معلومات دينية عن سيدنا إسحاق

إسحاق، نبي الله، هو ابن سيدنا إبراهيم، وهو الابن الثاني لإبراهيم بعد إسماعيل، عليهما السلام، ويعتبر يعقوب ابنه، عليه السلام. وقيل أنه عندما ولد إسحاق، كان عمر سيدنا إبراهيم، عليه السلام، مائة وعشرين عاما، وكانت والدته، السيدة سارة، تبلغ من العمر تسعين عاما عندما ولدته.

وكان سيدنا إسحاق عليه السلام من الأنبياء الأخيار، وقال الله تعالى `وبشرناه بإسحاق من الصالحين وباركنا عليه وعلى إسحاق ۚ ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين` وبهذا الشكل بشر الله إبراهيم وزوجته بإسحاق عليه السلام، ومن خلال مقالنا اليوم سنتعرف على بعض المعلومات النادرة التي لم نكن نعرفها من قبل عن نبي الله إسحاق.

شخصية إسحاق في الكتاب المقدس

  • ذكر سينا إسحاق في الكتاب المقدس بأنه ولد لوالده بعد مرور مائة وعشرين عاما على ولادة أخيه إسماعيل، وكانت أمه السيدة سارة التي كانت تبلغ من العمر تسعين عاما.
  • فبشره الله بإسحاق أنه من الصالحين كما قال الله تعالى “وبشرناه بإسحاق أنه من الصالحين” كما أتم الله نعمته على إبراهيم وعلى ذريته وذكرهم بالاسم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب.
  • دعا الله عبده إسحاق لدعوة الناس إلى الإسلام وعبادة الله سبحانه وتعالى، وأرسله إلى بلاد كنعان في الشام وفلسطين، وعاش بينهم لفترة طويلة، وكان هناك ممن آمن وممن كفر وأظلم نفسه.
  • بعد ذلك، أمر سيدنا إبراهيم ابنه إسحاق بالزواج من امرأة من أسرة أبيه. تزوج ابن عمه من ابنة عمه، واسمها رفيقة. كانت زوجته عاقرا، فدعا النبي إسحاق ربه، فاستجاب له الله وأنجبت له توأما، أحدهما يدعى العيص والآخر هو يعقوب عليهما السلام. وهو نبي من بني إسرائيل.
  • ويذكر أيضا أن إسحاق توفي عن عمر يناهز المائة والثمانين عاما في بلدة حبرون، وهي مدينة الخليل في فلسطين، ودفنه أبناؤه العيص ويعقوب في نفس المغارة التي دفن فيها إبراهيم عليه السلام.

شاهد ايضًا : 25 دعاء للانبياء عليهم السلام لتفريغ الهم مكتوب

أبناء سيدنا إسحاق عليه السلام

وكما ورد في الروايات والأحاديث أن سيدنا إسحاق عليه السلام تزوج من ابنة عمه وأنجب منها طفلين فقط وهما:

  • العيص هو ابن إسحاق ووالدته السيدة رفقة، وكان العيص رجلا ذا لون أحمر وجلد أشعر؛ عاش العيص ولم يكلف برسالة من الله كما حملت لباقي الأنبياء، وتزوج من ابنة عمه إسماعيل، واسمها نسمة، وأنجب منها الروم، وكان الروم ذا وجه وشعر أصفر؛ ولذلك سمته والدته بالروم.
  • يعقوب، عليه السلام، هو أحد أبناء إسحاق، عليه السلام، وهو أحد الأنبياء المكلفين من قبل الله عز وجل بدعوة الناس لعبادة الله عز وجل. تزوج يعقوب ابنة خالته، وبعد وفاتها تزوج أختها. واسم زوجته الأولى هو رحيل، وأنجبت له يوسف وبنيامين. ومن زوجته الثانية أنجب تسعة أبناء يكبرون يوسف وبنيامين.

قصة إسحاق وأبنه يعقوب

  • ولد إسحاق عليه السلام بعد ولادة أخيه إسماعيل بأربعة عشر عاما، وكان والده سيدنا إبراهيم عمره حينها مائة وعشرون عاما، وكانت والدته السيدة سارة تبلغ من العمر حوالي تسعين عاما عندما ولدت سيدنا إسحاق.
  • تزوج إسحاق من ابنة ابن عمه حسب وصية أبيه إبراهيم له أنه لن يتزوج من الكنعانيين الذي ظل يعيش بينهم ليؤدي رسالة الله ودعوتهم إلى عبادة الله عز وجل وبالفعل تزوج إسحاق من رفيقة ابن عمه وأنجب منها الوالدين.
  • الابن الأكبر هو العيص وكان أبيه يحبه كثيرا، والابن الثاني هو يعقوب، ويقال أيضا أن والدته تحبه لأنه كان اهتمام والده معطى كله لابنة البكري العيص، وبسبب ذلك كانت تحب يعقوب وتشفق عليه، وبعد وفاة إسحاق، تم دفنه من قبل ابنيه العيص ويعقوب في نفس المغارة التي دفن فيها إبراهيم عليه السلام.
  • ثم بدأت المشاكل بين العيص وأخيه يعقوب تتوالى، وهدد العيص أخاه بالتنبيه والتهديد، فخافت والدته على سلامته وأرسلته ليعيش مع خاله توابيل، حتى تزوج من ابنته، وبعدها توفت وتزوج من شقيقتها التي أنجبت له أولاده.
  • وأنجب يعقوب -عليه السلام- يوسف -عليه السلام- الذي قدم إلى مصر ونشر عبادة الله بين بني إسرائيل في مصر، ثم عاد مرة أخرى إلى أبيه.

معلومات جديدة عن نبي الله إسحاق

  • إسحاق هو الابن الثاني لنبي الله إبراهيم عليهما السلام، وكان الله قد وعد إبراهيم بأن يمنحه ابنا، وأخبر الله إبراهيم أن إسحاق سيكون من العباد الصالحين المخصصين لله من بين عباده، وقد قام إسحاق بنشر الدعوة لعبادة الله سبحانه وتعالى.
  • ذكر في التوراة أن سيدنا إسحاق تم ذكره، وأن أمه اختارت له هذا الاسم بناء على بشرة الملائكة التي حملتها أثناء حملها إياه، ولم تسمح السيدة سارة لإسماعيل أن يشترك في الوراثة مع أخيه إسحاق من قبل أبيه، بل جعلت إسحاق هو الوريث الوحيد لأبيه. ثم أتته النبوة وسافر إلى فلسطين وبلاد الشام، وعاش هناك حتى تزوج رفقة، وهي من عائلة أبيه، وكما ورد عن أبيه الذي أوصاه بذلك، أنجب منها ولدين هما العيص ويعقوب.
  • وفيما يتعلق بسينا إسحاق في الإسلام، قيل أنه حضر الملائكة المكلفين إلى قوم لوط، وذهبوا أولا إلى إبراهيم في منزله، واستقبله إبراهيم بترحيب، ولم يعرف أبدا أنهم ملائكة، وقام بكرمهما وذبح عجلا ثمينا لضيوفه، ثم عندما حدثهم خيفة، قالوا له إننا نرسل إلى قوم لوط، ونبشرك بإسحاق. وعندما سمعت زوجته هذا الكلام، ضحكت وصكت وجهها، أي خجلت كثيرا وتعجبت لأنها كانت امرأة عجوز، فحملت وولدت.
  • سمتها بهذا الاسم بعد ولادتها إسحاق، لأنها تعتبر بشرة الملائكة وهذا الاسم بقي معه حتى كبره وأمره الله بالرسالة وبدعوة الناس لعبادة الله عز وجل.

شاهد ايضًا : قصة قصيرة جدا عن نبي ورد ذكره في القرآن الكريم

كم كان عمر سيدنا إسحاق عند الموت

  • عاش سينا إسحاق طوال حياته كواحد من الأنبياء الصالحين الذين استجابوا لنداء الله عز وجل لهم ودعوا إلى عبادة الله وحده بلا شريك حتى وفاته.
  • ونذكر أيضا أن نبي الله إسحاق تعرض للشيخوخة وفقدان البصر والضعف والهزالة. فأمر أحد أبنائه بتقديم طعام يسره. فذبح له غزالا وطبخ لحمه وأعد الطعام ليقدمه لأبيه. فقال أبوه: “تعال إلي لأحتضنك”. فقال له الابن: “رائحتك تشبه رائحة يعقوب، وثيابك تشبه ثياب العيص”. ودعا أبوه له بأن ينعم الله عليه وعلى ذريته بالبركات.
  • بعد ذلك، غادر يعقوب والده ودخل العيص، وحمل معه الطعام الذي طلبه والده منه. ثم قال له يا بني، لقد أطعمتني منذ ساعة. فعرف العيص أنه يعقوب، فغادر وكان غاضبا جدا وتوعد يعقوب في تلك اللحظة بالقتل والتهديد.
  • ثم قامت أمه على الفور بطلبه أن يذهب إلى أخيه توابيل، وفعلا ذهب إليه وتزوج من زوجته الأولى وتوفيت، ثم تزوج من أختها الأخرى وكانت هي زوجته الثانية.
  • بعد ذلك، توفي النبي الله إسحاق عن عمر يناهز 137 عاما. وكان إسحاق من أبناء إبراهيم، وهو واحد من الأنبياء الذين اختصهم الله بالنبوة والرسالة. عاش إسحاق حياة صالحة ومات وهو من الصديقين والصالحين الذين اصطفاهم الله. كما ذكر الله في كتابه العزيز: `وذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار`، والله العظيم صادق في قوله.

شاهد ايضًا : 6 أسرار مؤكدة عن معاني سورة الفاتحة وسبب نزولها

في ختام موضوعنا اليوم، قمنا بتقديم أهم المعلومات حول حياة سيدنا إسحاق عليه السلام ومعلومات نادرة قد لا تكون معروفة لكم من قبل. نأمل أننا قدمنا شرحا مفصلا عن حياة النبي إسحاق عليه السلام، ونتمنى أيضا أن يحظى المقال بإعجابكم.

معلومات دينية عن سيدنا إسحاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *