تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر

تختلف وتتنوع أنماط البشر حسب شخصياتهم، فقد تجد في نفس المنزل شخصا يتسم بالبساطة وشخصا آخر يتسم بالتمرد.

لكي نتعامل مع جميع أنماط البشر، يجب أن نتعرف على شخصياتهم وتحليلها. في هذا الموضوع، سنتعرف على طرق تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر.

معنى الشخصية

الشخصية هي تكوين متنوع من الصفات التي تجتمع في فرد واحد، ويمكن أن يكتسب الفرد هذه الصفات منذ ولادته أو يرثها عن والديه، وترتبط الصفة في الفرد بالجانب النفسي أو الجسدي.

كما تحتوي أيضا على عاداته وتقاليده ذات الصلة، بالإضافة إلى قيمه ومشاعره التي تؤثر في تصرفاته؛ وجميعها تتفاعل وتظهر للآخرين على هذا النحو من خلال مشاركة الفرد في الحياة في مختلف المجالات التي يشارك فيها.

في حالة إصابة الشخص بخلل في أحد عناصره الشخصية أو بعضها، ينتج عن ذلك إصابته بالاضطرابات الشخصية، وبالتالي يتعدد أنماط الأفراد وتتنوع، مما يجعل من الصعب فهم تصرفاتهم أو تفسيرها.

شاهد أيضًا: تعريف الشخصية ومكوناتها

طرق تحليل الشخصية

هناك عدة طرق لتحليل الشخصية من أجل التعرف على أنماط البشر المختلفة. هناك اختبارات متعددة تساعد على فهم أنماط الشخصية والتعامل معها بشكل مناسب.

ومن بين الطرق المميزة في هذا المجال، يبرز مؤشر مايرز برغز، وهذا يعود لدقته في تحليل الشخصية مقارنة بأي تجارب أو اختبارات أخرى في هذا المجال.

فيما يلي طريقة تحليل الشخصية باستخدام مؤشر بريغز، والذي يستند إلى طرح بعض الأسئلة للفرد لتحليل شخصيته، وهذه الأسئلة هي:

  • هل أنت شخص منفتح أم منطو؟

يعد هذا السؤال مؤشرا أوليا لتحليل شخصية الفرد، وتتمثل الإجابة عليه في تفاعلات الفرد مع بيئته المحيطة.

يمكن للمحلل النفسي أن يستعين بالاختبارات المختلفة كمؤشرات للانفتاح والانطواء. وفي حالة سهولة تحديد ذلك، اتبع الإجراءات التالية: إذا قمت بتصنيف الشخص كشخصية مفتوحة، اختر الحرف `E`. أما إذا قمت بتصنيف الشخص كشخصية متحفظة، اختر الحرف `I`.

  • هل أنت شخصية حدسية أم حسية

هذا السؤال مرتبط بكيفية الحصول على المعلومات أو ارتباطه بمصدر تعليمي محدد. فالشخصية الحسية تفضل المعلومات التفصيلية والحقائق الملموسة، بينما الشخصية الحدسية تميل إلى النظريات والمعلومات المنفصلة.

ومن الممكن الحصول على مساعدة من الاختبارات المختصة للتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، ثم نحدد الحرف `S` إذا تم تصنيف الشخص ضمن الشخصية الحسية، وإذا تم تصنيفه ضمن الشخصية الحدسية فنحدد الحرف `N`.

  • طرق اتخاذ القرارات

يمكن للفرد أن يتخذ قراراته بالاستعانة بإحدى الوسيلتين الوحيدتين المتاحتين له؛ إما عن طريق استخدام العقل أو القلب. ويجب عليك إجراء اختبار لهذا الاختيار لتحديد النتيجة بدقة.

فإذا اتخذ الشخص قراراته بالاستعانة بعقله، فيجب عليك وضع الحرف `تي`، أما إذا اعتمد على قراراته قلبه أو الجانب العاطفي، فيجب عليك وضع الحرف `إف`.

  • هل أن شخصية حازمة أم مرنة

هذا المؤشر يعكس كيفية تعامل الفرد مع الأمور والأحداث اليومية، ويجب تحديد شخصية الفرد هل هو شخص صارم وقاس أم شخص مرن ومتسامح.

ومن أجل الحصول على إجابات دقيقة، يمكن إجراء اختبار متخصص لقياس هذا المؤشر، إذا كنت تصنف الشخص كشخص حازم، اختر الحرف J، وإذا كنت تصنفه كشخص متساهل، اختر الحرف P.

بمجرد الانتهاء من الإجابة على هذه الأسئلة، قم بتجميع الحروف التي قمت بتحديدها واختيارها بعد كل سؤال لتشكيل كلمة مرتبة من أربعة أحرف. تعد هذه الكلمة نتيجة تحليل شخصية الفرد الذي يتم استكشاف شخصيته، وهي نمط واحد من بين الأنماط المختلفة للبشر.

ولكي تتعرف على صفات هذه الشخصية وتفاصيلها، قم بالبحث عن الكلمة التي حصلت عليها، ويجب أن تعلم أنه ليس هناك نتيجة أفضل من الأخرى، فهذا مجرد اختبار يعمل على تحديد إيجابيات الفرد وسلبياته.

أنواع الشخصيات

يهتم علم النفس بدراسة أنماط الشخصيات المختلفة، ولكل شخصية ميزات وعيوب فريدة، وقد تتميز الشخصية بالإيجابية أو السلبية، وفيما يلي أشكال البشر وشخصياتهم:

الشخصية الإيجابية

هناك شخص يتمتع بصفات مميزة، وتدعم هذه الصفات صاحبه وتجعله سعيدا ومستقرا، وتساهم أيضا في تكوين شخصية إيجابية، وفي السطور التالية سنستعرض أهم المعلومات والصفات التي تمتلكها هذه الشخصية الإيجابية

شاهد أيضًا: الشخصية النرجسية السيكوباتية

  • الشخص الحنون

الشخص الرقيق يتميز بقدرته على إدراك المشاكل التي يواجهها الآخرون وخاصة فيما يتعلق بالجانب العاطفي، وبالتالي يحاول الشخص الرقيق بشكل دائم أن يتجنب إيذاء مشاعر الآخرين، ويصر على إظهار السعادة على وجوههم، وفي أوقات حزنهم يتأثر بهم ويشعر بالحزن معهم.

يمكن أن يكون هناك خطأ في فهم الشخص الحنون واعتباره ضعيفا، ولكن في الحقيقة، لا يوجد أي علاقة بين الشخصية الضعيفة والحنونة.

  • الشخص اللنفاوي

هذا الشخص يتميز بالموضوعية والشفافية والنظامية، وتتسم شخصيته بالحكمة الكبيرة، حيث يكون الفرد قادرا على التصدي للمصاعب وفهم الأمور بحكمة وعدم الحساسية، ولديه القدرة على فهم المواقف وتحليلها بشكل عقلاني.

تتميز الشخصية اللنفاوية بالحركة البطيئة والهدوء وأحيانا البرودة، ومن أهم سمات هذه الشخصية قدرتها على التغلب على تحديات الحياة المختلفة.

  • الشخص الشغوف

هو الشخص الذي يجمع بين الانفعال والحيوية ويهتم بتحقيق رغباته وأهدافه، وتحقيق النجاحات في المجالات الاجتماعية المختلفة. الشخصية الشغوفة مرتبطة بالشخصيات التاريخية الشهيرة، حيث يفضلون امتلاك السلطة وقيادة الأمور، ويتمتعون بإرادة قوية يفسرونها البعض بالقسوة في بعض الأحيان.

الشخصية السلبية

هناك سمات تتواجد لدى بعض الأشخاص تؤدي إلى تعيشهم حياة صعبة، وتتسم تفاعلاتهم مع الآخرين بالسلبية، وفي السطور التالية ستجد بعض المعلومات المتعلقة بالشخصية السلبية:

  • الشخص العصبي

هو الشخص الذي يظهر انفعاله بشكل دائم وتكون طاقته الحركية مرتفعة بدون فائدة، وينتج عن هذا الشخص طاقات سلبية. تتميز الشخصية العصبية بعدم استقرارها وتعاني في جانب الحياة العاطفي، حيث يرتبط بسرعة واندفاع ثم ينفصل بسرعة.

  • الشخص المتجنب

هو الشخص المتأثر بشدة عندما يتعرض لانتقاد من أي شخص، وبسبب ذلك يتجنب التفاعل مع الآخرين ولا يكون لديه أي أصدقاء إلا فردا أو اثنين.

ويفضل أن يشترك معهم فقط في الأنشطة المختلفة، والذي يدفعه للقيام بذلك هو الشعور بالنقص والتفوق على الآخرين، ويشعر دائما بالترقب والقلق.

  • الشخص الاعتمادي

هو شخص يعتمد بشكل كبير على الآخرين، حيث يسعى دائما للعثور على شخص آخر يقوم بأعماله بدلا منه. إذا تركه صديقه بسبب اعتماده الزائد عليه، سيبحث بلا توقف عن شخص آخر ليعتمد عليه. كما أنه غير قادر على اتخاذ القرارات المهمة التي تؤثر على حياته بدون استشارة الآخرين للتأكد. يشعر أيضا بالقلق إذا كان وحيدا.

  • الشخص الوسواس

هو الشخص الذي يولي اهتماما غير عادي بالنظام والنظافة والتفاصيل الصغيرة، ولا يعاني من اضطراب الوسواس القهري، بل هو شخصية وسواسية، حيث يمكن علاج هذا الاضطراب والتخلص منه.

إن الشخصية الوسواسية موجودة في أعماق الإنسان وطبيعته، وبالتالي لا يمكن علاج هذه الصفة، ويتميز الشخص الوسواسي بضمير حي مفرط، فقد يراه زملاؤه مهتما بعمله على حساب علاقته بالآخرين، مع الحرص على عدم إنفاق الكثير.

شاهد أيضًا: اللون الوردي والشخصية

وفي نهاية الموضوع، بعدما تعرفنا على مفهوم الشخصية وطريقة تحليلها، وتعرفنا أيضا على أنواع الشخصية الإيجابية والسلبية وأنواعها الشائعة، يرجى مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

تحليل الشخصية ودراسة أنماط البشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *