ما هو الطور الذي لا يتغذى على الحشرات

ما هي المرحلة التي لا تتغذى فيها الحشرات؟ تسمى مراحل نمو الحشرات المختلفة بالأطوار، وفي كل مرحلة تحدث تغيرات في نمو الحشرة لا تشبه الطول السابق أو اللاحق.

في هذا الموضوع سنتعرف على الحشرات وخصائصها وفوائدها وأضرارها، وسنجيب أيضا على سؤال المقال.

ما هو الطور الذي لا يتغذى على الحشرات؟

لفهم الطور الذي لا يتغذى على الحشرات، يجب علينا أولا فهم طبيعة الحشرات ومراحل تطورها المختلفة، بالإضافة إلى بعض المعلومات العامة عنها، وذلك لتسهيل عملية التعرف عليه.

ما هي الحشرات؟

الحشرة هي كائن لا فقاري من الفصيلة التي تنتمي إلى الحشرات، وتندرج تحت فئة المفصليات، وتتميز الحشرة بوجود غلاف خارجي ثابت أو هيكل خارجي وجسم مقسم وأرجل مشتركة.

عادة، تحمل الحشرات البالغة أجنحة، وهي اللافقاريات الوحيدة التي تستطيع الطيران، وعادة ما ينقسم جسم الحشرة البالغة إلى ثلاثة أقسام وهي: الرأس، الصدر، البطن.

تتألف رأس الحشرة من 3 أزواج من الأعضاء المتعلقة بالفم، وزوج من العين المركبة، و3 عيون بسيطة، المعروفة بالإنجليزية باسم Ocellus، وزوج من الهوائيات الحسية المشتركة.

وقسم صدرها إلى ثلاثة أقسام، وكل قسم منها يحتوي على زوج واحد من القدمين، ولديها زوجان من الأجنحة، وتحتوي بطنها على زوائد خلفية تتعلق بالتزاوج، ويتألف هيكلها الخارجي من مادة صلبة تعرف بالكيتين.

عملية التنفس في الحشرات تتم عن طريق الأنابيب الهوائية المعروفة بالقصبة الهوائية، والتي تكون مفتوحة نحو الخارج من خلال سلسلة من الصمامات الصغيرة المتواجدة على جوانب جسمها.

تحتوي الحشرات المتواجدة في الجهاز الهضمي على الأحشاء العضلية التي تستخدم في العض، وتختلف عن الحشرات التي تعتمد على الامتصاص.

يتألف جهازها الدوري البسيط من القلب الأنبوبي المعروف، الذي يقوم بضخ الدم للأمام نحو الرأس، وينتشر في الأنسجة ليعود مرة أخرى إلى القلب.

عملية التنفس ليرقات الماء تحدث عبر الخياشيم الخارجية، وبعض الحشرات الأولية تتنفس مباشرة عبر جدار الجسم.

شاهد أيضًا: ما هي الحشرات المؤذية والمسالمة

الخصائص الحشرات العامة

تتميز الحشرات بنجاحها بشكل أكبر من الحيوانات الأخرى، ويعود ذلك إلى تنوعها ووفرتها، وقدرتها على التكيف بسرعة، بالإضافة إلى توزيعها الواسع، حيث تتفوق على أي حيوان بري في الوجود مع تواجدها الوفير الذي يقدر بالملايين.

وهذا العدد يمثل حوالي ثلاثة أرباع إجمالي أنواع الحيوانات المختلفة، وقد تم تقدير العلماء للعدد الإجمالي للحشرات الحية بجميع أنواعها بما يتراوح بين خمسة وعشرة ملايين حشرة.

وتعتبر الحشرات التي تحتوي على أكبر عدد من الأصناف هي ما يعرف بـ غمديات الأجنحة، مثل الخنافس، وتعرف أيضا بحرشفيات الأجنحة مثل الفراشات والعث، وتعرف أيضا بغشائيات الأجنحة مثل النمل والنحل والدبابير، وتعرف أيضا بثنائيات الأجنحة مثل الذباب الحقيقي.

أنواع الحشرات وأسماؤها

تتعدد فصائل الحشرات وأنواعها، ومن أهمها ما يلي:

  • مجموعة القمامات والعواشب

هي مجموعة من الحشرات المتعددة، تشمل الصراصير والجراد والجندب.

  • مجموعة المستعمرات

تعرف هذه المجموعة بهذا الاسم لأن حشراتها تعيش في عشبة تشبه المستعمرة، ومن أبرز الحشرات التابعة لهذه المجموعة: النحل، الدبابير، الزنابير، النمل.

  • مجموعة الفراش والعث

وتضم هذه المجموعة الحشرات التالية:

حشرة الفراش

هذه الحشرة ذات المظهر الجميل تمتلك زوجا من الأجنحة الملونة بألوان رائعة، وتنتشر بين الزهور، وتظهر بنشاط خلال فترة النهار.

حشرة العث

وهي تشبه مظهر حشرة الفراش، لكنها تختلف عنها في نشاطها وحركتها التي تزيد خلال الليل.

  • مجموعة الذباب

إنها مجموعة ذات عدد كبير جدا، وتحتوي على جناحين، وتتميز بحجمها الصغير، ومن بين أهمها: (الذباب المنتشر في المنازل – الذباب الخارجي – البعوض).

مراحل تكون الحشرات

مراحل نمو الحشرات هي الفترات التي يتم خلالها نمو الحشرة من مرحلة البيضة إلى أن تصبح حشرة بالغة، وفيما يلي مراحل نمو الحشرات:

  • الطور الأول

تبدأ دورة حياة الحشرات بشكل عام بالبويضات، وتختلف هذه البيوض في حجمها وشكلها ولونها، ويمكن أن تكون البيضات منفردة أو مجتمعة ككتلة.

وتضع الحشرة بيضها في التربة أو في أجزاء النبات، وفي بعض الأحيان تفرز الحشرات طبقة واقية لحماية بيضها من التلف الناتج عن العوامل الطبيعية أو من الحيوانات المفترسة عند تركها بدون حماية.

هذه الطبقة تعمل أيضا على الحفاظ على الجنين داخل البويضة ومنع فقدان السوائل الضرورية لبقاءه على قيد الحياة.

  • الطور الثاني

هذه هي المرحلة الثانية في حياة الحشرات، حيث يحدث الفقس من البيضة، ولكن هيكل الحشرة الخارجي صلب ولا يمكن توسيعه كثيرا، لذلك تتخلص الحشرة منه أو تستبدله عندما ينمو الجنين.

تعرف المرحلة الثانية باسم `الانسلاخ`، وفي هذه المرحلة تظهر اليرقات، فالنوع الصغير للمرحلة الثانية يسمى اليرقة، وتحتوي على فم يسمح للحشرة بالمضغ.

بعد تحول اليرقات إلى خادرات أو عذراء، تظهر حشرة غير ناضجة تشبه اليرقة والحشرة البالغة، وتعرف باسم `الشرنقة`.

تعرف هذه الحالة بالعذراء في دورات الحشرات الساكنة، حيث لا تتغذى في هذه المرحلة، وعادة ما تكون غير نشطة، وتستمر الحشرة في هذه الحالة خلال فصل الشتاء.

  • الطور الثالث

وهو مشهور بالحوريات، وهو المرحلة الأخيرة من نمو الحشرة، وفيه يعيش الجنين في نفس مكان الحشرة البالغة، ويتغذى على نفس الغذاء المخصص للحشرة البالغة.

الحوريات لا تمتلك أجنحة أو أعضاء تناسلية، وعندما تتحول، تتحول إلى حشرات كاملة، ويعرف هذا النوع من التحول بالتحول الكامل

تختلف مظاهر الحشرات الصغيرة البالغة تماما عن بعضها البعض، وفي كثير من الأحيان يعيشون في مواطن مختلفة.

قد يهمك: ما هو تعريف الحشرات

ما هو الطور الذي لا يتغذى على الحشرات؟

الآن بعد أن عرفنا معنى مراحل الحشرات وعددها، يمكننا الإجابة على هذا السؤال، حيث إن مرحلة العذراء هي المرحلة التي لا تتغذى فيها الحشرات.

فوائد الحشرات

تتعدد فوائد الحشرات، والتي من أبرزها ما يلي:

  • التلقيح

من بين أهم وظائف الحشرات هي التلقيح، ويعتبر نحل العسل من أهمها، فهو يقوم بتلقيح حوالي 80 % من عمليات التلقيح في أميركا.

يؤثر التلقيح بشكل إيجابي على زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية بما يقرب من عشرين مليار دولار سنويا، وتشمل ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات.

  • السيطرة على الطبيعة والبيولوجية

التوازن الطبيعي في الحياة يتحقق من خلال وجود الطفيليات والمفترسات، والعديد منها من الحشرات المختلفة. يستخدم العلماء هذا المفهوم في مجال مكافحة الآفات بوسائل بيولوجية، وحققوا نجاحا كبيرا في العديد من التطبيقات.

  • المهام المتعلقة بالطبيعة

للحشرات أدوار هامة في الطبيعة، حيث تساعد الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات والبكتيريا وغيرها على التخلص من المواد العضوية من خلال تحليلها، ولها أيضا دور كبير في تكوين التربة.

على سبيل المثال، تكون عملية تحلل الجيفة بواسطة البكتيريا أسرع بواسطة يرقات الذباب أو الفراشات، وتعود النشاطات المتعلقة باليرقات التي تستهلك البكتيريا إلى النشاطات المتعلقة بالقمل والخنافس التي تعمل على تحليل الشعر والريش.

اخترنا لك: بحث عن الحشرات النافعة والضارة للتربة

أضرار الحشرات

قد يؤدي وجود الحشرات إلى تكبيد أضرار جسيمة لمحاصيل الزراعة والنباتات المتنوعة، حيث إنها تعتمد على المواد العضوية المتنوعة كمصدر غذائي لها، فيتغذى هذا الضرر الحشري على المحاصيل الغذائية أو الأخشاب إذا وجدت في الحقول أو المستودعات.

البكتيريا والطفيليات تنقل العدوى للمحاصيل الزراعية والحيوانات والبشر.

في نهاية الموضوع، بعد أن تعرفنا على مفهوم الحشرات وأنواعها وأسمائها، واكتسبنا معرفة بخصائصها ومراحل تكوينها، أجبنا على سؤال في المقال الذي يتمثل في `ما هو الطور الذي لا يتغذى على الحشرات؟`.

تعرفنا أيضا على فوائد وأضرار الحشرات، وأناشدكم بمشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو الطور الذي لا يتغذى على الحشرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *