ما هي مفهوم التسويق الشبكي

تسعى الشركات لابتكار أفكار تسويقية لتعريف العملاء والمستهلكين بمنتجاتها ومواصفاتها وأسعارها، ومن أهم طرق التسويق المعتمدة حاليا هو التسويق الشبكي، حيث يتميز بالعديد من المزايا التسويقية الكبيرة المرتبطة بتسويق المنتج.

في هذا الموضوع، سنتعرف على التسويق الشبكي وموقف الدين الإسلامي منه، وسنذكر أشهر شركات التسويق الشبكي.

ما هو التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو إحدى وسائل التسويق الحديثة للمنتجات والسلع والخدمات المختلفة. يعتمد هذا النوع من التسويق على ممثلي المبيعات المستقلين الذين يعملون من منازلهم. تتنوع أعمال التسويق الشبكي بسمعتها الطيبة، ولكنها تركز قليلا على بيع المنتجات للعملاء بدلا من التركيز على توظيف مندوب المبيعات.

يطلق على التسويق الشبكي العديد من الأسماء، ومن بينها التسويق متعدد المستويات، والتسويق الخلوي، والتسويق المباشر للعملاء، والتسويق التابع. وعادة ما تعتمد الشركات نموذج التسويق الشبكي عن طريق إنشاء شبكة من الموزعين لتشجيعهم على توظيف شبكاتهم التسويقية.

شاهد أيضًا: التسويق السياحى في مصر

مبدأ عمل التسويق الشبكي

  • يعمل التسويق الشبكي بنظام متعدد الأشكال من خلال إنشاء شبكة عمل بأعداد مختلفة، وعادة ما تتكون الشركة التسويقية من عدة مستويات، حيث يحدث النشاط على مستويات متعددة.
  • التسويق الشبكي هو وظيفة منتشرة بشكل كبير بين الأفراد العاملين في القطاع الخاص في أي دولة، وهي وظيفة مرنة تتطلب العمل بدوام جزئي وليس بدوام كامل.
  • تعتمد العديد من الشركات الأمريكية على نظام التسويق الشبكي، ومن بين هذه الشركات تبرز شركة آفون. تتطلب الشركة بعض التكاليف المنخفضة للبدء في تطبيق نظام التسويق الشبكي لتسويق منتجاتها أو خدماتها.
  • وتنفق على شراء كميات كافية من المنتج المراد تسويقه، لعرضه على الأصدقاء وأفراد العائلة وغيرهم من الأشخاص .
  • قد يتطلب الأمر تعيين مندوبي مبيعات إضافيين لجلب دخول جديد للأفراد السابقين في البرنامج، ويمكن اعتبار أن نظم التسويق الشبكي المبنية للربح غير متوافقة مع القانون.
  • نظرا لأن البرامج التسويقية الشبكية عادة ما تكون معفاة من تنظيم فرص العمل ولا تعتبر مميزات وفقا للقوانين الفدرالية الأمريكية، على سبيل المثال.

شروط العمل بالتسويق الشبكي

هناك معايير يجب تطبيقها أولا للعمل في التسويق الشبكي للخدمات أو المنتجات المختلفة، ومن أبرز هذه المعايير:

  • التحقق من قانونية الأعمال

في حالة ممارسة الشركات للتسويق الشبكي، قد تتعرض لبعض المخاطر، وأحد أبرز تلك المخاطر هو الجانب القانوني للأعمال، سواء كانت مرتبطة بالتجارة أو الخدمات، وقد تكون الأعمال مرتبطة بمنتج ما أو سلعة.

قد يكون التسويق الشبكي غير قانوني وغير مشروع عندما يكون مرتبطا بعملية توظيف محددة، مما يعرض المسوق للمخاطر القانونية.

  • معرفة نشاط الشركة

من الواجب أن يتم فهم نشاط الشركة المهتمة بتسويق سلعة أو خدمة باستخدام التسويق الشبكي، ومن أهم الأمور التي يجب على المسوق المطلع عليها هي معرفة تاريخ الشركة السابق، بالإضافة إلى نشاطاتها في المجال التجاري، وموقعها في الأسواق التي تعمل فيها، ومقارنة ذلك بأعمال المنافسين لها.

  • التعرف على القسم الإداري في الشركة

نجاح أي شركة يعتمد على إدارتها التي تديرها بشكل كامل فيما يتعلق بالعمليات والتسويق، ويتم ذلك من خلال اختيارها للأسلوب المناسب لنشاطها التجاري وطبيعتها، فإن القسم الإداري الذي لديه سمعة طيبة يدل على نجاح أعماله مقارنة بالشركة التي لديها قسم إداري يعاني من سمعة سيئة.

  • التعرف على المنتجات أو الخدمات

طبيعة المنتجات أو الخدمات المقدمة للمستهلكين تؤثر بشكل كبير في قبولهم لهذه المنتجات أو رفضهم لها، حيث يشعر بعض المستهلكين بالشك تجاه بعض المنتجات بسبب المخاطر أو الضرر المحتمل الناتج عنها، أو لأنها لا تفيد بشيء.

  • التعرف على كوادر التسويق في الشركة

يجب على الفرد المسوق قبل الانضمام إلى التسويق الشبكي أن يتعرف على زملائه المسوقين في نفس الشبكة، للتأكد من مرونتها في العمل، ومعرفة نسبة وضوح بيانات ومواصفات المنتجات التي سيتم تسويقها.

  • مشاهدة وثيقة عمل التسويق

قبل الانضمام إلى شبكة التسويق التابعة للشركة، يجب أن يتم قراءة وثيقة عمل المسوق لفهم حقوقه وواجباته، ويجب التأكد من وجود بند يضمن استلامه لمستحقاته المالية وعمولاته.

خصائص التسويق الشبكي

هناك عدة فوائد وخصائص للتسويق الشبكي للمنتجات والخدمات، ومن بين هذه الفوائد الرئيسية:

  • زيادة الدخل

يتطلب التسويق الشبكي الاعتماد على العلاقات العامة وقدرة المسوق على تعزيز المنتج أو الخدمة التي يعمل على تسويقها، وكلما زادت جهوده زادت أرباحه ودخوله.

  • انخفاض تكلفة التسويق

الشركة ليست بحاجة إلى تكاليف مالية باهظة لتسويق منتجها، حيث يمكن تحقيق أرباح عالية بمبلغ قليل من النقود.

  • الاستمرارية

التسويق الشبكي هو نظام هرمي يعتمد على انضمام مسوقين جدد بالإضافة إلى المسوقين القدامى، وبذلك تضمن الشركة استمرار تسويق منتجها وتحقيق الربح.

  • انخفاض مستوى جهد المسوق

تنخفض مستوى جهود المسوق القديم في التسويق كلما انضم مسوقون جدد إلى شبكة التسويق، حيث يكون المسوق الجديد مهتما ببذل جهود كبيرة لتحقيق أرباح عالية، مما يؤدي إلى زيادة دخل المسوقين القدامى وتقليل جهودهم.

عيوب التسويق الشبكي

على الرغم من تعدد مزايا التسويق الشبكي للمسوق والشركة، إلا أن هناك عيوب في الشبكة التسويقية تتمثل فيما يلي:

شاهد أيضًا: معلومات عن استراتيجيات التسويق

  • محدودية دخل المسوق الجديد

على الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها المسوق الجديد في التسويق الشبكي، إلا أنه لن يحقق أرباحا عادلة تعادل جهوده، بل الأرباح الكبيرة تذهب للمسوقين القدامى.

  • إلزامية شراء المسوق للسلعة

يتطلب التسويق الشبكي من المسوق شراء المنتج الذي سيقوم بالترويج له، وقد يكون غير فعال له ويحمل احتمالية ارتفاع سعره.

حكم التسويق الشبكي في الدين الإسلامي

تولي مجموعة كبيرة من الأشخاص اهتماما بمعرفة الحكم الشرعي للوظيفة قبل الانضمام إليها، وبالتالي، أصدر بعض العلماء فتاوى تفيد بأن التسويق الشبكي والهرمي غير جائز شرعا، حيث يشمل أنشطة تعتبر مقامرة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد التسويق الشبكي على علاقات المسوق مع الآخرين وليس فقط على المنتج نفسه، فقد يضطر المستهلك لدفع مبلغ كبير جدا لشراء منتج يتم تسويقه بنظام التسويق الشبكي، والذي قد لا يكون قيمته الحقيقية متناسبة مع سعره.

وبالتالي، يعتبر من أهل العلم أن ما يحدث هو مجرد خداع يهدف إلى جمع الأموال التي يعتبرونها أرباحا وعمولات، والله أعلم.

أشهر شركات التسويق الشبكي

هناك العديد من الشركات التي تعمل في التسويق الشبكي، ومن بين هذه الشركات:

  • شركة Amway

إنها شركة أمريكية، وتبلغ مبيعاتها ما يقرب من 8.8 مليار دولار.

  • شركة Avon

وتعتبر هذه الشركة أيضا من الشركات الأمريكية، حيث تصل مبيعاتها إلى ما يقرب من 5.7 مليار دولار.

  • شركة Herbalife

وهي إحدى الشركات الأمريكية، وتصل مبيعاتها إلى حوالي 4.5 مليار دولار.

  • شركة Vorwerk

تعمل هذه الشركة الألمانية في التسويق الشبكي، وتحقق مبيعات تقدر بحوالي 4.2 مليار دولار.

  • شركة Mary Kay

إنها شركة أمريكية تعمل في مجال التسويق الشبكي، وتبلغ مبيعاتها حوالي 3.5 مليار دولار.

  • شركة Infinitus

هي إحدى الشركات الصينية المتخصصة في التسويق الشبكي، وتحقق مبيعات تقدر بحوالي 3.4 مليار دولار.

  • شركة Perfect

تعد واحدة من الشركات الصينية المشاركة في التسويق الشبكي، وتبلغ مبيعاتها حوالي 3 مليارات دولار.

شاهد أيضًا: أهمية البيئة التسويقية وأنواعها

وفي نهاية الموضوع بعد أن تعرفنا على التسويق الشبكي ومبدأ عمله، وشروط العمل به، واطلعنا على مميزاته وعيوبه وحكم الشرع للعاملين فيه، وعلى أهم شركات التسويق الشبكي، يتوجب عليكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي مفهوم التسويق الشبكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *