كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس

يعلم الجميع أن الأرض تستغرق 24 ساعة للدوران حول نفسها، مما يؤدي إلى تعاقب الليل والنهار، ولكن الكثير منا لا يعرف المدة التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس.

سنقدم في هذا الموضوع معلومات حول فترة دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها، وسنشرح تأثيرات دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن كوكب الأرض.

دوران الأرض حول الشمس

تحتاج الأرض لدورة كاملة حول الشمس لمدة سنة واحدة، وتستغرق هذه الدورة بالضبط 365.24219 يوما، وهذا يؤدي إلى حدوث ما يعرف بالسنة الكبيسة كل 4 أعوام.

ويكون عدد أيام هذا العام ٢٦٦ يوما، حيث تكون حركة الأرض حول الشمس سريعة جدا وتصل إلى ١٠٨ ألف كيلومتر في الساعة الواحدة.

تؤدي حركة الكرة الأرضية حول الشمس بشكل بيضوي إلى تغير المواسم، بالإضافة إلى تناوب الفصول الأربعة، وتؤثر انحراف محور دوران الأرض حول نفسها على المسافة بين الكرة الأرضية والشمس.

يختلف الموسم بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي بناء على كمية الإشعاع الشمسي التي يتلقاها كل نصف، وبناء على الميل المحوري في اتجاه الشمس.

يبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي عندما يبتعد محور الكرة الأرضية، ويتغير الفصل بعد مرور ستة أشهر عندما يقترب المحور من الشمس ليبدأ فصل الصيف. وهكذا، يتبادل الفصول بين نصفي الكرة الأرضية، الشمالي والجنوبي.

دوران الأرض حول نفسها

يحدث التعاقب بين الليل والنهار نتيجة لدوران الأرض حول نفسها؛ فالفترة الزمنية المستغرقة لدوران الكرة الأرضية حول نفسها حتى تعود الشمس إلى نفس الموقع في السماء تعرف باسم اليوم الشمسي، وتبلغ مدته أربع وعشرون ساعة.

في حين تعرف المدة التي يستغرقها الكوكب الأرضي للانتقال من يوم وليلة إلى يوم وليلة أخرى بأسم اليوم الفلكي، ومدته 23,934469 ساعة، وهذا الفرق يحدث بسبب انحراف محور دوران الأرض، بالإضافة إلى المدار الإهليلجي للكوكب الأرضي حول الشمس.

تعود تسطحية الأرض الكروية إلى دورانها حول نفسها بسرعة تصل قيمتها إلى 1.67 كيلومتر في الساعة، وبالتالي فإن منطقة الاستواء تكون أعرض من القطبين.

شاهد أيضًا: سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء

دوران الكواكب حول الشمس

تدور الكواكب حول الشمس بنفس الطريقة التي تدور بها حول أنفسها. والسبب وراء ذلك هو أن الجسم الأخف وزنا يدور حول الجسم الأثقل منه. ونظرا لأن الشمس أكبر حجما من أي كوكب، حتى المشترى الذي يعتبر أكبر كوكب معروف.

اكتشف العالم الفيزيائي نيوتن أن سبب اجتذاب الأجسام الخفيفة نحو الأجسام الثقيلة في الوزن هو أن الأجسام الثقيلة تمتلك قوة جذب كبيرة تؤثر على الأجسام الخفيفة، فالشمس تجذب الكواكب إليها لأنها أثقل وزنا منها وتجعلها تدور حولها.

نتائج دوران الأرض حول نفسها

الليل والنهار يتعاقبان كنتيجة طبيعية لدوران الأرض حول نفسها، حيث تدور الكرة الأرضية حول محورها بشكل منتظم وبطيء لمدة 24 ساعة، وبذلك يتم تعرض جوانب محددة من الكرة الأرضية لأشعة الشمس.

على الجانب المقابل، تحجب بعض جوانبها عن أشعة الشمس، ولذلك فإن تعرض الجوانب لأشعة الشمس يحدث في فترة النهار، بينما تظل الجوانب الأخرى التي تحجب عن أشعة الشمس في نفس الوقت خلال الليل.

يظن الأشخاص الذين يعيشون على الأرض أن الشمس تتحرك فوقهم خلال فترة النهار، حيث تشرق في الصباح من الاتجاه الشرقي وتتحرك ببطء نحو الجنوب في وقت الظهيرة.

عند انتهاء النهار، تبدو كأنها تنحدر نحو الغرب، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث أثبت العلم أن الأرض تدور حول نفسها، مما يجعلنا نشعر بأن الشمس تتحرك من فوقنا.

اخترنا لك: دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

نتائج دوران الأرض حول الشمس

بسبب حركة الأرض حول الشمس، تحدث فصول السنة الأربعة، ولكن ليس بسبب المسافة بين الأرض والشمس وتغيرها كما يعتقد البعض.

ومع ذلك، فإن السبب الحقيقي وراء حدوث الفصول الأربعة وتعاقبها هو انحراف كرة الأرض حول محورها أثناء دورانها بقيمة 23.5 درجة.

عندما تكون الشمس أمام نصف الكرة الأرضية الشمالي، يكون الطقس في المناطق الموجودة في نصف الكرة الشمالي حارا، وهذا ما يعرف بفصل الصيف.

في الوقت نفسه، يكون نصف الأرض الجنوبي غير معرض لأشعة الشمس، وبالتالي تكون الأشعة الشمسية ضعيفة عليه، مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في الأماكن الموجودة في النصف الجنوبي وحدوث فصل الشتاء.

يلاحظ بسهولة أن الفصول الأربعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي تتبع بنية زمنية متقاربة أكثر من نصف الكرة الأرضية الشمالي. وتوجد توقعات بأن محور الأرض قد يتقلص في المستقبل، مما يؤدي إلى توازن أكثر في الفصول.

لماذا لا يشعر الإنسان بحركة ودوران الأرض؟

الإنسان لا يشعر بحركة أو دوران الأرض حول نفسها أو دوران الأرض حول الشمس للأسباب التالية:

  • تدور الكرة الأرضية ببطء شديد جدا، وهذا نعمة من الله لخلقه، لأنه إذا كانت تدور بسرعة، لم يكن بإمكان الإنسان أن يعيش عليها.
  • تدور الكرة الأرضية حول نفسها وحول الشمس بانتظام.
  • الغلاف الجوي يدور مع الأرض، فهو لا يدور بمفرده، وبالتالي لا يشعر الإنسان أو أي كائن بحيوية أو دوران الأرض حول الشمس أو حول نفسها.
  • حجم الكرة الأرضية كبير جدا مقارنة بأحجام الأجسام الموجودة على سطحها.

قد يهمك: دوران الأرض حول محورها

معلومات عن كوكب الأرض

الأرض هي واحدة من الكواكب الصخرية المعدنية ذات الكثافة العالية، وتدور حول الشمس التي تعتبر مصدرا للضوء والحرارة، وهي ثالث كوكب قريب من الشمس.

بفضل هذه المسافة، يمكنها الاحتفاظ بالحرارة في النطاق المعتدل، مما يساعد على وجود الماء في حالته السائلة، وبالتالي يتيح ذلك الحياة المزدهرة للبشر والحيوانات والنباتات.

الأرض هي كوكب يحتوي على بحار ومحيطات وجبال وهضاب وسهول. وتحدث على سطح الكرة الأرضية العديد من الظواهر الجيولوجية مثل البراكين والزلازل، بالإضافة إلى عوامل التعرية مثل الرياح والماء.

الأرض محاطة بالغلاف الجوي الذي يعمل على توفير الأكسجين للكائنات الحية الموجودة عليها، وهو غاز ضروري للعمليات الحيوية المختلفة.

وبفضله، يستطيع الكائن الحي بأشكاله وأنواعه المختلفة أن يتنفس ويحافظ على حياته، كما يساهم في تواجد ثاني أكسيد الكربون الضروري للأرض لتكون دافئة ومحمية من التغيرات الحرارية المفاجئة.

تغطي المسطحات المائية معظم مساحة الكرة الأرضية، حيث تمثل نسبة 71٪ من مساحتها الإجمالية، وتعتبر عاملا أساسيا لاستمرار الحياة أيضا.

وبالإضافة إلى ذلك، يحمي وجود الغلاف المغناطيسي حول الأرض الكوكب من التعرض لأي إشعاع ضار ذو ترددات عالية قادم من الشمس، وهذه الإشعاعات تعتبر خطرا كبيرا يعوق الحياة على سطح الأرض.

الكرة الأرضية هي أكبر كوكب صخري في المجموعة الشمسية، وهي أكبر من الكواكب الأربعة الأخرى التي تتكون من صخور. تتميز هذه الكواكب بسطحها الصلب الذي يمكن للكائنات الحية الوقوف عليه.

تتكون الكواكب الأخرى من كتل ضخمة من الغاز مثل المشترى وزحل وأورانوس ونبتون، ومن الجدير بالذكر أن الضوء الشمسي يستغرق حوالي 8 دقائق للوصول من الشمس إلى الأرض، مما يجعلها تتمتع بالدفء والحرارة.

في نهاية المقال وبعد معرفتنا بدوران الأرض حول الشمس ودورانها حول نفسها ودوران الكواكب حول الشمس، وتوضيح عدم شعور الكائنات الحية بحركة ودوران الأرض، نتوصل إلى استنتاجات دوران الأرض حول الشمس.

وأذكرنا بعض المعلومات عن الأرض ونتائج دورانها حول نفسها، فالرجاء مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *