ما هو عمر القمر بالضبط

ما هو عمر القمر بالضبط؟ لكي نعرف عمر القمر بالتحديد، يجب علينا أولا فهم كيف تم تكوينه ومكوناته ومراحله المختلفة، وفي هذا الموضوع سنجيب على هذا السؤال ونقدم معلومات عامة عن القمر.

ما هو القمر؟

القمر الذي يدور حول الأرض هو واحد من الأقمار المرتبطة بالمجموعة الشمسية، وهو المكان الذي تمكن الإنسان من الوقوف عليه بعد الكرة الأرضية، ويتميز بإضاءته الساطعة في السماء خلال الليل. القمر هو جسم صخري يحتوي على سطح صلب مليء بالحفر والبراكين.

مما يتكون القمر؟

أشار بعض العلماء إلى أن القمر قد نشأ نتيجة لحدوث اصطدام عملاق بين جسم ضخم وكوكب الأرض، وهذا الاصطدام أدى إلى تشكل القمر.

حدث ذلك بعد وقت قصير من تشكل القرص الشمسي وأنظمة الشمس، مما أدى إلى ظهور سحب صخرية متبخرة تتألف من مزيج من الصخور الأرضية والصخور الخاصة بالجسم الكوكبي الذي تصادمت معه الأرض.

كانت تلك المادة تدور حول الكرة الأرضية، ثم تتعرض للبرودة والتكثف لتشكل حلقة من الأجسام الصغيرة المتصلبة، وبعد ذلك تجتمع لتشكل القمر.

شاهد أيضًا: أغرب معلومات عن القمر ستعرفها لأول مرة

طبقات القمر

القمر يتكون من عدة طبقات أساسية، وهي:

  • النواة الحديدية

وهي نواة صغيرة الحجم، حيث يبلغ عرضها حوالي ستمائة وثمانون كيلومترا، وتشكل نسبة تتراوح بين 1% إلى 2% من الكتلة الإجمالية للقمر، وتحتوي هذه النواة على عناصر متعددة مثل الكبريت والحديد.

  • الوشاح الصخري

وهو نوع من الصخور الغنية بالمغنيسيوم والحديد، ويبلغ طول هذا الوشاح حوالي 1330 كيلومترا.

  • القشرة الرقيقة

تتميز بعمق يبلغ حوالي سبعين كيلومترا، وتكون سطحها مليئا بالفوهات والحفر التي حدثت بسبب تصادم القمر مع الشهب والنيازك على مر الآف السنين.

ويجدر الإشارة إلى أن أكبر الفوهات على سطح القمر تعرف بفوهة حوض أيتكن الجنوبي، المعروفة بالإنجليزية باسم South Pole – Aitken Basin، وتبلغ عرض هذه الفوهة حوالي ألفين وخمسمائة كيلومتر، وعمقها يصل إلى ثمانية كيلومترات تقريبا.

سطح القمر

الجانب المقابل للكرة الأرضية على سطح القمر، الذي نراه من الأرض، يعرف بالجانب القريب، وباللغة الإنجليزية يعرف بـ Near Side، ويتميز بمناطق ذات ألوان فاتحة تعرف بالمرتفعات القمرية، وتعرف باللغة الإنجليزية بـ Lunar Highlands.

والأماكن الأخرى التي تتميز بالانخفاض وألوانها المظلمة، والمعروفة باسم `ماريا` باللغة الإنجليزية، تحتوي على مواد داكنة تشبه حمم البراكين التي انفجرت على سطح القمر في فترات قريبة من تشكله.

فيما يتعلق بالجانب الخاص بالقمر والذي لا يمكن رؤيته من الأرض، يعرف بالجانب البعيد من القمر المعروف باللغة الإنجليزية باسم Far Side، وهذا الجانب يختلف عن الجانب الآخر من حيث المظهر والخصائص.

تغطي سطح القمر بقايا صخرية تعرف بـ Regolith باللغة الإنجليزية، ويتميز بتربته المفتتة التي يتكون منها، بالإضافة إلى الصخور المتناثرة والملقاة من فوهات القمر.

وتشكل عناصر سطح القمر المكونة له نسبا مختلفة، حيث يتكون من 43% أكسجين و20% سيليكون و19% مغنيسيوم و10% حديد و3% كالسيوم و3% ألومنيوم و0.42% كروم و0.18% تيتانيوم و0.12% منجنيز.

قد يهمك: متى يكتمل القمر ومعناه وأهم مسميات القمر المكتمل؟

أطوار القمر

تتعدد أطوار القمر المختلفة والتي يمر بها كل شهر، وهي كالتالي:

  • طور المحاق

وهو الطور المعروف بالإنجليزية باسم New Moon، وفي هذا الطور لا تكون المنطقة المقابلة للكرة الأرضية من القمر مضيئة من القرص الشمسي، ولا يمكن رؤية القمر في السماء من الأرض.

  • الهلال المتزايد

وهو الطور المعروف إنجليزيا بالقمر الهلالي الناشئ، وفيه يمكن للإنسان رؤية القمر بوضوح منخفض في السماء، بعد غروب الشمس مباشرة.

  • التربيع الأول

هو الطور المعروف باللغة الإنجليزية باسم الربع الأول، ويبدأ هذا الطور بالظهور بعد 7 أيام من نهاية طور الهلال، وفي هذا الطور يمكن رؤية نصف سطح القمر المضيء خلال الليل في النصف الأول منه.

  • الأحدب المتزايد

يعرف هذا الطور باللغة الإنجليزية باسم Waxing Gibbous، ويمكن رؤية معظم القمر بالعين المجردة.

  • البدر

هو المرحلة المعروفة باللغة الإنجليزية باسم القمر الكامل، حيث يكون الجانب المقابل للأرض مضاء بالكامل بواسطة أشعة الشمس. يظهر القمر الكامل عندما يغرب القرص الشمسي مباشرة، ولا تظهر أطراف الأفق الغربي عند شروق الشمس لليوم التالي.

  • الأحدب المتناقص

وهو الطور المشهور باللغة الإنجليزية باسم القمر الهلال المتناقص، ويمكن رؤية القمر خلال هذا الطور في وقت متأخر من الليل وحتى صباح اليوم التالي.

  • التربيع الأخير

هو الطور المعروف إنجليزيا بلقب الربع الأخير، وفيه يكون نصف سطح القمر مضيئا بأشعة الشمس، ويمكن رؤيته في الصباح الباكر في اليوم التالي وخلال فترة النهار.

  • الهلال المتناقص

وهو الطور المعروف بالإنجليزية باسم Waning Crescent، وهو آخر طور يمر به القمر قبل أن يعود من جديد لطور المحاق، وفي هذا الطور يمكن رؤية منطقة صغيرة من سطح القمر مضيئة من سطح الأرض، ويمكن رؤيته فقط في صباح اليوم التالي باكرا.

اخترنا لك: 7 معلومات عن القمر وسطح القمر

معلومات عامة عن القمر

تتعدد المعلومات الخاصة بالقمر، ومن أبرز المعلومات الخاصة به ما يلي:

  • المسافة بين الأرض وسطح القمر تقدر بحوالي ٣٤٨٠٠٠ كيلومتر، بينما يبلغ قطر القمر حوالي ٣٫٤٧ كيلومتر.
  • كتلة القمر أو كمية المواد التي يتكون منها تعادل تقريبا 1/80 من الكتلة الإجمالية للأرض.
  • الزمن الذي يستغرقه القمر للدوران مرة واحدة حول نفسه يساوي الزمن الذي يستغرقه لاستكمال دورة واحدة حول الأرض، وهو يقدر بحوالي 27.3 يوم، مما يجعل الجانب نفسه من القمر دائما متجها نحو الأرض.
  • تبلغ سرعة دوران القمر حول الأرض 3,700 كيلومتر في الساعة الواحدة.
  • القمر ليس فعليا يدور حول الشمس، ولكنه يقوم بتدوير نفسه حول كرة الأرض التي تدور بدورها حول الشمس.
  • ثقل الجاذبية على سطح القمر يعادل 1/6 من الجاذبية الكلية على سطح الأرض.
  • حجم القمر يعادل تقريبا 27% من حجم الأرض بأكملها.
  • القمر ليس كرويا أو دائريا، بل هو بيضوي الشكل.
  • تبتعد القمر تدريجيا عن الأرض، حيث يزيد بمقدار 3.8 سنتيمتر سنويا، ويعتقد العلماء أن هذه الظاهرة ستستمر لمدة خمسين مليار عام.
  • ثم يستغرق القمر 47 يوما ليكمل دورة حول الأرض بعد ذلك، في حين أنه يستغرق حوالي 27.3 يوما حاليا.
  • تحدث خسوف القمر عندما يحدث تراكب الكرة الأرضية بين القمر والقرص الشمسي، مما يؤدي إلى حجب الأشعة الشمسية عن الوصول إلى سطح القمر، ويتسبب ظل الكرة الأرضية في تغطية السطح الكامل أو جزءا منه.
  • يعتقد العلماء أن هناك أكثر من خمسمائة ألف حفرة على سطح القمر.

كم عمر القمر بالتحديد؟

لقد حدد علماء الفضاء عمر القمر بدقة وقالوا إنه يبلغ حوالي 4.51 مليار سنة، مما يشير إلى أن ظهور القمر كان بعد تشكل النظام الشمسي بحوالي 60 مليون سنة.

وقد ذكر بعض العلماء أن عمر القمر بالتحديد يبلغ مائة وستة وعشرين مليون عام، وقد يصل إلى مائتي مليون عام بعد تشكل النظام الشمسي.

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على القمر ومكوناته وطبقاته وسطحه وأطواره الكاملة، ذكرنا بعض المعلومات الهامة عن القمر.

وقد أجبنا على سؤال المقال المتمثل في `كم عمر القمر بالضبط؟`، فقط قم بمشاركة هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو عمر القمر بالضبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *