الآثار النفسية الضارة للتبغ وتأثيره الضار على الكبد

سنناقش معكم الآثار النفسية الضارة للتبغ وتأثيرها على الكبد، لأن التبغ وتحديدا التمباك يعد أحد أشكال التبغ التي تحمل العديد من المخاطر على الجسم، وتؤثر بشكل خاص على الكلى، وسنوضح هذا لكم.

التمباك :-

هو نوع من أنواع التبغ ذو اللون الداكن، وله رائحة قوية، ويتم إعداد هذا النوع من التبغ عن طريق تخميره وطحنه، ثم يتم وضعه بين اللثة والشفة عن طريق الإستحلاب، ويعرف باسماء عديدة مثل العماري والسعوط والمضغة والسفة.

يعتقد العديد من الشباب في دول الخليج أن استخدام التمباك بعد الاقتناع بالتوقف عن التدخين يعد بديلا آمنا، ولكن في الواقع، التمباك يحمل العديد من المخاطر لأنه يحتوي على أكثر من 28 مادة مسرطنة مثل الزرنيخ والبولونيوم والفورمالدهيد ومواد أخرى.

يتم إعداد التمباك من التبغ المجفف فور حصاده، وبعد التخلص من البذور والأغصان، يتم تجفيفه تحت أشعة الشمس حتى يتحول لونه إلى البني الغامق، وتصبح رائحته كريهة ومنتنة.

يتم إضافة الزعفران إلى هذا الخليط للحصول على الرماد المشابه للصوف، ويعزز الزعفران أيضا طعم التمباك ويساهم في الاسترخاء والنسيان والراحة عند تناوله.

شاهد ايضًا : أضرار تنظيف السرة بالأصبع

أضرار التمباك على الجسم :-

هناك العديد من أضرار التمباك على الجسم ومنها:

  • التمباك يحتوي على نسبة عالية من النيكوتين الذي يسبب الإدمان، ويتسبب في العديد من المخاطر على وظائف القلب.
  • يؤثر التمباك أيضا على ضغط الدم، حيث يسبب تلف الأوعية الدموية بفعل امتصاص الجسم للنيكوتين الضار بنسبة ثلاث مرات أكثر من السجائر، بالإضافة إلى الآثار النفسية الضارة للتمباك على الكبد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التدخين إلى إصابة الجسم بالعديد من أنواع السرطان الخبيثة والحميدة التي تتحول مع الزمن إلى أورام سرطانية خبيثة.
  • يسبب التدخين الإصابة بقرحات في الفم، وتظهر بعض البقع البيضاء والحمراء على الفم، وقد تتحول هذه القرحات إلى سرطان.
  • يؤدي التدخين أيضا إلى تآكل اللثة وتراجع الأسنان بشكل واضح وتخلخلها وسقوطها مع مرور الوقت.
  • عندما يتسبب التدخين في رائحة كريهة في الفم، فإنه ينتج عنه اشمئزاز المحيطين بك منك، وظهور الأسنان بمظهر سيء.
  • يسبب التمباك ضعف القدرة الجنسية للرجال وانخفاض الرغبة الجنسية، وأيضا يسبب تشوهات في الأجنة إذا تعاطته الأم الحامل.
  • يسبب الضيق والاختناق في التنفس، ويؤدي أيضا إلى الإصابة بأمراض الرئة والقصبات الهوائية.

أضرار التمباك النفسية على الكبد :-

أكدت العديد من الدراسات العلمية أضرار التدخين النفسية على الكبد، وذلك بسبب استنشاق الأطفال للتبغ وامتصاص النيكوتين الموجود فيه، مما يحفز الجهاز العصبي ويسبب الإدمان.

عند استنشاق التبغ عبر الأغشية المخاطية في الأنف، ينتشر النيكوتين في الدم ومن ثم إلى الدماغ وأجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الكبد.

أثبتت الدراسات التي أجريت على التمباك أن له تأثيرا سيئا على الكبد، حيث يسبب إصابة سرطان الكبد وسرطان الفم والحنجرة، وتزداد هذه النسبة بشكل خاص لدى الأشخاص الصغار في السن.

شاهد ايضًا : 10 أضرار لإستخراج اليورانيوم المخصب على الإنسان

فوائد التمباك :-

على الرغم من الأضرار النفسية للتمباك على الكبد، إلا أنه يوجد بعض الفوائد للتمباك، منها:

  • يستخدم التمباك في صناعة المبيدات الحشرية، وذلك بسبب كونه مادة سامة ذات رائحة قوية، ويمكن لهذه الرائحة أن تقضي على الحشرات المنزلية.
  • ويدخل التمباك أيضا في صناعة الطلاء والدهانات.
  • أيضا، يستخدم التمباك في بعض المواد الزراعية الخاصة.

علاج إدمان التمباك :-

يتم علاج إدمان التمباك عن طريق:

في المراحل الأولى من علاج التمباك، يلاحظ اضطرابات النوم وتشتت الذهن والصداع وزيادة الشهية، وتعتبر جميع هذه الأعراض أعراض انسحابية.

تظهر هذه الأعراض نتيجة انقطاع النيكوتين من الجسم، وستتلاشى هذه الأعراض بعد الإقلاع عن التدخين لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أيام.

شاهد ايضًا : فوائد و أضرار لصقات النيكوتين

وبهذا، قد تمت مناقشة أضرار التبغ النفسية وأضراره على الكبد وكذلك الآثار السلبية المتعددة للتبغ، وفوائده، وكيفية التخلص من الإدمان عليه، نأمل أن يكون الموضوع قد حاز على إعجابكم.

الآثار النفسية الضارة للتبغ وتأثيره الضار على الكبد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *