برج لندن المخيف

أحيانا نسمع عن بعض الأماكن المهجورة التي يسكنها الأشباح، ولكن اليوم سنتحدث عن برج لندن المرعب المليء بالأشباح، هذه القلعة التاريخية التي تم بناؤها في عام 1066م بأمر من ويليام الفاتح، وفي هذا الموضوع سنتعرف على برج لندن المرعب، وسنوضح أهميته التاريخية والاقتصادية.

برج لندن

إنها القلعة التاريخية الموجودة على الضفة الشمالية لنهر التايمز في وسط مدينة لندن في إنجلترا، وتم بناؤها في عام 1066 ميلادية واكتمل بناؤها في عام 1078 ميلادية.

والذي أمر ببنائه هو ويليام النغل، ملك بريطانيا وأول حاكم لها من أسرة نورماندي؛ وكان هدف بناء برج لندن الأبيض هو أن يكون جزءا من غزو نورماندي لبريطانيا ورمزا للقهر الذي فرضته العائلة الحاكمة الجديدة على أعدائها في لندن.

شاهد أيضًا: لماذا يقصد العرب شارع العرب في لندن؟

معلومات عن برج لندن

تبلغ مساحة برج لندن ومحيطه المحيط به نحو 48 كيلومترا مربعا، وهو يتكون من تجمعات للعديد من المباني داخل اثنين من الحواجز الدفاعية الحلزونية والخندق المائي.

تم توسيع برج لندن في عدة مراحل، خاصة خلال حكم الملك ريتشارد الأول قلب الأسد، وهنري الثالث، وإدوارد الأول في القرنين الثاني عشر والثالث عشر.

يجب أن تظل حدود البرج ثابتة في الموقع الحالي منذ نهاية القرن الثالث عشر، مع إجراء بعض التحسينات البسيطة عليه في وقت لاحق، ويجدر بالذكر أن البرج مدرج ضمن المواقع التراثية التابعة لليونسكو.

أهمية برج لندن التاريخية

يحظى برج لندن بأهمية كبرى في تاريخ الإمبراطورية الإنجليزية، ومن أهم مظاهرها ما يلي:

  • كان لبرج لندن دور هام في تاريخ الإمبراطورية البريطانية، حيث تعرض في بعض الأحيان للحصار، ومن الملحوظ أن سيطرة أي قوة عليه يعني إنجازا هاما في سيطرتها على البلاد بأكملها.
  • تم استخدام برج لندن كسجن في القرون السادس عشر والسابع عشر، ومن بين الشخصيات البارزة التي سجنت فيه إليزابيث الأولى قبل تتويجها كملكة.
  • تم استخدام برج لندن كسجن خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، وتم فيه إعدام اثني عشر رجلا بتهمة التجسس، ولذلك أصبح معروفا بـ `برج لندن المرعب`.
  • بعد انتهاء تلك الحروب، تم إعادة ترميمه مرة أخرى وفتحه أمام الجمهور، ولذلك يعتبر حاليا واحدا من أهم المواقع السياحية في بريطانيا، ويزوره حوالي 3 ملايين سائح سنويا.
  • تم تصنيف البرج ضمن المواقع التراثية العالمية في عام 1988.
  • يتكون برج لندن من ثلاثة أجنحة، وأحدها هو الجناح الأعمق الذي يحتوي على برج لندن الأبيض، وتلتف حوله من الشمال والشرق والغرب.
  • والجناح الموجود في الداخل تم بناؤه خلال عهد ريتشارد قلب الأسد بين عامي 1189م و 1199م، والجناح الموجود في الخارج المجاور للقلعة تم بناؤه في عهد إدوارد الأول.
  • يحتوي برج لندن على الكنيسة المقيدة المعروفة باسم بيتر، وهي من الكنائس النورمانية.

أهمية برج لندن الاقتصادية

  • تم استخدام برج لندن كمخزن لتخزين العديد من الأغراض مثل الأسلحة والنقود وسجلات البلاد العامة، وكان أيضا يستخدم كمصنع ومكان لإصدار العملة ومقر للكنوز الملكية.
  • يعد البرج الأبيض واحدا من أكبر القلاع في العالم وأحد أهم القصور الموجودة في القرن الحادي عشر في الدول الأوروبية، ويتراوح طول هذا البرج بين 32 و 36 مترا لقاعدته، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 27 مترا.
  • يحتوي برج لندن على ثلاثة منحوتات تصور الأسود.
  • يحتوي برج لندن المرعب على 6 غربان على الأقل، ويعتقد الحكام أن عدم وجود هذا العدد سيؤدي إلى انهيار المملكة، ويعمل الحراس في البرج على رعاية هذه الغربان.

لماذا سمي برج لندن بالمرعب؟

من المزعوم أن البرج الأبيض في لندن يكون مليئا بالكثير من الأشباح المخيفة للملوك، ومن بينهم ما يلي:

شاهد أيضًا: علم لندن ومعناه

شبح الملكة آن بويل

شبح الملكة آن بولي، الملكة السابقة لإنجلترا، يعتبر واحدا من الأشباح الموجودة في برج لندن، حيث كانت تعيش في البرج. وفي عام 1536م، صدر حكم بقطع رأسها في البرج بسبب خيانتها.

تم تداول العديد من الشائعات بشأن رؤية شبح الملكة، حيث يتم قطع رأسها وحمله بين ذراعي الشبح، ويتحرك إلى جانب القلعة حيث تم قطع رأسها. ذكرت بعض الأساطير أن شبح الملكة آن نوبل ظهر في بعض الأماكن الأخرى مثل برجي غرين وتشابل رويال.

شبح الدب

ذكر الحراس المقيمون ببرج لندن أنهم رأوا شبحا بشكل دب ضخم في عام 1816م.

شبح ملكة بريطانيا ليدي جين غراي

في فبراير من عام 1554، تم تنفيذ حكم قطع رأس الملكة البريطانية ليدي جين غراي، وهناك شائعات تقول بأن شبح الملكة يظهر في برج لندن في اليوم الذي تم فيه ذبحها.

يقوم الشبح في هذا اليوم بالتجوال حول البرج، وتأكدت بعض المصادر من وجود شبح الملكة في الفصل الشتوي لعام 1957م الساعة الثالثة صباحا.

سمع أحد حراس البرج بأن هناك شخصا يقوم بالنقر على المبنى من الأعلى، وعندما خرج ليشاهد ما يحدث هناك، رآى الشبح الأبيض على قمة البرج ولم يتمكن من تمييز ملامحه وهو يتحرك في المكان.

عندما تركز الحارس لبضع دقائق، يتذكر أن هذا اليوم هو يوم ذبح الملكة ليدي، فتأكد أن هذا الشبح هو شبح الملكة المقتولة بالذبح.

شبح ساليسبري

حكم على الكونتيسة ساليسبري بالإعدام في عام 1541م بسبب اتهامها بارتكاب بعض الجرائم، على الرغم من أن البعض يدعي براءتها منها، وتم تنفيذ حكم الإعدام عليها وسفك دمها.

يلاحظ أن شبح هذه الكونتيسة يظهر في برج لندن بشكل متكرر. يقال أن شبحها هو أحد أشد الأشباح رعبا التي تظهر في القلعة. كما حاولت ساليسبري الهروب أثناء إعدامها، لكن تم قتلها بواسطة الفأس التي قامت بقطع رأسها.

البرج الدامي في البرج

يوجد في القلعة برج يعرف بـ Bloody Tower وهو برج مليء بالأشباح، ويتميز بظهور شبح امرأة ترتدي ثيابا سوداء وتحدق من إحدى نوافذ البرج.

ومن بينهم شبح اللورد والتر رالي، الذي يتجول ويتحرك بشكل كبير في الطرق التي تؤدي إلى البرج الدامي، ولذا تم تسميته بطريق رالي.

ومن بين أشهر أشباح قلعة لندن، يوجد أيضا شبح الأخوين إدوارد ورتشارد، اللذين اختفوا في ظروف غامضة بدون سبب واضح للاختفاء، وهما من أبناء الملك البريطاني “إدوارد الرابع”.

والذين اختفوا بعد وفاته مباشرة، ثم تولى الملك رتشارد الثالث حكم قلعة لندن، ويرون حراس القلعة دائما أشباح الأخوين الاثنين داخل البرج وهم يضحكون بأصوات عالية.

شاهد أيضًا: السياحة في لندن وأشهر المتاحف والأماكن السياحية بها

في ختام الموضوع وبعد أن تعرفنا على برج لندن المخيف وأهمية البرج الأبيض اقتصاديا وتاريخيا، وتعرفنا لماذا يعتبر مرعبا بسبب وجود العديد من الأشباح التي توفي أصحابها بطرق مروعة، سواء بالقتل أو قطع رؤوسهم.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

برج لندن المخيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *