علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان بواسطة الأعشاب الطبيعية

علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان بواسطة الأعشاب الطبيعية، موضوع اليوم مهم جدا حيث يتم التطرق إلى التهاب اللثة وأعراضه وأسبابه، بالإضافة إلى آلام الأسنان وأعراضها وأسبابها، وهناك العديد من الطرق المختلفة والمتنوعة لعلاجها في المنزل باستخدام الأعشاب المتوفرة في مطبخ كل بيت.

التهاب اللثة

يعتبر التهاب اللثة أحد الأمراض التي تصيب اللثة نتيجة الإهمال وعدم اتباع النظافة الفموية الجيدة، وخاصة قبل النوم وبعد تناول الطعام، ويعتبر من الأمراض المعدية المنتشرة بين الناس.

يحدث التهاب اللثة أيضا نتيجة لإصابة الإنسان ببكتيريا ضارة تسبب التهاب اللثة، وتتكاثر هذه البكتيريا بشكل كبير داخل الفم غير النظيف، لذا يجب الحرص الشديد على نظافة الفم.

شاهد أيضًا : علاج الفطريات في الفم والأسنان باستخدام جل دكتارين

أعراض التهاب اللثة

توجد بعض الأعراض التي إذا ظهرت على الفرد، يجب عليه أن يلجأ إلى علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان باستخدام الأعشاب الطبيعية، ومن بين هذه الأعراض:

  1. تكرار نزيف اللثة طوال النهار.
  2. تشعر بألم شديد في اللثة يمنعك من تناول الطعام والشراب.
  3. إصابة اللثة تورم حاد.
  4. في كثير من الحالات، تظهر البثور والبقع البيضاء داخل الفم حول اللثة.

آلام الأسنان

تتسبب الأمراض المختلفة في آلام شديدة في الأسنان، ومن أبرز هذه الأمراض هو تسوس الأسنان الذي يسبب آلاما كبيرة تؤثر على جميع أجزاء الوجه.

قد يعاني الإنسان من آلام الأسنان نتيجة لالتهاب اللثة، أو بسبب حساسية الأسنان تجاه المثلجات أو الأطعمة الساخنة، أو بسبب التهابات الأسنان نتيجة عدم التخلص الجيد من بقايا الطعام المتراكمة عليها.

أعراض آلام الأسنان

  1. الشعور بالوخز الشديد تحت السن أو الضرس.
  2. الشعور بالألم شديدة داخل الأذن.
  3. الشعور بالصداع الشديد بالرأس.
  4. الشعور بآلام شديدة في العين مع زيادة في إفراز الدموع في العديد من الحالات.
  5. عدم القدرة على تناول الشراب أو الطعام.

علاج التهاب اللثة وألم الأسنان باستخدام الأعشاب الطبيعية

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي تساعدك على علاج التهاب اللثة وتخفيف آلام الأسنان في نفس الوقت، ومن أهم هذه الوصفات هي…

أكياس الشاي الأسود

يتوفر الشاي الأسمر أو الأحمر في جميع المطابخ، فهو ذو تكلفة منخفضة ويتناوله الكثير من الأشخاص، يمكنك استخدامه بطريقتين مختلفتين التي تؤدي إلى نفس النتيجة وهما:

  • القيام بالاستخدام الشاي الأسمر كمضمضة يعني أن تأخذي ملعقة من الشاي الأسمر وتضعيها في كوب ماء، ثم تسخنيها حتى تغلي. بعد ذلك، يمكنك تركها تبرد قليلا واستخدامها للمضمضة.
  • بإمكانك أيضا استخدام كيس شاي أسمر، حيث تأخذ كيسا من الشاي وتضعه في كوب من الماء الساخن لمدة خمس دقائق، لكي يمتص الشاي الماء، ثم ضعي أكياس الشاي على اللثة والأسنان.

الصبار

قم بجلب الصبار وبعد ذلك قم بفتحه وأخذ هلام الصبار. ثم قم بفرك اللثة والأسنان جيدا باستخدامه واتركه لمدة خمس دقائق. بعد ذلك، قم بغسل الفم جيدا بالماء الفاتر.

القرنفل

من المعروف عن القرنفل أنه يستخدم في علاج أمراض الأسنان واللثة منذ العصور القديمة. استخدمت عشبة القرنفل بطرق متعددة للتخلص من آلام الأسنان والتهابات اللثة، ومن بين تلك الطرق الهامة هي…

  • استخدام القرنفل كمضمضة، قم بتسخين كوب من الماء ثم أضف ملعقة من حبوب القرنفل واتركها على النار لمدة دقيقتين، ثم اتركها تبرد قليلا واستخدمها كمضمضة للفم.
  • استخدمي القرنفل عند وضعه فوق السن المصاب، خذي حبة أو حبتين من القرنفل وضعيها على السن وضغطي عليها بشدة بأسنانك واتركيها لمدة نصف ساعة داخل الفم.
  • يمكنك الحصول على زيت القرنفل من العطار واستخدامه، يمكنك استعمال فرشاة الأسنان وتطبيق زيت القرنفل على جميع الأسنان واللثة من الداخل والخارج، ثم اتركيه لمدة ساعة واحدة قبل أن تغسلي فمك بالماء الفاتر.

الميرمية

  • ضعي ملعقة من عشبة المرامية مع ملعقة من الملح مع كوب من الماء على النار لمدة دقيقة، ثم قومي بعمل مضمضة جيدة للفم باستخدام هذا المحلول.
  • بإمكانك إضافة ملعقة من البابونج مع ملعقة من القرنفل وكوبين من الماء واتركهم يغلون، ثم اتركهم يبردون قليلا واستخدمهم للمضمضة بكامل الفم، إذ يساعدون في علاج اللثة والأسنان.
  • يمكنك استخدام ملعقة من النعناع فقط، بإضافتها إلى كوب من الماء الساخن وتركها للغمر لمدة ساعة كاملة، ثم إجراء غسل الفم لجميع أجزاء الفم، والتأكد من أن السائل يبقى فوق اللثة والأسنان لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

الكركم

  • من المعروف أن الكركم يساعد في علاج العديد من الأمراض، وبإمكانك استخدام مغلي الكركم كمضمضة للفم، عن طريق وضع ملعقة من الكركم على كوب من الماء الساخن.
  • استخدام الكركم على شكل عجينة وضعها على اللثة والأسنان. ضعي ملعقة من الكركم في وعاء وأضيفي بعض القطرات من الماء، ثم قومي بخلط الخليط جيدا حتى تحصلي على عجينة لينة.
  • ضعي العجينة على الأسنان واللثة، واتركيها لمدة ساعة كاملة، ثم اغسلي الفم جيدا بالماء الفاتر.

طرق طبيعية لعلاج التهاب اللثة

هناك عدة طرق علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان طبيعيا:

  1. أكياس الثلج، يتم استخدام كمية قليلة من الثلج وتوضع داخل كيس من البلاستيك وتمرر على الوجه، مع إبقاء فمك مملوءا بماء ساخن، ويساعد ذلك كثيرا في تخفيف تورم اللثة.
  2. بالنسبة للملح، يمكن استخدامه بطريقتين، الأولى هي استخدامه كمضمضة بمحلول الملح، حيث يتم إذابة ملعقة من الملح في كوب من الماء، أو يمكنك استخدامه عن طريق فرك اللثة به لمدة خمس دقائق.
  3. زيت شجرة الشاي، قومي بتحضير كوب من الماء ثم أضيفي عدة قطرات من زيت شجرة الشاي وقومي بمزجه جيدا، استخدميه كغسول للفم، اغسلي فمك به لمدة ربع ساعة أو أكثر.

شاهد أيضًا :فراغات الأسنان نتيجة لاستخدام خيط الأسنان

في نهاية مقالنا حول علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان باستخدام الأعشاب الطبيعية، نأمل أن تكونوا استفدتم من الكثير من المعلومات حول هذا العلاج، وندعوكم لقراءة المزيد من المقالات على موقعنا.

علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان بواسطة الأعشاب الطبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *