ما هو الوصف المناسب لدور النحل في جمع حبوب اللقاح

ما هو الوصف المناسب لدور النحلة في جمع حبوب اللقاح؟ هذا السؤال يتردد على طلاب المرحلة الثانوية العامة في مادة علم البيئة. لذلك، سنقدم أهم المعلومات حول النحل، بما في ذلك أنواعه وتركيبه وغذاؤه.

ما هو الوصف المناسب لدور النحلة في جمع حبوب اللقاح؟

لكي نجيب على هذا السؤال، يجب أن نتحدث أولا عن بيئة النحل وذكر أهم المعلومات المتعلقة بها.

معلومات عن النحل

هناك تنوع كبير في أنواع النحل الموجودة على كوكب الأرض، حيث يتجاوز عددها العشرين ألف نوع، وتم تصنيفها ككائن حشري ضمن صنف ذوات الخصر – والمعروفة بالإنجليزية باسم Apocrita -.

وهي أنواع من الحشرات التي تنتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة، وتختلف هذه الأنواع في طبيعتها من حيث الشكل واللون والحجم، ومن الملاحظ أن حجم النحل البالغ يتراوح بين 2 ملم وحوالي 4 سنتيمتر.

وهو مرتبط ارتباطا وثيقا بحشرة الدبور، ويمكن ملاحظة العديد من الاختلافات في أنماط حياة أنواع النحل المختلفة، بمواقع عشوائها، بالإضافة إلى فصول نشاطها وأنواع الزهور التي تزورها.

هناك نوع من النحل ينتظر تفتيح الزهور وإنتاج الرحيق ليقوم بتلقيحها، وهناك نحل يمارس أنشطة التلقيح الخاص به في النهار فقط، ونحل آخر في الفجر، وآخر في الليل تبعا لضوء القمر.

على الرغم من تعدد مواسم نشاط النحل وتنوع أنواعه، إلا أنه يقدم الخدمات البيئية في جميع أنحاء العالم التي لا يمكن تعويضها، حيث يقوم بتلقيح 80% من الثمار المزهرة، بالإضافة إلى تلقيحه نسبة 75% من شجر الفاكهة والخضار والمكسرات.

شاهد أيضًا: ذكر النحل ماذا يسمى؟

مستعمرة النحل

يعمل جميع النحل بالمستعمرة الواحدة بشكل تعاوني جدا، بالرغم من اختلاف مهامهم ومسمياتهم فيها، فتوجد بها ما يعرف بملكات النحل والعاملات والذكور.

وكل نوع من أفراد المستعمرة يختلف في التركيب والمهام، ولكن يبدأ كل منهم على شكل بيضة واحدة طولية توضع في ثقوب المستعمرة لمدة ثلاثة أيام.

تخرج البيضة من القشرة لتدخل مرحلة اليرقة، وتعتمد على رعاية متأنية في الليل والنهار، وتتغذى على طعام ملكات النحل الذي ينتجه العاملات في الخلية لعدة أيام.

لتتناولي بعدها ما يعرف بخبز النحل، وهو خليط من العسل المعروف بغبار الطلع.

ثم يتم إغلاق الثقوب في جسم اليرقة لمدة تتراوح بين 7 أيام و 15 يوما، لكي تتحول بعدها إلى شرنقة وتدخل في مرحلة الحشرة الكاملة التي تكون فيها لديها جسد كامل مع رأس وجناحين.

المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح

المصطلح المناسب لوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح هو ما يعرف بالإطار البيئي، فيتغذى النحل على الرحيق وحبوب الطلع التي يجمعها من الزهور.

يقوم النحل بتشكيل نظام بيئي متكامل، ويتفاعل مع أي كائن حي أو غير حي مجاور له من خلال تفاعلات كيميائية وبيولوجية مختلفة، وذلك لضمان بقائه.

يجدر بالذكر أيضا أن النحل يقوم بتلقيح مختلف النباتات الزراعية، مما يساعد على حماية المحاصيل البرية.

أنواع النحل

تتعدد أنواع النحل، وهم على النحو التالي:

  • النحل الطّنان

من أبرز مميزات النحل الطنان – المعروف أيضا بالاسم الإنجليزي Bumble Bees – هو حجمه الكبير نسبيا وتغطيته بفراء مقارنة بأنواع النحل الأخرى.

بالإضافة إلى الألوان السوداء والصفراء، يتميز بوجود اللونين الأبيض والبرتقالي بشكل شائع، ويجدر الذكر أن هناك حوالي خمسة وعشرين نوعا منه في شرق أمريكا.

  • النحل النجار

النحل النجار – المعروف بالإنجليزية باسم Carpenter bees – يعيش في الأخشاب، وهو مشابه للنحل الطنان ولكنه ليس من النحل الاجتماعي.

يمكن التمييز بين النحل النجار وغيره من خلال أحجامه الكبيرة وبطونه اللامعة بالألوان السوداء. يتواجد هذا النوع من النحل في شرق أمريكا، ويتميز بدخوله في فترة سبات النحل خلال فصل الشتاء، ويعود بعد انتهاء هذه الفترة للتزاوج في فصل الربيع.

  • نحل العرق

تم اطلاق اسم نحل العرق – المعروف باللغة الإنجليزية باسم Sweat bees – على هذا النوع من النحل بسبب انجذابه الشديد لعرق الإنسان، وعادة ما يعيش معظمه في التربة، ويعيش بعضهم في الأخشاب.

ومن أبرز ميزاته أنه نحل اجتماعي بطبيعته ويعمل على تولي ملكية مملكته لملكة واحدة، بينما يعيش البعض الآخر منفردا خارج المجتمع.

وتوجد أنواع طفيلية تعتمد على أنواع أخرى من النحل لتلبية احتياجاتها، ويمكن التفريق بين هذا النوع من النحل من خلال ألوانه الداكنة أو الخضراء التي تغطي جسمه بالكامل أو أجزاء خضراء فقط.

قد يهمك: الفرق بين النمل والنحل في العمل

  • نحل الحفّار

يعيش نحل الحفار، المعروف أيضا بـ اسم Mining Bees باللغة الإنجليزية، في الأرض ويحفر نفقا يتفرع فيه غرف مستقلة تحتوي على مزيج من غبار الطلع ورحيق الزهور.

ويتم إعدادها لمساعدة البويضات على التطور والتحول إلى يرقات جاهزة للخروج في فصل الربيع أو الصيف.

  • النحل البنّاء

النحل البناء – المعروف بالإنجليزية باسم نحل الماسون – هو نوع يعيش في أغصان الأشجار المجوفة، أو في المواقع المجوفة، ويستخدم العجينة كأماكن لوضع البيض.

يتميز هذا النوع من النحل بألوانه الخضراء أو الزرقاء أو السوداء، ويتميز بنات النحل الباشرة بأنهن يعيشن بشكل منفصل عن الخلية النحلية.

  • النحل القارض

النحل القارض، المعروف بالإنجليزية باسم Leafcutter Bees، يحصل على أسمه هذا بسبب قطعه دوائر من الورق واستخدامها في بناء عشه، وغالبا ما يضع العش داخل الأخشاب المجوفة أو السقان المجوفة أو في الأرض، أو حتى في الشقوق الخرسانية.

تتميز النحل القارض بحمله لحبوب اللقاح على بطنه في الجزء السفلي منها بالمقارنة مع معظم أنواع النحل الأخرى التي تحملها على رجليها، وتصنف معظم أنواع النحل القارض ككائنات فردية.

  • نحل العسل الأوروبي

يتميز نحل العسل الأوروبي – المعروف بالاسم الإنجليزي European Honey Bee – بلونه الذهبي أو الأصفر المائل للبني.

يبلغ حجم هذا النوع من النحل حوالي 1.25 سنتيمتر، لم يكن معروفا للأمريكيين إلا بعد أن جلبه المحتل الأوروبي إلى أمريكا في القرن السادس عشر.

نحل العسل الأوروبي مميز بطبيعته الاجتماعية، حيث يعيش في مستعمرة داخلية متكاملة. عندما يشعر بالخطر، يظهر تصرفات عدوانية للدفاع عن نفسه، وذلك بإخراج إبرة شائكة من بطنه وزرعها في جسم العدو.

ويجدر بالذكر أنه أثناء دفاعه عن نفسه، يتعرض جلده للتمزق، مع فقدان أجزاء من الأحشاء والأعضاء التي يملكها داخليا، وبالتالي يموت في غضون دقائق قليلة.

ما هو تركيب النحل؟

النحل ليس إلا حشرة مثل باقي الحشرات، ويتكون من الأعضاء التالية:

الرأس

والتي تتكون من الأعضاء التالية:

  • عدد 2 قرن للاستشعار للشم واللمس.
  • عدد 2 عين مركبتين.
  • عدد 3 عين بسيطة.
  • الفك السفلي المستخدم للحفر والقضم.

الصدر

والذي يتكون من الأعضاء التالية:

  • عدد 2 زوج أجنحة غشائية.
  • عدد 3 زوج من الأقدام.

البطن

وهي التي تتكون من الأعضاء التالية:

  • تنقسم الأذنى عند الذكور إلى سبعة أجزاء، وفي الإناث إلى ستة أجزاء.
  • غدد شمعية بالداخل.
  • الإبرة الموجودة في بطن أنثى النحل المعروفة أيضا.
  • الشعور المتفرعة.

بعض أنواع النحل الأنثى تمتلك خصلات شعر صغيرة تشبه الفرشاة، وتتجمع عليها الأتربة والغبار على سيقان النحلة.

اخترنا لك: عدد أجنحة النحلة ؟

غذاء النحل

يظهر النحل على نحو انتقائي في غذائه، فعلى الرغم من زيارته لأنواع مختلفة من الأزهار، إلا أنه نادرا ما يجمع حبوب اللقاح منها.

يجدر بالذكر أن النحل يعتمد على الرحيق كمصدر لغذائه، حيث يحتوي على الكربوهيدرات والماء، كما يعتمد على حبوب اللقاح التي تحتوي على البروتين والأحماض الأمينية والدهون والليبيدات والستيرول والكولسترول.

مواطن النحل

النحل متواجد في جميع مناطق العالم وفقا لاختلاف مناخاتها، فهو ينتشر في الغابات الأوروبية والصحاري الإفريقية ومنطقة القطب الشمالي، أما نوع النحل العسل والنحل البري فينتشران في أمريكا.

في نهاية الموضوع، وبعد ذكر المعلومات حول النحل واطلاعنا على مستعمرة النحل وأنواعه المختلفة، قمنا بالإجابة على سؤال المقال الذي يتعلق بوصف دور النحلة في جمع حبوب اللقاح بشكل مناسب.

ذكرنا تركيب النحل وغذائه وموطنه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو الوصف المناسب لدور النحل في جمع حبوب اللقاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *