تعريف الديمقراطية في الفلسفة وأنواعها

مفهوم الديمقراطية في الفلسفة وأنواعها، تمتلك الديمقراطية تعريفًا لغويًا يختلف عن الاصطلاح، كما أنها تمتلك أركان وأنواع محددة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على مفهوم الديمقراطية وأركانها وأنواعها وفوائدها.

مفهوم الديمقراطية في الفلسفة وأنواعها

تعريف الديمقراطية لغويًا

كلمة الديمقراطية -المعروفة بالإنجليزية باسم Democracy- تأتي من اللغة اليونانية، وتتكون من قسمين؛ القسم الأول هو Demos ويعني الشعب، والقسم الثاني هو Kratein ويعني الحكم، ويمكن أن نستنتج من القسمين أن الديمقراطية بمعناها اللغوي تشير إلى حكم الشعب.

تعريف الديمقراطية في الاصطلاح

في المفهوم الديمقراطي، الحكم يكون في أيدي الشعب، حيث يكون لديه السلطة العليا ويمكنه ممارستها مباشرة أو عن طريق اختيار بعض الأفراد لتمثيله بعد انتخابهم بحرية.

فالديمقراطية لا تعطي السلطة الكاملة لفرد واحد بشكل مركزي، أو لمجموعة من الأفراد مثل الحكم الدكتاتوري أو الأوليغارشية – حكم الأقلية -.

شاهد أيضًا: التكنوقراط والديمقراطية

كيف عرف الخبراء الديمقراطية ؟

تتغير مفهوم الديمقراطية تبعا للمكان والزمان والظروف التي يتم تطبيقها فيها. وفيما يلي تم ذكر مفهوم الديمقراطية لعدد من الخبراء

جيم كيلكولين

يروى أن الديمقراطية هي حكم الشعوب لأنفسها، وأنها تعارض حكم الأقلية، وكما شرط في المدينة التي تتسم بالديمقراطية أن تتوفر فيها القواعد التالية:

  • أن تخضع المدينة بكل شؤونها لمجلس النواب.
  • أن ينتمي أي مواطن ذكر إليها.
  • يتم بناء أي قرار يتعلق بالدولة على الاستفتاء المجرى من قبل الشعب.

أندرو هيوود

قيل أن للديمقراطية أشكالا متعددة، وتم تعريفها بأنها المشاركة الفعالة بين الشعب وحكومته، والتعاون بينهما لتحقيق المصالح العامة للبلد.

الدكتور جون هيرست

وأوضح أن الديمقراطية هي أن يتمتع المجتمع بالسيادة الكاملة.

جوزيف شومبتر

وأشار إلى أن الديمقراطية هي نظام مؤسسي يهدف إلى تمكين المواطنين من اتخاذ قرارات سياسية تتعلق ببلدهم، سواء عن طريق الاستفتاء أو ما يعرف بالتصويت.

الفرق بين الحرية والديمقراطية

الحرية هي جزء من الديمقراطية، حيث تشمل الديمقراطية أفكارا ومبادئا تدور حول الحرية، وتحتوي أيضا على إجراءات وممارسات سياسية قائمة منذ فترة طويلة.

ويجب أن يتمتع المجتمع بأسس تعزز الديمقراطية، وتتم اختبارها من قبل منظمات حقوق الإنسان والمحاكم الدستورية.

قد يهمك: بحث حول تعريف النظام الانتخابي

أركان الديمقراطية

الديمقراطية تتكون من عناصر منظمة ومرتبة حسب أهميتها، وفيما يلي عناصر الديمقراطية بالترتيب:

  • الانتخابات

تتصف الديمقراطية بالشرعية إذا كانت هناك انتخابات تتصف بالنزاهة والحرية، فهي من وسائل منع البعض من تفضيل المصالح الخاصة بهم بالمصالح العامة، كما تقلل من امتلاك السلطات لفئة محددة.

  • التسامح السياسي

يعتبر هذا أحد الأركان الأساسية في الديمقراطية، حيث يعمل على تحقيق ما يعرف بالتنمية المستدامة وتوزيع الفوائد العامة على جميع المواطنين دون تفرقة.

  • سيادة القانون

الديمقراطية مرتبطة بشكل وثيق بتطبيق القانون، حيث يستطيع المواطنون أن يحكموا على الحكومة وشرعيتها بعد أن تسود القوانين في العملية السياسية.

  • حرية التعبير

إذا استمتع المواطنون بحرية التعبير، فهذا يدل على حرية المجتمع. فالصحافة الحرة التي تمنح الأفراد حق المناقشة في قضايا متعددة تشير إلى ديمقراطية الهيئة السياسية المرتبطة بالمجتمع.

  • المساءلة والشفافية

الحكومة التي ينتخبها المواطنون مسؤولة أمامهم، ويجب أن توجد في المجتمع هيئات تعمل بشكل محايد، مثل السلطات القضائية التي تتمتع بالاستقلالية التامة، من أجل تقييم إنجازات الحكومة وواجباتها تجاه المواطنين، مثل تسعير المواد البترولية وتقديم الخدمات الطبية وغيرها.

  • اللامركزية

اللامركزية تعمل على تشجيع الشعوب حتى يصبحوا بالوعي الكامل للمشاركة بالديمقراطية، حيث تساعد على تقليل سلطة القوى السياسية ونفوذها، وتعكس تقارب الحكومة مع شعبها.

لتحقيق الديمقراطية اللامركزية بنجاح، يجب توفير الموارد البشرية والكفاءات المؤسسية والتمويل اللامركزي.

  • المجتمع المدني

يشمل المجتمع المدني جميع الأنشطة المرتبطة بموضوع محدد أو ما يعرف بالمنتديات المجتمعية، والنوادي، والجمعيات الخيرية، فضلا عن النقابات، كما يتيح فرص التطوع بجميع أشكالها. تساهم جميع هذه الأنشطة في تعزيز الديمقراطية الشعبية وتعزيز نموها في المجتمع.

أنواع الديمقراطية

هناك ثلاث أنواع أساسية من الديمقراطية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الديمقراطية المباشرة

الديمقراطية المباشرة، المعروفة بالإنجليزية بـ Direct Democracy، هي النوع الذي يقوم فيه المواطنون بالتصويت على أي قرار سياسي مباشرة وبدون الحاجة لنواب يمثلونهم.

يجب عرض القرارات الحكومية التي تصدر على الشعب ليصوتوا عليها أولا، إما بالموافقة عليها أو رفضها، ويتمتع الشعب بالدور الرئيسي في تحديد مصير بلده.

على سبيل المثال، الدولة التي تمارس الديمقراطية المباشرة لا تجبر شعبها على دفع أي ضرائب إلا بعد موافقته، كما يتمكن الشعب من طرح القضايا التي تهمه، بالإضافة إلى تشكيل الأحزاب المتعددة التي تعبر عن اهتماماتهم.

من الممكن تنفيذ الديمقراطية المباشرة وتطبيقها في أي دولة صغيرة ذات كثافة سكانية منخفضة، وتزيد نسبة التعليم فيها، بالإضافة إلى تمتع المجتمع بالتكامل والتجانس، وخاصة فيما يتعلق بالشؤون السياسية، ومن بين الدول التي تمارس الديمقراطية المباشرة بنجاح “سويسرا”.

  • ديمقراطية النيابية

الديمقراطية النيابية – المعروفة بالإنجليزية باسم الديمقراطية التمثيلية – هي نوع شائع جدا في جميع دول العالم، وتعرف بالطابع غير المباشر، حيث يتم انتخاب مجموعة من الأشخاص لتمثيل المواطنين في البرلمان.

هؤلاء الأفراد لديهم الخبرة اللازمة التي ستساعدهم في اتخاذ القرارات الحاسمة التي ستؤثر على الشعب بشكل أو بآخر، وبالتالي، يمكن للمواطنين متابعة مهامهم بدلا من المشاركة في الحياة السياسية والاعتماد على نوابهم.

يساعد النظام النيابي الديمقراطي في حماية الشعب وحقوقهم، بما في ذلك حقوق الأقليات، من خلال توفير فرص لانتخاب أفراد ذوي كفاءة عالية. ومع ذلك، يواجه هذا النوع من الديمقراطية بعض المشاكل المحددة، مثل فشل الحكومات المنتخبة في تحقيق آمال شعوبها.

  • الديمقراطية التعددية

يشارك الأفراد في الديمقراطية التعددية – التي تعرف باللغة الإنجليزية بـ Pluralist Democracy – في مجموعات تنظم نفسها لمناقشة القضايا السياسية المشتركة، حيث يحدد كل فرد القضايا التي يهتم بها وينضم إلى المجموعة التي تناقشها لدعمها.

تهدف هذه المجموعات إلى كسب الدعم السياسي الضروري للدفاع عن مصالحهم الخاصة، وتعد الأنظمة السياسية الأمريكية من بين الأنظمة التي تطبق هذا النوع من الديمقراطية.

اخترنا لك: بحث عن حق العمل والمشاركة السياسية

فوائد الديمقراطية

يتمتع المجتمع الذي يهتم بتطبيق الديمقراطية بمزايا عديدة، وتتجلى هذه المزايا في النقاط التالية:

  • إعداد مواطن صالح

الديمقراطية هي نظام سياسي مثالي يهدف إلى تنمية مواطن يتسم بالنزاهة من خلال توفير بيئات ملائمة تساعده على اكتساب السمات الحميدة.

  • حماية المصالح الشعبية

الديمقراطية تمنح أصحابها حق الاختيار لمن يمثلهم في الحكومة، حيث يختارون أفضل الخيارات التي تصب في مصلحة الشعب في الشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

  • تحقيق العدل

تقوم الحكومة الديمقراطية بالتعامل بالعدل والمساواة بين أفراد المجتمع، وتضمن لهم جميع الحقوق المتعلقة بالشأن السياسي، والاجتماعي، والاقتصادي، وتضمن لهم المساواة أمام القانون، وتعمل على منع التمييز بين الأشخاص، وعدم النظر لدينهم أو لفئتهم أو لطبقتهم أو لجنسهم.

  • منع احتكار السلطة

تهتم الديمقراطية بتحديد فترة زمنية محددة للحكومة، وعند انتهاء هذه الفترة، يتم تقييم أداء الحكومة ومدى اهتمامها بصالح الشعب.

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم الديمقراطية في اللغة وفي الاصطلاح، وذكرنا أيضا تعريف الديمقراطية الذي يطرحه بعض الخبراء.

وتعرفنا على الفرق بين الديمقراطية والحرية، وذكرنا أنواع الديمقراطية وأركانها ومزاياها، فقط عليكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

تعريف الديمقراطية في الفلسفة وأنواعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *