ما هي أكبر أجزاء الأرض

ما هو اكبر أجزاء الأرض ؟، هو سؤال يتردد كثيرًا في اختبارات الثانوية العامة في مادة الجيولوجيا، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على أجزاء الأرض والأنظمة المكونة لها، وسوف نجري مقارنة بين طبقات الأرض كيميائيًا وفيزيائيًا.

وسنتعرف على طرق دراسة طبقات الأرض التي يستخدمها العلماء في استكشاف مكونات الأرض وأجزائها.

ما هو اكبر أجزاء الأرض ؟

تتألف الأرض من عناصر متنوعة، تختلف كل منها في الحجم عن الآخر. ولكن قبل أن نتعرف على أكبر أجزاء الأرض، يجب علينا أولا التعرف على مكونات الأرض وأجزائها.

أجزاء الأرض ومكوناته

الكوكب الأرض هو الوحيد الذي يحتوي على جميع متطلبات الحياة، حيث يمتلك غلاف جوي مناسب وكمية وفيرة من الماء على سطحه. تغطي المياه بأنواعها المختلفة ما يقرب من 70% من مساحة سطح الأرض الإجمالية. وفيما يلي سنذكر المكونات الأساسية للأرض

  • القشرة الأرضية

عمق القشرة الأرضية يصل إلى حوالي 75 كيلومترا، وتتكون من صفائح كبيرة تتحرك ببطء، مما يسبب الزلازل وتشكيل الجبال عند اصطدامها.

تحتوي طبقات قشرة الأرض على معادن وعناصر مثل الأكسجين والسيليكون والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألومنيوم والكالسيوم والصوديوم.

  • الستار

وهو المكون الثاني من مكونات الأرض وأكبرها حجما، حيث يصل سمك الستارة إلى حوالي 2,890 كيلومتر تحت قشرة الأرض.

وهو الذي يسيطر على حركة الصفائح الموجودة فيه، فعند ارتفاع درجات الحرارة، تتحرك الصخور المنصهرة نحو الأعلى، ثم تبرد وتعود إلى مكانها الأصلي.

وتحتوي على ما يعرف بالسيليكات الغنية بالماغنسيوم والحديد بشكل واسع في باطنها، ولذلك تم تصنيفها كأحد أهم المكونات الأساسية التي تشكل الأرض.

  • النواة

وهي مزيج متكون من عنصر الحديد والنيكل في حالة تمام الانصهار، وتشكل مركز المغناطيس في الأرض، وتنقسم النواة إلى جزئين، يطلق على الجزء الأول اسم النواة الداخلية، والتي تكون لها قطر بطول 1,220 كيلومتر، وتشبه كرة حديدية ضخمة جدا.

والقسم الثاني يسمى النواة الخارجية، وهي عبارة عن أنبوب بقطر يبلغ 2,180 كيلومتر، وتتألف من الحديد والنيكل في حالة سائلة.

شاهد أيضًا: ما هو سمك الغلاف الجوي المحيط بالأرض؟

ما هو اكبر أجزاء الأرض ؟

بعد أن ذكرنا جميع مكونات الأرض الأساسية، أصبح الإجابة على هذا السؤال سهلة، إذ أن الستار هو أكبر أجزاء الأرض.

الأنظمة المكونة للأرض

الأرض مكونة من أنظمة تتفاعل مع بعضها البعض لإنتاج نظام واحد متكامل يعرف بكوكب الأرض. فإلى جانب تقسيمها إلى مكونات وأجزاء، فإنها مقسمة أيضا إلى أنظمة، ولكل نظام وظيفة وعناصر محددة تخصه. وفيما يلي الأنظمة التي تشكل الأرض:

  • الغلاف المائي

يعرف هذا الكوكب باسم الكوكب المائي، وذلك يعود إلى أنه الكوكب الوحيد الذي يتميز بتوفر الماء عليه، مثل البحار والمحيطات والأنهار والمياه الجوفية، كما يحتوي على غلاف جليدي أيضا وهو الماء المتجمد الصلب.

  • الغلاف الصخري

يشير الغلاف الصخري إلى مجموعة متنوعة من الصخور وأجزاء قشرة الأرض، مثل الصفائح والجبال وغيرها.

  • الغلاف الجوي

وهو الغلاف الذي يقصد به أي غاز محيط بالكرة الأرضية كالنيتروجين والأكسجين، والممتد من سطح الكرة الأرضية حتى ارتفاع ثلاثمائة كيلومتر تقريبا، ويتكون هذا الغلاف من 4 طبقات أساسية وهي كالتالي: ( التروبوسفير – الميزوسفير – الستراتوسفير – الترموسفير ).

  • المحيط الحيوي

الكائن الحي الذي يعيش على سطح الأرض، مثل الإنسان والحيوانات والنباتات وغيرها، يعتبر المحيط المقصود.

قد يهمك: كم ينقسم الغلاف الجوي ؟

مقارنة بين طبقات الأرض

الطبقات الميكانيكية

تتميز طبقات الأرض بخصائص ميكانيكية مختلفة، وتم تحديدها وتصنيفها وفقا لخصائصها المادية والفيزيائية، وأيضا وفقا لحجمها في باطن الأرض، وتتمثل هذه الطبقات على النحو التالي:

  • طبقة الغلافي الصخري

يتميز بأنه في حالة صلبة، لكنه ضعيف في الأعماق القليلة، ويتراوح سمكه بين خمسة كيلومترات ومائتي كيلومتر.

  • الغلاف المائع

يتميز بكونه سائلا ولزجا، ويتراوح سمكه بين مائة كيلومتر وثلاثمائة كيلومتر.

  • الغلاف المتوسط العلوي

يتميز بكونه صلبا وقويا، ويزداد كثافة الصخور في طبقاته بسرعة مع زيادة العمق، ويتراوح سمكه بين 300 و 400 كيلومتر.

  • الغلاف المتوسط السفلي

يتميز بكثافة وصلابة في المنطقة العلوية الداخلة، ويصل سمكه إلى حوالي 1300 كيلومتر.

  • اللب الخارجي

يتميز بطبقة سائلة في النواحي الفيزيائية، ويبلغ سمكه تقريبا ألفي وثلاثمائة كيلومتر.

  • اللب الداخلي

يتميز بطبقته الصلبة والغير هشة في النواحي الفيزيائية، ويصل سمكه إلى حوالي 1200 كيلومتر تقريبا.

الطبقات الكيميائية

تتعدد الخواص الكيميائية للطبقات الأرضية وتتنوع من حيث الخصائص الكيميائية، ومن حيث سمكها في باطن الأرض، وهي على النحو التالي:

  • طبقة القشرة

تتألف القشرة الأرضية كيميائيا من السليكون والألومنيوم والأكسجين بتراكيز عالية، ويتراوح سمك هذه الطبقة بين خمسة كيلومترات وسبعين كيلومترا.

  • طبقة الوشاح

تتألف طبقة الوشاح كيميائيا من الماغنيسيوم والحديد بتراكيز عالية، بالإضافة إلى كمية متوسطة من السيليكون، ويصل سمكها إلى نحو 2900 كيلومتر.

  • طبقة اللب

تتألف طبقة اللب كيميائيا من الحديد والنيكل، ويصل سمكها إلى حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة كيلومتر تقريبا.

طرق دراسة طبقات الأرض

حدد الجيولوجيون بعض الطرق المميزة لدراسة طبقات الأرض، ومن بين هذه الطرق البارزة ما يلي:

  • بالدليل المغناطيسي والجاذبية

توصل علماء الجيولوجيا إلى أن اللب في حالته السائلة يتميز بوجود مغناطيس فيه، فالمغناطيس غير دائم في المناطق ذات درجات حرارة عالية، وبالتالي فإنه يتكون نتيجة للمواد المتحركة داخل السوائل في باطن الكرة الأرضية.

تم أيضا اكتشاف أن اللب يتكون من المعدن، وأن كثافته أعلى من كثافة القشرة بناء على قياس الجاذبية مع الكتلة الأرضية.

  • التجارب على الصخر والمعادن

أسهمت الأبحاث الجيولوجية في اكتشاف العديد من الصخور المتواجدة في عمق متفاوت في باطن الأرض، فقام العلماء بدراسة تراكيب هذه الصخور من خلال تعريضها للضغط والحرارة لفهم تفاعلاتها في الظروف التي تتواجد فيها في قشرة الأرض.

  • دراسة موجات الزلازل

هناك نوعان من موجات الزلازل التي تحدث في الأرض، أحدهما يتميز بسرعته وانتقاله من خلال المواد الصلبة أو السائلة، وتعرف هذه الموجات بموجات الضغط بالاختصار P، أما النوع الآخر فيمر فقط عبر المواد الصلبة وتعرف بموجات القص بالاختصار S.

ساهمت هذه الدراسة المتعلقة بالموجات في تحديد الوقت اللازم للانتقال وفهم خصائص المواد التي سلكت مسارها من خلالها.

توصلت الدراسات إلى استنتاجات تفيد بأن اللب الخارجي للكوكب يكون أقل صلابة من الستار، وذلك بسبب بطء انتقال الموجات الزلزالية من نوع P عند الحدود بين الستار واللب. أما الموجات الزلزالية من نوع S فقد تلاشت عند تلك الحدود، مما يشير إلى أن اللب الخارجي يكون في حالة سائلة.

اخترنا لك: علم طبقات الارض واسمائها

نظرة عامة عن الطبقات الأرضية

تعد سطح الأرض الموطن الرئيسي للبشرية، حيث يمارس فيه الإنسان جميع أنشطته المختلفة، ومع ذلك، ينقص الذين يفكرون في أجزاء الأرض الداخلية أو مكوناتها من الداخل.

تتكون الكرة الأرضية من طبقات مختلفة في تركيبها وخواصها، وتوزع هذه الطبقات على مسافة تقدر بـ 6,370 كيلومتر من سطح الكرة الأرضية إلى مركزها.

تزداد درجة الحرارة بشكل كبير جدا في الطبقات الداخلية للأرض مقارنة بسطحها، لذا فمن الممكن أن تصل درجات الحرارة في بعض الطبقات إلى مستوى درجة حرارة الشمس.

قد درس العلماء الجيولوجيون خصائص طبقات القشرة الأرضية الداخلية، مثل الكثافة ودرجات الحرارة والتركيبات وخصائص أخرى، باستخدام العديد من الأساليب غير المباشرة.

استخدام الطرق المباشرة مثل الحصول على عينة لدراسة خصائصها وفهمها يستند إلى قدرة الإنسان على الوصول إليها مباشرة من خلال حفر الأرض، وهذه الطريقة لا تستطيع الوصول إلى أعماق الأرض الأكثر من اثني عشر كيلومترا تقريبا.

في النهاية، بعد أن تعرفنا على المكونات الرئيسية للأرض وأجبنا على سؤال المقال الذي يتمثل في `ما هي أكبر أجزاء الأرض؟` وتعرفنا على الأنظمة المكونة للأرض، وقمنا بعمل مقارنة فيزيائية وكيميائية بين طبقات الأرض.

تعرفنا أيضا على طرق دراسة طبقات الأرض التي يعتمد عليها العلماء، يمكنكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

ما هي أكبر أجزاء الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *