أعراض سمك الرحم وكيفية التعامل معها

أعراض سماكة الرحم وكيفية التعامل معها، فهي عبارة عن حالة طبية تظهر على شكل سماكة في الرحم حيث يختلف شكل الجلد عن الجلد الطبيعي، ومن أضرارها أنها بمرور الوقت يمكن أن تتحول إلى خلايا سرطانية.

ويعود السبب وراء حدوث سماكة الرحم إلى زيادة إفراز هرمون الاستروجين في الجسم مع نقص إفراز هرمون البروجسترون، ويحدث ذلك خلال الشهر نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في بطانة الرحم، كما يحدث في النصف الأول من الدورة الشهرية إفراز هرمون الاستروجين، وسنتطرق في هذه المقالة إلى أعراض سماكة الرحم وكيفية التعامل معها

اعراض سماكة الرحم وكيفية التعامل معها

تصنف أعراض سماكة الرحم وطرق التعامل معها من قبل الأطباء حسب التغيرات في خلايا بطانة الرحم، وتشمل عدة أنواع، ومن هذه الأنواع:

سماكة الرحم البسيطة

تكون الخلايا بسيطة في الشكل والخصائص، وهي نوع لا يتحول إلى خلايا سرطانية، وفي بعض الحالات لا يحتاج إلى علاج، بل يشفى تلقائيا مع مرور الوقت، ويمكن استخدام العلاج الهرموني في بعض الأحيان وهو فعال في العلاج، ويتم تحديد ذلك بواسطة الطبيب المعالج.

سماكة الرحم المعقدة

في هذا النوع، تنمو الخلايا غير الطبيعية بشكل كبير، مما يزيد من احتمالية تحول تلك الخلايا إلى خلايا سرطانية. تحتاج هذه الحالة إلى تدخل علاجي لمنع تحول بطانة الرحم إلى سرطان.

عوامل تزيد من خطر إصابة الرحم بالسماكة

هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بسمك الرحم، ولكن ليس من الضروري أن يكون لدى المرأة سمك الرحم لتصاب به. قد يكون لدى المرأة سمك الرحم دون أن تظهر عليها الأعراض، ومع ذلك، فإنه يساعد على زيادة سمك بطانة الرحم. بعض أعراض سمك الرحم تشمل:

  • عندما تكون المرأة في سن 35 عاما أو أكثر.
  • تشمل المشاكل الصحية لمرضى السكري تكيس المبايض والمرارة والغدة الدرقية.
  • المرأة التي لم تنجب.
  • تكون المرأة المدخنة أكثر عرضة للإصابة بسماكة بطانة الرحم مقارنة بالمرأة غير المدخنة.
  • إما أن تصل الفتاة في سن مبكرة أو تصل المرأة إلى سن اليأس في وقت متأخر.
  • تناول أنواع من الأدوية الهرمونية.
  • وجود إصابة سابقة لأحد أفراد العائلة.
  • إصابة المرأة من قبل بسماكة بطانة الرحم.
  • زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: نسبة حدوث الحمل مع حبوب الرضاعة

أساليب تشخيص أعراض سماكة الرحم وكيفية التعامل معها

يتم تشخيص أعراض سماكة الرحم وكيفية التعامل معها من قبل الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية، وذلك من خلال أخذ عينة من بطانة الرحم وفحصها من قبل الطبيب، ويتم ذلك إذا لاحظ الطبيب نزيفا غير طبيعيا في فترة النساء

في حالة حدوث الحيض أو نزيف ما بعد الحيض، يقوم الطبيب بإجراء الكشف الطبي على الفور على المرأة وإجراء الفحوصات والصور اللازمة لتحديد ما إذا كانت تعاني من سماكة الرحم أم لا. يتم علاجها باستخدام هرمون البروجسترون، الذي يكون على شكل كبسولة أو كريم موضعي، ويتم تحديده من قبل الطبيب وفقا لحالة المريضة.

طرق علاج سماكة بطانة الرحم

عند ظهور أعراض سمك بطانة الرحم وكيفية التعامل معها، يبدأ الطبيب في فحص حالة المريضة من خلال إجراء فحص على الرحم لمعرفة نوع التضخم الحاصل فيه ومعرفة ما إذا كانت الحالة تستجيب للحفاظ على الرحم من أجل الإنجاب أم لا.

في حالة سماكة بطانة الرحم، لا يتم اللجوء إلى إزالة الرحم مباشرة، بل يتم البحث عن علاج مناسب. هناك أنواع مختلفة من العلاجات التي تساعد في التخلص من سماكة الرحم، ويتم ذلك من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب لتوصيف العلاج المناسب وفقا لنوع سماكة بطانة الرحم. فيما يلي طرق علاجها

علاج سمك بطانة الرحم النمطي

يشير هذا إلى نوع من تكاثر الخلايا في بطانة الرحم، وهو طبيعي. هناك طرق مختلفة لعلاجه، وتحدد الطريقة الملائمة لكل مريضة بناء على أعراض سماكة الرحم وطرق التعامل معها، وفقا لتشخيص الطبيب.

العلاج بهرمون البروجسترون

هو علاج فعال لتضخم بطانة الرحم، ويتم وصفه من قبل الطبيب في الحالات التي يحدث فيها نزيف غير طبيعي مع زيادة سماكة الرحم، ويوصف أيضا في الحالات التي تحتاج إلى تدخل علاج سريع، وللبروجسترون أشكال علاجية متعددة

تأخذ الأشكال المتنوعة سواء على شكل حبوب أو هرمونات، ويتم متابعة المريض بانتظام من قبل الطبيب. يتم فحص نمو الخلايا عن طريق أخذ عينة من بطانة الرحم باستخدام التنظير، للتحقق مما إذا كان العلاج فعالا أم إذا كانت الحالة تحتاج إلى تدخل جراحي. ويتم تصنيف شكل العلاج باستخدام البروجسترون.

العلاج عن طريق حبوب البروجسترون

علاج الأمراض المتعلقة بالرحم يتم من خلال تناول حبوب تحتوي على البروجسترون، وهو نوع شائع جدا من العلاج. تساعد هذه الحبوب في تقليل سماكة بطانة الرحم وتتطلب متابعة طبية. من بين هذه الأدوية الأسيتات والنوريثيستيرون والميدروكسي بروجستيرون

هناك أيضا حبوب الميتفورمين التي تكون فعالة في تقليل مقاومة الأنسولين وتساعد في خسارة الوزن، وتساعد على علاج اضطرابات التمثيل الغذائي المتنوعة.

شاهد أيضاً: اسباب سمك بطانة الرحم وطرق علاجها

استخدام اللولب الرحمي الهرموني

يتم وضع إطار بلاستيكي داخل الرحم المصابة، فهو يزود الجسم بالبروجسترون الذي يساهم في تقليل سمك بطانة الرحم والحد من نموها غير الطبيعي، ويفضله الأطباء لعدم وجود آثار جانبية، ويساعد أيضا في منع الحمل وتنظيم التناسل.

السيطرة على الخطر

بهذه الطريقة، يقوم الطبيب المتخصص بتحديد أسباب وأعراض سماكة الرحم وكيفية التعامل معها. يقوم بتقليل الوزن إذا كانت المريضة تعاني من السمنة، حيث يكون له تأثير فعال في تقليل كمية الإستروجين الزائدة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت المريضة مدخنة، فقد يطلب منها أن تتوقف عن التدخين

يجب التوقف عن التدخين أو تناول الأدوية الهرمونية، فهذه الخطوة تساعد في العلاج بفعالية كبيرة، ويتم تحديدها بعد استشارة الطبيب المختص.

استئصال الرحم

وتستخدم هذه الطريقة عندما يتطور سمك بطانة الرحم ويجد الطبيب أن العلاجات العادية غير فعالة للوقاية من تحولها إلى سرطان، وخاصة عندما يلاحظ الطبيب نمو الخلايا في بطانة الرحم بشكل غير طبيعي وغير منتظم بعد تناول العلاج الهرموني لمدة 6 أشهر إلى عام. في هذه الحالة، يقوم الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال الرحم.

الملاحظة الطبية

عندما تظهر علامات سماكة الرحم وطرق التعامل معها، قد يتطلب بعض الحالات التدخل العلاجي حيث يقوم الطبيب بالمراقبة الطبية عن طريق فحص المريض في العيادة وأخذ عينة من بطانة الرحم وفحصها بالصور.

تلك الحالات يمكن شفاؤها بنسبة 75% من خلال المراقبة الطبية دون الحاجة للعلاج، وفي حال ظهور عامل خطر واحد يؤدي إلى زيادة سماكة بطانة الرحم، يمكن استخدام الإستروجين مع المراقبة الطبية كعلاج هرموني فعال ولكن فعاليته أقل من البروجستيرون.

شاهد من هنا: هل سماكة بطانة الرحم خطيرة؟

وفي النهاية، قدمنا لكم ملخصا لأعراض سماكة الرحم وطرق التعامل معها، بالإضافة إلى شرح شامل للأعراض التي يجب تجنبها عند ظهور أي منها ومراجعة الطبيب المتخصص للتأكد من عدم الإصابة. كما قدمنا أيضا شرحا للعلاجات الفعالة في معالجة سماكة بطانة الرحم للحفاظ على صحتك وسلامتك من أي خطر. نأمل أن تكون هذه المعلومات مرجعا لكم بدون الحاجة إلى بذل مزيد من الجهد في البحث.

أعراض سمك الرحم وكيفية التعامل معها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *