تاريخ كرة السلة في مصر

تاريخ كرة السلة المصرية، تعد كرة السلة في مصر من أقدم الرياضات التي تمارس في تلك البلاد، حيث انتشرت هذه الرياضة في مصر في عام 1920، حيث أسس بعض الفرنسيين ناديا رياضيا في الإسكندرية يعرف بالنادي الرياضي السبورتس كلوب، ويعتبر هذا النادي أول الأندية التي قامت بممارسة كرة السلة في مصر.

في عام 1922، تم إدخال كرة السلة بالطريقة الأمريكية عن طريق الجمعية المسيحية للشبان، حيث كانت الأغلبية من رجال الأعمال في الجمعية من أصل أمريكي. وفي عام 1925، انضمت جمعية الشبان المسيحيين في القاهرة إلى هذا الأسلوب. يمكنكم متابعة المزيد عن تاريخ كرة السلة في مصر عبر موقع مقال.

معلومات عن كرة السلة المصرية

  • وساهمت في انتشار هذه اللعبة في الجامعة الأمريكية، ثم تشكل أول اتحاد عام في هذه الرياضة، وكانت جميع الأندية معظمها من الأجانب باستثناء فريق الحرس الملكي. في عام 1935، أقيمت أول بطولة وفاز بها الشباب المسيحيون، ثم توقفت اللعبة لعدة سنوات.
  • في عام 1945م، لم تدرج في جدول الأعمال الدولي، بينما في عام 1936م، تم تضمينها في الألعاب الأولمبية وشاركت مصر في هذه البطولة من خلال نادي الاتحاد. وبعد هذه البطولة، تم تعديل قوانين اللعبة.
  • وكانت مصر ممثلة في هذا المؤتمر بواسطة أمين ندا، ونظرا لظروف الحرب العالمية، فقد تمت حرمان العالم من إقامتين أولمبيتين في ذلك الرياضة. وبعد انتهاء الحرب في عام 1947، شاركت مصر في البطولة في أوروبا وحققت المركز الثالث.
  • في عام 1948، شاركت مصر في بطولة لندن، وفي عام 1949، فازت مصر على فرنسا في البطولة التي أقيمت في مصر، وحصلت على المركز الأول.
  • في بوينس آيرس بالأرجنتين، شاركت مصر في بطولة العالم وحققت المركز الثالث، وفي عام 1951 أقيمت أول بطولة في الإسكندرية وتم إنشاء أول صالة رياضية لممارسة هذه الرياضة، وأطلق عليها اسم بطولة البحر الأبيض المتوسط حيث حققت مصر المركز الأول.
  • وفازت مصر أيضا في أول دورة عربية أقيمت في تلك اللعبة وقد شاركت مصر في عدة بطولات في تلك اللعبة، وتوالت بعد ذلك إقامة البطولات في تلك الرياضة عالميا وأفريقيا وعربيا.

شاهد أيضًا : فوائد التمر قبل ممارسة التمرين للاعب كمال الأجسام

وقت مباراة كرة السلة

  • في المباريات الدولية، يتم تجزئة المباراة إلى أربعة أشواط، حيث يستغرق كل شوط عشر دقائق، وقد يصل عدد الأشواط إلى اثنتا عشرة دقيقة في المباريات الوطنية في أمريكا، بينما تنقسم المباريات في الجامعات إلى شوطين، حيث يستغرق كل شوط عشرون دقيقة.
  • في المدرسة الثانوية، يتم لعب المباراة في كل شوط لمدة 8 دقائق، ويوجد استراحة في منتصف المباراة تستمر لمدة خمسة عشر دقيقة. ويتم إعطاء استراحة دقيقتين عند انتهاء ربع الشوط في المباراة. قد تستغرق مباريات كرة السلة وقتا أطول من المدة المحددة لها، وقد تستمر المباراة لمدة ساعتين.
  • وبعد كل إيقاف للعب، يتم تجميد وقت المباراة وعدم احتسابه.

عدد حكام كرة السلة

  • يصل عدد حكام كرة السلة إلى 7 حكام وهم على النحو التالي: الحكم الأول، والحكم الثاني، والمسجل، والميقاتي، وميقاتي الثلاثين ثانية، ومساعد المسجل، والمراقب الفني، وعند حدوث مخالفة ينفخ الحكم في صفارته.
  • يقوم بإشارته لإيقاف الساعة ويعطي الكرة للخصم ليدخلها من خارج الملعب، وفي الوقت الحالي يرتدي الحكام ملابسا مخططة باللونين الأبيض والأسود، وخاصة في رياضة كرة السلة للمحترفين، وكانت ملابس الحكام في بداية ذلك اللعبة محل سخرية كبيرة.
  • تسبب ذلك في تلقي العديد من الشكاوى، حيث كان اللاعب يعتقد أن الحكم هو أحد زملائه وسيمرر الكرة له، مما أدى إلى خسارة الفرق في العديد من المباريات. وبسبب ذلك، تم الحاجة إلى تغيير زي الحكام، وأصبح الحكام يشعرون بالضيق من تلقي الكرة، مما جعلهم يرتدون الزي الأبيض بدلا من الزي المخطط باللون الأسود.

شاهد أيضًا : كم عدد لاعبي فريق الهوكي في كل فريق

عدد اللاعبين في كرة السلة

يتم تسجيل 12 لاعب في قائمة اللعبة، ومنهم 5 فقط داخل اللعبة، والآخرون في الخارج على مقاعد البدلاء، ويقوم المدرب بإجراء تغييرات خلال المباراة حسب تطورات اللقاء، ويمكن أيضا إجراء التغييرات خلال شوطي المباراة، ويتألف الجهاز الفني من مدرب ومساعد مدرب ومدير فني وطبيب ومدرب لياقة بدنية وأخصائي تغذية للاعبين.

ملعب كرة السلة

يأخذ ملعب المباراة شكل مستطيل مربع، ويكون طول الملعب بين ٢٤ و ٢٨ مترا، وعرضه بين ١٣ و ١٥ مترا، وينقسم الملعب إلى نصفين مع وجود دائرة في المنتصف.

بالنسبة لطول اللوحة الخشبية، فهو 180 سم، وبالنسبة للعرض، فهو 120 سم، وتبعد عن الأرض حوالي مترين ونصف.

طريقة احتساب النقاط في كرة السلة

تحسب الأهداف في تلك المباراة بواسطة عدد مرات دخولها في سلة فريق الخصم. ووفقا لقوانين تلك اللعبة، إذا تم التسديد من مسافة 6025 وفقا للقوانين الدولية، فإنه يتم منح ثلاث نقاط. ويكون الفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط خلال أشواط المباراة هو الفائز بالمباراة.

شاهد أيضًا : ما فائدة بياض البيض لكمال الأجسام؟

هذا كان ملخصا لتاريخ كرة السلة في مصر، حيث يمكنك معرفة جميع القوانين العامة المتعلقة باللعبة، وكيفية لعب كرة السلة وحساب عدد النقاط.

تاريخ كرة السلة في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *