كيفية علاج مسامات الوجه والأنف الواسعة

تتساءل الكثير من النساء عن كيفية علاج مسامات الوجه والأنف الواسعة، حيث يتعرض العديد من الفتيات إلى هذه المشكلة والتي قد تقلل من جمال مظهر البشرة ونضارتها، ولذلك سنقوم في مقالنا هذا بسرد كافة التفاصيل عن كيفية علاج مسامات الوجه والأنف الواسعة.

 أسباب وجود مسامات واسعة في الوجه والأنف

هناك أسباب متعددة لوجود مسامات واسعة، وقبل أن نتسائل عن كيفية علاج مسامات الوجه والأنف الواسعة، يجب أن نفهم أسباب ظهورها بشكل أساسي، وسنتعرف على هذه الأسباب في النقاط التالية

  • عندما تفرز الغدد الدهنية الموجودة في الوجه والأنف كميات كبيرة من الدهون بالإضافة إلى الزيوت، وبوجود خلايا جلد ميتة، يؤدي ذلك إلى ظهور مسامات واسعة.
  • عند وجود رؤوس سوداء، التي تعتبر مشكلة تواجهها بعض النساء وتؤثر سلبا على جمال البشرة، فإنها تسبب انسداد المسام وتوسعها، خاصة تلك الموجودة على الأنف.
  • قد تتسع المسام عند تقدم البشرة في العمر، حيث تفقد البشرة نضارتها وتصبح أكثر سلاسة، مما يؤدي إلى اتساع المسام.
  • تحتوي البشرة على مادتي الكولاجين والإيلاستين، وكلاهما يلعب دورا هاما في إعطاء البشرة النضارة والحيوية المطلوبة، وعند التعرض المطول لأشعة الشمس، يقلل ذلك من تواجد الكولاجين والإيلاستين بالإضافة إلى الماء.
  • يؤدي ذلك إلى انكماش الأنسجة تحت الجلد وزيادة سماكة الجلد، مما يؤدي إلى توسع مسامات الوجه والأنف.
  • قد يؤدي إفراز الهرمونات بشكل متغير في الجسم إلى توسع المسام.
  • يتساءل الأشخاص الذين يشربون القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين عن طرق علاج فتحات الوجه والأنف الواسعة، حيث يتعرضون لتوسع كبير في فتحات الوجه والأنف. يعمل الكافيين على تجفيف البشرة مما يحفز إفراز المزيد من الزهم من الغدد الدهنية ويؤدي إلى توسع الفتحات.
  • قد يحدث انسداد المسام في نهاية بصيلات الشعر، ويؤدي ذلك الانسداد إلى اتساع المسام أيضا.
  • إذا تركت مستحضرات التجميل على الوجه ولم تقم بتنظيف الوجه بانتظام، ستتكون رواسب تزيد من اتساع المسام.

شاهد أيضاً: أفضل 14 تونر طبيعي للبشرة الدهنية لقبض المسامات

عادات تساعد على علاج المسام الواسعة

هناك العديد من العادات التي تساعد في غلق مسام البشرة ومنها ما يلي:

غسل البشرة بشكل دوري

من العادات المهمة للحفاظ على بشرة مشرقة ونضرة هي غسل الوجه مساء وصباحا باستخدام مياه دافئة والتأكد من اختيار نوع غسول أو صابون مناسب للبشرة بحيث لا يسبب أي آثار جانبية تؤثر على صحتها ونضارتها، ومن الجدير بالذكر أيضا أنه

يجب التخلص من بقايا مستحضرات التجميل قبل النوم باستخدام مزيلات المكياج التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة للبشرة.

المداومة على ترطيب البشرة

إهمال استخدام مرطبات البشرة يمكن أن يؤدي إلى جفافها وظهور مسام واسعة، يتم تنشيط الدورة الدموية وتجديد الخلايا وإنتاجها عن طريق توزيع كريمات الترطيب والمنتجات المماثلة بحركة دائرية على الوجه.

المواظبة على تقشير البشرة

ينصح أخصائي الجلدية بتقشير البشرة بشكل منتظم، خاصة لأولئك الذين لديهم بشرة دهنية. ينصح بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع على الأقل. يعد تقشير البشرة أمرا هاما حيث يساعد في التخلص من التراكمات والشوائب على البشرة، بالإضافة إلى إزالة الخلايا الميتة والدهون الزائدة.

طرق لعلاج المسام الواسعة

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تعالج المسام الواسعة، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

استخدم عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون واحدا من الطرق الفعالة لعلاج اتساع مسامات الوجه والأنف. يتوفر الليمون في جميع المنازل، وهو أحد الحلول البسيطة، حيث يتم تخفيف عصير الليمون بالماء ووضعه على المناطق المتسعة للمسام لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسلها بالماء.

استخدام ماسك التفاح والزبادي

يتم إعداد هذا القناع عن طريق خلط ملعقة من الزبادي مع كمية مناسبة من التفاح المهروس، وملعقة من عصير الليمون وملعقة من العسل، ثم يتم مزجهم جميعا حتى نحصل على خليط متجانس، ويفضل وضع القناع على الوجه قبل النوم لمدة ربع ساعة إلى 20 دقيقة.

استخدام ماسك الحليب مجفف والخيار

يتم تحضير هذا القناع عن طريق مزج ملعقة من الحليب المجفف، ملعقة من الخيار المهروس، كمية مناسبة من التفاح المهروس، كمية مناسبة من العسل، بالإضافة إلى بياض البيض، ويتم ترك الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة.

استخدام المايونيز

يتميز المايونيز بتركيبته التي تحتوي على البيض والخل، وكل منهما يساهم في تقليل حجم المسامات على الوجه. وبالتالي، يعتبر المايونيز أحد الحلول الفعالة لمعالجة مشكلة المسامات الواسعة في الوجه والأنف. ومع ذلك، يستثنى استخدام المايونيز لأصحاب البشرة الدهنية، ويوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة.

استخدام ماسك الصلصال

ينصح العديد من خبراء البشرة باستخدام قناع الصلصال الذي يتمتع بعدة فوائد مفيدة للبشرة، حيث يعمل الصلصال على امتصاص الدهون الزائدة من البشرة، مما يجعله علاجا فعالا لمشاكل المسامات في الوجه والأنف

يتميز الصلصال بقدرته على الحفاظ على نظافة المسام الواسعة، ومنع تكون البثور، ويحل مشكلة البثور السوداء الناجمة عن تراكم الدهون. من الأفضل استخدام قناع الصلصال مرة واحدة في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: تونر غارنييه للبشرة الدهنية لقفل المسامات

ماسكات لعلاج اتساع مسامات الأنف

يوجد  العديد  من  الماسكات  التي تساعد  في علاج  مشاكل البشرة ومنها:

إزالة المسام في الأنف باستخدام بياض البيض والعسل

يستخدم قناع العسل وبياض البيض لإزالة الرواسب والدهون من منطقة الأنف. يتم إعداد القناع عن طريق مزج كمية من العسل مع كمية من بياض البيض ووضعهما على الأنف، مما يساهم في تقليل حجم المسام وظهورها، وعلاج اتساعها.

علاج المسامات الأنفية باستخدام دقيق الحمص واللبن

يعتبر هذا القناع حلا مناسبا للأشخاص الذين يسألون عن كيفية علاج مسامات الوجه والأنف، حيث يتم إعداده عن طريق مزج كمية مناسبة من اللبن مع كمية مناسبة من دقيق الحمص وخلطهما حتى نحصل على خليط متجانس.

يتم تدليك الأنف بلطف للتخلص أيضا من الرؤوس السوداء، ويتم استخدام هذا القناع مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

علاج المسام الأنفية باستخدام قناع الأناناس والبرتقال

يتم إعداد الماسك عن طريق خلط عصير البرتقال والأناناس معا، وتدليك الأنف بالمزيج. يحتوي كل من البرتقال والأناناس على حمض يسمى حمض الأسكوربيك، ويقوم هذا الحمض بتنقية وتطهير مسام الأنف من الرواسب والشوائب، مما يؤدي إلى إزالة الرؤوس السوداء.

علاج مسام الأنف باستخدام البيكينج صودا

يؤدي البيكنج صودا دورا هاما في العناية بالبشرة، حيث يحافظ على مستوى الحموضة المناسب للبشرة ويقوم بتطهيرها من البكتيريا والفطريات، ويساعد في علاج المسام الواسعة.

يتم استخدامها عن طريق فرك صودا الخبز على الأنف بلطف بأطراف الأصابع، ثم نستخدم الماء الفاتر.

علاج المسام الأنفية باستخدام قناع خل التفاح

خل التفاح يحتوي على مادة حمضية تساعد في إزالة الرؤوس السوداء من الأنف، واستخدام خل التفاح مباشرة على الأنف يعالج توسع المسامات.

شاهد من هنا: علاج البشرة الدهنية والمسامات الواسعة

تعتبر البشرة النضرة تاجا لكل امرأة تمتلكها، ونعلم جميعا أن الهدف الأساسي للنساء هو الحصول على بشرة جذابة ونضرة تتمتع بالحيوية والشبابية بغض النظر عن العمر، ولذلك قدمنا في مقالنا جميع المعلومات حول كيفية علاج مسامات الوجه والأنف الواسعة.

كيفية علاج مسامات الوجه والأنف الواسعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *