ديكور الجدران والحوائط

يعلم أن الجدران لها أهمية بارزة في المباني، حيث تعتبر واجهة لأي مبنى، فهي تجذب الأنظار وتلفت الانتباه عند الدخول إلى المنازل، ولذلك يجب أن تسيطر على السلامة النفسية والراحة عند رؤيتها، إذ تشكل أكبر مرجع نظري عند دخول المنازل.

في هذا الموضوع، سنقدم مجموعة من المواد المستخدمة في تزيين جدران وديكورات الحوائط وكيفية تجميلها للحصول على منزل مشرق بذوق رفيع.

خامات ديكور الحوائط والجدران

تتعدد الخامات المستخدمة في تزين الحوائط والجدران، ومن أبرزها ما يلي:

  • ورق الحائط

يعد الورق المستخدم في الديكور والتصميم الجداري من العناصر الأساسية المهمة لتجميل جدران المنازل وإعطائها شكل فريد وجميل.

لذلك تم تصميم أنواع متنوعة ومميزة من ورق الحائط والجدران بمتانتها وقوتها التحمل، وتختلف تصميمات الجدران والحوائط لتتناسب وتتماشى مع اختيارات ذوق المستخدم.

شاهد أيضًا: درجات اللون الأحمر وما يناسبه من الألوان

  • ورق الفينيل

هو نوع من الورق يتم خلطه مع مجموعة متنوعة من المواد مثل استخدام الأنسجة معه.

  • ورق حائط مزخرفة

يتم استخدام هذا النوع من الورق لتغطية الجدران وإخفاء أي عيوب في الجدار، حيث يتميز بتصاميمه الواضحة التي تضفي ملمسا جديدا ومظهرا رائعا على الحائط. هناك العديد من أنواع ورق الحائط المتاحة، بما في ذلك تلك المصنوعة من الخيزران الطبيعي وأنواع أخرى متنوعة.

  • الجدار الخشيبي

قد تم استخدام الخشب في صناعة الديكورات المنزلية منذ زمن بعيد، ويفضل بعض الأشخاص استخدامه في الجدران وأيضا في أرضيات المنزل، حيث يضفي شكلا جميلا ومذهلا على المنازل.

يمكن استخدامه في غرفة الجلوس لإضافة لمسة سحرية على جدرانها، ويمكننا استخدام الشكل هذا عن طريق وضع ألواح خشبية على الحائط أو باستخدام ورق جدران خشبي.

  • جدار الطوب اللبن

المكان المحيط بنا مليء بالعديد من العناصر الطبيعية التي تتميز بسحرها الخاص وجمالها الفريد، واستخدام الطوب اللبن الخام يضفي شكلا وجمالا وسحرا على الحائط عند استخدامه.

يتميز هذا الجدار بأنه فريد من نوعه ويتوافق مع أشكال وتصاميم المباني المختلفة، وأيضا يمكنه التكيف مع أشكال وأحجام الأثاث في المنزل.

  • جدار بلمسة الطبيعة

المنزل الواسع يحتوي على جدران فارغة، ويجب أن نستغل الطبيعة في تصميمه. من الأفضل استخدام ورق جدران مزخرف بشكل طبيعي لإضفاء الهدوء والراحة. عند استخدام هذا الورق، يجب أن ننسقه مع الأثاث في المنزل لإبراز جمال المكان وصفاءه.

  • الجدار الحجري والصخري على الأسلوب الاسكندنافي

وهنا يتبين أن الحجر هو أداة أساسية في تزيين الجدران، ويضيف هذا النوع لمسة كلاسيكية مميزة على المنازل، ونميل إلى استخدامه في الصالات المنزلية حيث يوفر شعورا بالراحة والهدوء أثناء التواجد في الصالة.

ينصح بتغطية حائط واحد فقط في الصالة بواسطة هذه الأحجار، ويجب اختيار الموقع المركزي الحيوي الذي تفضل التواجد فيه.

  • ورق الجدران ثلاثي الأبعاد

ازداد استخدام هذا النوع من الورق بشكل كبير مؤخرا، ويتميز بلمسات فنية فريدة، ويتميز ورق الجدران ثلاثي الأبعاد برسوماته وزخارفه التي تبدو حقيقية ومتحركة.

وبهذه الطريقة، يمكن استخدامه في المنازل التي تتميز بالطابع المعاصر، ومع وجود الإضاءة على هذا النوع من الورق، يشعرنا بأجواء دافئة وأنيقة في المنازل.

شاهد أيضًا: كيفية عمل زوايا الحوائط

  • الجدار المغطى بالسيراميك

نلاحظ أهمية السيراميك في استخدامه على الحوائط حيث يزين الجدران بشكل جميل ومناسب للمكان، ويجب عند استخدام السيراميك على الحوائط اختيار المناطق المتسخة بالدهون والبخار.

يعتبر هذا الشكل من الحائط مناسبا للاستخدام في المطابخ والحمامات، ويتميز بسهولة تنظيفه، كما يضفي شكلا أنيقا على المنزل، وخاصة الشكل الأسكندنافي الذي يتميز ببساطته وأناقته.

أشكال ديكور الحوائط والجدران

تتعدد أشكال ديكور الحوائط والجدران وسوف نقوم بعرض البعض منها:

  • ديكور رسم الحائط

نستخدم الرسم على الحائط كطريقة لإبراز الحائط بشكل مختلف وجديد يزيد من جماله وبريقه، مثل رسم الصور الزيتية التي تتميز بجمالها في المساحات.

واحدة من أبرز ميزات هذا الديكور هي إمكانية صاحب المكان رسم الجدران بنفسه باستخدام الأدوات المناسبة وإذا كان لديه موهبة في الرسم.

يوفر هذا النوع من الديكور سهولة في الرسم لأولئك الذين ليس لديهم الموهبة، حيث يمكنهم استخدام أي ملصق متاح واستخدامه في الرسم عن طريق لصقه على الحائط وتلوينه.

وبهذا نرى الملصق على الحائط بمنظر أكثر جمالا وأناقة، ويمكن تغيير الرسومات على الحائط حسب رؤية الشخص المالك للمكان ويمكنه أيضا تغيير ألوان المكان حسب ذوقه وخياله للمكان.

نجد العديد من الرسومات المختلفة التي تناسب جميع الأماكن، فهناك رسومات لشخصيات الكرتون المحبوبة للأطفال يمكن استخدامها في غرفهم، وأيضا هناك رسوم هادئة تناسب غرف النوم للكبار. وهناك الكثير من الرسومات المتنوعة التي يمكن استخدامها في صالات الاجتماعات والغرف.

  • ديكور الحائط بالمرايا

تعتبر واحدة من أسهل وأجمل الطرق لتزيين الحائط والجدار هي استخدام المرايا بمختلف أشكالها وألوانها. يمكننا استخدام قطع مرايا غير متساوية الحجم ووضعها على الجدران لإعطاء شكل مختلف لتلك الجدران.

يمكننا وضع قطع المرايا بأي شكل نفضله، سواء بالشكل المتوازي أو الشكل الدائري أو الشكل المربع. يمكننا تغيير الأشكال حسب رغبة المصمم.

غالبا ما يتم استخدام قطع المرايا بكثرة في الأماكن الضيقة التي تحتوي على جدران صغيرة الحجم، فالمرايا لديها القدرة على تغيير حجم المكان ومنحه حجما أكبر، حتى نراه كمكان كبير ذو مساحة واسعة، ولذلك يقوم أصحاب الأماكن الصغيرة بتوظيفها بشكل كبير.

  • ديكور الحائط باللوحات وإطارات الصور

وهذا نوع من أنواع الديكورات الحديثة، مميز بتنوع الأفكار والبساطة فيها. يمكننا تغيير شكل جدار المنزل وتجديده بسهولة تامة باستخدام الصور. تحمل هذه الصور معان هادفة للشخص الذي اختارها، فقد تكون الصور صورا شخصية لأفراد المنزل.

يمكننا تصوير الصور بأشكال مختلفة، حيث يتم التركيز على تنسيق الشكل واللون، وهذا أمر مهم عند وضعها على الحائط، وكل هذا يعتمد على الذوق الفني والثقافة لصاحب المنزل.

  • ديكورات بأحواض الأسماك

يتجه محبو الطبيعة إلى تزيين الجدران بأحواض الأسماك لإضفاء جمال وحيوية على المكان. يمكننا خلال عملية البناء إنشاء مكان مخصص في الجدار لوضع أحواض الأسماك به، فتعمل هذه الأحواض على نشر الروح والحيوية بشكل جميل.

هذه طريقة مختلفة لتربية الأسماك في المنازل بدلا من استخدام الأحواض العادية المعتادة. يجب وضع الطعام للأسماك وتوفير وسيلة لتغيير الماء في تلك الأحواض. ينتشر هذا الديكور أكثر في المطاعم ومكاتب بعض الأشخاص.

  • ديكور حوائط بالنباتات

انتشرت استخدامات النباتات المتعددة في الفترات الأخيرة في تزيين الحوائط. يمكن وضع النباتات على الحائط بطريقة سهلة وعادية، ويمكن تغيير وضعها بوضعها في أماكن مخصصة لها على الحائط. وفي هذا الديكور، يتم استخدام جميع أشكال النباتات، سواء كانت طبيعية أم صناعية، وكذلك يتم استخدامها بجميع ألوانها.

شاهد أيضًا: ديكورات منازل بسيطة وغير مكلفة

في نهاية الموضوع وبعد التعرف على ديكور الحوائط والجدران بما في ذلك أشكال الديكور المتاحة للحوائط والجدران وأنواع المواد المستخدمة فيه، يمكنكم مشاركتها فقط عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ديكور الجدران والحوائط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *