ما هو اسم الضفدع الصغير

ما هي التسمية الشائعة لصغير الضفدع؟ الضفادع هي حيوانات برمائية قادرة على القفز لمسافات بعيدة، وفي هذا الموضوع سنتعرف على تسمية صغير الضفدع ونقدم أهم المعلومات العامة عن هذا الحيوان.

ما يطلق على صغير الضفدع؟

قبل أن نشير إلى اسم الضفدع الصغير، يجب علينا أن نوضح ما هو الضفدع ودورته الحياتية.

ما هو الضفدع؟

الضفادع هي مخلوقات تنتمي إلى الحيوانات الفقارية المائية، وتعيش الضفدع حياتها في بيئة مشبعة بالرطوبة، وتنتقل بين الماء والأرض.

تعود الضفادع إلى فصيلة الحيوانات المعروفة بالبرمائيات، وهي كلمة يونانية تعني `بدون ذيل`، فجميع أنواع الضفادع لا تحمل ذيلا.

تتميز أقدام الضفادع التي يمتلكها بطولها وقوتها الشديدة، وبفضل ذلك، يتمكن الضفدع من القفز بشكل جيد فوق الأرض.

تعيش بعض أنواع الضفادع في المناطق المائية المسطحة أو بالقرب منها، مثل البحيرات والبرك والأنهار.

هناك بعض الأنواع التي تفضل العيش على الأرض وتعود إلى الماء فقط للتكاثر ووضع البيوض.

وهناك بعض الأنواع القليلة التي لا تقترب من المياه على الإطلاق، حتى عند وضع البيوض. بعضها يفضل العيش معلقا على الأشجار أو الاختباء في مخابئ تحت سطح الأرض.

يتواجد هذا الكائن المائي في مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة في الغابات المطيرة حيث تتزايد كمية الأمطار.

الضفدع هو كائن حي برمائي قديم جدا، حيث تم اكتشافه على وجه الأرض منذ أكثر من 180 مليون سنة، وهو الآن من بين الكائنات البرمائية الهامة والأكثر انتشارا.

أعلن العلماء مؤخرا أن عدد أنواع الضفادع والعلاجيم المنتشرة عالميا يقارب ستة آلاف وخمسمائة نوع، أي أكثر من 85٪ من إجمالي عدد الحيوانات البرمائية في العالم.

تواجه هذه الكائنات المائية خطر الانقراض بسبب التحديات التي تعوق حياتها.

شاهد أيضًا: ما هي مراحل نمو الضفدع

ما يطلق على صغير الضفدع؟

على الرغم من أن الضفدع ينتمي للبرمائيات، إلا أنه يضع بيضه في الماء، فالماء هو الوسط المناسب لفقس بيض الضفادع، وعندما يفقس بيضه ويخرج الجنين، يطلق عليه الاسمين التاليين (الشرغوف – أبي ذنيبة).

تطلق هذه التسمية على الضفادع الصغيرة في مرحلة معينة من حياتها لأنها تمتلك ذنبا أو ما يعرف بالذيل، والذي يمكن رؤيته بوضوح، ولكن بعد نمو الضفدع الصغير، يفقد الذيل تدريجيا حتى يختفي تماما، ويتحول مع مرور الوقت إلى ضفدع بالغ ناضج.

دورة حياة الضفدع

يمر الضفدع بعدد من المراحل منذ مرحلة البيض حتى الفقس والنمو حتى يصبح ناضجا وقادرا على التكاثر، وفيما يلي دورة حياة الضفادع:

مرحلة التزاوج

تتواجد بعض أنواع الضفادع وخاصة تلك الموجودة في المناطق ذات الطقس الدافئ للتكاثر في فصل تساقط المطر، أما في المناطق ذات الطقس البارد (مثل تلك الموجودة في دوائر العرض العالية)، فإنها تفضل التكاثر في الربيع أو بداية الصيف.

عادة ما يحدث تزاوج الضفادع في الماء، حيث ينتظر الذكور في بركة ماء أو نهر اقتراب الإناث، ثم يستخدمون صوت النقيق لجذبهن، حيث يمتلك كل ضفدع صوتا مميزا يعبر به عن جاهزيته للتكاثر والتزاوج.

تقوم أنثى الضفدع بوضع بيوضها أثناء التزاوج، حيث يحدث تلقيح البيض خارج جسمها، حيث يقوم الذكر بتلقيح البيض بعد وضعها من قبل الأنثى.

تحتاج بيض الضفدع إلى بيئة رطبة للنمو الصحيح، ولذلك يختار الضفادع المناطق المغمورة بالماء أو القريبة من المسطحات المائية للتزاوج فيها.

بعد وضع الأنثى الضفدع لبيوضها، يغادر الذكر والأنثى فورا، ولا يهتمان بحمايتها أو رعاية صغارهما إلا في حالات نادرة جدا.

قد يهمك: نقاط التشابه والاختلاف بين الضفدع والعلجوم في الجدول

تحول الشرغوف إلى ضفدع

تختلف مراحل حياة الضفادع ونموها وفقا لأنواعها، حيث يفقس بعض الضفادع بيضها ويصبح الجنين مطابقا تماما للضفدع الناضج، ويمتلك كل الخصائص الحيوية والوظيفية بشكل كامل.

ومع ذلك، تخرج بعض أنواع الضفادع من بيوضها بشكل مختلف تماما عن الشكل المألوف للضفادع، ثم تتحول تدريجيا في هيئتها الجسمانية، وتسمى أول مرحلة بعد ولادتها بالشراغيف، حيث تكون لها ذيل طويل ولا تمتلك أقداما.

هناك اختلاف آخر بين الشرغوف والضفادع البالغة، وهو أن الضفدع يتغذى على الكائنات الحية الصغيرة مثل الحشرات والحيوانات الصغيرة.

أما الشرغوف، فيتغذى على الأعشاب مثل الطحالب، وبشكل عام يتمتع بأسنان قوية تمكنه من افتراس أي كائن حي صغير حوله أو يمكنه قتل واستهلاك الشراغيف الموجودة بجواره.

تتحول الشراغيف تدريجيا إلى ضفادع حقيقية مع نموها، وفي حالة ولادة الشرغوف في إحدى البرك المائية غير الدائمة (أي في بركة تتكون بفعل تساقط المطر في المواسم الرطبة وتجف سريعا)، سينمو بشكل سريع جدا.

في هذا السياق، يمكن أن يتحول الشرغوف من الشرغوف إلى ضفدع ناضج في بضعة أسابيع، ولكن الشرغوف الذي يعيش في بركة أو نهر دائم يحتاج إلى عدة أشهر لينمو تماما ويتحول إلى ضفدع بالغ.

يحدث في المرحلة الأولى من تحوله من اليرقان إلى الضفدع، حيث تظهر قدمان في الخلف، ثم تظهر بعد ذلك قدمان صغيرتان في الأمام، وفي نفس الوقت، تتغير وظائف أعضائه.

حينما يستخدم الشرغوف خياشيمه لكي يتنفس ويستخلص الأكسجين من الماء، ولكن عندما ينمو، تختفي الخياشيم وتحل محلها رئتان تستطيعان أن تستنشق الأكسجين من الجو على سطح الأرض أو في الماء.

في هذه المرحلة، يتجهز الجهاز الهضمي للضفدع لاستيعاب اللحوم بدلا من النباتات، وبعد ذلك يمكن للضفدع المولود الخروج من الماء والعيش على اليابسة، ومع مرور الوقت، يتغير شكل ذيله تماما، وبذلك يصبح ناضجا وقادرا على التزاوج.

حياة الضفادع

هناك بعض الضفادع التي تنمو وتصبح بالغة خلال عدة أشهر، في حين تستغرق أنواع أخرى عدة سنوات لتكتمل نضجا تاما.

على سبيل المثال؛ من بين أنواع الضفادع، هناك الضفدع الأخضر، والذي يستغرق ثلاث سنوات للتحول من مرحلة الشرغوف إلى ضفدع ناضج تماما.

تتراوح فترة حياة الضفدع البري ما بين 6 و 8 أعوام، ونادرا ما يتجاوز عمره الثمانية أعوام، بسبب وجود العديد من الحيوانات المعادية التي تعيش بجواره وتراقبه لتفترسه.

على سبيل المثال، الخفاش والأفعى والسلحفاة والسمك، جميعها تفضل التغذية على الضفادع والسمك الصغير، ولكن في بعض الأحيان، بعض الضفادع تعيش في الأسرة وتعيش لسنوات عديدة. قد تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر عاما.

اخترنا لك: ما غذاء الضفدع

غذاء الضفادع

الضفدع يلعب دورا بارزا ومهما جدا في النظم البيئية الطبيعية، حيث يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي من خلال تناوله لأنواع مختلفة من الحيوانات الصغيرة، مثل الآفات التي تتسبب في ضرر النباتات والبشر.

يتغذى الضفدع على عدد هائل جدا من الكائنات الحشرية الضارة، مما يساهم في نمو المنتجات الزراعية والحفاظ عليها من الإصابة بالأمراض.

الضفدع لا يمتلك فكا أو أسنانا على جانبي فمه السفلي، بحيث يتمكن من تمزيق الفرائس التي يهاجمها، ولذلك يستخدم لسانه الطويل اللزج لالتقاط فرائسه وابتلاعها مرة واحدة.

في ختام الموضوع وبعد أن تعرفنا على الضفدع ودورته الحياتية، وأجبنا على سؤال المقال الذي يتعلق بـ `ما يطلق على صغير الضفدع`، وتعرفنا على غذاء الضفدع، نطلب منكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

ما هو اسم الضفدع الصغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *