مراحل دورة حياة الخنفساء والضفدع

دورة حياة الخنفساء والضفدع متفاوتة، وقد حدد علم الأحياء مراحل نمو الحيوانات بجميع أنواعها، حيث يخضع كل حيوان، سواء كان حشرة أو غيره، لدورة حياة تستمر من ولادته حتى وفاته.

في هذا الموضوع، سنتعرف على مراحل حياة الضفدع والخنفساء، وأهم المعلومات المتعلقة بهم.

مراحل دورة حياة الخنفساء والضفدع

قبل أن نتعرف على دورة حياة الخنفساء والضفدع، يجب أن نذكر بعض المعلومات المهمة المتعلقة بهما.

ما هي الخنفساء؟

الخنفساء، والمعروفة بالإنجليزية باسم Beetle، هي حشرة مشهورة تعيش في بيئة الإنسان، وتنتمي إلى طبقة الحشرات ذات الأجنحة الصلبة، وتنتمي إلى رتبة الخنافس القاعدية، وتنتمي إلى فصيلة الخنافس ذات المفصليات.

هناك أنواع مختلفة من حشرة الخنفساء، بما في ذلك الخنفساء المفترسة، والخنفساء المتنوعة في الغذاء، والخنفساء الميكسوفاجا، والخنفساء أوركوستماتا، وهي حشرة تعيش في بيئات متنوعة.

تتواجد حشرة الخنفساء بكثرة في الغابات والحقول وأماكن تخزين الحبوب ومستعمرات النمل والكهوف، ولكن لم يتم العثور عليها حتى الآن في مناطق القطب الشمالي أو الجنوبي أو في المحيطات المالحة.

شاهد أيضًا: عدد مراحل دورة حياة الضفدع

عدد أجنحة الخنفساء

للخنفساء زوجان من الأجنحة، إحداها خارجية والأخرى داخلية، وكل جناح مغطى بشعر قصير ودقيق يشبه الزغب. كما تتميز بصلابتها، ويمكن رؤيتها بوضوح في نهاية بطنها.

الخنفساء لها شكل بيضاوي، وألوانها عادة ما تكون بنية أو سوداء، ولديها ثلاثة أزواج من الأرجل، بالإضافة إلى زوج من القرون للإحساس، وتشبه هذه القرون ما يعرف بالصولجان.

معلومات عن الخنفساء

تتعدد المعلومات الخاصة بالخنفساء، وتتمثل في النقاط التالية:

يوجد أنواع كثيرة جدا للخنافس، تصل تقريبا إلى 400,000 نوع.

تتغذى الخنفساء على الفطريات والنباتات والحيوانات اللافقارية، بالإضافة إلى تغذيتها على لحاء الأشجار الحية والميتة.

هناك أنواع من الخنافس المفترسة التي تتغذى على الحشرات، أو الطيور الصغيرة، أو الثدييات الصغيرة، أو بقايا الكائنات الحية.

تم تصنيف بعض أنواع الخنافس كآفة تهاجم المزروعات والمنازل السكنية، وتتسبب في تدمير النباتات والثمار وأثاث المنازل، ومن أمثلة ذلك خنفسة البطاطس والحبوب وسوسة القطن الأمريكية.

هناك أنواع مفيدة من الخنافس مثل خنافس أبو العيد والخنفساء الأرضية، التي تتغذى على الحشرات والأعشاب الضارة.

تتكيف حشرة الخنفساء بسرعة كبيرة، وهناك أنواع منها ذات حجم أكبر من النمل، وتتنوع في الألوان والأشكال والأحجام، وتتميز جسمها بمرونة شديدة جدا.

لها دور مهم في النظم الحيوية البيئية، حيث تساعد على توازن ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين في البيئة.

يتراوح طول الخنفساء من 1 شبر إلى 6 بوصات.

يعتبر جالوت نوعا من الخنافس المعروفة بأنه أكبرها حجما ووزنا.

تعتبر خنافس الفيل أكبر أنواع الخنافس من حيث الحجم، بينما تعد خنافس سوسة الأرز وخنافس الطحين من أصغر الأنواع الموجودة على الإطلاق.

الخنفساء التي تعيش في إحدى المناطق الموجودة على خط الاستواء وتتميز بدفئها، تكون ذات حجم كبير على العكس من الخنافس التي تعيش في المناطق الباردة الشديدة وتكون صغيرة الحجم.

تشتهر حشرة الخنافس بصوتها المشابه للزنزانة، وبعض أنواعها يصدرون أصواتا تشبه صوت الصرصور، على الرغم من ارتفاع صوت الخنافس، يقوم الذكور والإناث بإصدار الصوت كوسيلة للتزاوج وللإشارة إلى مواقعها للتواصل مع بعضها البعض.

هناك نوع من الخنافس التي تنبعث منها أضواء، ويحدث ذلك بفعل التفاعلات البيولوجية لإحدى الإنزيمات الموجودة فيها.

قد يهمك: مراحل التحول عند الضفدع

مراحل دورة حياة الخنفساء

تمر الخنفساء بأربعة مراحل أساسية خلال دورة حياتها؛ وهي: (مرحلة البيض – مرحلة اليرقة – مرحلة العذارى – مرحلة البلوغ).

وتنطلق أو تبدأ مرحلة خاصة بها في فصل الربيع أو في بداية فصل الصيف، بعد خروج البيضة تتحول إلى يرقات، ثم تتحول اليرقة إلى شرنقة بعد فترة وجيزة، وبعد وقت قليل تتحول إلى حشرة كاملة.

ما هو الضفدع؟

الضفدع، والمعروف بالإنجليزية باسم `The Frog`، هو نوع من الحيوانات الفقارية البرمائية، يعيش في المياه ويستطيع العيش على اليابسة أيضا، ويتميز بجسم قصير وسيقان خلفية طويلة تساعده على الحركة عن طريق القفز.

يتميز قدمه بأصابع تلتصق ببعضها بواسطة أغشية رقيقة، مما يمكنه من السباحة في الماء، ويتمتع بلسان طويل يمكنه من تناول الطعام والاستيلاء عليه، وتبرز عيناه بوجود الجحوظ.

تضع الضفادع بيضها في الجداول والبحيرات والبرك الصغيرة، ويوجد أنواع متعددة منها، ويمكن التمييز بينها من خلال التعرف على أصواتها المميزة، فكل نوع له صوت يميزه.

غذاء الضفدع

الضفدع البالغ يتغذى على الكائنات الحية الدقيقة مثل الديدان والحشرات والمفصليات، ويستخدم جلده في عملية التنفس، حيث يذوب الأكسجين من خلال بشرته الرطبة ويدخل الأغشية المميزة برطوبتها ومنها إلى الدم.

بالتالي، نلاحظ انتشار الضفادع في البحيرات والأماكن الرطبة، ويجب أن نذكر أن عمر الضفادع يتراوح بين 5 إلى 15 سنة.

مراحل دورة حياة الضفدع

عندما يبلغ الضفدعون سن البلوغ، يتم اتخاذ قرار الزواج، ثم يبدأ عملية التزاوج بين أنثى الضفدع وذكرها في المناطق المجاورة للماء، حيث يفضل الضفادع الزواج في نفس المناطق التي ولدوا فيها، ويمرون بمراحل نمو رئيسية وفقا للآتي:

مرحلة وضع البيض

بعد تزاوج الضفدع، يحدث الإخصاب وتضع الأنثى بيوضها في الماء العذب، وتتميز بيضاته بطبقة هلامية تعرف باسم السرد تغطيها تماما.

يتشكل بيض الضفادع على شكل عنقود يتألف من الآلاف من بيوض الضفادع، وعددها يتراوح بين ألف وتسعة آلاف بيضة، وتتم عملية التخصيب بواسطة الحيوانات المنوية لذكر الضفدع.

مرحلة خروج الشرغوف

بعد فقس البيض، تظهر مخلوقات صغيرة تسمى بيرقات أبو ذنيبة أو الشرغوف. تتميز هذه المخلوقات بذيل طويل وخياشيم يتنفسون من خلالها، ولا يمتلكون أرجلا أو عنقا، ويشبهون الأسماك في الشكل، ويستخدمون الذيل للسباحة وتناول الطعام.

المرحلة الانتقالية

يتلاشى الشرغوف في هذه المرحلة ليتحول إلى ضفدع بالغ، حيث تبدأ أرجله في الظهور تدريجيا، وتتشكل رئتيه، وتختفي خياشيمه.

ثم يستطيع الضفدع الخروج إلى السطح للعيش على الأرض، ويبدأ ذيله في التقلص، وتباعد عيونه حتى يستطيع النظر بشكل أوسع.

مرحلة البلوغ

في هذه المرحلة، يبدأ قدم الضفدع في النمو حتى يختفي ذيله بالكامل، ويتغير جهازه الهضمي ليتكيف مع نوعية طعامه الجديد، حيث يبدأ الآن في تناول الحشرات بعد أن أصبح بالغا.

في معظم الأوقات، يظل الضفدع بجوار بيضه ليحميه، حيث يخاف دائما على بيضته من افتراسها من قبل الحيوانات. لذلك، تحمل الأنثى للضفدع بيضتها على ظهرها طوال الوقت حتى يفقس.

في بعض الأحيان، تحمل الأم البيض على قدميها عندما تكون قريبة من الماء للحفاظ على رطوبته، وأحيانا تحتفظ به في فمها، حيث لا يتجاوز حجم الشرغوف سنتيمترا واحدا عند فقس البيضة.

اخترنا لك: اسم السطح السفلي الفاتح اللون في الضفدعة وفوائده؟

معلومات عامة عن الضفادع

  • بعض أنواع الضفادع تمتلك القدرة على تغيير ألوان جلدها للتكيف مع البيئة التي تعيش فيها.
  • تضع الأنثى من ضفادع السم – المعروفة بالإنجليزية باسم Dart-Poison Frog – بيضها في الغابات بعيدا عن المياه، وتقوم بالتبول عليها لحمايتها من الجفاف.
  • عملية التنفس للضفادع أثناء وجودها في المياه تتم عن طريق تبادل الغازات بين المياه والأوعية الدموية الموجودة بالقرب من جلدها، ولكن أثناء وجودها على سطح الأرض، تتنفس من خلال الرئتين.
  • لديها أصناف متعددة من الضفادع تحتوي على سموم بسيطة للحماية من الحيوانات المفترسة، حيث تحصل على هذه السموم من النمل أو المفصليات التي تتغذى عليها، وهناك أنواع أخرى تنتج سمومها بنفسها بدلا من أخذها من طعامها.
  • يعتقد العلماء أن أكثر من ثلثي أنواع الضفادع البرية مهددة بالانقراض بسبب التلوث والتغيرات في البيئة وفقدان المواطن الطبيعي.
  • أحد أسباب تعرض شقائق النعمان لخطر الانقراض يمكن أن يكون دخول حيوانات غريبة في بيئتها، مما يؤدي إلى منافستها على الغذاء واصطيادها، أو تعرضها للأمراض.

في النهاية وبعد أن تعرفنا على مراحل دورة حياة الخنفساء ومراحل دورة حياة الضفدع، واكتسبنا معلومات عامة حول الخنفساء والضفدع، يرجى مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مراحل دورة حياة الخنفساء والضفدع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *