صلاة الاستخارة للزواج بالشخص الذي تحبه

يتناول هذا المقال الموجود على موقع mkaal.com صلاة الاستخارة للزواج بمن تحب ويقدم لك الحكمة والمعنى والطريقة والدعاء لصلاة الاستخارة، حيث تعتبر صلاة الاستخارة تفويضا لله في شؤوننا واستعانة به في تسهيل أمورنا وتحقيق رغباتنا.

صلاة الاستخارة للزواج بمن تحب

  • إذا كان الشخص على وشك الزواج، ينبغي له أن يستعين بالله تعالى من خلال أداء صلاة الاستخارة والدعاء بها، ومن الواجب على الشخص الذي يعتزم الزواج أن يستشير أهل الرأي.
  • قد يكون الرجل أو الفتاة معجبين بشخص محدد ويرغبون في الزواج منه، وهنا يطرح السؤال هل صلاة الاستخارة للزواج من الحبيب جائزة في الإسلام أم لا، وسنتعرف على الإجابة في السطور القادمة.
  • وبأي حال من الأحوال، فإن صلاة الاستخارة لا تكفي للتعرف على الشخص الذي ترغب في الزواج منه، ولذا يجب البحث عن الأصل والخلق، وسؤاله عن الدين والالتزام، فذلك جزء من الاجتهاد المطلوب الذي نسأل الله عنه .

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيف تصلي صلاة الاستخارة للزواج؟

صلاة الاستخارة في أمر الزواج

تنص شريعتنا الإسلامية على أهمية الاستخارة قبل الشروع في أي قرار يتعلق بحياتنا، وخاصة عندما يتعلق الأمر بقرار الزواج، لذلك ينبغي علينا أن نستعين بالله تعالى ونطلب منه التوفيق ونستخيره فيما يخص صالح الأمر لنا أو عدمه.

يجب أن نأخذ في الاعتبار الأسباب البسيطة مثل التأكد من رضا الشخص الآخر والشعور بالقبول له، أو سؤال شخص موثوق به عن أخلاقه وأصله العائلي وظروف حياته، لأن ذلك يمنحنا شعورا بالراحة والثقة في قرارنا.

دعاء الاستخارة لأجل الزواج

اللهم إني أسترشد منك بعلمك، وأستعين بقدرتك، وأسألك من فضلك، لأنك قادر وأنا غير قادر، وأنت عالم وأنا غير عالم، وأنت الذي يعلم الغيب وما يخفى، فاللهم إن كان هناك خير في أمر زواجي هذا لحياتي الدنيا وآخرتي.

في معيشتي وفي نهاية أمري، فبارك لي فيه وسهل لي أمره، وإن كان خلاف ذلك، وفيه شر يتعلق بأمر ديني ودنيوي وآخروي، فدعوة الخير تحل بيني وبينه، وأرني الخير أينما كان، ثم ارضني به.

دعاء للزواج من شخص بعينه

  • يا الله، أنا أسألك بحق `لا إله إلا الله`، `الأحد`، `الصمد`، `الفرد`، الذي `لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد`، أن تمنحني ما أحتاجه، وتخفف عني ما أعاني من ضيق، وترزقني صديقا صالحا لكي نحمدك كثيرا ونسبحك، فأنت تعلم أمري وحاجتي.
  • اللهم أسألك التيسير، يا مجيب المضطرين، ومزيل الضر، اللهم افتح لي عقدتي، وانحل عقدتي، وألطف بوحدتي، واجعلني في أمان من الخوف.
  • يا الله، ارزقني زوجا صالحا وراعيا، واجعل بيننا المحبة والألفة والرحمة؛ فأنت قادر على كل شيء، يا من يقول: كن فيكون. اللهم ارزقنا خير الدنيا والآخرة، ونجنا من عذاب النار، ووقنا شر الشيطان.
  • اللهم، أيها الذي أنعمت على داوود بالحديد، وخضعت لسليمان الجن والريح، وعلمته لغة الحيوانات والطيور، أيها الذي جعلت النار بردا على إبراهيم، ارزقني زوجا صالحا يرضيك، ويخشى مقامك، ويحترم حرماتك، ويحيي عبادتك.
  • يا رب العالمين، بقوتك وقدرتك وجلالك ومجدك، إنك أنت المقتدر الوحيد الذي ليس له شريك، يا الحنان، يا المنان، يا صاحب الجلال والإكرام، يا الحي، يا القيوم، أنا أسألك أن تمنحني زوجا صالحا يساعدني في شؤون حياتي الدنيوية والدينية، فإنك قادر على كل شيء.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي، وستر عورتي، وطهر قلبي، واحفظني من الوقوع في محرماتك ومتابعة شهواتي، وارزقني زوجا مؤمنا، وأنعم علي بذرية صالحة معافاة، وساعدني على تربيتهم بحبك وطاعتك.
  • اللهم، أعوذ بك من أن يكون أمري صعبا ومن تأخر زواجي؛ فارزقني زوجا حسن الصحبة، واجعلني قرة عينه، واجعله قرة عيني، واشبعني بعطائك، واشبعه بي، يا أرحم الراحمين.

ما الهدف من صلاة الاستخارة؟

  • تطبيق المعنى الحقيقي لعبادة الله وحده، والاقتراب منه والدعاء إليه في جميع جوانب الحياة، والثقة بأن الله عز وجل قادر على إحسانه لعباده وإرشادهم إلى الخير والصلاح بعد الاستشارة.
  • صلاة الاستخارة تعد طلبا من الله لتسهيل الأمور المحسوبة كخير إذا كانت موات، أو لاقتلاعها إذا كانت ضارة، واستبدالها بالخير والتيسير في شؤون الدين والدنيا.
  • لا يوجد مؤشر محدد للشخص الذي يصلي استخارة أن ينتظرها بعد الصلاة. كل ما يحدث هو أنه سيشعر بتأثر ما، فإما أن يشعر المسلم بالهدوء والراحة في نفسه والقلب، وإما أن يشعر بالضيق في صدره.
  • المشاعر التي تنشأ في قلب المسلم بعد الاستخارة تعد علامات على قبول صلاته واستجابة الله لاستخارته في أمره، ولكن ليس من الضروري أن يحدث ذلك دائما، وعليه يجب على المسلم البقاء مرتاحا نفسيا بعد أداء الاستخارة.
  • إذا استمرت حيرة المسلم ولم يتمكن من اتخاذ قرار حتى بعد الاستخارة، يمكنه أن يعيد الصلاة أكثر من مرة حتى يصل إلى قرار يرتاح له قلبه، ويجب أن يثق المسلم في تدبير الخالق لأموره.

اقرأ أيضاً للتعرف على: هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب؟

ما المقصود بصلاة الاستخارة؟

إن الاستخارة هي طلب الخير في شيء، وهي اسم مصدره استخار، وتعريف الاستخارة في شريعة الإسلام هو أن يسأل العبد ربه تعالى في أمر معين، ويبتغي منه الهداية للخير في أي مكان، ويبتعد عنه الشر في أي مكان.

فيما يتعلق بحكم الاستخارة في الإسلام، وافق علماء الأمة والفقهاء على أن صلاة الاستخارة مسموح بها، وهي سنة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. وكان يحث أصحابه على أدائها ويعلمهم كيفية الاستخارة، وأنها تستخدم للمشورة في جميع جوانب حياتهم.

كيفية صلاة الاستخارة للزواج

يجب أن يتم تحضير الوضوء قبل أداء صلاة الاستخارة كما هو معتاد في جميع الصلوات. ويتم أداء صلاة الاستخارة بأداء ركعتين، وقبل أدائها، يدعو المسلم بدعاء الاستفتاح. ومن الأمور المستحبة في صلاة الاستخارة قراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الإخلاص.

بعد تسليم الأمر، يجب على المسلم أن يدعو بدعاء الاستخارة. يبدأ بشكر الله وتمجيده، ثم يصلي على رسوله باستخدام صيغة التشهد، ثم يتردد دعاء الاستخارة، ويختم الدعاء بالصلاة على نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم).

أثر صلاة الاستخارة في قرار الزواج

فيما يتعلق بأثر صلاة الاستخارة للزواج بمن تحب، فقد تعلمنا من نبينا أنها تساعد المسلم عموما على التغلب على التردد والارتباك في أمور معينة، وخاصة فيما يتعلق بالزواج.

تمنح صلاة الاستخارة الشخص شعورا بالراحة النفسية والاطمئنان، فهي تسلم كل أموره لله تعالى، وتوكله على تدبيره وحكمته الذين نثق فيهما، فنحن واثقون أن الله سيساعدنا في اتخاذ الاختيار الصحيح وينور بصيرتنا لمصلحتنا، وسيساعدنا في اتخاذ قرارات صائبة في جميع جوانب حياتنا.

أنسب أوقات صلاة الاستخارة

من الأفضل أن يقوم العبد بأداء صلاة الاستخارة إذا واجه في حياته موقفا يدعو للتردد، وصلاة الاستخارة ليست من الصلوات الفرض، وإنما هي من سنن النبي للتوجه إلى الله للمساعدة في الأمور المعقدة.

ويتطلب في صلاة الاستخارة أن لا تصلي على أمر مكروه أو محظور، ويسمح للمسلم بأن يصلي استخارة في أي وقت يشاء ما لم يكن في وقت محظور، مع استثناء حالات الضرورة إذا كانت صلاة الاستخارة تحتاج لأن تكون قبل انتهاء الوقت المحظور.

كما أدعوك للتعرف على: حكم صلاة الاستخارة وكيفية أدائها ودعاء الاستخارة

إن صلاة الاستخارة أمر يجب على المسلم أن يتبعه وأن يلتزم بأدائه في كل قرار يثير الشك في نفسه، وصلاة الاستخارة للزواج من من تحب أمر مقبول في شرعنا، بل وفيه استحباب؛ لأن الزواج من أهم ما حث عليه الدين لحماية المسلم من الوقوع في المحرمات، ولتأسيس الأسرة وتربية الأبناء الذين يعبدون الله ويمجدونه.

صلاة الاستخارة للزواج بالشخص الذي تحبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *