ما هو الماء المستخلص وأين يتواجد

الماء المقطر هو الماء الذي تم تنقيته بالغليان حتى يصبح في حالة غازية، ثم يتم تبريده وتكثيفه ليعود للحالة السائلة مرة أخرى، وفي هذا المقال سنتعرف بشكل أكبر على الماء المقطر ومكان تواجده، ومتى يمكن شربه، وسنشرح المبادئ الأساسية لعملية التقطير.

الماء المُقطر

تختلف المياه المقطرة عن المياه المعبأة ومياه الصنبور التقليدية في الطعم، حيث يهتم عملية تقطير المياه بإزالة الشوائب والمعادن الموجودة بها.

ومن الجدير بالذكر أن هناك اختلافات في الرأي بشأن الفوائد التي تنتج عن عملية التقطير على صحة الإنسان، حيث يشير بعض الأشخاص إلى أنها تساعد في تحسين الصحة العامة للجسم.

وبعض الآخرين أشاروا إلى أنها تعمل على عدم توفير المعادن الهامة والضرورية للجسم، مما يزيد من المخاطر الصحية.

شاهد أيضًا: معلومات عن ماء الزهر واستخداماتها

حالات شرب المياه المقطرة

بعد تقطير المياه، تصبح نقية إلى حد كبير، ولكنها تفتقر إلى المعادن الطبيعية الضرورية لجسم الإنسان مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد. وعلى الرغم من ذلك، فإنها تعتبر أفضل بكثير من المياه التي تحتوي على مركبات عضوية سامة أو معادن ثقيلة تضر بصحة الإنسان.

مبادئ تقطير المياه

تمر عملية تقطير المياه بعد خطوات، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • يتم تسخين الماء حتى يصل إلى درجة الغليان داخل وعاء مغلق أو في الغرفة الخاصة بعملية التقطير المعروفة بـ `غرفة الغليان`.
  • تتم إزالة المواد الكيميائية غير العضوية والمواد الكيميائية العضوية غير المتطايرة من قاع الحوض بعد عملية التبخر التي تحدث للماء، ويتم أيضا ترسيب أو إزالة البكتيريا المائية بشكل كامل.
  • يتم نقل بخار الماء إلى أسطوانة التكثيف، المعروفة بالإنجليزية باسم `Condensing Coils Or Chamber`، لتتم عملية التبريد بواسطة المياه أو الهواء.
  • تتم إعادة تحويل البخار إلى الحالة السائلة مرة أخرى لنقل المياه المقطرة إلى الوعاء المعروف بـ “حاوية التخزين” لحفظها.

أين يوجد الماء المقطر

تعد منطقة الشرق الأوسط من المناطق التي تتسم بارتفاع معدل الجفاف فيها مقارنة بالمناطق الأخرى في العالم، حيث يصل معدل هطول الأمطار فيها إلى ما بين 20 و 40 سنتيمترا فقط سنويا.

بالإضافة إلى ذلك، تعاني هذه المنطقة من زيادة عدد السكان بشكل مفرط، حيث يصل إلى ثلاثة أضعاف ما كان عليه في العقود الأربعة السابقة. ونظرا لسوء إدارة موارد المياه، تم اتخاذ قرار استخدام تقنية التقطير لتلبية احتياجات المياه في العديد من البلدان.

تعتمد منطقة الشرق الأوسط على طريقة تقطير الماء وتحليته منذ أكثر من خمسين عاما، وأصبحت هذه الطريقة تمثل نحو نصف طاقة التحلية على مستوى العالم، وتتركز أغلبيتها في الدول الخليجية العربية.

فوائد الماء المقطّر

تتعدد فوائد المياه المقطرة والتي من أبرزها ما يلي:

الفوائد الصحية

المياه المقطرة تمتلك العديد من الخصائص العلاجية، وتساهم بشكل خاص في علاج الأمراض المرتبطة بالحساسية، حيث تساعد على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية الملتهبة عند إضافة ملح الطعام أثناء التسخين.

بالإضافة إلى قدرته على الشفاء السريع للجروح بعد الجراحة، فإنه يمسك بجدار الأنف الداخلي.

فوائد تجميلية

يمكن الاستفادة من الماء المقطر في تنعيم البشرة الوجهية وإزالة الأوساخ والشوائب وبقايا المكياج عميقا في مسام البشرة، والتي تكون من الصعب إزالتها بواسطة وسائل إزالة المكياج، عن طريق استخدام أملاح خشنة مع الماء المقطر.

عندما يتنفس الشخص بخار المياه المقطرة لعدة دقائق، ينفتح مسامات الجلد في وجهه، ويعمل ذلك على إزالة ما يعرف بالرؤوس السوداء وحبوب الوجه الدهني والزيوان.

بالإضافة إلى تنشيط بشرة الوجه وتجهيزها لاستخدام مستحضرات العناية بالوجه المتعددة، يسهم أيضا في تسهيل عملية امتصاص المواد والمركبات الصحية للبشرة.

يجدر بالذكر أن المياه المقطرة تلعب دورا كبيرا في تقشير وتنظيف الجسم، إذ تزيل الطبقات الخارجية من الجلد التي تحتوي على كميات كبيرة من البكتيريا والفطريات.

بالإضافة إلى تكون الأوساخ التي تسبب ظهور روائح كريهة، يجب إضافة سكر خشن إلى المياه المقطرة عند استخدامها لهذا الغرض.

فوائد زراعية

يعتمد خبراء الزراعة على ري المحصول الزراعي بالمياه المقطرة، وخصوصا في المناطق التي تعاني من تلوث مياه الري المستخدمة في الأراضي الزراعية.

تعزز هذه السفينة نمو النباتات بشكل جيد، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزراعة، وتوفر السلامة والنظافة لهذه المحاصيل.

والذي ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العامة للإنسان، بالمقارنة مع حجم الأضرار الناتجة عن استهلاك النباتات التي تعتمد في زراعتها على المصادر الخاصة بالمياه الملوثة أو المياه المعدلة وراثيا، أو التي تعتمد على المبيدات الكيميائية في زراعتها.

بالرغم من ذلك، عند الاعتماد على المياه المقطرة في سقي المحاصيل الزراعية، ستؤدي إلى حرمانها من العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات.

فوائد متعلقة بالنظافة

من المعروف أن الماء المقطر ذو نقاء شديد، وقادر على تنظيف الأشياء بشكل كبير، بالإضافة إلى قدرته العالية على التعقيم وقتل الجراثيم والبكتيريا الضارة عند استخدامه، ولذلك يمكن استخدامه في تنظيف المنازل والأسطح والأرضيات والسيراميك والرخام.

فوائده في الشرب

يمكن الاستعانة بالماء المقطر للشرب، ولكن من الأفضل عدم الاعتماد عليه بشكل كامل، حيث يفقد العديد من العناصر الهامة والضرورية لصحة الإنسان ونمو جسمه عند تعرضه للتسخين والغلي.

أنواع المياه

يوجد أنواع عديدة من المياه، وهي التي تتمثل في النقاط التالية:

مياه عذبة

يعرف بشكل عام بـ `الماء العذب` باللغة الإنجليزية، ويتكون من الملح بنسبة 1%، أو قد يحتوي على أملاح أخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، ويمكن أن يوجد الماء العذب على سطح الأرض أو تحت الأرض.

شاهد أيضًا: أضرار شرب ماء الورد

ماء البحر

تعرف مياه البحر باللغة الإنجليزية باسم “Seawater”، وتشكل 70% من إجمالي مساحة الأرض، وهي تستوعب المحيطات والبحار.

وتحتوي على نسبة تصل إلى 2.5% من الملح، بالإضافة إلى 1% من المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية المذابة فيها، مع وجود كمية قليلة من الغازات.

يتميز الماء في البحر بوجود العديد من العناصر التي تستخدم في الأغراض التجارية، ومن أهمها المغنيسيوم وكلوريد الصوديوم (الملح) والبروم.

ويجب الإشارة إلى أنه يمكن استخدام مياه البحار للشرب من خلال عمليات التحلية التي تقوم بها محطات التحلية الخاصة.

المياه المقطرة

المعروفة بالإنجليزية باسم `Distilled Water`، وهي الماء الذي يفقد معادنه وعناصره الصحية والضرورية لصحة الإنسان ونموه عند تصنيعه خلال عملية تقطير الماء بالتسخين والغلي. تمتاز هذه الماء بمزايا وخصائص عديدة تم ذكرها في بداية المقالة.

مياه عسرة

وهي المعروفة بالانجليزية بإسم `ماء مالح`، وهي الناتجة عن اندماج الماء العذب مع مياه البحار والمحيطات، وتتميز بانخفاض تركيز الملح فيها مقارنة بمياه البحر، وتكون أكثر ملوحة من الماء العذب.

مياه الشرب

وتعرف هذه المياه في اللغة الإنجليزية بـ `Potable Water`، وتخضع لعملية معالجة لتصبح صالحة للاستخدام البشري. تضاف إليها مواد حيوية متعددة بهدف تنقيتها وتطهيرها من البكتيريا والجراثيم.

شاهد أيضًا: نسبة الماء في الأرض

في نهاية الموضوع، تعرفنا على الماء المقطر ومكان تواجده، وشرحنا ما إذا كان آمنا للشرب أم لا، وتحدثنا عن طرق التقطير وأنواع المياه المختلفة. نرجو مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو الماء المستخلص وأين يتواجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *