عدد سكان النمسا في الوقت الحالي

جمهورية النمسا هي دولة صغيرة تقع في القارة الأفريقية، وتتميز بموقع استراتيجي وجغرافي مميز، حيث تربط الجهة الشرقية بالجهة الغربية عبر طرق النقل التجارية في نهر الدانوب، وتربط الجهة الشمالية بالجهة الجنوبية عبر سلاسل جبال الألب.

في هذا الموضوع، سنتعرف على عدد سكان النمسا الحالي وأهم المعلومات المهمة المتعلقة بها.

عدد سكان النمسا

يبلغ عدد سكان النمسا حوالي 8.758 مليون فرد، وفقا للإحصاءات التي أعدها الأمم المتحدة في عام 2018.

وبالتالي، تحتل الجمهورية النمساوية المرتبة 98 في قائمة الدول من حيث العدد السكاني، وتقدر الكثافة السكانية بحوالي 106 فردا لكل كيلومتر مربع.

تحتوي النمسا على ثلاثة أقسام إدارية تم تأسيسها منذ فترة طويلة، وهي `القسم المجري – القسم الكرواتي – القسم السلوفيني الكارينثي` والتي تمثل الأقليات في البلاد.

تحتوي كل قسم من هذه الأقسام على عدد سكان لا يتجاوز خمسين ألف نسمة، ويتمتع كل قسم بحقوقه المحمية بالقانون.

تحتضن النمسا العديد من الأقليات الجنسية، مثل الأتراك والأتراك الأكراد والصرب والألمان الفدراليين والمهاجرون من دولة يوغوسلافيا الذين هاجروا إلى النمسا خلال وبعد الحرب الأهلية.

شاهد أيضًا: مدن النمسا السياحية

موقع النمسا

هذه الدولة تعرف رسميا باسم الجمهورية النمساوية أو جمهورية النمسا، وهي جمهورية فيدرالية غير ساحلية تقع في وسط أوروبا.

تحدها من الشمال دولة ألمانية والتشيك، ومن الشرق دولة المجر والسلوفاكيا، ومن الجنوب دولة إيطالية وسلوفينية، أما من الغرب فتحدها دولة سويسرية وليختنشتاين.

تبلغ مساحة النمسا حوالي 83,000 كيلومتر مربع، وهي الآن تعتبر دولة ديمقراطية تمثلها البرلمان، حيث تحتضن 9 ولايات اتحادية.

وتعتبر فيينا عاصمة إحدى أكبر الولايات، حيث يتجاوز عدد سكانها المليون، وتنافس دول العالم الأخرى في مختلف المجالات، مما جعلها من الدول الغنية عالميا، حيث يبلغ الدخل الفردي الإجمالي 47,000 دولار.

تمكنت النمسا من التألق على المستوى السياسي، حيث حصلت على العضوية الدائمة في الأمم المتحدة عام 1955 ميلادية، وفي منطقة التعاون عام 1995 ميلادية.

وقد وقعت على اتفاقية شنغن في عام 1995 ميلادية واعتمدت اليورو كعملتها الرسمية في عام 1999 ميلادية.

تضاريس ومناخ النمسا

معظم مناطق النمسا تتألف من الجبال؛ حيث تشكل الجبال 90٪ من إجمالي مساحة البلاد، والجزء الأكبر منها ينتمي إلى سلسلة جبال الألب، وتحديدا في الشرق.

تتواجد العديد من التضاريس الجبلية في منطقة فورارلبرج وتيرول كتاورن والمناطق العليا، إلى جانب جبال الألب التي تتميز بتركيبتها الكلسية، وتقع في الجهة الشمالية الجنوبية بالقرب من مدينة فيينا. وفي الجهة الشرقية، تمتد جبال كرياسيا وجبال بوهيمية، والتي تقع في أعلى الجهة الشمالية للنمسا.

تحتوي المنطقة على عدة سهول، وأكبرها تمتد في الجهة الشرقية للمناطق المحاذية لنهر الدانوب، بالإضافة إلى تواجدها في الجهة الجنوبية لإقليم شتايرمارك.

وبالنسبة لمناخ النمسا، تقل نسبة الرطوبة في الجو كلما تحركنا نحو الشرق، وتتراوح كمية الأمطار بين 50 سم و 100 سم.

كلما اقتربت النمسا من الحدود المشتركة مع سلوفاكيا والمجر، زاد تشابه المناخ مع القارة، وتتساقط الثلوج بشكل كثيف ما يشجع البعض على زيارتها للتمتع بالسياحة في فصل الشتاء، ونسبة تواجد الشمس تصل إلى 10 أو 20%.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة النمسا ومعلومات عنها

الأديان في النمسا

توجد بعض الأديان التي يتم اتباعها في الجمهورية النمساوية، وهي كالتالي:

  • الدين الاسلامي

يتبع بعض السكان الدين الإسلامي ويبلغ عددهم حوالي 4.2% من إجمالي عدد سكان النمسا.

  • الدين الكاثوليكي

وبعض سكان النمسا يتبعون الدين الكاثوليكي، ويبلغ نسبتهم 74% من إجمالي عدد سكان النمسا.

  • الدين اللوثري

ويتبع بعض السكان اللوثريين التابعين للكنائس اللوثرية، وتقدر نسبتهم بحوالي 4.7% من إجمالي عدد السكان في النمسا.

  • الدين اليهودي

هو الدين الذي يعتنقه نسبة 0.1% من إجمالي سكان النمسا.

  • الدين الارثوذكسي الشرقي

هو الدين الذي يتبعه جزء من سكان النمسا، ويقدر عددهم بنسبة 2.2٪، أما بقية الكنائس التابعة للطائفة، فتشكل حوالي 0.9٪ من إجمالي سكان النمسا.

  • الإلحاد

وهناك نسبة من سكان النمسا يعتنقون الإلحاد، وتصل نسبتهم إلى 12% من إجمالي عدد السكان.

  • أفراد لا ينتمون إلى أي دين

هم الأفراد الذين نسبتهم يصل إلى 2% من إجمالي عدد السكان.

استقلال النمسا

تمكنت النمسا من استقلالها وإعلان نفسها كدولة مستقلة ذات سيادة كاملة في السابع عشر من يوليو عام 1955م، كما انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1995م.

تتم اختيار رئيس هذه النظام بواسطة الانتخابات المباشرة، ويستمر في منصبه مدة 6 أعوام، واللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للنمسا، على الرغم من وجود لغات أخرى يتحدث بها المواطنون.

السياحة في النمسا

تعتبر هذه الدولة واحدة من الدول الأوروبية المشهورة بالسياحة وقضاء العطلات، وتحظى بشعبية خاصة بين العائلات القادمة من بلدان الشرق الأوسط. فهي تتميز بجمال طبيعتها الخضراء والبحيرات الصافية، وتضم قمم جبلية مغطاة بالثلوج، ما يعزز جمالها.

مع وجود مدن تاريخية عريقة مثل فيينا وإنسبروك ولسالزبورغ ووادي غوتز، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى التي تعتبر وجهة سياحية جذابة.

مدينة فيينا

تعتبر عاصمة الجمهورية النمساوية وأكبر مدينة فيها، وتنقسم إلى ثلاث وعشرين مقاطعة، وهي مدينة تاريخية قديمة وعظيمة؛ حيث كانت مقرا لإمبراطورية الرومان، وموطنا للشعوب والثقافات المتنوعة مثل الجرمانية والسلافية وغيرها.

موقع مدينة فيينا الجغرافي

تقع هذه المدينة في الجزء الشمالي الشرقي من النمسا، وتحتل موقعا وسط سفوح جبال الألب والكاربات، وتقع معظم مناطق المدينة على الضفة اليمنى لنهر الدانوب.

كان الحوض الخاص بفيينا في الماضي نقطة تجتمع فيها الطرق المرتبطة بالتجارة والجيش، حيث كان يربط بين الجهة الشمالية والجهة الجنوبية على طول الطريق الخاصة بالكهرمان. وهذه الطريق تمتد من بحر البلطيق جنوبا وتربط الجهة الشرقية بالجهة الغربية عبر نهر دانوب.

من الناحية الاستراتيجية، تقع هذه المدينة على الحدود النمساوية مع الدولة السلوفاكية والجمهورية التشيكية والدولة المجرية، حيث تتطلع إلى المناطق المجاورة لها.

المناخ في فيينا

هذه المدينة النمساوية الواقعة شرق جبال الألب لا تتأثر بمناخها بسبب وجود التلال فيها والمعروفة باسم وينر والد ” Wienerwald “، وبالتالي فإن طقس شمال فيينا يتسم بالبرودة في فصل الصيف والدفء في فصل الشتاء.

في جنوب شرق المدينة، يكون الطقس حارا في الصيف وباردا في الشتاء.

ومع ذلك، يتميز مناخ مدينة فيينا عموما بالاعتدال والقبول. أما بالنسبة لهطول المطر، فإنه غالبا قليل، حيث يبلغ متوسط سقوط الأمطار 66 سنتيمترا في السنة، ويحدث معظمها خلال فصل الصيف.

سكان مدينة فيينا

يبلغ عدد سكان مدينة فيينا حوالي 1.775.000 شخص، وبالتالي فإنها أكبر المدن النمساوية، وتحتل المرتبة السابعة في أوروبا، وتشكل نسبة 40% من سكانها من المهاجرين من بعض البلدان مثل جمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر.

شاهد أيضًا: أجمل الاماكن السياحية في النمسا للعوائل

وفي نهاية المقال، بعد أن تعرفنا على عدد سكان النمسا، وعرضنا أهم المعلومات المتعلقة بالتضاريس والمناخ والموقع والسياحة في النمسا، قمنا بالتركيز على فيينا، عاصمة النمسا، وعرضنا أبرز المعلومات المتعلقة بها.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

عدد سكان النمسا في الوقت الحالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *