في أي سنة تم اختراع الثلاجة الكهربائية

كانت المشكلة القديمة التي كانت تواجه البشرية هي تعفن الطعام المتبقي بعد طهيه، حيث يتعرض للتعفن في فترة زمنية قصيرة، خاصة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة. وهذا زاد من دوافع العلماء لاختراع جهاز للحفاظ على الطعام.

فعلا، تم اختراع الثلاجة الكهربائية، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الاختراع وكيفية عمله، وعن مخترع الثلاجة، وأيضا عن كيفية الحفاظ عليها وعدم تلفها، وكيفية التخلص من الروائح الكريهة التي تنبعث منها

الثلاجة الكهربائية

الثلاجة الكهربائية هي جهاز منزلي ضروري، فهي لا غنى عنها بأي حال من الأحوال، ويعمل مبدأ الثلاجة الكهربائية على تحويل الطاقة الحرارية من شكل إلى آخر، مما يدل على الأشكال المختلفة للطاقة الحرارية.

يمكن تحويل طاقة الكهرباء إلى طاقة حرارة في الفرن الكهربائي، والعكس صحيح في حيث يتم تحويل طاقة الكهرباء في الثلاجة إلى برودة من خلال استخدام بعض العناصر الضرورية.

شاهد ايضًا: كيفية حل مشكلة عدم تبريد الثلاجة

تجارب العلماء

سعى العديد من العلماء لاكتشاف واختراع جهاز يحفظ الأطعمة من التلف، ولاحظ العالم ويليام كولين (الأسكتلندي) تأثير عملية التبخير على درجات الحرارة عندما قام بتجربة تبخير غاز الإيثر الإيثيل في الهواء في عام 1748م.

في عام 1805م، رسم المخترع الأمريكي `أوليفر إيفانز` المخطط النموذجي لجهاز التبريد الذي يعمل بالبخار بدلا من السوائل، ولكن لم يتم تنفيذ هذا المخطط بشكل واقعي.

ثم استخدم العالم البريطاني مايكل فاراداي في عام 1820م المادة المعروفة باسم الأمونياك – وهي سائلة – في عملية التبريد، واستمر الاستخدام حتى عام 1835م.

قام العالم الفيزيائي الأمريكي جاكوب بيركنز باختراع دورة الضغط البخاري باستخدام الأمونيا السائلة، وذلك استنادا إلى تجربة مايكل فاراداي، وحصل على براءة اختراع.

في عام 1851م، تمكن الطبيب الأمريكي جون غوري من ابتكار طريقة خاصة لتصنيع الثلج الصناعي، وحصل على براءة اختراع لنظام التبريد الميكانيكي.

مخترع الثلاجة الكهربائية

مخترع الثلاجة الكهربائية هو العالم والمهندس” فرديناند كاريه “صاحب الجنسية الفرنسية، وقام بابتكارها في عام 1859م عندما استطاع اكتشاف ما يعرف بدورة التبريد في الثلاجة، وحصل على براءة الاختراع.

ويجدر بالذكر أن هذا العالم قد حقق العديد من الانجازات في مجال الكهرباء، حيث عمل على ابتكار معدل الأنوار الكهربائية، ونجح بعد ذلك في اختراع آلة قادرة على إنتاج الطاقة الكهربائية بالضغط العالي، والتي تعرف باسم آلة كاريه.

تتألف الثلاجة الكهربائية التي اخترعها كاريه من الصمام، والآلة الصغيرة للتبخير الموجودة في الجانب الأيسر من الثلاجة، والمكثف والضاغط الموجود في الجانب الأيمن.

يقوم العازل الحراري في الثلاجة بفصل الجانب الأيسر عن الجانب الأيمن لعزلهما عن بعضهما البعض وذلك لاستكمال دورة التبريد وتحقيق أقل درجة حرارة نسبية.

لم يكتف العلماء بهذا فحسب، بل كانوا دائما يسعون جاهدين لتطوير التقنيات التبريدية التي قام المخترع فرديناند كاريه بابتكارها في الثلاجة الكهربائية، ونجحوا في إضافة غاز الفريون للثلاجة حتى أصبحت كما هي عليه الآن.

آلية عمل الثلاجة الكهربائية

هناك قوانين أساسية يجب أن نعرفها لفهم آلية عمل الثلاجة الكهربائية، وتتمثل في النقاط التالية:

  • تنتقل الحرارة من الأجسام الساخنة إلى الأجسام الباردة، أي أنها تنتقل من الأجسام ذات درجة حرارة عالية إلى الأجسام ذات درجة حرارة منخفضة.
  • يمكن لطاقة الحرارة أن تتحول إلى طاقة كهربائية أو طاقة ميكانيكية وطاقات أخرى عديدة.
  • عندما يتم تحقيق درجة الحرارة والضغط المطلوبين، تتغير حالة المائع.
  • تتأثر عملية نقل الحرارة بجودة أجزاء المكثف والمبخر المعدنية.
  • هناك معادن جيدة يجب استخدامها للتفاعل مع تبريد الثلاجة الكهربائية، مثل الألمنيوم الأصفر والنحاس الأحمر.
  • تحدث تفاعلات عكسية للموائع، حيث تطرد الموائع الحرارة عند تحولها من الغاز إلى السائل (من الأبخرة إلى السوائل) والعكس، حيث تمتص الحرارة إذا تحولت من السائل إلى الغاز (من السوائل إلى الأبخرة).

دورة تبريد الثلاجة الكهربائية الميكانيكية

تحتوي دورة التبريد في أي ثلاجة كهربائية على بعض العناصر الرئيسية، وتتمثل هذه العناصر في النقاط التالية:

الضاغط

يعتبر الضاغط واحدا من العناصر الرئيسية في تشغيل الثلاجة الكهربائية، والذي يتمثل في دورة التبريد الميكانيكية للثلاجة. يقوم الضاغط برفع ضغط البخار الجاف من المستوى الأدنى إلى المستوى العالي في المكثف. يتوفر الضاغط بأحجام وأنماط مختلفة، ويأتي أيضا بتصميمات متعددة. فيما يلي أنواع الضواغط:

  • ضاغط دوراني.
  • ضاغط ترددي.
  • ضاغط حلزوني.
  • ضاغط طارد مركزي.

المكثف

له الدور الهام في عملية التبريد، حيث يؤثر على ضغط البخار، وهو يستقبل البخار المتوسط الحرارة القادم من ضاغط الثلاجة، والذي يتميز بسخونته وضغطه العالي.

ثم يتم تحريره من الحرارة التحميضية والحرارة الكامنة جنبا إلى جنب مع الحرارة التي تنبعث بسبب عمل الضاغط، حيث يتم تصريف هذه الحرارة إما إلى الهواء أو إلى الماء.

الصمام

الصمام يسيطر على تدفق التبريد بين المكثف ذو الضغط العالي والمبخر ذو الضغط المنخفض، مما ينخفض ضغط السوائل الناتجة من المكثف.

المبخر

والمبخر الموجود في الثلاجة هو الذي يستقبل الوسيط التبريدي القادم من الصمام، والذي يتميز بحرارته العالية وضغطه العالي، حيث يعمل على ضمان تواصله الحراري المباشر مع الحمل، أي عبر الوسيط الناقل، كما يستفيد منه في استخلاص الحرارة المتجمدة المرتبطة بعملية التبخر للوسيط التبريدي.

شاهد ايضًا: اسعار الاجهزة الكهربائية فى كارفور ؟

طرق الحافظ على الثلاجة الكهربائية

الثلاجة الكهربائية من الأجهزة المنزلية الأساسية في أي منزل، وهي من الأجهزة المكلفة لذا لا يمكن استبدالها بانتظام، ولذلك يجب المحافظة عليها من التلف باتباع النصائح التالية:

  • يجب أن تقوم بتنظيف الثلاجة بشكل مستمر من الداخل والخارج، وتنظيف المبادل الحراري الذي يوجد في الخلف من الأتربة والأوساخ بشكل كامل.
  • تنظيف موزع المياه والثلج بشكل جيد لمنع تأثيره على أداء الثلاجة.
  • يجب تنظيف الباب الخاص بالثلاجة بانتظام لمنع مرور الهواء البارد من خلاله إلى الخارج.
  • إذا كانت الثلاجة الكهربائية فيها مرشح ماء، يجب تغييره كل 6 أشهر.
  • يجب تجنب وضع أشياء مختلفة على الجزء العلوي من الثلاجة الكهربائية، لأن ذلك يؤثر على تدفق الهواء وبالتالي يؤثر على أداء الثلاجة. إذا كان هناك خزانة في الجزء العلوي من الثلاجة، يجب الاحتفاظ بمسافات كافية بينها وبين الأشياء الأخرى.

طرق ازالة رائحة الثلاجة الكريهة

هناك طرق للتخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة ناتجة عن تشغيلها بدون استخدام أثناء السفر، مما يؤدي إلى تغيير رائحة الطعام المخزن فيها، وفيما يلي طرق لمنع ظهور الروائح الكريهة في الثلاجة

  • شراء صودا الخبز من تاجر الأعشاب ووضعها في علبة مفتوحة، ثم نضعها في الثلاجة الكهربائية حيث تتجمع الروائح الكريهة منها.
  • نقوم بوضع كمية من القهوة المطحونة بها.
  • وضح قطعة من الفحم في أحد اجزائها.
  • ضع بعض ورق الجرائد في أدراج ورفوف الثلاجة الكهربائية، ونظفها جيدا بعد إزالة تلك الأوراق باستخدام مزيج من الخل الأبيض والماء.

شاهد ايضًا: جدول إستهلاك الأجهزة الكهربائية

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الثلاجة الكهربائية ومبدأ عملها، وتعرفنا على المكونات الأساسية للثلاجة، وتعرفنا أيضا على مخترع الثلاجة الكهربائية ونصائح للحفاظ عليها، بالإضافة إلى طرق التخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

في أي سنة تم اختراع الثلاجة الكهربائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *