الاختلاف بين البرق والرعد والصاعقة

البرق والرعد يعتبران من أكثر الظواهر الطبيعية تكرارا في فصل الشتاء، وهما ظاهرتان مرتبطتان ببعضهما البعض، وتحدث الصاعقة نتيجة لوقوع بعض العواصف الرعدية العنيفة.

في هذا الموضوع، سنتعرف على الاختلاف بين البرق والرعد والصاعقة، وسنوضح كيفية حدوث كل منها وطرق السلامة والنجاة خلال العواصف الرعدية.

البرق والرعد والصاعقة

للتمييز بين البرق والرعد والصاعقة يتم تعريف كل منها، حيث إن ظاهرتي البرق والرعد مرتبطتين وتحدثان معا، وفيما يلي تعريف كل منهما:

ما هو البرق والرعد؟

ظاهرة البرق هي إخراج الغيوم وتفريغها لشحناتها الكهربائية، مما يتسبب في توليد حرارة عالية ترفع درجة حرارة الهواء وتسخنه إلى حوالي ثلاثين ألف درجة مئوية، وتؤدي إلى تمدد الهواء الذي بدوره ينتج الموجات الصوتية المعروفة بالرعد.

كيفية حدوث البرق والرعد

عندما تتصادم جزيئات المياه والبلورات الجليدية داخل السحب المصاحبة للعواصف الرعدية، تحدث حركة صعودية وهبوطية، مما يؤدي إلى فقدانها للإلكترونات واكتسابها من بلورات أخرى.

ومن النتائج المترتبة على ذلك، يزداد تراكم الشحنة الموجبة في الجزء العلوي من السحابة، في حين تبقى الشحنة السالبة تركز في الجزء السفلي منها، ثم تنتقل الشحنة السالبة نحو الأرض، مكونة فرقا في الجهد الكهربائي بينها وبين الأرض.

نتيجة لذلك، تتم إطلاق الكرة الأرضية للشحنات الكهربائية معترضة طريقها قبل وصول الشحنة السالبة إلى الأرض، ويؤدي هذا التيار إلى حدوث الضربة المرتدة، والتي تتسبب في إنتاج البرق المشع.

ترافق ظاهرة البرق معها موجة صوتية متكررة تعرف بالرعد، وهي نتيجة لتسخين الهواء بفعل التبريد مما يؤدي إلى تمدده، وبالتالي نلاحظ سماع صوت الرعد بعد رؤية البرق مباشرة.

فيما يتعلق بالأصوات المترددة لظاهرة الرعد، فذلك يحدث بسبب تأخر وصول الموجات الصوتية التي تأتي من أماكن بعيدة مقارنة بالموجات الصوتية القادمة من أماكن قريبة.

التأخير في ظهور صوت الرعد بعد وميض البرق يسبب فرقا زمنيا، وقد حدد العلماء هذا الفرق بحوالي ثلاث ثوان لكل واحدة منهما.

الترابط بين الأضواء والأصوات من الأمور المميزة في الكثير من الأحيان، ومن الممكن ملاحظة ذلك خلال رؤية الألعاب النارية، فتنتج الألعاب النارية الصوت المميز والضوء الذي ينتشر في السماء.

لكن صوت انفجار الألعاب النارية يحدث بعد رؤية الضوء بثوان قليلة، وذلك بسبب تأخر حركة موجات الصوت في الألعاب النارية مقارنة برؤية ألوانها وأضوائها.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت البرق؟

الفرق بين البرق والرعد

تتعدد الفروق المختلفة بين البرق والرعد، والتي تتمثل في الفروق التالية:

  • سبب الحدوث

يحدث البرق نتيجة تفريغ الطاقة الكهربائية التي تحدث بسبب اختلاط الشحنة الإيجابية والسالبة. أما الرعد، فيحدث نتيجة تفريغ الهواء المتسخن والممتد بسبب البرق.

  • الطاقة الصادرة

ظاهرة البرق تنتج طاقة كهربائية، أما ظاهرة الرعد فتنتج طاقة ضوء.

  • وقت الحدوث

يحدث البرق قبل الرعد بسبب انتشار الضوء بسرعة أكبر من سرعة الصوت، ومع ذلك، كلاهما يحدث في نفس العاصفة، ولكن طبيعيا يحدث الرعد بعد حدوث البرق.

  • النتيجة

تنجم ظواهر البرق عنها العديد من المخاطر والأضرار، أما ظاهرة الرعد فتسبب أضرارا أقل من البرق.

  • مدة الحدوث

ظاهرة البرق تحدث للحظات قليلة ثم تختفي، وظاهرة الرعد يسمعها الإنسان لثوان معدودة.

العواصف الرعدية

العواصف الرعدية هي ظاهرة طبيعية تحدث في الغيوم أو السحب الركامية المزمنة المتورمة نتيجة اضطراب في الغلاف الجوي.

تقوم الغيوم بنقل المياه على أعلى ارتفاع في الجو عبر التيارات المتصاعدة، مما يؤدي إلى حدوث ظواهر الرعد والبرق خلال العواصف لعدة أسباب. كما تتغير حالة الجو بسبب الرياح الشديدة والأمطار الغزيرة وأحيانا تساقط الثلوج.

في بعض الأحيان، تسبب العواصف الرعدية الشديدة في وقوع ما يعرف بالكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير، ويجدر بالذكر أن حركة الرياح واتجاهها، بالإضافة إلى الظروف الجوية غير المستقرة والرطبة في بعض الأحيان، تحدد اتجاه العواصف الرعدية.

يوجد حوالي ألفين عاصفة رعدية تحدث في الجو وتؤثر على الكرة الأرضية، وتختلف هذه العواصف في قوتها؛ فبعضها بسيط وخفيف، وبعضها قوي ومدمر بسبب رياحه العاتية.

العواصف الرعدية العنيفة تحدث نتيجة لاندماج عدة عواصف غير مرتبطة معا، مما ينتج عنه زيادة في الحمل الحراري العالي وإصدار كميات زائدة من الطاقة، مما يؤدي إلى زيادة الآثار السلبية التي قد تؤدي إلى مقتل آلاف الأشخاص والحيوانات، أو تدمير المنازل والجسور والسدود.

شاهد أيضًا: دعاء هطول الأمطار بغزارة والمحملة بالبرق والرعد

كيف تحدث الصاعقة؟

تحدث الصاعقة نتيجة تفريغ الطاقة الكهربائية العالية التي تنتجها العواصف الرعدية الشديدة، وهي تظهر على شكل شرارات ضخمة تعرف بظاهرة البرق والرعد.

يمكن أن تحدث ظاهرة البرق داخل الغيوم نفسها، أو بين غيمتين، أو بين الغيوم والأرض، وفي هذه الحالة، ترفع الصاعقة درجة حرارة الهواء وتسخنه لأكثر من خمس مرات درجة حرارة الشمس.

يتم تسخين الهواء إلى حوالي ثلاثين ألف درجة مئوية، مما يؤدي إلى تمدده في الغلاف الجوي وحدوث انفجار، ويبدأ هذا الانفجار بصاعقة ويتسبب في إنتاج موجات صوتية يمكن للإنسان سماعها وشعورها.

اختلاف الصواعق

تختلف الصواعق عن بعضها في الحجم والشكل وكمية الكهرباء التي تحملها، وإذا كانت حجم السحابتين متساويتين فقد تتكون صواعق بكميات متعددة، فحجم السحابة يتحدد بوفرة الشحنات الكهربائية بها، وعوامل أخرى مثل سرعة الرياح المتحركة داخلها، وكمية التجمد الجليدي التي تكونت فيها.

ويجدد القمر الاصطناعي التأكيد على حدوث أكثر من 3 ملايين صاعقة يوميا في مناطق مختلفة حول العالم، أي ما يعادل حوالي 40 شرارة في كل ثانية.

تشمل الصواعق الداخلة في السحب نفسها والتي تصيب سطح الأرض، وتقع البلدان المعرضة للصواعق بشكل أكبر بالقرب من خط الاستواء من غيرها.

شاهد أيضًا: معلومات عن الرعد والبرق في القرآن

إجراءات السلامة عند حدوث الرعد والبرق والصواعق

يجب على الأفراد اتباع بعض النصائح التي أعدها إدارة الطقس والأرصاد، خاصة أثناء حدوث عواصف رعدية سواء كانت قوية أو ضعيفة، بهدف المحافظة على الصحة والسلامة. وتتضمن هذه الإجراءات والنصائح ما يلي:

في حالة وجود الفرد في المنزل

إذا كان الشخص داخل المنزل أو في مكان قريب من المنزل، يجب عليه القيام بالآتي:

  • يجب على الشخص أن يعود إلى المنزل ويجلس فيه، وإذا كان قريبا من مكان آخر، فيجب أن يتجه إلى أي مبنى قريب حتى تنتهي العاصفة الرعدية.
  • يجب ترك الهاتف المحمول في وضعية الصامت عند التواجد في المنزل، ما لم يكن هناك طارئ.

في حالة عدم التواجد بالمنزل

يجب على الشخص الذي يكون خارج المنزل وغير قادر على الذهاب إلى أماكن آمنة أن يقوم بالإجراءات التالية:

  • ينبغي على الفرد أن يتجنب استخدام أي معدات معدنية في الزراعة مثل الجرارات أثناء حدوث العواصف الرعدية.
  • يجب عدم استخدام الدراجات النارية أو الهوائية والمركبات الكهربائية للجولف المصنوعة من المعدن، والابتعاد عنها في الحالات الممكنة.
  • يجب الابتعاد عن السور السليكي والأنابيب المعدنية.
  • ينبغي أن نتجنب الأشجار وأي مشاهد طبيعية مثل الوقوف على قمم التلال أو في الحقل.
  • يجب الابتعاد عن المناطق التي يكثر فيها وجود الماء.

في حالة التواجد في إحدى الغابات

يجب اتباع النصائح التالية عند التواجد في الغابات أثناء حدوث العواصف الرعدية، وخاصة إذا كانت شديدة

  • ينبغي على الفرد البحث عن مناطق تكون فيها كثافة الأشجار منخفضة، مثل الوديان، ولكن هذه المناطق قد تتعرض للفيضان.
  • يجب على الشخص أن يستلقي على الأرض ويقرب ركبتيه مع انحناءهما إلى الأمام، ويضع يديه على ركبتيه في حال وجوده في أماكن منعزلة.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على مفهوم البرق والرعد والصاعقة، والفرق بينهم، وكيفية حدوث كلا منهم، وتعرفنا أيضا على مفهوم العواصف الرعدية، والنصائح الضرورية للسلامة العامة أثناء حدوث عاصفة رعدية سواء كانت شديدة أو بسيطة.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

الاختلاف بين البرق والرعد والصاعقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *