متى يكتمل القمر ومعناه وأهم تسميات القمر المكتمل

عندما يكتمل القمر؟ يتساءل بعض الناس عن موعد اكتمال القمر ليصبح بدرا، وعندما يحدث ذلك، يطلق عليه العديد من الأسماء. في هذا الموضوع، سنجيب على سؤال متى يكون القمر بدرا ونذكر أهم تسميات القمر المكتمل، مع توضيح أسماء مراحل القمر المختلفة.

ما هو القمر؟

يعتبر القمر التابع للأرض ضمن أقمار المجموعة الشمسية، وهو المكان الذي تمكن الإنسان من الوقوف عليه بعد كوكب الأرض، وهو أحد الأجسام اللامعة الضخمة في سماء الكرة الأرضية التي تضيء في الليل.

القمر هو جسم صخري يتميز بسطحه الصلب المليء بالحفر والبراكين، ويسمى بهذا الاسم لأنه الوحيد الذي اكتشفه الإنسان، قبل اكتشاف أقمار أخرى تدور حول كوكب المشتري، وتم اكتشافها من قبل العالم جاليليو جاليلي في عام 1610.

كيف تكون القمر

يعتقد البعض أن تشكل القمر يعود إلى تعرض جسم ضخم للاصطدام بالأرض في حادثة تعرف باسم الاصطدام العملاق. وقد حدث هذا بعد تشكل الشمس والنظام الشمسي في وقت قصير.

نتج عن ذلك صدور سحابات صخرية متبخرة، وتكونت بتداخل الكرة الأرضية والجسم الضخم الذي اصطدم بها، وتحركت حول الكرة الأرضية بشكل مداري، ثم تبردت وتكثفت، مما أدى إلى تشكل حلقات من الأشياء الصغيرة والصلبة، واندمجت فيما بعد لتكوين القمر.

مكونات القمر

للقمر طبقات أساسية يتكون منها، وهي كالتالي:

  • النواة الحديدية

هو نواة صغيرة الحجم، حيث يبلغ طولها حوالي 680 كيلومتر، وتشكل حوالي 2% من إجمالي كتلة القمر، وتحتوي على عناصر مختلفة مثل الكبريت والحديد وبعض العناصر الأخرى.

  • الوشاح الصخري

طول هذا الوشاح يبلغ حوالي 1,330 كيلومترا، وتتميز الصخور الموجودة في الجبال الصخرية بوفرة عناصرها مثل الحديد والمغنيسيوم.

  • القشرة الرقيقة

تبلغ سماكة القشرة الرقيقة حوالي 70 كيلومترا، وتتميز بسطحها الخارجي الذي يحتوي على العديد من الحفر والفتحات نتيجة لاصطدام الشهب والنيازك بالقمر على مر الزمن.

يذكر أن فتحة الحوض المعروفة بأيتكين القطب الجنوبي هي أكبر فتحة على سطح القمر مقارنة بالفتحات الأخرى الموجودة عليه. تتميز هذه الفتحة بعرض يقارب 2.5 ألف كيلومتر، ويصل عمقها تقريبا إلى 8 كيلومتر.

شاهد أيضًا: 7 معلومات عن القمر وسطح القمر

طور البدر

القمر يكتمل ويصبح بدرا عند ظهوره في شكل دائري كامل مضيء في السماء، وفي الحقيقة، شكل القمر لا يتغير، ولكن المظهر فقط يتغير.

يعود ذلك إلى الاختلافات في المساحات على سطح القمر، والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة من الأرض، وتحديدها لمواقع الشمس والأرض والقمر بشكل نسبي.

أحد مراحل القمر هو طور المحاق، ويحدث عندما يتوسط القمر بين الكرة الأرضية والشمس، مما يتسبب في ظهور الجانب المظلم للقمر المواجه للكرة الأرضية.

مع استمرار دوران القمر حول الأرض، تزداد المنطقة المضاءة من القمر التي نراها، حتى يصل القمر إلى طور البدر الذي يحدث عندما يتوسط الكرة الأرضية بين القمر والشمس.

لكي يظهر القمر بشكل كامل في السماء في هذا الوقت، يبدأ المنطقة المضاءة من القمر بالانقصان حتى يعود لطور المحاق من جديد.

متى يكتمل القمر؟

يتم استكمال القمر ويظهر بدرا كل تسعة وعشرين ونصف يوم تقريبا، وهذا هو الوقت الذي يستغرقه القمر لإنهاء دورته القمرية الكاملة، والتي يتحرك فيها عبر بعض المراحل المعروفة، وهي معروفة بإسم الشهر القمري، والمعروفة باللغة الإنجليزية باسم Lunar Month.

تم تحديد تقويم الأشهر الحالية بأن تكون تسعة وعشرين يوما أو ثلاثين يوما، وهذا يعادل تقريبا دورة القمر. تمت إضافة بعض الأيام لبعض الشهور لتكون السنة الشمسية الكاملة المؤلفة من 365 يوما.

ونظرا لعدم توافق التقويم الحالي تماما مع القمر وأطواره، يحدث أحيانا أن يظهر القمر بدرا أكثر من مرة خلال الشهر، ويطلق على هذه الظاهرة اسم `القمر الأزرق`، وهو معروف باللغة الإنجليزية باسم Blue Moon.

يظهر القمر في صورة بدر عندما يشرق في السماء بعد غروب الشمس، ويستمر في التحرك حتى يصل إلى أعلى نقطة في منتصف الليل، ثم يغيب عندما تشرق الشمس.

عند ظهور القمر بدرا، سيظل مكتملا في السماء لمدة 2 ليال أو 3 ليال، وعادة ما يتم تحديد موعدين لاكتمال القمر وظهوره بدرا، حيث يتم تحديد الموعد الأول وفقا للتوقيت العالمي المعروف باسم ” UTC “، ويتم تحديد الموعد الثاني وفقا للتوقيت المحلي المعروف.

يظهر القمر في طور البدر أحيانا بمنتصف الفترة النهارية، وذلك بسبب الظاهرة المعروفة بالاقتران الكوكبي التي تعرف إنجليزيا باسم Syzygy، والتي تحدث عندما تحاذي الشمس والقمر على جوانب الكرة الأرضية، والتي قد تحدث في الفترة الليلية أو النهارية.

اخترنا لك: عدد كواكب المجموعة الشمسية كاملة

أهم مسميات القمر المكتمل

تتنوع أسماء البدر، وتختلف تسميته حسب وقت ظهوره أو تحديدا الشهر الذي يظهر فيه، وفيما يلي أسماء القمر المكتمل

  • القمر المكتمل في يناير (كانون الثاني) يسمى البدر، وهو معروف بالإنجليزية بـ Wolf Moon، والقمر خلال العطلة يعرف بـ Holiday Moon.
  • يعرف البدر في شهر فبراير بأنه “القمر المكتمل” ويعرف باللغة الإنجليزية بأسماء مثل “Snow Moon”، وكذلك يعرف بأنه “قمر التبرعم” باللغة الإنجليزية ويطلق عليه اسم “Budding Moon”.
  • يعرف البدر بأسماء مختلفة مثل `القمر المكتمل`، وفي شهر مارس (آذار) يعرف بأسم `Worm Moon` باللغة الإنجليزية، ويعرف أيضا بأسم `Sleepy Moon` كونه يعتبر قمر الدودة.
  • يعتبر اسم البدر `القمر المكتمل`، وهو القمر الوردي المعروف باسم Pink Moon باللغة الإنجليزية، وقمر الفاوانيا Peony Moon.
  • يعتبر اسم البدر “القمر الكامل” الذي يظهر في شهر مايو “أيار” هو قمر الزهرة المعروف باللغة الإنجليزية باسم Flower Moon، وقمر التنين المعروف باللغة الإنجليزية باسم Dragon Moon.
  • إن اسم البدر “القمر المكتمل” الذي يظهر في شهر يونيو “حزيران” هو قمر الفراولة المعروف بالإنجليزية باسم Strawberry Moon، وقمر اللوتس المعروف بالإنجليزية باسم Lotus Moon.
  • يعرف القمر الكامل في شهر يوليو (تموز) باسم البدر، وباللغة الإنجليزية يعرف باسم “Buck Moon”، كما يعرف أيضا باسم القمر الجائع المتعطش للطعام باللغة الإنجليزية “Hungry Ghost Moon”.
  • يتم وصف القمر الكامل الذي يظهر في شهر أغسطس بأنه البدر، والذي يعرف باسم Sturgeon Moon بالإنجليزية، ويعرف أيضا بقمر الحصاد بالإنجليزية باسم Harvest Moon.
  • يعرف قمر شهر سبتمبر بـ `قمر الذرة`، ويعرف أيضا باللغة الإنجليزية باسم `Corn Moon`، وقمر شهر أيلول معروف بـ `قمر الأقحوان`، ويعرف أيضا باللغة الإنجليزية باسم `Chrysanthemum Moon`.
  • اسم البدر `القمر المكتمل` الذي يظهر في شهر أكتوبر `تشرين الأول` هو قمر الصياد المعروف بالإنجليزية باسم Hunter’s Moon، وقمر التكرم المعروف بالإنجليزية باسم Kindly Moon.
  • يعرف البدر بأنه القمر المكتمل الذي يظهر في شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، وهو معروف أيضا بالقمر القندس باللغة الإنجليزية تحت اسم Beaver Moon، وكذلك القمر الأبيض المعروف باللغة الإنجليزية بالاسم White Moon.
  • يعد اسم البدر “القمر المكتمل” الذي يظهر في شهر ديسمبر “كانون الأول” هو قمر البرد المعروف إنجليزيا باسم Cold Moon، وقمر المر المعروف إنجليزيا باسم Bitter Moon.

اقرأ أيضًا: بحث عن مراحل أطوار القمر في الشهر الهجري بالترتيب

أطوار القمر

يمر القمر خلال الشهر بأطوار عديدة، هم:

  • طور المحاق.
  • طور الهلال المتزايد.
  • طور التربيع الأول.
  • الطور الأحدب المتزايد.
  • طور البدر.
  • طور الأحدب المتناقص.
  • طور التربيع الأخير.
  • طور الهلال المتناقص.

في نهاية الموضوع، بعدما تعرفنا على القمر وكيفية تكوينه وطور البدر، نجيب عن سؤال الزوار الذي يتعلق بإكتمال القمر.

وذكرنا أيضا أسماء البدر المختلفة وفقا للشهور، مع ذكر مراحل القمر التي يمر بها خلال الشهر، فنرجو منكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

متى يكتمل القمر ومعناه وأهم تسميات القمر المكتمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *