أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط

تشبه أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط بعض أعراض نزلات البرد، ولكن الاختلاف هو أنها تستمر لفترات أطول. بعض الأشخاص يعانون من تورم في العقد الليمفاوية، بينما لا تظهر أي أعراض على آخرين.

تظهر هذه الأعراض عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عاما، وتتمثل هذه الأعراض في حمى مستمرة وقد تظهر حكة غير عادية، وتصاحبها فقدان في الشهية أو الوزن، والشعور بالقشعريرة والتعرق الليلي

تظهر أعراض ضيق التنفس والتورم والألم في البطن والسعال المستمر عند تضخم العقد الليمفاوية، وقد يتعرض الشخص للشلل.

نبذة عن التهاب الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية هي تكون على شكل غدد بيضاوية وتتواجد في جميع أجزاء الجسم، ولها دور كبير في عمل الجهاز المناعي، وقد تكون الكتلة الموجودة صغيرة وغير ملحوظة في بعض الأحيان وفي حالات أخرى قد تكون كبيرة، ويمكن أن يحدث سرطان الغدد الليمفاوية تحت الإبط

نتيجة إصابة بالتهيج أو العدوى التي تنجم عن الحلاقة أو استخدام مواد مضادة للتعرق، وعند وجود كتل تحت الإبط، يدل ذلك على تضخم العقد الليمفاوية، وفي حالة وجود ذلك، يجب استشارة الطبيب حتى لو كانت تلك الكتل غير مؤلمة وتظهر وتختفي.

سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من السرطان يصيب الخلايا الليمفاوية المتصلة بالجهاز المناعي، ويتميز بخطورته لأنه يمكن أن ينتشر إلى أماكن أخرى مثل الطحال ونخاع العظام والغدة الزعترية والعقد اللمفية وأجزاء أخرى من الجسم.

وتشتمل الليمفوما على نوعين آخرين وهما هودجكن وغير هودجكين، وتختلف سرعة نمو كل نوع منهما واستجابته للعلاج.

شاهد  أيضاً: الغدد اللمفاوية وعلاجها

أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط

تظهر بعض الأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب في الغدد الليمفاوية، وذلك لأن الغدد الليمفاوية تلعب دورا أساسيا في توازن الجسم. وعند حدوث أي اضطراب في هذه الغدد، يعني ذلك إصابة الشخص بالتهاب في الغدد الليمفاوية.

قد يحدث تورم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الإبط أو الفخذ أو الرقبة أو البطن، ويزداد انتشار التهاب الغدد الليمفاوية بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاما، وتتمثل أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط في ما يلي:

  • الشعور بحمى مستمرة.
  • شعور بفقدان الوزن مع فقدان الشهية.
  • الإصابة بحكة غير عادية.
  • الإصابة بالتعرق الليلي مع ارتفاع في درجة الحرارة والرعشة.
  • الشعور بنقص في الطاقة مع تعب غير عادي.
  • شعور بألم في الغدد الليمفاوية بعد تناول الكحول.

وهناك بعض أعراض سرطان الخلايا اللمفاوية تحت الإبط التي تشير إلى الإصابة بالنوع غير هودجكين وتتضمن ما يلي:

  • وجود سعال بشكل مستمر.
  • شعور بالضيق في التنفس.
  • الشعور بتورم يصاحبه ألم في البطن.
  • الإصابة بالشلل مع تضخم في العقد اللمفاوية.

من أبرز الأضرار التي تصيب سرطان الغدد الليمفاوية هو انتشاره بسرعة في أجزاء أخرى من الجسم عبر الجهاز اللمفاوي، مما يؤدي إلى تقليل قدرة الجسم على مقاومة العدوى.

تشخيص أعراض سرطان خلايا اللمفاوية تحت الإبط

عندما يشعر الشخص بأعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط، لا يقوم الطبيب بإجراء فحص روتيني لتشخيص الحالة، بل ينبغي على المريض الذي يشعر بالتهابات فيروسية أن يراجع الطبيب. يقوم الطبيب بمراجعة تاريخ المرض السابق للمريض

وفي الفحص العائلي، بعد فحص المريض جسديا، يقوم الطبيب بفحص الذقن والرقبة والبطن والإبطين والفخذ للتأكد من وجود تورم في تلك المناطق أم لا؟

أسباب الإصابة بالتهاب الغدد الليمفاوية

هناك عوامل معينة تؤدي إلى إصابة الشخص بالتهاب الغدد الليمفاوية، فإصابة الشخص بالليمفوما غير هودجكين ترجع إلى تلك العوامل التالية:

  • العمر

عادة، تظهر أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط لدى الأشخاص الذين يبلغون 60 عاما أو أكثر، ولكن يمكن أن يصيب الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما.

  • الجنس

هذا النوع ينتشر بشكل كبير في النساء، ويصيب النساء بشكل أكبر من الرجال.

  • الإصابة بنقص المناعة

الأفراد الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية.

  • الإصابة بالعدوى

بعض الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات البكتيرية مثل إصابتهم بفيروس إبشتاين بار، والذي يعد أحد أسباب الحمى الغددية، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

 أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط  لنوع هودجكين تكمن في التالي:

العمر

يصيب الأشخاص في الفئة العمرية بين 20 و 30 عاما، وكذلك الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 55 عاما.

الجنس

يكثر الإصابة بهذا النوع  لدى الرجال.

الإصابة بفيروس العوز المناعي

عندما يصاب الشخص بهذا النوع من الفيروس، يحدث ضعف في جهاز المناعة مما يزيد من خطر الإصابة بالليمفوما.

أقرأ أيضاً  تحليل الغدد الليمفاوية في الدم

أسباب تؤدي إلى الإصابة بسرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط

تطور الأورام الليمفاوية يمكن أن ينشأ بسبب نمو الخلايا الليمفاوية، وهي خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن مقاومة العدوى. يحدث هذا التطور نتيجة ظهور تغييرات جينية في هذه الخلايا، مما يدل على عدم وصول الإشارات اللازمة إليها

تلعب دورا في السيطرة على الحياة أو النمو، وهنا يبدأ كشف وجود عدد من التغييرات الجينية التي تؤثر على الأورام الليمفاوية، وبالتالي يظهر أنواع متعددة من العلاجات التي ينتهجها الباحثون، وقد يحدث هذه التغيرات الجينية بسبب الصدفة

في بعض الحالات، يمكن تحديد أسباب الأورام الليمفاوية تحت الإبط من خلال الفحص والتشخيص. ومع ذلك، في العادة، تظهر بعض التغيرات الجينية التي تشير إلى إصابة الشخص بالمرض قبل حدوث الأورام الليمفاوية. تم تحديد بعض الأسباب والأعراض المرتبطة بسرطان الليمفاوات

الغدد الليمفاوية تحت الإبط هي علامة خطر تدل على احتمالية إصابة الشخص بسرطان الغدد الليمفاوية، وتتأثر تلك الأعراض بالعوامل التالية:

عوامل الجنس والعمر

ينتشر سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط بشكل شائع في الرجال، خاصة مع التقدم في العمر.

التاريخ العائلي للمرض

عادة، لا ينتقل سرطان الغدة الليمفاوية تحت الإبط من الأم أو الأب للطفل. ومع ذلك، يكون الشخص الذي لديه أقارب مصابون بسرطان الغدة أكثر عرضة للإصابة بالمرض مقارنة بالشخص الذي لا يوجد في عائلته أي مصاب. ويزداد خطر الإصابة بالمرض مع زيادة التباين الجيني بين الأشخاص.

الإصابة باضطرابات نقص المناعة الذاتية

هو مرض يمكن أن ينتقل وراثيا أو بوجود تغييرات في الجينات، وهنا يزيد خطر الإصابة بسرطان الغدة اللمفاوية نتيجة لاضطرابات المناعة الأولية، وفي تلك الحالات يبدأ ظهور الأعراض بوضوح بمرور الوقت.

إصابة الجهاز المناعي بالمشاكل

عند وجود عوائق في جهاز المناعة أو اضطرابات في نقص المناعة، بما في ذلك مشاكل المناعة الذاتية واستخدام أدوية مثبطة للمناعة، ينتج عن ذلك تراجع أداء جهاز المناعة في محاربة الخلايا الضارة في الجسم. تلك المشاكل عند حدوثها تشكل خطرا وتزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

تعاطي الأدوية المثبطة للمناعة

في بعض الحالات يصف الأطباء للمرضى تناول أدوية مثبطة للمناعة، مثل الأشخاص الذين يخضعون لزراعة أعضاء أو خلايا جذعية، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطراب المناعة الذاتية. تعمل هذه الأدوية على تثبيط الجهاز المناعي، مما يمنع استجابته للخلايا المانحة.

شاهد من هنا: وظيفة الغدد الليمفاوية للدم

وفي النهاية، عادة ما تظهر أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط ويجب أن نكون حذرين عندما يحدث أي تغيير في الغدد الليمفاوية

وفي حال ظهور أي تورم، يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي إصابات، وفي حالة وجودها يتم علاجها في مرحلة مبكرة قبل أن تتفاقم.

أعراض سرطان الخلايا الليمفاوية تحت الإبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *