علاج زيادة اللعاب في الفم باستخدام الأعشاب والعسل

قد يعاني الإنسان من زيادة اللعاب في الفم، وقد تكون هذه الحالة مؤقتة وتختفي أو تكون عرضا لأحد الأمراض العصبية، وفي هذا الموضوع سنتعرف على أسباب زيادة اللعاب في الفم وأعراضه وطرق علاجه باستخدام الأعشاب.

ما هو اللعاب

اللعاب هو سائل طبيعي يفرزه جسم الإنسان أو الحيوان، وتفرزه بشكل خاص غدة اللعاب الموجودة في الفم. ومعدل إفراز اللعاب الطبيعي يتراوح عادة يوميا بين 1/2 لتر و 1.5 لتر للأفراد العاديين، وله دور حيوي جدا في جسم الإنسان.

حيث يحتوي على إنزيمات تساهم في تسهيل عملية الهضم للطعام، بالإضافة إلى تحقيق توازن في الأحماض بالمعدة وتقليل التسوس الذي يؤثر على أسنان الإنسان، كما يحافظ على الأسنان.

شاهد أيضًا: ما الأمراض التي تنتقل عن طريق اللعاب ؟

أهمية اللعاب

تبرز أهمية اللعاب عندما يتم إفرازه بشكل معتدل، وفيما يلي أهمية اللعاب للإنسان:

  • اللعاب يساعد في التذوق والمضغ وابتلاع الطعام، بالإضافة إلى ترطيب الفم.
  • اللعاب يحتوي على مكونات هامة تحافظ على مينا الأسنان مثل المعادن والبروتينات، بالإضافة إلى الحماية من الالتهابات التي تصيب اللثة وتسبب تسوس الأسنان.
  • اللعاب يقاوم بكتيريا وميكروبات الفم ويزيل الروائح الكريهة منه.
  • تساعد في تركيب وتثبيت طقم الأسنان في مكانه المخصص.

اسباب كثرة اللعاب

تتعدد أسباب كثرة افراز اللعاب والتي من أبرزها ما يلي:

الإصابة بالأمراض العضوية

تتسبب الأمراض العضوية في عرقلة البلع للأفراد المصابين، حيث تؤثر على قدرتهم على بلع الطعام، مثل الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي والتهابات الحلق والحساسية واكتشاف وجود فطريات في الفم.

تناول العقاقير الطبية

عندما يصاب الشخص ببعض الأمراض، يتطلب الأمر تناول أنواع مختلفة من العقاقير الطبية، ومن بين الآثار الجانبية لهذه العقاقير زيادة إفراز اللعاب.

الإصابة بالاضطراب العصبي

تؤثر الاضطرابات العصبية على حركة الفم والبلع، وبالتالي تزيد من إفراز اللعاب وتكثره.

مرحلة تسنين الاطفال

من العلم المتعارف عليه أن خلال فترة تسنين الأطفال يزداد إفراز اللعاب في أفواههم أو أثناء نمو أسنانهم.

الإصابة بمرض الارتجاع

يزداد إفراز اللعاب عند إصابة الشخص بمرض ارتداد حمض المعدة إلى المريء أو وجود تشقق في المريء.

أطقم الأسنان

عند وضع تركيبة أسنان كبيرة في الفم أو وضع طقم أسنان لكبار السن، قد يحدث زيادة في إفراز اللعاب في الفم.

حمل السيدات

قد تتعرض المرأة الحامل لتقلبات هرمونية شديدة في جسمها، وهذه التقلبات قد تؤدي أحيانا إلى تنشيط الغدد اللعابية في الفم وبالتالي زيادة إفراز اللعاب.

التهابات الفم المختلفة

عند إصابة الفرد بالتهابات الفم المختلفة، مثل التهابات الأغشية المخاطية أو التهابات الجيوب الأنفية الحادة، أو حدوث تضخم في اللحمة بالأنف، يتسبب ذلك في زيادة إفراز اللعاب في الفم.

الطفيليات

إذا كان هناك طفيليات في الأمعاء، فسيؤدي ذلك إلى زيادة إفراز الغدد اللعابية والشعور بكثرة اللعاب في الفم.

الإصابة ببعض الأمراض

قد يحدث نتيجة للاصابة ببعض الأمراض مثل الزهري أو ما يعرف بمرض الكلب أو التسمم بالزئبق أو الزرنيخ، زيادة في إفراز اللعاب في الفم من خلال تنشيط الغدد اللعابية.

نمو الأورام المؤثرة على الفم

في حالة نمو أي ورم أو كتلة داخل الفم، ستؤثر ذلك على حركة الفم أو الشفتين، وبالتالي قد يتسبب في زيادة اللعاب في الفم.

الأمراض المزمنة

في حالة إصابة الفرد بالأمراض المزمنة مثل التوحد أو العته، أو ما يعرف بالشلل في الدماغ، أو متلازمة داون، أو ضعف العضلات، أو أمراض التصلب المتعدد، أو السكتات الدماغية، أو التدهور الجانبي للأعصاب، أو ما يعرف بمرض الباركنسون، فإنه يؤدي إلى زيادة اللعاب في الفم.

تناول بعض الأطعمة

تناول بعض أنواع الأطعمة يزيد من إفراز اللعاب بتنشيط الغدد اللعابية، ومن بين هذه الأطعمة: الأطعمة المحلاة بالسكر، الحمضيات، الفواكه المجففة، وعصائر الفواكه المختلفة.

أعراض كثرة اللعاب في الفم

هناك عدة علامات ممكن أن تظهر عند إصابة الفم بزيادة اللعاب، ومن أبرزها ما يلي:

  • تكثر البصق بسبب تسرب اللعاب من المريض، مع ابتلاعه بشكل متكرر.
  • إصابة الشفتين بالتشقق.
  • الاصابة بالتهاب في الجلد حول فم المريض.
  • خروج روائح كريهة من الفم.
  • الصعوبة في الحديث.

تشخيص كثرة اللعاب في الفم

بعد أن يستفسر الطبيب عن تاريخ حدوث زيادة اللعاب في الفم والأعراض التي يشعر بها المريض، يجري فحصا طبيا على الفم للتحقق من الأعراض أو الكشف عنها، مثل وجود تورم أو التهاب في أجزاء الفم، أو نزيف دموي، أو وجود روائح كريهة من الفم.

شاهد أيضًا: علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

علاج كثرة اللعاب في الفم

هناك طرق متعددة لعلاج كثرة اللعاب في الفم، ومن أهم هذه الطرق:

العلاج في المنزل

يجب شرب الماء بشكل متواصل ووفير، مع الاهتمام بتنظيف الأسنان جيدا باستخدام أدوات العناية الفموية الطبية مثل الفرشاة والمعجون الطبي، ومن الضروري أيضا استخدام غسول الفم يوميا.

العلاج السلوكي

ينبغي أن يتبع العلاج السلوكي لتحسين قدرة المريض على النطق، من خلال التحكم في وضعية رأسه ولسانه وعملية البلع.

العلاج بالعقاقير الطبية

يمكن تناول بعض أنواع العقاقير الطبية التي تعالج زيادة اللعاب في الفم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، وفيما يلي طرق علاج زيادة إفراز اللعاب:

الجليكوبيروليت

وهو الذي يهتم بتثبيط إرسال الإشارات العصبية للغدد اللعابية، مما يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب، ولكن ينبغي ملاحظة أنه له آثار جانبية مثل الإمساك والرؤية الضبابية.

سكوبولمين

وهو الجهاز الموضوع خلف إحدى الأذنين على شكل رقعة، ويعمل على منع الإشارات العصبية من الوصول إلى الغدد اللعابية، ولكن يجب أن نعلم أن له آثارا جانبية مثل الدوار وزيادة ضربات القلب.

حقن بوتوكس

في حال استمرار كمية اللعاب في النزول بكثرة دون توقف نهائي، يصف الطبيب حقنة بوتكس، وهي تسبب شلل الأعصاب والعضلات في منطقة الغدة اللعابية لمنع إفراز اللعاب، وتدوم تأثيراتها لمدة تصل إلى 60 يوما.

التدخل الجراحي

في حالة اللزوم، يمكن اللجوء إلى عملية جراحية لإزالة الغدد اللعابية الرئيسية أو نقلها إلى الجانب الخلفي من الفم لتسهيل عملية البلع للعاب.

العلاج بالإشعاع

إذا كان التدخل الجراحي صعبا، يمكن اللجوء إلى العلاج بالإشعاع للتخلص من زيادة إفراز اللعاب في الفم. يتم توجيه الإشعاع نحو الغدد اللعابية الأساسية، ويعمل على علاج زيادة إفراز اللعاب في الفم.

العلاج بالأعشاب

من المعروف أن العلاج بالأعشاب له دور فعال في علاج العديد من الأمراض، حيث يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج مشكلة كثرة اللعاب في الفم، ومن بين هذه الأعشاب المهمة:

  • شاي الزنجبيل.
  • عند تناول حبوب البن، فإنها تمتص اللعاب السائل في الفم وتساعد في جفافه، وتوضع تحت لسان المريض.
  • مشروب الليمون.
  • عسل النحل.
  • تتناول الفاصولياء، والخبز، وما يعرف بالشوفان، والعدس.
  • تناول الجوز المملح يسبب جفاف الفم مباشرة، بسبب احتوائه على الأملاح التي تساعد في امتصاص السوائل، بالإضافة إلى فوائده العديدة التي تشمل الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.

شاهد أيضًا: علاج قلة اللعاب في الفم

وفي نهاية المقال، بعد أن تعرفنا على أسباب زيادة اللعاب في الفم وطرق علاجها بجميع الوسائل، وتعرفنا على أعراض إفراز اللعاب بشكل متزايد، يجب عليكم مشاركة هذا الموضوع فقط عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

علاج زيادة اللعاب في الفم باستخدام الأعشاب والعسل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *