الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني هو نوع من أنواع الاكتئاب الذي يصاحبه انفصال عن الواقع، ويكون من الصعب تشخيصه بسبب تداخل أعراضه مع أعراض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الفصام. في هذا المقال، سنتعرف على مرض الاكتئاب الذهاني وأعراضه، وطرق علاجه.

الذهان الاكتئابي

الاكتئاب الذهاني هو حالة اكتئاب تصاحبها فقدان للاتصال بالواقع، ويعرف أيضا بالذهان أو الاضطرابات العقلية، ويمكن أن يظهر بأشكال متعددة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الفصام والانفصام في الشخصية

أنواع الذهان الاكتئابي

يوجد نوعين من الذهان الاكتئابي، وهم كالتالي:

  • ذهان اكتئابي متقابل يتضمن أعراض الاكتئاب.
  • الذهان الاكتئابي المتطابق مع أعراض الاكتئاب.

هذان النوعان يعتبران أنواعا خطرة مرتبطة بالاكتئاب، حيث يزيد خطر محاولة الانتحار عند الأشخاص المصابين بهما. لذلك، يجب التعرف على الأعراض المرتبطة بالاكتئاب الذهاني.

أسباب الاصابة بمرض الذهان الاكتئابي

حتى الآن، لم يتوصل علماء النفس إلى السبب الحقيقي وراء الإصابة بالاكتئاب الذهاني، ولكن يعتقد من قبل البعض أن العوامل الوراثية والضغوط النفسية تلعب دورا مهما في تفاقم هذا المرض الخطير.

أعراض الذهان الاكتئابي

من الصعب تحديد أعراض الذهان الاكتئابي بسبب تشابهها مع أعراض بعض الأمراض النفسية الأخرى مثل الفصام أو الاضطراب الثنائي القطبي، بسبب التنوع الخاص بالأعراض.

على الرغم من أن الأعراض المرتبطة بالاكتئاب الذهاني تتنوع وتزداد عددها، إلا أنها تشترك بشكل عام مع أعراض الاكتئاب العام. يجب التعرف على هذه الأعراض وإبلاغ الطبيب المعالج بها، حيث يختلف علاج الاكتئاب الذهاني عن الاكتئاب العادي. فيما يلي سنذكر أعراض الاكتئاب الذهاني:

الشعور بالهلوسة

هو سماع المريض لأصوات أو رؤية أشخاص غير موجودين بشكل واقعي.

الشعور بالأوهام

إحدى الأمور هي أن يصدق المريض بعض الافتراضات الخاطئة، مثل اعتقاده الوهمي بإصابته بمرض سرطاني على الرغم من عدم إصابته، أو إدراكه الخاطئ لفشله على الرغم من عدم وجود ذلك.

اليأس

في هذه الحالة، يشعر المريض المصاب بالذهان الاكتئابي باليأس ويفقد أمله في الحياة أو في التواصل مع الأفراد.

تأنيب الضمير

وهو أن يشعر دائمًا بالذنب.

الميول للأفكار الانتحارية

وهو أن يفكر دائمًا في الانتحار.

الحزن

يشعر مريض الاكتئاب الذهاني دائما باليأس والحزن الشديد.

اضطراب الشهية

يتغير شهية المريض المصاب بالاكتئاب الذهاني تبعا للطعام من وقت لآخر.

اضطرابات النوم

وذلك بأن يعاني المريض من الأرق في بعض الأوقات بسبب مرض الاكتئاب الذهاني.

علاج الاكتئاب الذهاني

كما تم شرح مرض الذهان الاكتئابي في الجمل السابقة، وتم التأكيد على اختلافه عن الاكتئاب العادي، وبالتالي يختلف علاجه أيضا عن علاج الاكتئاب، ومن الضروري التعرف على أعراض الذهان الاكتئابي وتشخيصه بدقة لكي نتمكن من علاجه بشكل فعال.

ومن أساسيات علاج الاكتئاب الذهاني أن يتم إدخال المريض إلى المستشفى، وتناول العقاقير الطبية، ومن الممكن استخدام الصدمات الكهربائية.

يجب أن ندرك أن نجاح علاج مريض الذهان الاكتئابي يعتمد على تشخيص الحالة بسرعة والتزام المريض بتعليمات الطبيب بخصوص تناول العقاقير الطبية، ويجب متابعة العلاج بانتظام مع الطبيب. في السطور التالية سنستعرض خطوات علاج الذهان الاكتئابي

إدخال المريض للمستشفى

يجب نقل المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والذهان إلى المستشفى، وخاصة إذا ظهرت عليهم الأعراض الخاصة بها، وأيضا المرضى الذين يفكرون في الانتحار، ويجب أن يبقى المرضى في المستشفى حتى تحسن حالتهم.

العقاقير الطبية

العقاقير الطبية هي العنصر الأساسي في علاج الاكتئاب والذهان. في كثير من الحالات، يتم استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين الانتقائية، أو الأدوية مثل أولانزابين وكويتيابين. كل هذه العلاجات تختلف في علاج الاكتئاب.

الصدمات الكهربائية

ومن خلال استخدام طريقة الصدمات الكهربائية، يقوم الطبيب المعالج بتعريض الدماغ للتيار الكهربائي بشكل محدد، بهدف التأثير على مستويات مواد ناقلة الأعصاب.

يتم تنفيذ التوصيلات الكهربائية على المريض في المستشفى بعد تخديره أولا، وقد أثبتت الدراسات فعالية الصدمات الكهربائية في علاج الاكتئاب النفسي، بالإضافة إلى كونها آمنة على المرضى ولا تترك أي آثار جانبية عليهم.

تعريف الاكتئاب

الاكتئاب هو الشعور بحالة من الضيق والحزن بشدة، والشعور بعدم الاهتمام من الأشخاص المقربين، ونقص الاهتمام بممارسة الأنشطة التي كانت ممتعة في السابق، ومن النتائج المحتملة للشعور بالاكتئاب هو رفض القيام بمهام العمل والحياة اليومية بشكل دائم.

التطور السلبي للاكتئاب ليس دائما يرتبط بالأحداث المؤلمة في حياة الفرد بشكل واضح. ويعتقد الباحثون العلميون أن هناك عوامل متعددة تؤثر في تطور حالة الاكتئاب للفرد، مثل العوامل الوراثية والبيئة التي يعيش فيها، والتغيرات البيولوجية والجسدية التي يحدث له.

أيضا، الكيمياء التي تحدث في الدماغ وأقسام أخرى من جسم المريض مثل الأمعاء تساهم بشكل معقد في حدوث الاكتئاب. يمكن للأفراد في جميع الأعمار أن يصابوا بالاكتئاب، ولكن الأشخاص في الأعمار المتقدمة أكثر عرضة للإصابة بسبب عزلتهم الاجتماعية والمشاكل الصحية المختلفة التي يعانون منها.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الذهان

أنواع الاكتئاب

يعد مصطلح الاكتئاب نوعا من اضطرابات التوازن النفسي بسبب تعرض الشخص لمواقف حياتية معينة أو التغيرات الكيميائية في الدماغ وعوامل أخرى عديدة. يتأثر فعالية علاج الاكتئاب بفهم أنواعه المختلفة بشكل جيد. وفيما يلي أنواع الاكتئاب:

اكتئاب شديد

وهو الاكتئاب الأحادي القطبي المعروف أيضا بالاكتئاب السريري، ومن أبرز مميزاته الشعور المستمر بفقدان الاهتمام بالأنشطة والحزن وتدهور المزاج، ويمكن علاج وتخفيف أعراض الاكتئاب الشديد من خلال اتباع خطة العلاج المناسبة لكل فرد حسب حالته.

علاج الاكتئاب يتم بواسطة الأدوية الطبية المضادة له، بالإضافة إلى العلاج السلوكي والعلاج الإدراكي، وأيضا العلاج بالتيارات الكهربائية.

اضطراب الاكتئاب المستمر

الاكتئاب الطويل الأجل هو الذي يستمر لعدة سنوات، ويؤثر على حياة المصاب وعمله وعلاقاته الاجتماعية، وغالبا ما يشعر المصاب به بالحزن الشديد، ويعرف بالتشاؤم والتذمر.

في حين يعانون فعليا من إحدى الأمراض النفسية المزمنة، حيث تظهر وتختفي أعراض الاكتئاب المستمرة وقد يتغير شدتها، ولكنها لا يمكن أن تختفي لأكثر من 60 يوما.

هوس الاكتئاب

وهو من أشهر أنواع الاكتئاب، ومعروف باسم الاضطراب الثنائي القطبي، والذي يعبر عن الحالة العقلية التي تتسبب في التقلبات الشديدة في المزاج، والتغيرات في الطاقة والتفكير والسلوك والنوم.

يمكن أن تتحول مشاعره السيئة إلى مشاعر النشوة والطاقة، ويمكن أن تحدث هذه التغيرات بشكل متكرر، ولكي نستطيع التحكم في تقلبات مزاجه، يجب أن يستعين الطبيب بمثبتات الحالة المزاجية مثل الليثيوم، ومن الممكن تناول مضاد للاكتئاب ومضاد الاكتئاب الذهاني.

اكتئاب الولادة

ويشير هذا الرقم إلى الاكتئاب الذي يمكن أن ينتاب المرأة خلال فترة حملها أو في الأسابيع الأولى بعد الولادة، والذي يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسدها أثناء الحمل أو بعد الولادة، ويتسبب في سوء المزاج والتغيرات الدماغية، ويتسبب أيضا في الأرق وعدم الراحة خلال فترة النهار.

اكتئاب موسمي

وهو المعروف بالاكتئاب العاطفي الموسمي، والذي يصاب به الكثير من البشر في فصل الشتاء، وعادة ما يشعرون به بأعراضه في فصل الخريف، وتتميز هذه الأعراض بمستوى معتدل، ومع بداية فصل الشتاء، تتفاقم بشكل أكبر.

وقد يتبع الطبيب النفسي أساليب علاجية مختلفة مثل العلاج بالضوء بالاشتراك مع العلاج الدوائي، ويمكن أن يتعرض الفرد لهذا النوع من الاكتئاب في فصلي الربيع والصيف أيضا.

شاهد أيضًا: معلومات عن الاكتئاب الذهاني

في نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على الاكتئاب النفسي وأسبابه وأعراضه المختلفة وطرق علاجه، وتعرفنا أيضا على الاكتئاب وأنواعه، ننصحكم بمشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

الاكتئاب الذهاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *