التنفسي ومن ثم إلى البلعوم لتبتلع مرة أخرى، وتنمو حتى تصبح كائنا كاملا وتضع بيضها.

اخترنا لك: هل الديدان الدبوسية تسبب النحافة للأطفال؟

حاسة التنفس لدى الديدان المفلطحة والاسطوانية

بعد شرح أجهزة جسم الديدان المفلطحة، يمكننا الآن الإجابة على هذا السؤال، فعموما، لا تمتلك الديدان المفلطحة جهاز تنفس محدد، بل تعتمد على عملية الانتشار كوسيلة للحصول على الأكسجين اللازم للبقاء على قيد الحياة.

طرق الوقاية من الإصابة بالديدان

كما ذكر في هذا المقال أن معظم الديدان الأسطوانية هي طفيليات، فهي تتطفل على الكائنات الحية الأخرى مثل الإنسان والحيوانات والنباتات.

ولكي يتجنب الإنسان الإصابة بها والتعرض لأعراض مثل الإسهال أو الحكة أو المغص، يجب عليه اتباع قواعد النظافة الشخصية التالية

  • غسل اليدين جيدا قبل تناول مختلف الأطعمة.
  • غسل الطعام بشكل جيد قبل الحصول عليها.
  • قم بطهي الطعام جيدا، واحرص على شراءه من مصادر آمنة.
  • تجنب دخول المرحاض بدون ارتداء حذاء.
  • تجنب قضم الأظافر بسبب تواجدها لملوثات عديدة.

إذا شعرت بأي من هذه الأعراض، يجب إجراء تحليل براز للتأكد من إصابتك بها وزيارة الطبيب لتناول العلاج المناسب، فتأخير علاج الديدان يمكن أن يزيد من سوء الحالة خاصة أن بعض أنواع الديدان تكمل دورتها الحيوية في الكبد.

وكما هو معروف، هناك خطر على الجهاز الهضمي للإنسان، بالإضافة إلى سلب الديدان للعناصر الغذائية المهمة للجسم.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الديدان المفلطحة، وذكرنا أعضاء جسمها بالتفصيل، وقمنا بالتعرف على الديدان الاسطوانية، وذكرنا أمثال عليها.

أجبنا على سؤال المقال الذي يتعلق بـ `حاسة التنفس لدى الديدان المفلطحة والأسطوانية`، وذكرنا وسائل الوقاية من الإصابة بالديدان الطفيلية، الرجاء مشاركة هذا الموضوع عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي.

جهاز التنفس للديدان المفلطحة والاسطوانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *