محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر

محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر تتكون من الهواء وتستخدم لتشغيل العديد من الأجهزة، وتصنف كطاقة متجددة غير منفدة وتعتبر تكلفتها منخفضة. سنذكر أيضا شركات طاقة الرياح في مصر وتكلفتها .

شركات طاقة الرياح في مصر :-

كان الفراعنة في جمهورية مصر العربية أول من استخدم طاقة الهواء في العالم، وذلك لتحريك مراكبهم في الماء، واستخدمها الصينيون لضخ المياه باستخدام طواحين الرياح.

تعد الدنمارك واحدة من أكثر الدول استخداما للطاقة الهوائية؛ حيث تغطي حوالي 20% من مصادر الطاقة المتوفرة فيها، وقد ساعد ذلك في تحسين إنتاجهم الكهربائي وتخفيض تكلفته.

تعتمد طاقة الهواء على آلية محددة للعمل تعتمد على مجموعة من الأسباب والظروف المحيطة بها، وهي:

  • الإعتماد على الشمس: تعمل أشعة الشمس على تسخين بعض المناطق على سطح الأرض، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.
  • محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر : يستوعب جزءا من درجة الحرارة العالية التي تنبعث من الشمس في المنطقة المعرضة لها، ثم يرتفع الرياح إلى طبقات الغلاف الجوي العليا؛ وذلك لأن كمية الرياح الساخنة أقل من الرياح الباردة، وتتميز جزيئاتها بحركة سريعة.
  • حدوث التيارات: تبدأ الرياح ذات درجة حرارة منخفضة في الاندفاع لسد الفراغات التي تسببت فيها الرياح الساخنة نحو طبقات أعلى، وهذا يؤدي إلى تكون رياح قوية، وبالتالي تتولد طاقة الهواء.

شاهد ايضًا : معلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

تكلفة طاقة الرياح في مصر :-

تعتبر الكهرباء من بين الفوائد العظيمة التي قدمتها شركات طاقة الرياح في مصر؛ إذ ساعدت في توفير أعداد هائلة من المصروفات والتكاليف التي كانت تدفعها الدول مقابل الحصول على مولدات كهربائية من محطات توليد الكهرباء بالرياح في مصر .

تتطلب إنشاء محطات خاصة لتوليد الكهرباء اعتمادا على طاقة الهواء، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات

طواحين (مراوح) الرياح: توضع بشكل كبير على زيادات عالية حتى تصل إلى أقصى زيادة حيث يتحرك الهواء بقوة، ثم تؤثر تغيرات الرياح في تحريك المراوح المثبتة على الطواحين.

استعمال المولدات: بعد أن تنقل الهواء طاقة الطواحين إلى مراوحها، تعمل على شحن المولدات الموجودة داخلها أو المتصلة بها، مما يؤدي إلى حدوث تفاعل في الشحنات لتوليد طاقة كهربائية تعادل 650 كيلو واط.

تزويد المباني بالكهرباء: الكهرباء التي تولدها المحطات تنتقل عبر الأسلاك والأنابيب إلى المنازل والأماكن الأخرى المتصلة بها والتي تستخدم طاقة كهربائية تصل إلى 100 كيلو واط، وهذا يعتبر مصدرا مناسبا للكهرباء، خاصة في المناطق التي لا تتوفر فيها شبكات الكهرباء.

تحتوي مجموعة مواصفات لطاقة الهواء، وتوزع بين الإيجابية والسلبية.

  • الإيجابيات تكمن في القدرة على استخدامها في معظم الأوقات.
  • لا تتضمن على أي ملوثات للبيئة.
  • يمكن استخدام الأراضي الموجودة فيها لأغراض زراعية.
  • من الممكن استخدام طواحين (مولدات) صغيرة الحجم توضع في أعلى المباني.
  • السلبيات تسبب إزعاجا بسبب صوتها العالي أثناء الدوران.
  • بعض الطيور تموت عندما تصطدم بها أثناء طيرانها أو وقوفها عليها.

شاهد ايضًا : قيمة التأمين الإجباري على السيارات بالإضافة إلى معلومات هامة

محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر :-

تستخدم التوربينات لاستغلال طاقة الهواء وتحويلها إلى طاقة كهربائية، وهناك أنواع صغيرة منها تستخدم لشحن البطاريات وإضاءة المصابيح، بالإضافة إلى أنواع أكبر بكثير.

تستخدم التوربينات الهوائية العالية لتوليد طاقة كهربائية كبيرة، ويمكن استخدام مجموعة من التوربينات لتشغيل المصانع أو توفير الطاقة اللازمة لإضاءة المدينة بأكملها.

تكلفة إنتاج الطاقة الريحية في مصر تتفاوت بين عدة أشكال، منها الأشكال التي تشبه شراع الباخرة وخفاقة البيض، والشكل الأكثر انتشارا وقدرة على توليد الطاقة هو شكل المروحة العملاقة التي يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض 110 مترا، وتتألف أساسا من زعنفتين أو ثلاثة.

وتبلغ طول كل وحدة منها حوالي عشرة أمتار، ويستخدم المولد الكهربائي المخصص لتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية، وتحتوي المحطة على ورشة صيانة ومرافق تخزين للطاقة، بالإضافة إلى نظام حماية وأمان، ويتراوح عدد إصدارات تلك التوربينات من حوالي 500 إلى 1300 ميجاواط.

كلما زادت كمية الرياح التي تصطدم بزعانف التوربين، زادت كمية الطاقة المولدة، حيث تدور زعانف التوربين بفعل التصادم، وبدوران زعانف التوربين يتحرك المحرك المتصل بها، مما يؤدي إلى توليد كمية مناسبة من الطاقة الكهربائية تعتمد على سرعة وقوة الرياح.

هناك أجهزة لقياس سرعة واتجاه الهواء، ويوجد محرك كهربائي يحرك الأجنحة للاستفادة القصوى من الهواء وفقا لاتجاهه، وتتمثل الطاقة الكهربائية التي تنتج في البطاريات.

على الرغم من أنه كلما تشددت الرياح تتولد طاقة كهربائية أكبر، إلا أن التوربين يحتوي على فرامل، تسيطر على حركة الزعانف عند زيادة الهواء بشكل ملحوظ، وتتوقف تماما في العواصف.

محطات الرياح في مصر :-

تور بينات مماثلة لتوربين الهواء، ولكنها تعتمد على الطاقة المائية، حيث توضع بالقرب من الشلالات ومجاري المياه، وفي الماضي كانت على شكل عجلات وتعتبر أول تصميم للتوربين.

تم استخدامها في نقل الماء وطحن الحبوب وعصر الزيتون، وقد استخدمها الإغريق قبل الميلاد بمئة سنة تقريبا، وكانت المراوح الهوائية تظهر للمرة الأولى في بلاد فارس في القرن السابع الميلادي.

شارك التقدم التكنولوجي في الاستفادة والاستغلال من طاقة الرياح. تم إصدار عدد كبير من المراوح والتوربينات بأحجام مختلفة، بدءا من الصغيرة وصولا إلى الضخمة التي يصل قطر بعضها إلى 150م. تعتمد العديد من الدول على طاقة الرياح كمصدر أساسي للطاقة.

ومنها: فنلندا والدنمارك وشمال أوروبا وبعض دول آسيا، بما في ذلك الصين التي تحتل المرتبة الأولى عالميا في النمو، ومع ذلك، العديد من الدول ليس لديها مزارع للرياح.

هذا يعود إلى عدم توفر مساحات شاطئية أو داخلية في الأماكن، أو بسبب عدم الاستثمارات اللازمة لإنشائها، مما يؤدي إلى انتشار مزارع الهواء على السواحل نتيجة استقرار سرعة واتجاه الهواء في معظم أيام السنة.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع بعدم وجود عوائق جغرافية مثل الجبال، وعلى الرغم من ذلك قامت بعض الدول غير الساحلية بتجهيز أجهزة بعيدة عن الشاطئ وربطها بأبراج البيانات والمراوح المتكيفة مع التغيرات الطارئة.

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه؟

محطة الزعفرانة لطاقة الرياح :-

يتكون نظام توليد الكهرباء من الهواء من توربينات متصلة بمروحة ضخمة جدا، تدور وتثبت على أعمدة مرتفعة بطول 250 مترا.

هذا المروحة المستخدمة هي إنجاز قطري، وترافق التوربين بصندوق تحكم سريع للتحكم في دورانه خلال العواصف، ويمكن اتباع الخطوات التالية لتوليد الكهرباء من الهواء بطريقة بسيطة

  • يستخدم مولد الكهرباء الموجود في العربة (الدينامو) بدلا من التوربين، وذلك لإنتاج كميات هائلة من الطاقة، ويمكن استخدام مولدات الشاحنات أو الحافلات الكبيرة للاستحواذ على طاقة أكبر.
  • تتكون المروحة من أنابيب بلاستيكية قطرها 3 بوصات. يمكن استخدام أنابيب فينول كلورايد في صناعتها، والتي تستخدم في أنظمة السباكة، لأنها خفيفة الوزن ومتينة. يتم قص الأنبوب بشكل عمودي ومائل.
  • للحصول على أكواد الهليكوبتر، ويتم إنشاء ثلاثة أكواد على رأس عريض وقاعدة عريضة، تشبه الروافع التجارية تماما، ويمكن للشخص تحديد طول الشفرات بناء على كمية الطاقة المستخدمة وسرعة الرياح وقوة الرياح في منطقته.
  • تعتمد شفرات المروحة الثلاثة على قاعدة معدنية دائرية الشكل، ثم يتم تثبيت المروحة بإحكام على محور الدينامو.
  • يتم استخدام برج طويل يتراوح طوله بين 3 إلى 4 أمتار، ويتم بناؤه باستخدام المعدن المتاح، وقد يتم استخدام أنبوب معدني وتثبيته على قاعدة، وتصنع الأرجل وتثبت في الأرض، وبهذه الطريقة ننهي محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر وشركات طاقة الرياح في مصر وتكلفة طاقة الرياح في مصر.

في ختام موضوع محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر، يجب التأكيد على أهمية استغلال طاقة الرياح كإحدى مصادر الطاقة المتجددة الرئيسية، والتي يعمل الكثيرون على استغلالها. قدمنا لكم معلومات حول طاقة الرياح وإنتاج الكهرباء. نتطلع لاستلام آراءكم واقتراحاتكم.

محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *