7 معلومات عن أنواع السياحة في مصر

تحتل جمهورية مصر العربية بجميع مدنها ومحافظاتها مكانة كبيرة من بين الأماكن السياحية المتنوعة. فمصر مليئة بتراثها القديم الفرعوني والإسلامي والثقافي، حيث قامت أقدم وأولى الحضارات على أرضها، ونجد أيضا تأثير الإسلام منذ دخوله إلى مصر. ومصر تحتفظ بتراثها الإسلامي.

بدءا من العام 2011، كانت مصر تحتل المرتبة 75 كوجهة سياحية عالمية، ولكن تراجعت السياحة في عام 2013، وانخفضت إلى المرتبة 85 على مستوى العالم. ولكن في عام 2014، حدثت زيادة مفاجئة وتعاف بنسبة 91.5٪، حيث وصلت إيرادات مصر إلى حوالي 7.6 مليون جنيه منذ ذلك الحين.

بالإضافة إلى ذلك، السياحة في مصر تسهم في حل مشكلة البطالة عن طريق توفير فرص عمل للشباب في مجالات السياحة مثل وسائل النقل والإرشاد السياحي، وكذلك في مجال السياحة والفنادق.

أهمية السياحة في مصر وأنواعها:

للسياحة أهمية كبيرة في الاقتصاد العام للبلاد، إذ تسهم في تنمية المشاريع وتحل مشكلة البطالة وتعزز توظيف القوى العاملة في جميع المجالات المرتبطة بالسياحة. تنوع السياحة في مصر يلعب دورا كبيرا في الناتج القومي، وفيما يلي سنتعرف على أهم أنواع السياحة في مصر.

شاهد أيضاً:- 30 معلومة عامة عن مصر تاريخها وعراقتها

سياحة فرعونية:

تعود أهمية السياحة الفرعونية إلى وجود العديد من الآثار والمعابد التي تعود للحضارة الفرعونية منذ سبعة آلاف سنة، وتجتذب السياح من جميع أنحاء العالم لرؤية المعالم الأثرية مثل الأهرامات الثلاثة وأبو الهول في الجيزة، ومعابدها في الأقصر وأسوان.

سياحة دينية:

  • تلعب السياحة الدينية دورا هاما في مصر، حيث توجد فيها الأزهر الشريف الذي يقصده طلاب العلم من جميع أنحاء العالم لمعرفة أصول العلوم الدينية، وكذلك التراث الديني مثل كنيسة سانت كاترين وقلعة صلاح الدين الأيوبي والعديد من المعالم الدينية الأخرى الموجودة في مصر.

سياحة علاجية:

  • يتواجد في مصر، البلد الغني بترابها ومائها، العديد من الوسائل العلاجية الطبيعية، مثل الدفن في الرمال الساخنة كما يحدث في سيناء والوادي الجديد والأماكن المائية الكبريتية الخاصة التي تعالج الأمراض الجلدية بأي درجة من الخطورة.

سياحة مهرجانات:

  • يتم ترويج هذا النوع من السياحة عن طريق تنظيم المهرجانات الفنية والثقافية والسينمائية في مصر، مثل مهرجان القاهرة السينمائي الذي يجمع بين جميع الدول العربية والأجنبية.

شاهد أيضاً:- 15 معلومة عن أهمية بناء سور الصين العظيم حتى الآن

أهم المعالم السياحية في مصر:

توجد العديد من المعالم السياحية في مصر بسبب اختلاف أنواع السياحة المتاحة وجذب السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع برؤية واستكشاف تاريخ هذه المعالم. دعنا نتعرف على بعض المعالم السياحية في مصر:

الأهرامات الثلاثة:

  • تعد أهرامات الجيزة واحدة من أهم المعالم السياحية في مصر. تمت إدراجها ضمن عجائب الدنيا السبع، وأدهشت العالم بتصميمها الهندسي الرائع وبنيتها الضخمة في زمن لم يكن فيه استخدام التكنولوجيا لنقل هذه الأحجار الكبيرة، وذلك باستخدام معدات محدودة في ذلك الزمان.

معبد أبو سمبل:

  • تم بناء المعبد الكبير والمعبد الصغير، حيث تم بناء المعبد الكبير في عصر رمسيس الثاني بهدف الاحتفال بانتصار المصريين في معركة قادش، أما المعبد الصغير فكان مك dedicated to the gods Hathor and Queen Nefertari, the wife of King Ramses II.

وادي الملوك:

  • وهو يوجد على ضفة النيل الغربية بجوار الأقصر وتم إقامة هذا المعبد لدفن الأثرياء والملوك البارزين في نفس العصر، وتم دفن كل ما يحتاجونه هؤلاء الملوك بعد البعث والدخول إلى الحياة الأبدية، ومن بين هؤلاء الملوك الملك توت عنخ أمون والملك سيتي الأول ورمسيس الثاني وزوجاتهم الملكات البارزات.

الجامع الأزهر:

  • يعد الجامع الأزهر واحدا من أبرز المعالم الدينية والثقافية في العالم بأسره، حيث يأتي إليه الطلاب من جميع أنحاء العالم لحفظ القرآن وتعلم أصول الدين.

دار الأوبرا المصرية:

  • وكانت تعرف منذ تأسيسها باسم دار الأوبرا الخديوية لأنها بنيت في عهد الخديوي إسماعيل وكانت مركزا ثقافيا وفنيا عظيما في ذلك الوقت.

أهمية السياحة في مصر كدخل قومي:

لا شك أن السياحة لها تأثير قوي في زيادة الدخل القومي، والذي يساهم في توفير فرص عمل وكسب مشروع شرعي للمواطنين. يتساءل الكثيرون عن العلاقة بين السياحة والدخل القومي، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتعرف على كيفية تأثير السياحة على الدخل القومي للدولة معا

شركات الطيران والشركات السياحية وتبدأ زيادة الدخل القومي للدولة من خلال:

  • أولا، يتم الاتفاق مع شركات الطيران التي تتفاعل مع الوفد السياحي بشأن مدة الزيارة. ثم يتم التنسيق مع شركات السياحة والفنادق لتنظيم رحلات هذا الوفد وتنفيذها، ويتم إدارة كل ذلك بواسطة مجموعة من الشباب المصريين الذين يجنون دخلا هاما من هذا العمل.
  • وسائل النقل والمواصلات لا يمكن أن تقام أي رحلة بدونها، فبدءا من الطائرات إلى الحافلات السياحية والرحلات بالباخرة في نهر النيل وركوب الخيل والجمال للاستمتاع بالرحلات السياحية، يتولى هذا الأمر جميعهم من الشعب المصري الذي يجد رزقه في هذا المجال.
  • بيع منتجات الحرف اليدوية يجذب السياح كثيرا للأعمال اليدوية المصرية لأنها تحمل فيها الشكل والتراث المصري، ويجدون فيها طابع السياحة المصرية وبالتالي يقومون بشرائها بأعلى الأسعار، وصاحب المحلات في المدن الأثرية.
  • تستقطب الحيوانات، مثل الخيول والجمال، حصة كبيرة من السياح في مصر. يستمتع السياح كثيرا بالتنزه وركوب هذه الحيوانات، بالإضافة إلى ركوب الحنطور. وتحدث ذلك في مدن الأقصر وأسوان. ولا يمكننا نسيان أن أصحاب هذه الحيوانات يحققون دخلا خاصا من هذه الفرصة السياحية الجميلة.

شاهد أيضاً:- معلومات مرعبة عن مثلث الشيطان والمعروف بمثلث برمودا

بعض المدن السياحية في مصر

هناك العديد من المدن السياحية في مصر التي تعتبر من المدن الهامة وتلقى اهتماما من الدولة بسبب توجه السياح إليها سنويا للاستمتاع والتسوق ومشاهدة الآثار وغيرها، وفيما يلي بعض هذه المدن

  • في محافظة الجيزة، توجد أهم المعالم السياحية وهي الأهرامات الثلاثة لفرعوني خوفو وخفرع ومنقرع، وتمثال أبو الهول. تعتبر أهرامات الجيزة من أبرز المعالم السياحية في مصر، وتعتبر أيضا من عجائب الدنيا السبع.
  • في القاهرة، تتعدد أنواع السياحة، حيث نجد الجامع الأزهر وهو من أهم معالم السياحة الدينية، بالإضافة إلى قلعة محمد علي وقلعة صلاح الدين الأيوبي والمتحف المصري والمتحف الإسلامي وشارع خان الخليل الذي يعد أحد الأماكن التاريخية في القاهرة.
  • وادي الملوك يقع في غرب وادي النيل بمدينة الأقصر وهو من المعابد المخصصة لدفن الملوك وزوجاتهم فقط، ويحتوي على مدافن أقوى الملوك الذين عاشوا في العصر الفرعوني من الأسرة السابعة عشرة حتى الأسرة العشرون، ومن بين هؤلاء الملوك المشهورين الملك توت عنخ أمون والملك ستي الأول والملك رمسيس الثاني.
  • معبد أبو سمبل، وهو يقع في أسوان، يعتبر واحدا من أهم المعابده التي تم بناؤها في عصر الملك رمسيس الثاني. تم إنشاء هذا المعبد بهدف الاحتفال بالانتصار الذي حققه الملك في معركة قادش. ينقسم المعبد إلى قسمين متجاورين، الأول هو المعبد الأكبر والذي يخصص للاحتفالات والانتصارات التي حققها الملك رمسيس الثاني، والثاني هو المعبد الأصغر الذي تم بناؤه لعبادة الآلهة حتحور والملكة نفرتيتي، زوجة الملك رمسيس الأول.

ومن هذا السياق، نصل إلى ختام موضوعنا معكم اليوم والذي يتحدث عن سبعة أنواع من السياحة في مصر. قدمنا لكم شرحا مفصلا عن أهمية السياحة في مصر وتأثيرها على الدخل القومي للبلاد، بالإضافة إلى التعريف بالمدن والمعالم السياحية الرئيسية في مصر. نأمل في نهاية هذا الموضوع أن يكون قد نال إعجابكم.

7 معلومات عن أنواع السياحة في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *