كيفية أداء صلاة الاستخارة وعدد ركعاتها

كيفية أداء صلاة الاستخارة وعدد ركعاتها، هذا المقال يقدم لكم إرشادات حول كيفية الاستفسار من الله حول قضية معينة تسبب الشخص في حيرة. إن صلاة الاستخارة تعد واحدة من أهم الصلوات التي يؤديها المسلم، حيث يتشاور الفرد مع الله في جميع الأمور.

لأنه هو الأعلم بجميع الأمور التي تحدث من حولنا، فقد يعلم أشياء نحن لا نعلمها ويقدر أشياء نحن لا نقدرها، ويمتلك معرفة كاملة بكل الأمور التي تحدث في المملكة والغيب.

صلاة الاستخارة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء الذي يتلى في صلاة الاستخارة، وهو: `اللهم إني أطلب رأيك بعلمك، وأعتمد عليك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فأنت تملك القدرة وأنا لا أملكها.

أعلم ولا أدري، وأنت الله العالم بالغيوب، يا الله إذا كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني وحياتي ومستقبلي.

أوْ قالَ: في أمري العاجل وأمري الآجل – فقم بتقديره لي، ولكن إن كنت تعلم أن هذا الأمر سيكون ضارا بديني وحياتي ومستقبلي – أو قال: في أمري العاجل وأمري الآجل – فأزله عني وأبعدني عنه، واجعل لي الخير حيثما كان، ثم ارضني به، واطلب تلك الحاجة.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب؟

كيفية صلاة الاستخارة وعدد ركعاتها

حول طريقة القيام بصلاة الاستخارة، اختلف العلماء كثيرا، فأكد جمهور الفقهاء أن تلاوة دعاء الاستخارة يتم بعد انتهاء الصلاة مباشرة وإلقاء التحية، وهذا هو السبب

  • لكن جاء الإمام بن تيمية ليؤكد أن هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي يتم قولها قبل السلام وبعده، ويجب على المسلم أن يختمه بالحمد لله ويليه الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.
  • عندما يتوجه المسلم إلى القبلة، ينوي أن يصلي صلاة الاستخارة، ويرفع يديه ويدعو بالدعاء الخاص بصلاة الاستخارة.
  • وجاءت مجمة من الآراء حول السور التي يتم قراءتها في صلاة الاستخارة، فجاء البعض ليؤكد أنه من المستحب قراءة سورة الفاتحة وبعدها قراءة سورة الكافرون والركعة الثانية تأتي سورة الأحد بعد الفاتحة.
  • وتتلى هذه السورة في الركعة الثانية بعد الفاتحة في صلاة الاستخارة (ليس للمؤمن ولا المؤمنة عندما يقضي الله ورسوله أمرا أن يختاروا في أمورهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل بدلالة واضحة).
  • لكن الحنابلة جاءوا بقرار آخر مختلف، وهو أنه لا يوجد تحديد لأي سورة يتم قراءتها في صلاة الاستخارة، فالمسلم يمكنه قراءة أي سورة حسب رغبته.

في رواية أخرى، قال السلف إن قراءة هذه الآية بعد الفاتحة من الأمور المستحبة، (وربك يخلق ما يشاء ويختار ۗ ما كان لهم الخيرة ۚ سبحان الله وتعالى عما يشركون*

وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون * وهو الله لا إلٰه إلا هو ۖ له الحمد في الأولىٰ والآخرة ۖ وله الحكم وإليه ترجعون).

طريقة القيام بصلاة الاستخارة

تعتبر صلاة الاستخارة من الصلوات التي يجهلها الكثيرون، وتحمل أهمية كبيرة في حياة كل مسلم، فهي وسيلة للاستشارة مع ربه في الأمور التي يواجهها في حياته

  • هذه الصلاة تكون ركعتين، وهي غير فرضية، وتعتبر من العبادات السنة المستحبة مثل صلاة الضحى وصلاة تحية المسجد.
  • تصلي مع كل صلاة إلا الفرائض، وتعد من صلوات النوافل حيث يقترب المسلم من الله من خلال ركعتين لله.

وقت النهي للقيام بصلاة استخارة

بعض العلماء أكدوا أن هناك وقتا غير مستحب لأداء صلاة الاستخارة، وفقا لأقوال العلماء. فقد قال الإمام الشافعي أنه يحظر أداء صلاة الاستخارة في أوقات النهي

  • وقت النهي هو الوقت المخصص لأداء الصلاة المتأخرة، ومن يدخل المسجد يجب على الأفراد الصلاة، وعندما يبدأون في الصلاة، يجب على الآخرين الانضمام إليهم والصلاة معهم دون أداء صلاة الاستخارة.
  • ومع ذلك، إذا رغب المسلم في أداء صلاة الاستخارة، فعليه أن يدعو الله في أي وقت ليقترب من الله عز وجل.
  • يجب على المسلم الراغب في أداء صلاة الاستخارة أن يكون ذهنه خال تماما من الهموم والتفكير، وضرورة ألا يكون قلبه مائلا لأي اختيار من الأمرين.
  • من بين الأوقات الموصى بها لأداء صلاة الاستخارة هو وقت التهجد، حيث ينزل الله إلى الأرض في الثلث الأخير من الليل ويقول: هل من مناد يجيب؟.

كما أدعوك للتعرف على: هل يجوز صلاة الاستخارة للغير؟

كيف تعلم نتيجة صلاة الاستخارة؟

يمكن للفرد أن يعرف صلاة الاستخارة من خلال ظهور مجموعة من العلامات عليه بعد أدائه لصلاة الاستخارة

  • بعد أداء صلاة الاستخارة، قد يشعر الشخص بارتياح قلبه، ثم يظهر له رؤية في الحلم توضح ما إذا كان الله يرضى عن الأمر الذي يستخير فيه.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يجد الشخص نفسه يتجه نحو إحدى الخيارات التي استشار الله فيها، وتفتح له الطرق التي تؤدي إلى هذا الأمر.
  • في الحالات الأخرى، قد يشعر الشخص بالراحة والسعادة والرضا النفسي، ويتخلص من التردد ويصبح قادرا على مواجهة الأمور التي اختارها لنفسه.
  • يظهر رغبة مكتومة في نفس الشخص تجاه الأمر الذي تم استخارته لدى الله، ويشعر براحة في قلبه تجاه هذا الأمر، وهذا يعد دليلا واضحا على اختيار الله -عز وجل-.
  • إذا شعر الشخص بالتردد تجاه أمر ما، فإن ذلك يشير إلى أن الله يرغب في أن يبتعد الشخص عن هذا الخيار السيئ والذي يبعده عن رضا الله.

ماذا يحدث بعد صلاة الاستخارة؟

يجب أن يكون الشخص طاهرا ومتوجها نحو القبلة لأداء صلاة الاستخارة، حيث يتم تكبير الصلاة ثم قراءة سورة الفاتحة وبعدها قراءة أي سورة صغيرة.

  • بعد الانتهاء من الصلاة، يتم قراءة الدعاء المخصص لاستشارة الله عز وجل، وتظهر بعض العلامات على الشخص بعد أداء صلاة الاستخارة.
  • قد يربط الفرد الأحلام التي يراها بصلاة الاستخارة، ولكن في بعض الحالات قد لا يحصل على رؤية أي أحلام تشير إلى إشارة بسبب أداء صلاة الاستخارة.
  • ومن بين الأمور الأساسية المتعلقة بصلاة الاستخارة هي تيسير الأمور والسعادة والراحة النفسية في الحياة، أو تجنب الشيء والابتعاد عنه تماما.

وفي النهاية، نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن كيفية صلاة الاستخارة وعدد ركعاتها وفقا للسنة النبوية الشريفة. أكد الفقهاء أن صلاة الاستخارة تتألف من ركعتين فقط ويجب قراءة سورة الفاتحة مع سورة قصيرة.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: هل يجب النوم بعد صلاة الاستخارة؟

 يتم السجود والدعاء لله عز وجل، والركعة الثانية تتم بنفس الطريقة بعد التحيات، يتم دعوة الله عز وجل بدعاء الاستخارة المشهور الذي جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أكد الرسول أن هذه الصلاة هي واحدة من صلوات النوافل التي يقرب بها الإنسان من الله عز وجل، ليعلم إن كان الأمر الذي يرغب فيه طريقا للخير أم للشر، وينصح بأداء صلاة الاستخارة التي تسهل الأمور وتوجه الشخص على سبل الله عز وجل.

كيفية أداء صلاة الاستخارة وعدد ركعاتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *