ما هو الحيوان الذي يشبه السحلية في دورته الحياة

ما هو الحيوان المشابه للسحلية في دورة الحياة؟ السحلية تنتمي إلى رتبة الزواحف التابعة لفصيلة العظايا الحرشفية في شعبة الحبليات، وتمتلك دورة حياة تمتد من وقت وضع البيضة من السحلية حتى يفقس الجنين ويصبح بالغا.

هناك حيوان آخر يشترك معها في دورة الحياة، وسنتعرف عليه في هذا الموضوع، وسنذكر أهم المعلومات المتعلقة به.

ما الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة حياته؟

الكائن الحي الذي يشبه السحلية في دورته الحياتية هو السلحفاة، وفي الفقرات التالية سنتعرف على دورة حياة السحلية وحياة السلحفاة.

شاهد أيضًا: أنواع الزواحف وأسمائها

دورة حياة السحلية

تمر السحلية بعدد من المراحل في دورة حياتها، وتتضمن هذه المراحل النقاط التالية:

  • مرحلة وضع البيض

هناك أنواع متعددة من سحالي الزواحف، ولكل نوع طريقة مختلفة في وضع بيضه، فمن بين هذه الأنواع هناك نوع يعرف باسم الأنول – الذي يعرف بالإنجليزية باسم Anoles – وهو يضع فقط بيضة واحدة.

هناك أنواع تضع عدد 2 بيضة، والجدير بالذكر أن بيوض السحالي تكون مغلفة بجلدها ومسامية، وهذا يشير إلى أن بيوضها تتوسع من خلال امتصاصها للرطوبة.

تدفن السحلية بيضها في التربة الرملية لحمايتها من افتراس الحيوانات، وفي هذا الوقت يتطور الجنين وينمو داخل بيضها، وفيما يتعلق بفقس البيض فإنه يختلف باختلاف نوعية السحالي.

  • مرحلة النمو

في هذه المرحلة، السحالي الصغيرة تعيش بمفردها بينما تقل المتابعة من الأم، وبعد فترة زمنية محددة، تنمو السحلية الصغيرة لتصبح بحجم الحيوان البالغ.

  • مرحلة البلوغ

في هذه المرحلة، يتميز السحلية بالنضج الجنسي، حيث يمكنها التزاوج وإنجاب أجنة أخرى، ولكن هناك فترة معينة للتزاوج، على سبيل المثال، تتزوج السحالي المزخرفة خلال فصل تساقط الأمطار.

بعد الإخصاب، تضع السحلية حوالي ثمانية بيضات، وقد تصل إلى ثلاثة وعشرين بيضة، وعددها يحدد نوع السحلية نفسها.

دورة حياة السلحفاة

تمر السلحفاة بمراحل مشابهة لدورة حياة السحلية، وفي الجمل التالية سنستعرض مراحل نمو السلحفاة:

  • مرحلة وضع البيض

تبدأ السلحفاة في وضع بيوضها بعد لقاءها بذكرها، وتهتم بوضعها في مكان آمن يحتوي على طعام، وتتركها وحدها، فالسلحفاة لا تهتم بصغارها بعد فقس البيوض.

  • مرحلة النمو

تستغرق بيض السلحفاة فترة تتراوح بين 60 و 90 يوما للفقس. وبعد الفقس، يظهر صغار السلحفاة خارج البيض، ويجب عليها حماية نفسها من افتراس الحيوانات باستمرار، حتى يتحول قشرها الخارجي إلى حالة صلبة.

  • مرحلة النضج

على الرغم من أن بيض السلحفاة الواحدة قد يصل إلى ثمانين بيضة في المرة الواحدة، إلا أن عدد قليل منها يصل إلى سن البلوغ.

تتطور السلاحف وتنمو بسرعة حتى تصل إلى مرحلة النضوج الجنسي، ثم يتراجع معدل نموها تدريجيا.

قد يهمك: السلحفاة تلد ام تبيض؟

ما هي السلحفاة؟

سلحفاة” تعتبر من الحيوانات التابعة للزواحف وتوجد في جميع أنحاء العالم، وهناك سلحفاة تعيش في البر وأخرى تعيش في المياه العذبة والمالحة.

يتألف جسم السلاحف من درع يتميز بصلابته، والذي يمكنها من الحماية، ينقسم هذا الدرع إلى قسمين، والقسم العلوي يغطي ظهر السلحفاة وجوانبها، ويعرف بالترس.

أما الجزء السفلي الموجود يغطي البطن ويعرف بالصدر، ويتكون هذا الدرع من طبقتين، الطبقة الداخلية تتكون من اللوحات العظمية، والطبقة الخارجية تكون قرنية.

وهذه الطبقات ترص بشكل متجاور مثل بلاط الغرفة، والسلحفاة ليس لديها أسنان في فمها، ولكن لديها نتوءات تتميز بحدتها وقوتها لتسهيل قطع الطعام، وتتواجد على حواف فكيها.

أنواع السلاحف

تمتلك السلاحف حوالي 12 فصيلة منتشرة في جميع أنحاء العالم، وأكثر من 200 نوع، ويتقسم حيوان السلحفاة إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:

سلحفاة بحرية

وهي السلاحف التي تتميز بأطراف شبيهة بالمجاديف، ولا يمكنها أن تدخل رأسها في الدرع، وتعيش السلاحف البحرية في المحيطات، وتضع البيض فقط على الشواطئ، وهناك أنواع متعددة من السلاحف البحرية، وتشمل:

  • السلاحف الخضراء

وهي السلحفاة التي تنتشر بشكل واسع في البحر الأبيض المتوسط، والتي تمتلك طولا يصل إلى متر واحد، وتعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض، حيث تستخدمها البشر كمصدر للغذاء.

تضع أنثى السلاحف الخضراء حوالي مائة بيضة، وقد يصل عددها إلى مائتي بيضة في فترة 15 يوما فقط.

  • السلحفاة المخمليّة

هي سلحفاة تعيش في المحيطات وتتميز بحجمها الكبير، ولا تمتلك قوقعة خارجية، وتعيش في المحيطات الاستوائية.

تتميز سطح السلحفاة المخملية بجلده الملس المغطى بالصفائح العظمية المعروفة بالترس.

هناك نوع واحد فقط من هذا السلاح، ويعرف باللغة الإنجليزية باسم Dermochelys Coriacea، وهو مصنف كأكبر سلحفاة في العالم، حيث يصل طوله إلى مترين ونصف.

السلحفاة البرية

هذه السلحفاة لديها درع مقوس ورأس يحتوي على صفائح درعية، وهي منتشرة في جميع أنحاء العالم ما عدا استراليا، وفيما يلي أنواع السلاحف البرية:

  • السلاحف اليونانية

تتميز هذه السلحفاة بحجمها المتوسط وانتشارها في حوض البحر الأبيض المتوسط وفي بلاد الشام.

  • السلاحف المغربية

وهي التي تنتشر في القارة الإفريقية والمملكة المغربية، وتتميز بحجمها المتوسط أيضا.

سلحفاة الماء العذب

تتميز هذه المخلوقة بحجم متوسط، وتمتلك ذراعا يبلغ طولها من تسعة سنتيمترات إلى ستين سنتيمترا، ويتكون صدرها من اثنتا عشرة صفيحة عظمية.

يضم خمسة وعشرين جنسا، وأكثر من خمسة وسبعين نوعا من السلاحف، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

  • سلاحف الفرات.
  • السلاحف النيلية.
  • السلاحف الأوروبية.

اخترنا لك: شكل السلحفاة من الداخل

معلومات عامة عن السلحفاة

تتعدد خصائص السلاحف، والتي من أبرزها ما يلي:

  • السلحفاة تمتلك قلبا واحدا يتكون من 2 أذين وبطين واحد.
  • تتوقف السلحفاة على رئتيها للتنفس، ولكن بعض الأنواع المائية قادرة على الحصول على الأكسجين من خلال جلدها.
  • السلاحف هي حيوانات ذات دم بارد، مع درجة حرارة تتأثر بظروف البيئة التي تعيش فيها.
  • تمتلك السلحفاة حاسة بصر حادة، وتستطيع أن تميز بين الألوان، كما أن لديها حاسة شم قوية، ولكن حاسة السمع لديها ضعيفة.
  • تتغذى السلحفاة على النباتات وأيضا على اللحوم مثل الأسماك والديدان والحشرات، وبعضها تتغذى فقط على النباتات مثل الأعشاب وأوراق النبات والأزهار.
  • هناك أنواع من السلاحف التي تتغذى فقط على أصناف معينة من الطعام، مثل سلحفاة المنقار والسلاحف ذات الجلد الصلب. فهي تتغذى على قناديل البحر كطعام لها.
  • تم تصنيف سلحفاة جلدية الظهر كأكبرها وزنا، حيث يبلغ وزنها ثمانمائة وسبعة عشر كيلوغراما، بينما تم تصنيف سلحفاة الكيب المنقطة باسم الأخف وزنا، حيث يصل وزنها إلى مائة واثنين وأربعين جراما فقط.
  • تستطيع السلحفاة البحرية الغوص تحت الماء لمدة 300 دقيقة متواصلة.
  • تستطيع السلاحف البحرية شرب الماء المالح، وتقوم بإفراز الأملاح الزائدة من خلال الغدد الموجودة في عيونها، وبالتالي تبدو وكأنها تبكي.
  • تستطيع أنثى السلحفاة البحرية العودة إلى موطنها الأصلي لوضع بيضها، حيث تقطع المسافات البعيدة خلال رحلتها، وذلك بفضل معرفتها بالمجالات المغناطيسية التي تميز الساحل.
  • يعتقد العلماء أن السلاحف الصغيرة يمكنها استشعار المجالات المغناطيسية عند خروجها من البيض، وتستخدم هذه المعلومات للعودة إلى موقع بيضها.

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الحيوان الذي يشبه السحلية في دورة حياته، وتعرفنا على دورة حياة السحلية والسلحفاة، وذكرنا أهم المعلومات المتعلقة بالسلحفاة.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو الحيوان الذي يشبه السحلية في دورته الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *